أكثر ما يقلق الناس حياله بعد إجراء أيّ عملية جراحية هو الندوب التي ستبقى بعد العملية. في هذا الصدد ابتكرت مجموعة من علماء الصين هلاماً (جل) يعتمد على البروتين الحريري، الذي يمكنه علاج الجروح دون أن يترك ندوباً.
 
واستخدم العلماء في دراستهم مادة سيريسين الموجودة في ألياف الحرير، وعرّضوها بعد استخراجها من هذه الألياف إلى ضوء الأشعة فوق البنفسجية، وعملية تقسية لربط سلسلة البروتين فيها.
 
وحصل العلماء بنتيجة هذه العملية على هلام (جل) يلتحم جيداً بالخلايا وينمو دون أن يسبّب ردّ فعل مناعيّاً للجسم، كما يمنع حدوث الالتهابات، ويحفّز نموّ أوعية دموية جديدة. كما أنّ هذا الهلام ينظّم عمل خلايا الجلد بحيث لا تنمو في المكان المتضرّر ندوب، بل جلد جديد. كما له خصائص أخرى، منها منع وصول البكتريا إلى الجرح، وهو ما يفسر سرعة شفائه.
 
إضافةً أنّ للبروتينات الموجودة في الحرير نشاط حيوي طبيعي، ويعود ذلك بحسب العلماء، إلى تركيب الأحماض الأمينية في الحرير الشبيه بتركيب الأحماض الأمينية لجلد الإنسان.
 
وأعلن العلماء أنّ هذا الابتكار هو الأكثر فعالية في علاج الجروح، ومنع ظهور الندوب، لذلك يأملون بأن يُستخدم هذا الهلام في مجال الطب على نطاق واسع بعد الانتهاء من تحديد خصائصه.