وئام وهاب يُهين سعد الحريري ... أنت واحد هزلة وكركوز
 

أهان رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب، رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، في برنامج "نهاركم سعيد" مع الإعلامية ديما صادق عبر lbc. 

ووصف وهاب الحريري بأنّه "واحد هزلة وكركوز". 

وعلى إثر هذا الفيديو، نزل عدد من مناصري تيار المستقبل بالأمس إلى الشارع وقطعوا الطرقات إستنكاراً لكلام وهاب بحق الحريري.

 

وقام مناصرو للمستقبل بقطع طريق قصقص بالاتجاهين قبل ان تعيد القوى الامنية فتحها بشكل جزئي.

وأفاد التحكم المروري عن قطع الطريق على تقاطع المدينة الرياضية بالاطارات المشتعلة من قبل بعض المحتجين.

 كما قطع المحتجون الطريق على مستديرة الكولا حيث سجّلت حركة مرور كثيفة.

إضافةً إلى ذلك، قطع المحتجون طريق كورنيش المزرعة بالاتجاهين.

وأهابت قيادة تيار "المستقبل" بجميع المحازبين والمواطنين في العاصمة وسائر المناطق الامتناع عن اية ردات فعل سلبية ك​قطع الطرقات​ واحراق الاطارات، والتزام حدود القانون والتعاون مع السلطات المختصة وعدم الانجرار وراء الدعوات التي من شأنها الاخلال بالاستقرار.

وفي بيان لها، دعت كافة المنسقيات الى "معالجة كل اخلال قائم على الارض بما يتيح تأمين سلامة التحرك للمواطنين".

 

ولفت عضو كتلة "المستقبل" النائب ​محمد الحجار​ إلى ان "موضوع تأليف ​الحكومة​ توقف على المشكلة التي افتعلها "​حزب الله​" عندما دعا إلى تمثيل النواب الستة في الحكومة وتجاوز كل الاصول الدستورية وصلاحيات ​رئيس الجمهورية​ وصلاحيات رئيس الحكومة المكلف".

وفي حديث تلفزيوني، أكد الحجار أنه "على "حزب الله" أن يتعقل ويلتفت إلى المصلحة الوطنية اللبنانية واللبنانيين بدلا من التفاته والتزامه بالمصالح الايرانية"، معتبراً أنه "طالما أن النواب الستة يتكلمون نفس المنطق لا ارى للموعد مع رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ أي معنى".

 

وأقامت الهيئة الصحية الإسلامية واتحاد شباب العهد، برعاية وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال محمد فنيش وحضوره، حفل "تفعيل قانون منع بيع المنتوجات التبغية لقاصرين" بعنوان "هيدا ابنك ما تبيعو" في فندق "بيرل" - معوض. وجرى خلاله تأكيد "ضرورة تطبيق القانون الذي يمنع بيع القاصرين المنتجات التبغية وإنشاء لجان مشتركة بين الوزارات المختصة والبلديات والجمعيات الاهلية لمتابعة تنفيذ القانون وتفعيل العمل الرياضي للحد من الإدمان".

من جهته، أكد فنيش أن "المعيار الذي اتخذ في تشكيل الحكومة ينبغي أن يطبق على كل القوى والتكتلات"، وقال: "إذا اعتمدنا المعيار الواحد في تحديد حصة الكتل النيابية فيجب أن يطبق على كل الكتل من خلال صفتها التمثيلية التي حازت بها بثقة الناس والتأييد الشعبي وقانون النسبية. إن قانون الانتخابات ونتائجه يشكلان المعيار الاساسي في تشكيل الحكومة".

 
 
 
 
عربيا وإقليميا :
 
 

أفادت وسائل إعلام إيرانية باغتيال مسلحين مجهولين رجل الدين السني الشيخ مولوي جمال زهي، في مدينة جلستان شمالي إيران.

وذكرت وسائل الإعلام أن زهي لقي مصرعه، بعد إصابته في ظهره ببندقية صيد صباح الثلاثاء، أثناء خروجه من مسجد في المدينة.

وأشارت إلى أن زهي كان يسعى لأجل التوفيق بين المذهبين السني والشيعي في إيران. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن مقتل زهي، أو الدافع وراء قتله.

 

وأكدت حركة "حماس" أنه "لا أمن للاحتلال الصهيوني فوق الأرض الفلسطينية"، مطالبة السلطات الاسرائيلية بـ"الرحيل مع قطعان مستوطنيه"، مشيرةً إلى أنه "على الاحتلال توقع المزيد من البطولات وأعمال ​المقاومة​ ما دام يجثم فوق أرضنا ويستبيح مقدساتنا".

وشددت على أن "المقاومة ستواصل طريقها بإرادة أبناء ​الشعب الفلسطيني​ رغما عن الاحتلال الذي يواصل جرائمه في استباحة الأرض، عبر الاقتحامات والاعتقالات ومصادرة الأراضي".

 
 
 
 
 
دوليا :
 

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطاب مطوّل عن حوار مجتمعي شامل لتوضيح أهمية الانتقال البيئي. كاشفاً عن "ضريبة أكثر ليونة، يتم مراجعتها كل ثلاثة أشهر لتتجاوب مع تغيرات أسعار النفط العالمية".

كما أعرب الرئيس الفرنسي عن تفهّمه "لحالة الغضب" لدى الفرنسيين، مشدداً في الوقت نفسه على أنه "لن يتنازل في مواجهة الذين يهدفون للتخريب".

وقال ماكرون:"هناك حركة احتجاجية انطلقت منذ عدة أسابيع، أفضت إلى تظاهرات مهمة ولكن أيضا إلى أعمال عنف غير مقبولة. وأنا لا أخلط بين المتظاهرين ومن يقومون بأعمال عنف. أتفهم مخاوف من يقول إن الفرنسيين يدفعون ضريبة الانتقال البيئي من دون أن يروا نتيجة ذلك".

ودعا ماكرون إلى وضع آلية من شأنها تقديم حلول ملموسة وفقا للمناطق الفرنسية وخصوصية كل منها، قائلا:"يحب أن يتفاعل الجميع في وضع هذه الآلية، بما في ذلك محتجو السترات الصفراء".

وأوضح أن "رئيس الوزراء إدوار فيليب سيقوم بإعداد منهجية للتشاور لإيجاد حلول مناسبة حسب طبيعة كل منطقة"، مشيرا إلى أن "ارتفاع ضريبة الوقود تم الإعداد لها في السنوات الماضية، ولكن واكب الإعلان عن ذلك ارتفاع أسعار النفط على المستوي العالمي في الوقت الحالي".

وتابع إنه "لن يخفض أسعار الوقود، إذ لا يمكننا أن نكون مؤيدين للبيئة يوم الاثنين وضد ارتفاع أسعار الوقود في اليوم التالي".

وأشار ماكرون الى أنّ "فرنسا ستغلق 14 من مفاعلاتها النووية العاملة حاليا وعددها 58 بحلول 2035، وسيتم إغلاق أربعة إلى ستة منها بحلول 2030".

 

وكشفت ​وزارة الخارجية الأميركية​ أن "السلطات الهنغارية رفضت طلبا لترحيل مواطنين روسيين تشتبه ​واشنطن​ بتورطهما في الاتجار غير القانوني بالأسلحة إلى ​الولايات المتحدة​"، موضحةً أنه "طلبت الولايات المتحدة ترحيل المواطنين الروسيين، فلاديمير لوبيشين الأب وفلاديمير لوبيشين الابن، المشتبه فيهما بالإتجار بالأسلحة، بالتوافق مع اتفاق الترحيل الأمريكية الهنغاري".

وأشارت ​الخارجية الاميركية​ إلى أن "الولايات المتحدة تشعر بخيبة الأمل من قرار ​الحكومة​ الهنغارية تسليم لوبيشين الأب والابن ل​روسيا​"، موضحة أن "مطالبة ​السلطات الأميركية​ بالمواطنين الروسيين استندت إلى حجج قوية تم بناؤها بالتعاون مع عناصر ​الأجهزة الأمنية​ الهنغارية".

ووجهت الخارجية الأمريكية تهديدا لبودابست، لافتة إلى أن "​هنغاريا​ شريك وصديق بالنسبة إلى الولايات المتحدة، لكن هذا القرار يضع قيد الشكوك مدى تمسكها بالتعاون بين الأجهزة الأمنية" للبلدين".

وأكدت أن "هذا القرار لا يتماشى مع الشراكة بيننا عبر قنوات الأجهزة الأمنية ويقوض العمل الذي قامت به وكالاتنا سوية لبناء هذه القضية، ويجعل حياة مواطني كل من الولايات المتحدة وهنغاريا والعالم برمته أقل آمنا".