مجموعة أفكار مطروحة للخروج من مأزق التأليف وهذه أبرزها
 

لايزال رئيس الجمهورية ميشال عون مستمراً في مساعيه للوصول إلى حل نهائي نحو تشكيل الحكومة، علماً أن المعلومات تُشير إلى أن الأجواء إيجابية.


وفي هذا السياق، أشارت مصادر سياسية موثوقة نقلاً عن صحيفة "الحياة"، إلى أن "الرئيس عون أكد لبعض من التقوه خلال النهار، أنه سيسعى إلى إخراج الأزمة من الجمود، وإذا لم ينجح فإنه عازم على مصارحة اللبنانيين ويعلن على الملء من يعطل تأليف الحكومة".


أما فيما يخص اشتراط "حزب الله" تمثيل حلفائه النواب السنة الستة، أشارت مصادر سياسية واسعة الاطلاع للصحيفة إلى أنه "تردد أن من بين الأفكار المطروحة للخروج من مأزق التأليف، اللجوء إلى تصغير عدد وزراء الحكومة من 30 وزيراً إلى 24 أو 18 وزير، إلا أن هذا الأمر بقي، حسب قول المصادر، في حدود صالونات سياسية معينة، خصوصاً أن المفاوضات السابقة على شرط "حزب الله" كانت تمت على أساس توزيع حصص الفرقاء على هيكل حكومة ثلاثينية".


وأضافت المصادر، إلى أنه "يُطرح تقليص عدد الوزراء وإعادة توزيع الحقائب على الفرقاء في شكل مختلف عما كان عليه، سواء بين الفرقاء المسلمين ثم بين الفرقاء المسيحيين، لا سيما إذا كانت الحكومة من 18 وزير، ويعيد خلط الأوراق في ما يخص التمثيل السياسي، كما وتردد أن "حزب الله" من الفرقاء الذين يعارضون صيغة الـ 18 وزيراً".