رفض مجلس الشيوخ الاميركي تشريعاً مقترحاً لوقف بيع الولايات المتحدة سلاحاً الى البحرين بمبلغ 300 مليون دولار. مجلس الشيوخ رفض اقتراح السناتور راند بول أن ترسل الولايات المتحدة رسالة تقول إنها أنهت علاقتها بالحرب في اليمن.

هناك تحالف عربي ضد الحوثيين في اليمن بدأ في آذار (مارس) 2015، والبحرين عضو فيه إلا أنها بلد صغير، وكل كلام آخر كذب صفيق.

راند بول قال إن الحرب في اليمن أوجدت خطر أن يجوع ملايين اليمنيين، وربما عززت الجماعات الإرهابية. كيف هذا؟ راند بول سناتور منصف إلا أنه لا يعرف كثيراً عن الشرق الأوسط وحروبه قديماً وحديثاً.

أعضاء مجلس الشيوخ الذين انتصروا للبحرين قالوا إنها حليف إساسي للولايات المتحدة وفيها قاعدة بحرية أميركية ضرورة لحماية المصالح الاميركية في المنطقة.

كانت نتيجة التصويت 77 صوتاً مع البحرين مقابل 21 ضدها. البحرين بلدي مثل لبنان وفلسطين والأردن ومصر وغيرها، وهي بلد مسالم يتعرض لحملات إيرانية، وفيه قاعدة اقتصادية للخليج والعالم كله. في الأخبار الأخرى قرأت موضوعاً كتبه ثلاثة رجال أرجح أنهم من أصل إيراني ويسأل هل العقوبات الاميركية تؤثر في سياسة ايران. الموضوع نشره معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وهو مركز أسسه مارتن إنديك لخدمة اسرائيل.

الولايات المتحدة فرضت عقوبات على ايران بعد حصار السفارة الاميركية في طهران سنة 1979 وخلال ولاية بيل كلينتون.

ايران تعاني وعملتها في سقوط مستمر. الولايات المتحدة تمارس قوة اقتصادية مؤثرة ضدها، رغم أن المرشد آية الله علي خامنئي ندد بالعقوبات الاميركية وقال إن ايران تستطيع مواجهتها. الولايات المتحدة تريد فرض عقوبات على البنك المركزي الايراني، ومنع استعمال «سويفت» في العمليات المالية الايرانية.

الرئيس ترامب أوقف حربه على كوريا الشمالية وكانت له قمة مع الرئيس كيم جونغ-اون ستتبعها قمة ثانية قال الرئيس الاميركي إنها ستكون في أوائل 2019.

في لبنان شاهدت على التلفزيون المصافحة بين سمير جعجع وسليمان فرنجية لإنهاء أربعة عقود من العداء بينهما. جعجع يقود القوات اللبنانية وفرنجية يقود المردة، والحزبان مارونيان.

المصافحة جرت في بكركي بحضور البطريرك بشارة الراعي. كان جعجع على خلاف مع الرئيس ميشال عون استمر من 1975 حتى 1990، ثم أيد جعجع ميشال عون مرشحاً للرئاسة سنة 2016. جعجع خصم لسورية ووجودها في لبنان وعون وفرنجية من حلفائها. هذا الموضوع لا بد أن تكون له بقية في المستقبل.

قلت غير مرة وأقول اليوم إن مصر بلدي مثل لبنان والأردن وفلسطين وغيرها... أقول هذا ثم أقرأ عن العمل في بناء عاصمة إدارية جديدة لمصر في الصحراء الى الغرب من النيل.

القاهرة تضم حوالي 20 مليون مواطن، والعاصمة الإدارية ستعني نزوح الوزارات وبعض كبار رجال الأعمال الى العاصمة الجديدة. المشروع يكلف 45 بليون دولار، وهو أكبر مشاريع الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ بدء رئاسته سنة 2014.

القاهرة عاصمة مصر منذ أكثر من ألف سنة وأرى أن أهميتها لن تقلّ ازاء العاصمة الادارية، فاذا زرت مصر هذه السنة أو في المستقبل تظل القاهرة عاصمتي الشخصية وأهلها أهلي.