غريب خلال تحرك الحزب الشيوعي: لن نستكين عند هذه الخطوة وسنتجه لمزيد من التصعيد
 

نظم الحزب الشيوعي بالأمس تظاهرة في وسط بيروت ضد السلطة في لبنان، لكن الملفت مشاركة شخصيات من أحزاب السلطة في التظاهرة، ما عرضها للعديد من الإنتقادات.

 

وأكد الأمين العام للحزب الشيوعي ​حنا غريب​ خلال تحرك في ​رياض الصلح​ ، متوجها للمسؤولين أنه "سنواجهكم ونحملكم تبعة الانهيار الذي وصلنا إليه، هناك مساران لا ثالث بينهما إما ان ينهار ​الاقتصاد​ على رؤوسنا أو أن ينهار على رؤوسهم فتعالوا ندعه يسقط على رؤوسهم فعلى المسؤولين أن يدفعوا الثمن".

وشدد على ان "هذه التظاهرة هي باب الدخول إلى بناء حركة شعبية ديمقراطية اليوم أكثر من أي يوم مضى، تعالوا نقول لهم بالفم الملآن ان ​الدين العام​ سرقة موصوفة موجودة في جيابكم أيها التحالف السلطوي المالي". وأضاف "ليس عدلا ان يستمر الفقراء بدفع 70 بالمئة من قيمة الدين العام وحيتان المال لا تدفع سوى 30 بالمئة".

كما وأكد انه "لن نستكين عند هذه الخطوة، بل هي خطوة أولى في سياق تحرك متصاعد وتدريجي"، وقال: "سنتجه لمزيد من التصعيد وصولا إلى العصيان المدني وليتحمل المسؤولون مسؤولتهم".

وتوجه إلى اللبنانيين بالقول: "اخرجوا من متاريس الطائفية والمذهبية واذهبوا إلى رحاب الوطنية وانزلوا إلى الشارع في كل المناطق".

 
من جهة أخرى،رأى ​البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​ في عظة ألقاها في ​كنيسة السيدة​ في الصرح البطريركي في ​بكركي​ انه "من الواجب علينا كمؤمنين أن نعمل على تحقيق التاريخ الخلاصي كما يوحيه الله سواء بإيحاءاته وإلهاماته، أم بكلامه الذي نطبقه على مجريات الحياة، أم بهداية تعليم الكنيسة. جميل أن نصلي في صباح كل يوم: يا رب، إكشف لي إرادتك في ما أقوم به في هذا النهار. فلا ننس أن الرب يسوع، الذي نستعد للاحتفال بذكرى ميلاده إنسانا، هو عماونئيل الذي يقطع طريق الحياة مع كل مؤمن".

وتوجه إلى المسؤولين السياسيين "الذين يعرقلون تأليف ​الحكومة​ ​الجديدة​ وبالتالي يزيدون الأزمة الإقتصادية والمالية وما يتصل بهما، حتى أنها بلغت حيز الخطر على البلاد، اضافة إلى المزيد من فقر المواطنين وتحطيم آمال الشبيبة وطموحاتها". وسأل "كيف يمكن قبول هذا الواقع الشاذ في ممارسة العمل السياسي والإفراط في السلطة. كيف يمكن أن يتفاهم ويتحاور ويتشاور أهل السلطة والتكتلات النيابية والنافذون، فيما كل واحد وكل فريق متمسك برأيه ومطلبه؟ هل المقصود تعطيل الدولة التي تخسر يوميا من وارداتها ويتفاقم دينها مع إطلالة كل صباح، لغاية مبطنة ما؟ إن السلطة من طبعها مدعوة لتبني لا لتهدم، لتتقدم بالبلاد إقتصاديا وإنمائيا وأمنا لا لتعود به إلى الوراء، لتوفر الخير العام للمواطنين لا لإفقارهم".

وأضاف "إفتحوا، أيها المسؤولون السياسيون، نافذة ليدخل نور الله إلى عقولكم وقلوبكم، فيخرجها من ظلمة المصالح والتحجر والبغض، ومن ظلمة ​الفساد​ والمكاسب غير المشروعة، ويصلح حياتكم لكي تصلحوا أداءكم لخير ​لبنان​ وشعبه ومؤسساته".

 

وأكد رئيس "​التيار الوطني الحر​" ​جبران باسيل​ خلال رعايته الريسيتال الميلادي الذي نظمته هيئة قضاء ​مرجعيون​ و​حاصبيا​ في ​جديدة مرجعيون​ "أننا أتينا الى هنا لنقول لكم انكم لستم منسيين، والعيد من دونكم ليس عيدا، واذا انتم لستم بخير نحن لسنا بخير و​لبنان​ ليس بخير، او الأيام والظروف والدولة وكل العوامل ظلمتكم، وأتى ​قانون الإنتخاب​ الأخير ليحاول ان يقدم تمثيلا افضل، ونحن نؤكد لكم ان مشوار تمثيلكم وحضوركم سنتابعه حتى الأخير كي تتمثلوا كما تريدون"، مشيرا الى انه "صحيح ان ​زياد اسود​ ليس نائبا عن جزين فقط ولكنه نائب عن كل ​الجنوب​ وكل لبنان، وان شاء الله ، وضمن استطاعتنا، بان يكون للجنوب هذه المرة أو في المرة القادمة وزير للتيار الوطني الحر، وهذا الأمر يشعركم بأهميتكم وحضوركم".

 
فيما رأى وزير العدل في ​حكومة​ تصريف الاعمال ​سليم جريصاتي​، على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، ان "من منطلق تحصين ​القضاء​، ملف (معمل ميموزا) القضائي بكل مفاصله وتطوراته الى ​التفتيش القضائي​، وتحريك الدعوى العامة رهن خلاصات التفتيش لجهة التدخلات والضغوط والحمايات بالتطييف".
 

وصدر بيان عن لجنة متابعة الليطاني في برالياس جاء فيه : 

" إن لجنة متابعة الليطاني في برالياس وإيمانا منها بخدمة المجتمع؛ وحرصا على صحة الناس وحياتهم؛ وسعيا للحفاظ على بيئة سليمة نظيفة  وتعليقا على قضية معمل ميموزا تعلن ما يلي:

1_ الوقوف بحزم في وجه كل المؤسسات الملوثة ودعوة المواطنين إلى مقاطعتها في حال لم تلتزم بالشروط البيئية المطلوبة. 

2_ أثنت اللجنة على  قرار المحامي العام البيئي القاضي اياد بردان الجريء بتوقيف مدير عام شركة ميموزا لمخالفته القوانين والمعايير البيئية وتشد على يده في ملاحقة وتوقيف كل من تسول له نفسه تلويث البئية بشكل عام ونهر الليطاني بشكل خاص وإنزال أشد العقوبات بهم.

3_ استغربنا موقف السادة النواب _ أنور جمعة _ جورج عقيص- ميشال ضاهر_  ونسألهم كيف ترفعون الصوت ضد التلوث ثم تدافعون عن الملوث. أجيبونا.

4_أبدت المجموعة استغرابها من المهزلة التي حصلت في الجسم القضائي  فمن المعيب اتخاذ قرار بترك مدعى عليه بعد اتخاذ قرار بتوقيفه في نفس اليوم ولو لقاء كفالة عالية لأن الكفالة مهما علت وكبرت لا تعوض صحة الناس وسلامتهم العامة وان هذا الأمر يشكل نسفا لمبدأ استقلال السلطة القضائية الذي بات حبرا على ورق في متن الدستور والصحاءف القانونية. ونطالب القضاء بممارسة دوره في المساءلة والمحاسبة بعدل ونزاهة؛ وعدم الرضوخ للضغوط السياسية. 

5_الطلب إلى وزارة الصناعة والوزارات المعنية تطبيق القانون لجهة إلزام المصانع والمعامل والمستشفيات بالتزام المعايير البيئية المطلوبة واقفال المؤسسات المخالفة. 

6_مطالبة الدولة بالتعويض على المزارعين الذين تضررت مصالحهم وتعطلت مواسمهم بسبب تلوث النهر فالمزارع ضحية إهمال الدولة لسنوات وان لم يستطع زراعة أرضه _مصدر رزقه فأقل الواجب التعويض عليه ريثما يتم تنظيف النهر 

7_التأكيد على القرارات الصادرة عن المصلحة الوطنية لنهر الليطاني والتي تهدف إلى تنظيف مجرى النهر ومنع التعديات عنه ورفض التشويش عليها بحجة الاستهداف السياسي أو المناطقي  صحة الناس وأرواحهم فوق كل الحسابات.

 
 
 
 

 
عربيا وإقليميا :
 
 

أعلن عضو هيئة الرئاسة في البرلمان ال​إيران​ي علي أصغر يوسف نجاد، في حديث صحفي، أن "لجنة ​الأمن​ الوطني الإيراني في ​مجلس الشورى​ الإسلامي أعلنت في رسالة إلى رئاسة البرلمان عن تراجع عدد النواب المطالبين بسحب الثقة من وزير الخارجية الإيراني ​محمد جواد ظريف​".

ولفت نجاد إلى أن "الرسالة تم تسليمها إلى رئاسة البرلمان بشكل رسمي وقد تم إلغاء عملية سحب الثقة".

وكان عدد من نواب البرلمان قد تقدموا بطلبٍ لسحب الثقة من ظريف، على خلفية تصريحات منسوبة له حول عمليات تبييض أموال في إيران.

 

وأثار الإعلان الأسترالي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل غضب إندونيسيا التي تعد أكبر بلد مسلم في العالم من جهة عدد السكان، وتم تجميد مفاوضات اتفاق تجاري ثنائي بين البلدين.

وأشار أرماناثا ناصر المتحدث باسم الخارجية الإندونيسية إلى أن استراليا لم تنقل سفارتها إلى القدس، داعيا جميع الأعضاء بالأمم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطينية على أساس مبدأ حل الدولتين.

واستباقا لإعلانها نصحت السلطات الأسترالية الجمعة مواطنيها بالحذر لدى زيارة اندونيسيا وخصوصا مدينتي جاكرتا وبالي.

ويسعى رئيس الوزراء الأسترالي إلى اجتذاب الناخبين اليهود والمسيحيين المحافظين ويستميل واشنطن في وقت يخشى فيه من هزيمة انتخابية في 2019.

ودان حزب العمال المعارض الأسترالي السبت هذا الإجراء معتبرا أن الحكومة وضعت "المصلحة الشخصية قبل المصلحة الوطنية".

وقالت المسؤولة في حزب العمال بيني وونغ في بيان، "إن الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل بينما  سفارة أستراليا ما زالت في تل أبيب، ليس سوى خطوة لإنقاذ ماء الوجه".

وأضافت "إنه قرار ينطوي على مجازفة كبيرة ولا يفيد في شيء ويضع أستراليا في مواجهة مع المجتمع الدولي".

رد الممثلية العامة لفلسطين في أستراليا ونيوزيلندا

وردت الممثلية العامة لفلسطين في أستراليا ونيوزيلندا الأمر لاعتبارات تتعلق بالسياسة الداخلية.

وقالت في بيان "تم حتى اليوم تقديم الكثير من التبريرات منذ أن أطلق رئيس الوزراء سكوت موريسون الفكرة أثناء الانتخابات الجزئية في وينتوورث وأظهرت التبريرات التصور الخاطئ والذرائع غير المقنعة لدى أنصاره".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، حذر رئيس البعثة الدبلوماسية العامة لفلسطين في أستراليا عزت عبد الهادي، من أن حكومته ستدعو الدول العربية والإسلامية إلى "سحب سفرائها" من أستراليا و"اتخاذ إجراءات مقاطعة اقتصادية".

أما المنظمة الأسترالية غير الحكومية "شبكة أستراليا للدفاع عن فلسطين" فقد أكدت أن قرار موريسون لا يخدم مصالح الأستراليين.

وصرح رئيس المنظمة الأسقف جورج براونينغ بأن هذا الإجراء "يقوض كل إمكانية حقيقية للتوصل إلى اتفاق مقبل، ويشجع إسرائيل على مواصلة انتهاكاتها اليومية لحقوق الفلسطينيين".

 
 
 
 

 
دوليا :
 
 

أفادت قناة "الجزيرة" بأن "​الشرطة الفرنسية​ تستخدم خراطيم ​المياه​ وقنابل ​الغاز​ لتفريق المتظاهرين وسط ​باريس​".

ويذكر ان احتجاجات حركة "السترات الصفراء"، بدأت في 17 تشرين الثاني في البداية للاحتجاج على زيادة الضرائب على الوقود، لكنها سرعان ما تحولت إلى تعبير عن الغضب من ارتفاع تكاليف المعيشة في فرنسا.

 

وضرب ​زلزال​ بقوة 7 .5 درجة على مقياس ريختر محافظة شينغون بمدينة ييبين بمقاطعة سيتشوان جنوب غربي ​الصين​.

وذكر المركز الصيني لشبكات رصد الزلازل أنه تم رصد مركز الزلزال، على عمق 12 كيلومترا بمحافظة (شينغون)، فيما لم يتم الإبلاغ عن أية خسائر بشرية أو مادية حتى الآن.