وهاب :لدينا مئات المقاتلين لذلك لسنا بحاجة إلى حزب الله للدفاع عنّا
 

إعتبر رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق ​ وئام وهاب ​ أن " رئيس الحكومة المكلف ​ سعد الحريري ​ فار من العدالة في ​ السعودية ​ وتركيا وليس انا"، لافتا الى أنه "تحدثت عن سعد الحريري في حلقة تلفزيونية واتهمته بالفساد وحملت على علاء الخواجة الذي طلب رأسي من سعد الحريري والا سيوقف التمويل عنه".

وفي حديث تلفزيوني كشف وهاب أنه "سنتقدم غدا بشكوى شخصية بتهمة القتل العمد ضد المدير العام لقوى الأمن الداخلي عماد عثمان وستكون هناك مفاجأة  قضائية من العيار الثقيل وانا اتشرف بأن اكون تحت سقف القانون والدولة واتشرف بالدخول الا مكتب اي قاضي في الدولة"، مشيرا الى أن " المحامين سيطالبون بتنحية ​ القاضي سمير حمود ​".

وسأل وهاب:" متى تكلّمت عن أهل السنّة ؟ قلت أن الحريري ليس أب السنّة وإلا لما ترك ​ المقاصد ​ تذهب نحو الإفلاس ولما حلّ شركات وموظفين، السنّة أصبحوا في عرمون وبشامون لا يملكون مقبرة حتى"، مضيفا :"البي لا يترك أولاده جائعين وهو متخم، وبي السنة لا يترك آلاف المظلومين بالسجون".

وراى وهاب أن "اللواء عثمان لا يستحقّ أن يؤتمن على أمن اللبنانيين، ودم الشهيد محمد ابو ذياب سيكلّف غالياً"، مضيفا :"الخطير ليس أن قوى 8 آذار تخلّت عن خطابها بأن شعبة المعلومات غير شرعية، بل الأخطر أنها قبلت بسعد الحريري مكلّفاُ لتشكيل الحكومة".

واوضح وهاب أنه "لدينا مئات المقاتلين لذلك لسنا بحاجة إلى حزب الله للدفاع عنّا ونحن أولاد قرى وأبناء طائفة مقاتلة، وأنا شخصياً أقاتل"، مشددا على ان "السيّد حسن نصرالله ديّن الجبل ديناً لن نستطيع أن نوفيه إيّاه لأنه حجب الدماء عنه".

وراى وهاب أن "اللواء عثمان لا يستحقّ أن يؤتمن على أمن اللبنانيين، ودم الشهيد محمد ابو ذياب سيكلّف غالياً"، مضيفا :"الخطير ليس أن قوى 8 آذار تخلّت عن خطابها بأن شعبة المعلومات غير شرعية، بل الأخطر أنها قبلت بسعد الحريري مكلّفاُ لتشكيل الحكومة". واوضح وهاب أنه "لدينا مئات المقاتلين لذلك لسنا بحاجة إلى حزب الله للدفاع عنّا

وكشف وهاب أن " وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق استمر بزيارة سوريا بعد إغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في العام 2005 وحتى العام 2011"، لافتا الى ان "المشنوق طلب مني في مكتب اللواء محمد ناصيف في سوريا تأمين 5 مليون دولار شهريا من إيران لقيادة السنة بلبنان"، مضيفا :" أقول للمشنوق لا تدفعني للحديث عن رأيك الحقيقي بسعد الحريري".

 

و وافت المنية محمد أبو ذياب مرافق رئيس الحزب التوحيد العربي وئام وهاب ، بعد إصابته بطلقات نارية في أحداث الجاهلية بالأمس ، والتي نُقل على إثرها إلى مستشفى الرسول الأعظم .

 
وصدر عن قطاع المحامين في "تيار المستقبل" ما يلي:

أولاً: ينأى قطاع المحامين في "تيار المستقبل" بنفسه عن الرد على المدعو وئام وهاب واسترساله في الاسفاف الكلامي واطلاق الاتهامات والتهديدات والتخفي وراء اقنعة النزاهة والبراءة، ويعتبر أن كل ما ادلى به خلال الساعات الماضية يشكل مادة مضافة، صوتاً وصورةً، لملفه القضائي الذي امتلأ بالادعاءات والاكاذيب والاساءات التي نضعها في عهدة القضاء ليبنى على الشيء مقتضاه. 

ثانياً: إن محاولات التلطي وراء عناوين مناطقية وطائفية، لتبرير الخروج على القانون والتهرب من المثول امام القضاء واستخدام السلاح غير الشرعي في مواجهة القوى الامنية الشرعية، هي محاولات مشبوهة ترمي الى حرف الانظار عن مسار العدالة واطلاق الاوهام عن استهداف الجبل والدروز وخلافه من مستحضرات المدعو وئام وهاب لتأليب ابناء بلدة الجاهلية وبعض المناصرين .

ثالثاً: إن قطاع المحامين في "تيار المستقبل" اذ ينوه بالموقف الوطني المسؤول لزعيم الحزب التقدمي الاشتراكي الاستاذ وليد جنبلاط ، وموقف شيخ عقل الطائفة الدرزية وسائر مواقف القيادات الدرزية، يؤكد باسم التيار أن ابناء الجبل عموماً وأهلنا من بني معروف خصوصاً، وفي مقدمهم ابناء بلدة الجاهلية ومشايخها الكرام، هم في أساس تكوين لبنان وحماية استقراره وسلامه الوطني، ولا يمكن تحت أي ظرف من الظروف أن ينجروا الى تلك الدعوات المغرضة أو أن يكونوا غطاءً للاهانات التي تدرج وئام وهاب على اطلاقها ضد الرئيس الشهيد رفيق الحريري والرئيس سعد الحريري، وسجله في هذا المجال طويل ولا يتوقف عند حدود التسجيل الأخير الذي قصم ظهر البعير.

رابعاً: إن البيان الصادر عن قيادة قوى الأمن الداخلي وضع النقاط على الحروف ، سواء لجهة المسار القانوني الذي اعتمد في تبليغ وهاب والمهمة التي تولتها قوة من شعبة المعلومات لتبليغ وهاب في مقر اقامته بناء لاشارة النيابة العامة التمييزية، او لجهة ما رافق انتهاء المهمة من إقدام المسلحين على اطلاق الرصاص وسقوط الشاب محمد ابو ذياب في ما كان وهاب يلوذ بالفرار من منزله الى مكان مجهول .

ويعبر قطاع المحامين في التيار للمناسبة عن ثقته الكاملة بالدور الذي يضطلع به القضاء اللبناني في ملاحقة الخارجين على القانون وتسطير مذكرة بمنع سفر وهاب،  وبالحرفية العالية والمسؤولية الوطنية التي تتحلى بها قيادة قوى الامن الداخلي وشعبة المعلومات، وتضع الحملات التي يتعرض لها هؤلاء في خانة الاعتداء على المؤسسات الشرعية وتشجيع بؤر الفوضى بالاستقواء على الدولة وسلطة القانون.

 
فيما أكد شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز ​الشيخ نعيم حسن​ في تصريح تلفزيوين ان "صوتنا يدعو الى مقاربة الأمور بالهدوء والحكمة"، داعيا إلى "وحدة الصف في الجبل".  

وأكد انه "نؤمن بالدولة ومؤسساتها و​الجيش​"، مشددا على ضرورة الثقة بشرعية الدولة.

 
 
وأكد النائب السابق ​نضال طعمة​ في تصريح له أنه "لن تستطيع حملات التهويل، أن تكسر الخيار الملتزم بالدولة ومؤسساتها، ويمكن لأي مراقب أن ينتبه، أن جل ما فعلته الحملة في جه الشيخ سعد، هي أنها لملمت أنصاره ومحبيه، وجعلته أصلب وأمتن، وعكست تعاطف الشارع الكبير معه، فالناس في النهاية سئموا هذا الواقع الضاغط، والمقفل"، مشيرا الى أن "الناس يحتاجون على مساحات رحبة ليعبروا عن ذواتهم، وباتوا يدركون حقا من الذي يفتح لهم آفاق الحرية، ومن الذي يسبي مستقبل بلدهم من أجل رهانات لا احد يعلم إلى أين تصل".
 
 
 
 

 
عربيا وإقليميا :
 

أعلن مصدر عسكري سوري لوكالة "سانا" السورية أن "​ قوات التحالف الدولي أطلقت عدة صواريخ باتجاه بعض مواقع تشكيلات للجيش السوري في جبل الغراب جنوب السخنة في شرق سوريا"، موضحاً أن "الاضرار اقتصرت على الماديات".

وأشارت المعلومات الى أن "القوات الأميركية في التنف عند الحدود السورية العراقية قصفت باربعة عشر صاروخًا رتلًا تابعًا للجيش السوري بالقرب من منطقة السخنة".

 
وأفادت شبكة "سكاي نيوز" بأن ​الشرطة الإسرائيلية​ أوصت بتوجيه اتهامات الرشوة إلى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.
 
 
 

 
دوليا :
 

أعلن الرئيس الأوكراني، بيترو بورشينكو أنه "يجب على ​ألمانيا​ زيادة وجودها العسكري ووجود الحلفاء في منطقة البحر الأسود".

وأشار ​بوروشينكو​ في مقابلة مع الصحيفة الألمانية Funke Media Group إلى أن "زيادة الحلفاء في ألمانيا والحلفاء في البحر الأسود أمر ضروري لاحتواء ​روسيا​"، داعياً ​المجتمع الدولي​ إلى "تكثيف الضغط على روسيا"، وتعليق تنفيذ "التيار الشمالي-2"، وكذلك فرض عقوبات جديدة ضد روسيا".

 
وتوجه الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ مباشرة إلى قوس النصر بعد عودته ل​باريس​ قادما من ​الأرجنتين​ ليتفقد الأضرار التي لحقت بالمعلم الشهير خلال أحداث الشغب أمس السبت.