ضاعفت زحمة السير التي احتجزت عشرات الآلاف من اللبنانيين في سياراتهم على مداخل بيروت وداخل العاصمة، أمس، حالة السخط الشعبي على الإجراءات الحكومية. ولم يساهم بيان الاعتذار الذي أصدرته قيادة الجيش للمواطنين في تخفيف حالة الاحتقان التي تنامت أكثر إثر تبادل معلومات عن أن امرأة حاملاً كادت أن تضع مولودها على الطريق، ولم تتمكن سيارة الصليب الأحمر من الوصول إليها.

وشهدت مداخل وشوارع بيروت، صباح أمس، زحمة سير خانقة، وعلق المواطنون في داخل سياراتهم، بسبب الإجراءات التي اتخذها الجيش استعداداً للاحتفال الذي يقام بمناسبة عيد الاستقلال (يوم الخميس المقبل، في 22 الشهر الجاري) في جادة شفيق الوزان (وسط بيروت)، إضافة إلى تساقط الأمطار بغزارة، حيث غمرت الطرق بالمياه.

وتسببت الزحمة بإشكال وتضارب بالسكاكين أمام مؤسسة كهرباء لبنان، في محلة مار مخايل كورنيش النهر، بسبب تلاسن حصل بين مواطنين عالقين في «العجقة» على أفضلية المرور، مما أدى إلى إصابة أحدهم بجروح بليغة.
ويستعد الجيش اللبناني لإقامة عرض عسكري بمناسبة عيد الاستقلال، في وسط بيروت، يوم الخميس المقبل، وكانت قوى الأمن الداخلي قد أعلنت عن إجراءات لإقفال طرقات ومسارات في بيروت بسبب التدريبات على العرض.
وأعربت قيادة الجيش في بيان «عن اعتذارها من المواطنين بسبب زحمة السير الناتجة عن الإجراءات المتخذة استعداداً للاحتفال المركزي بمناسبة عيد الاستقلال في جادة شفيق الوزان - وسط بيروت»، آملة في «تفهّم المواطنين لهذه الإجراءات».

وازداد الأمر تعقيداً إثر سقوط شاحنة عن جسر انطلياس على الطريق الجانبية، مما أعاق حركة المرور على الأوتوستراد الساحلي من الضبية باتجاه بيروت. وغرد وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال، ملحم الرياشي، عبر حسابه على «تويتر»، بالقول: «‏شاحنة انطلياس كارثة ممنوع أن تتكرر، أطلب معاقبة السائق وصاحب الشاحنة بشدة، ليكون عبرة لكل من لا يكشف على شاحنته».

وعلق المواطنون لأكثر من 5 ساعات في زحمة سير خانقة، حيث لم يتمكنوا، صباح أمس (الجمعة)، من الوصول إلى مراكز عملهم، ولا من اللحاق بمواعيد إقلاع طائراتهم، أو إيصال مرضاهم إلى المستشفيات. وساهمت أحوال الطقس العاصف في تعقيد الأزمة، خصوصاً أنها تشكل وحدها سبباً لزحمة السير.

ورغم أن المديرية العامة لغرفة التحكم المروري قد حذرت المواطنين من زحمة السير التي يمكن أن تشهدها العاصمة اللبنانية، في بيان رسمي صدر عنها قبل نحو أسبوعين، فإن غالبية اللبنانيين لم يأخذوا علماً بالأمر، كما قالوا. واستغرق اجتياز المسافات بين مناطق الصفرا وجبيل وجونية وضبية، المؤدية إلى مداخل بيروت الغربية، نحو 4 ساعات، فيما تجاوزت الـ5 ساعات بالنسبة للمتوجهين إلى العاصمة انطلاقاً من مناطق جبلية كفاريا وصوفر وإهدن وغيرها. ونقلت إحدى شاشات التلفزة مشهد امرأة حامل شعرت بقرب الولادة وهي في منطقة الدورة، فبقيت عالقة وسط الطريق، بعدما تأخر وصول سيارات الإسعاف وقوى الأمن الداخلي لوقت طويل لتسهيل طريقها نحو المستشفى.

وينتظر اللبنانيون أزمة مشابهة يوم الاثنين المقبل، بسبب التدريبات التي تجريها وحدات الجيش للعرض العسكري. وراح اللبنانيون يخططون لاستبدال توقيت مشاريعهم بأخرى تسبق أيام التدريبات العسكرية بـ24 ساعة، أو تؤخرها يوماً كاملاً، تجنباً لمعاناة مشابهة. وتسببت زحمة السير أيضاً في تغيير البرامج التلفزيونية، واستبدالها بنقل مباشر من طرقات وشوارع تشهد زحمة خانقة استمرت حتى ساعات الظهر. ولم تتوانَ شريحة من اللبنانيين عن ركن سياراتها جانباً، والسير على الأقدام لكسب وقت إضافي من أجل الوصول إلى وجهتها. وإثر نقل واقع ما يعيشه اللبنانيون عبر شاشات التلفزة ووسائل الإعلام المسموعة، تحركت مديرية الأمن الداخلي، وعملت على فتح الطرقات، بعد أن تم وقف التدريبات التي كان يقوم بها عناصر الجيش اللبناني.

وأبدى عدد من التجار وأصحاب المحلات في مناطق الضبية وانطلياس والحمراء وغيرها خيبة أملهم، بعد أن خسروا توافد الزبائن إلى محلاتهم. فيوم أمس كان مخصصاً للحسومات وتخفيضات الأسعار ضمن «الجمعة السوداء» (بلاك فرايداي) لتحريك عجلة الشراء التي تشهد جموداً ملحوظاً. «لقد أطاحوا برزقنا وبأملنا في تحقيق بعض الربح في هذا اليوم، لا سيما أننا نعاني من جمود ملحوظ في الأسواق»، كما قالت رندة سركيس، صاحبة أحد محلات الثياب في منطقة جبيل، في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، فيما أكدت نايلة سماحة، صاحبة محل مماثل في منطقة الزلقا، عن نيتها نقل الحسومات التي كانت مقررة أمس إلى اليوم التالي، كي لا تفوت عليها مصاريف الحملة الإعلانية التي خصصتها لـ«بلاك فرايداي»، وتقول: «سأجري اتصالات هاتفية بغالبية زبائني لأعلمهم عن قراري هذا، كي أحد من خسارتي المادية، فالأسواق بقيت مقفلة اليوم لغاية الواحدة ظهراً بسبب تعذر وصول أصحابها من زحمة السير». أما جانيت يازجي، التي من المقرر أن تسافر الاثنين المقبل ظهراً، فتقول: «سأنطلق نحو طريق المطار في الرابعة صباحاً، كي لا أفوت على نفسي موعد إقلاع الطائرة التي ستقلني إلى باريس».

وارتأى عدد من الشركات والأعمال الحرة إقفال مراكز العمل يومي الاثنين والأربعاء المقبلين لغاية الظهر، ليوفروا على الناس معاناة التنقل على الطرقات.