إستدعاء علي مظلوم وحازم الأمين إلى التحقيقات والتهمة حرية الرأي والتعبير
 

علي ولاء مظلوم نجل الشهيد في حزب الله حسين مظلوم "ولاء" استُدعي اليوم إلى مكتب جرائم المعلوماتية بدعوى من وفيق صفا ومسؤولين آخرين في الحزب على خلفية إدارته لصفحة "عبير منصور" على موقع "فيسبوك"، الصفحة التي تحاول كشف بعض المستور في أروقة الحزب الداخلية من قبيل قضايا الفساد واستغلال الموقع والاتجار بالمخدرات وتغطية المطلوبين وغير ذلك.

 
وخرج علي مظلوم لاحقا من التحقيق .
 
وتحدّث الصحافي حازم الأمين عمّا جرى معه داخل مكتب أحد المواقع التي يكتب فيها، لافتًا الى أنّ عنصرًا أمنيًا قدم الى المكتب من أجل التبليغ بدعوى قضائية تتعلق بمقال نشر في الموقع. 

وأوضح الأمين عبر حسابه على "فيسبوك" أنّ الصحافيين في الموقع رفضوا تقديم معلومات عن هوية مالكي الموقع، مطالبين بأن يجري ذلك بحضور المحامي.

وأضاف: "الحادثة لم تنتهِ هنا، إذ فوجئ العاملون في الموقع، بعد وقت قصير على مغادرة العنصر بوصول دورية، كما جرى وضع القيود في يدي أحد العاملين في المبنى، كما لفت الى أنّه خلال اقتياده الى التحقيق وُضعت الأصفاد في يديه". 

وتابع: "لكن الأمر اختلف عندما وصل إلى الثكنة، حيث تمت الاجراءات الروتينية وتم فك الأصفاد وإطلاقي، كما أنّ المحقق تعامل معي على نحو ودي وابلغني ان عنصر التحري اتهمني بالعدائية تجاهه وباستخدام عبارات غير لائقة وهذا لم يحصل ابداً".

وإذ لم يفصح الأمين عن مضمون الدعوى القضائية لأسباب قانونيّة، استنكر الطريقة "البوليسية" التي عومل بها، والتي لاقت عددًا من التضامن معه ومع حرية الصحافيين في لبنان.

 

وعلق  وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق، في تغريدة نشرها عبر حسابه الخاص على موقع "تويتر" على ما حصل مع الصحافي الزميل حازم الأمين  إلى أنّما حصل مع الصحافي حازم الأمين سوء تفاهم غير مقصود، وقد اعتذر منه الضابط المسؤول في حينه... تحية إلى حازم وديانا".

 
 
من جهة أخرى ،أعلنت كتلة "المستقبل" النيابية ان "خطوة ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ مهمة وتصب في الاتجاه الصحيح وتعيد الحوار في الشأن الحكومي الى السكة الصحيحة".
 
وشدّد الوزير السابق ​أشرف ريفي​، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، عشية ذكرى اغتيال الصحافي النائب ​جبران تويني​، على أنّ "تويني شهيد ​لبنان​ السيادة، شهيد ​المحكمة الدولية​ والعدالة".

وتوجّه إليه قائلًا: "قضيتك أمانةٌ في أعناقنا حتّى محاكمة القتلة المجرمين، واستعادة لبنان الّذي به حلمتَ ومن أجل الحفاظ على كرامته استشهدت".

 

وأكد ​رئيس الجمهورية​ الأسبق ​أمين الجميل​، خلال كلمته في ندوة "الصيغة ال​لبنان​ية في حساب المستقبل السوري والعراقي"، أن "موضوع ندوة اليوم قد يستهجنه البعض لا سيما في ظل التحديات التي يواجهها لبنان، فكيف نطرحها كحل لأشقائنا؟ وعلى الرغم من ذلك علينا النظر إلى إيجابيات هذه الصيغة التي سمحت لنا بتخطي العديد من المشاكل وبقيت حتى الآن صامدة والملاذ الأخير للبلاد، وهي جديرة بالتوقف عندها إن كان لجهة حل الأزمات في لبنان أو حل الأزمات التي تعاني منها دول المنطقة لا سيما تلك المتميزة بنسيجها الديني والاثني والعرقي المتنوع. نأمل أن نتوصل معا إلى إضاءات حول قدرة هذه الصيغة على علاج مشاكل الدول المجاورة".

ورأى الجميل أن "الحوكمة الرشيدة لو تحققت لكانت خففت الكثير من النزاعات والحساسيات"، مشيراً إلى أن "الحوكمة الرشيدة أنقذت لبنان سابقا بعد حرب 1958 واعادت اللحمة بين اللبنانيين، وهي موضوع مهم يستحق ان نتوقف عنده طويلا"، مشدداً على أن "قضية الفساد والزبائنية المتفشية الان سببها انعدام الحوكمة الرشيدة".

 
 
فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي ​بنيامين نتانياهو​ أنه "إذا هاجم ​حزب الله​ ​اسرائيل​ فسيكون ردنا غير متوقع".
 
 
 
 
عربيا وإقليميا :
 

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ​أنور قرقاش​، في تصريح عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي​، "أننا إعتدنا على ازدواجية وانتهازية ​السياسة​ القطرية وشهدناها في ​قمة الرياض​، فهي مستمرة في الأذى والتحريض على الجار وفي الآن ذاته تبحث عن صلح حب الخشوم".  

ولفت إلى أن "موقف قطر يتجاهل معاناة المواطن القطري وجلّ همه إرث الأمير السابق حين كان الملعب الإقليمي مشاع لمؤامراته وأحلامه".

 
وكشفت قناة "العربية" أنّ "العراق سيرسل وفدًا إلى الولايات المتحدة الأميركية لبحث الحصول على إعفاء من العقوبات على إيران".

وكان قد لفت الرئيس ​العراقي ​برهم صالح​، في وقت سابق، ​الولايات المتحدة​ إلى "أنّنا في حوار مستمرّ مع واشنطن، ويجب مراعاة خصوصية العراق بشأن العقوبات الإيرانية، لا نريد أن يكون العراق محملًا بوزر ​العقوبات الأميركية​ على ​طهران​".

يُذكر أنّ العقوبات الأميركية ​الجديدة​ على إيران​ دخلت حيّز التنفيذ في 5 تشرين الثاني 2018، وتهدف ​واشنطن​ بتلك العقوبات إلى تكثيف الضغط على ​طهران​، وذلك بعد إعلان الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ انسحابه من ​الاتفاق النووي​ الّذي تمّ إبرامه مع ​إيران​ في عام 2015.

 
 
 
دوليا :
 

أعلنت ​الشرطة​ الفرنسية عن تحديدها هوية مطلق النار في سوق ​الميلاد​ بمدينة ​ستراسبورغ​ وهو كان مدرجاً على لوائح الإرهاب، فيما أعلن ​الدفاع المدني​ عن ارتفاع عدد القتلى إلى اثنين وسقوط 11 جريحاً نتيجة الحادث. 

 

وأغلقت السلطات الفرنسية مبنى الاتحاد الأوروبي في مدينة ستراسبورغ بعد حادثة ​إطلاق النار​. وكانت وسائل إعلام فرنسية قد أفادت عن تشكيل فريق لمتابعة تطورات حادث ستراسبورغ يضم وزيري الداخلية وشؤون ​الأمن​، فيما لفتت إلى أن ماكرون يتابع الوضع في ستراسبورغ وقرر إرسال وزير الداخلية إلى المدينة. بدورها، طالبت بلدية ستراسبورغ سكان المدينة بـ"البقاء في بيوتهم"، مبيّنةً أنّ "العملية الأمنية مستمرّة لغاية الآن في المدينة".

 

وانتقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو توجه قاذفتين استراتيجيتين روسيتين "تو-160" إلى فنزويلا، معتبرا هذه الخطوة "هدرا للمال".

وكتب بومبيو على تويتر: "أرسلت الحكومة الروسية قاذفتين عبرتا نصف العالم إلى فنزويلا. ينبغي على شعبي روسيا وفنزويلا النظر إلى ذلك على هذا النحو: حكومتان فاسدتان تهدران المال العام وتدوسان على الحرية بينما تعاني الشعوب في الدولتين".

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قاذفتين استراتيجيتين روسيتين من طراز "تو-160"، وطائرتي "آن 124" و"إيل 62" توجهت إلى فنزويلا، وأنها هبطت جميعها في مطار مايكيتيا الدولي قرب العاصمة الفنزويلية كراكاس.

وقطعت هذه الطائرات أكثر من 10 آلاف كيلومتر فوق مياه بحور بارنتس والنرويج والمحيط الأطلسي والكاريبي، حيث من المقرر أن تشارك في تحليقات مشتركة مع طائرات فنزويلية أثناء مناورات جوية مشتركة يجريها البلدان.