لماذا لا يصدر مجلس النواب قانون ينص على الغاء مخصصات الرؤساء والنواب السابقين وتقليص رواتب النواب الحاليين إلى نصف القيمة؟
 

يكفي أن تُصبح نائبًا لدورة واحدة في البرلمان اللبناني، لتظلّ تتقاضى نسبة 55 في المئة مِن راتبك مدى الحياة. 

إن حصل وخدمت لدورتين، تُصبح النسبة التي تحصل عليها مِن راتبك الأبدي 65 في المئة. 

أمّا في حالة الخدمة لدورات ثلاث أو أكثر، فهنا ترتفع النسبة إلى 75 في المئة، وفي الحالات الثلاث هذه، عائلتك تتقاضى بعد وفاتك النسبة نفسها شهريًا.

كل هذه التفاصيل وغيرها، ترد في القانون رقم 25 الصادر بتاريخ 25 أيلول 1974، الذي ينص على "إعطاء مخصصات وتعويضات شهرية لرؤساء الجمهورية السابقين، ولرؤساء المجلس النيابي السابقين، ولرؤساء مجلس الوزراء السابقين، والنواب السابقين".

وبالعودة إلى رواتب الرؤساء، النواب، والوزراء في لبنان تشير الأرقام المتداولة إلى أن رئيس الجمهورية يتقاضى شهريًا 18 مليونًا و750 ألف ليرة، أي 225 مليون ليرة سنويًا، ويتقاضى كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء 17 مليونًا و737 ألف ليرة شهريًا، أي 212 مليونًا و844 ألف ليرة سنويًا. 

أما الوزير فراتبه الشهري 12 مليونًا و937 ألف ليرة، أي ما يعادل 155 مليونًا و244 ألف ليرة سنوياً، فيما يتقاضى النائب 12 مليونًا و750 ألف ليرة شهريًا أي 153 مليون ليرة سنوياً.

وعليه، فإن قيمة رواتب ومخصصات الرؤساء والنواب الحاليين تصل إلى 40 مليار ليرة سنويًا "أي الراتب الأساسي إضافةً إلى المبلغ الذي يتقاضاه كل نائب شهريًا من صندوق تعاضد النواب (الممول من اشتراكات النواب بقيمة 100 ألف ليرة وما تبقى من موازنة الدولة)".

أما بالنسبة لتعويضات الرؤساء والنواب السابقين، ففي لبنان 3 رؤساء جمهورية (أمين الجميل، إميل لحود، ميشال سليمان)، ورئيس مجلس نيابي (حسين الحسيني) و4 رؤساء حكومات (سليم الحص، نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة، تمام سلام)، و205 نواب سابقون هم على قيد الحياة.

إقرأ أيضًا: بعد السترات الصفراء الفرنسية... ماذا عن لبنان؟

وإضافةً إلى ذلك هناك 4 رؤساء جمهورية (سليمان فرنجية، بشير الجميل، رينيه معوض، الياس الهراوي) و3 رؤساء حكومة (رشيد الصلح، رشيد كرامي، رفيق الحريري) و109 نواب متوفين لهم أزواج وعائلات يستفيدون بأنفسهم (إن كانوا أحياء) أو تستفيد عائلاتهم (إن كانوا متوفين) من تعويضات ما بعد الخدمة.

إذًا، يبلغ عدد النواب السابقين من الأحياء والمتوفين 414 نائب، وهذه الفئة تحصل على 55 في المئة من مخصصات النائب الموجود في السلطة، مما يعني أن قيمة مخصصات النواب السابقين تبلغ حوالي 25 مليار ليرة سنويًا.

وكذلك يتقاضى رؤساء الجمهورية، مجلس النواب، والحكومة السابقون (8 أحياء و 7 متوفين)، حوالي 75 في المئة من رواتبهم التي كانوا يتقاضونها حين كانوا يمارسون مهماتهم، وتصل هذه المخصصات والتعويضات إلى حوالي 12 مليار ليرة سنويًا. 
وبالتالي، تدفع الدولة اللبنانية سنويًا حوالي 37 مليار ليرة، للنواب والرؤساء السابقين ولعائلات المتوفين.

وعليه، يصل المجموع السنوي لرواتب وتعويضات الرؤساء والوزراء والنواب الحاليين والسابقين وعائلات المتوفين منهم إلى 70 مليار ليرة تقريبًا.

في هذا الإطار، وبعد كل هذه المليارات والعمليات الحسابية، هناك الكثير من الأسئلة التي يجب أن نطرحها على أنفسنا!

أليس النائب موجود أصلًا ليمثلنا، فلماذا يتقاضى هذا الراتب الشهري الأكثر أضعافًا للحد الأدنى للأجور الذي وضعوه لنا؟ 

لماذا لا يصدر مجلس النواب قانون ينص على الغاء مخصصات الرؤساء والنواب السابقين وتقليص رواتب النواب الحاليين إلى نصف القيمة؟

عذرًا.. لنتوقف عن طرح هذه الأسئلة لأننا لن نجد لها إجابة قبل أن يستيقظ الشعب اللبناني العظيم من سباته العميق..