دول غربية تحذر من خطورة الوضع بين لبنان واسرائيل
 

على خلفية الأوضاع الأمنية الأخيرة، والتي شهدها جنوب لبنان مؤخراً بعد إعلان اسرائيل عن عمليتها العسكرية "درع الشمال" لتدمير أنفاق بناها "حزب الله" بعد الكشف عنها، حذرت الدول الغربية من خطورة الوضع بين الطرفين رغم ارتفاع لهجة التهديدات الإسرائيلية حيال لبنان.


وفي هذا السياق، أشارت مصادر ديبلوماسية، نقلاً عن صحيفة "الجمهورية"، إلى انّ "كلّاً من واشنطن وباريس ولندن وموسكو، بدأت اتصالاتها مع اسرائيل داعية إيّاها الى ضبط النفس وعدم الانتقال من مرحلة «ضبط الأنفاق» داخل الاراضي الاسرائيلية الى اعتداء على لبنان، يدور الحديث عنه منذ وقت طويل، خصوصاً بعد توتر العلاقات الايرانية ـ الاميركية، وبقاء القوات العسكرية الايرانية في سوريا".


كما وأشارت الصحيفة إلى "انّ واشنطن نقلت الى لبنان تحذيراً جدياً من اسرائيل بالرد"،  خصوصاً بعد زيارة السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد للرئيس المكلف سعد الحريري في «بيت الوسط».


وفي تفاصيل تلك الزيارة، بحث كل من الحريري وريتشارد "التطورات على الحدود الجنوبية، بعدما كانت قد زارت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع إطلاق اسرائيل عملية «درع الشمال» للغاية نفسها".


وفي سياق التهديدات الإسرائيلية للبنان، "تلقّى عدد من أهالي بلدة كفركلا، عبر هواتفهم النقالة، تسجيلاً صوتياً من الاسرائيليين باللغة العربية يدعونهم فيه إلى الابتعاد عن «حزب الله»، وأنّ بلدتهم ستتعرض للخطر بسبب وجود أنفاق تابعة للحزب بالقرب من منازلهم"، مهددين بـ"تدمير البلدة إذا استمروا في التعامل معه" وفق ما ذكرت الصحيفة.