طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، العمل على تطبيق البطاقة الصحية في اسرع وقت ممكن بعد اقرار القانون الخاص بها في مجلس النواب، معتبرا ان "البطاقة الصحية تشكل خطوة مهمة في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية التي يوليها عناية واهتماما".

وكان الرئيس عون اطلع من الوزير حاصباني على "التفاصيل المتعلقة بالبطاقة الصحية او الرعاية الشاملة وموضوع الدواء وغيرها من المسائل الاجتماعية والصحية التي تعمل الوزارة على اقرارها".

وبعد اللقاء تحدث الوزير حاصباني الى الصحافيين، فقال: "وضعت فخامة الرئيس في صورة تفاصيل البطاقة الصحية أو الرعاية الصحية الشاملة التي تمت الموافقة على اقتراح القانون المتعلق بها في اللجان النيابية، اي لجنة الصحة ولجنة الادارة والعدل ولجنة المال والموازنة، وهي سيكون لها وقع كبير على القطاع الصحي في لبنان".

واضاف: "كان لدى فخامة الرئيس الكثير من الافكار الايجابية والبناءة حولها، حتى نمضي قدماً في تطبيقها في اسرع وقت ممكن عندما يتم اقرارها من المجلس النيابي. ووضعته في صورة التحضيرات التي نجريها والخطوات التي نقوم بها في وزارة الصحة العامة للبدء بتطبيق الانظمة المرتبطة بالبطاقة الصحية لكافة اللبنانيين".

وتابع:" كما تطرقنا الى موضوع الدواء، وخصوصا انه على جدول اعمال الجلسة التشريعية اليوم، هناك بند من بنود تشريع الضرورة متعلق باقرار اعتماد اضافي لبند الدواء حتى لا نصل الى ازمة في ما يتعلق بتأمين ادوية الامراض المزمنة والمستعصية التي تقدمها وزارة الصحة العامة. طبعاً كان هناك عجز على الدوام في ما يتعلق بهذا البند، ووضعت فخامة الرئيس في صورة العمل الذي قمنا به لتخفيف هذا العجز".

وحول الافكار المطروحة لتمويل البطاقة الصحية، اوضح الوزير حاصباني "ان هناك عدة افكار طرحت وتمت دراستها، ولكن القرار يعود في النهاية الى السلطة التنفيذية التي عليها البت بطرق التمويل".

وعن موعد البدء بتطبيق البطاقة الصحية، لفت الوزير حاصباني الى ان "الامر متعلق باقرار القانون في الهيئة العامة لمجلس النواب، ولكننا بدأنا الخطوات العملية للتجهيز لها".

واستقبل الرئيس عون، في حضور مساعدته الخاصة السيدة كلودين عون روكز، رئيس اللجنة الاقليمية للشرق الاوسط في جمعية الطيور العالمية BIRD LIFE والمدير العام لجمعية حماية الطبيعة في لبنان السيد اسعد سرحال، الذي قدم لرئيس الجمهورية شهادة جائزة " ميدوري" العالمية للتنوع البيولوجي عن العام 2018، والتي تسلمها في طوكيو في نهاية الشهر الماضي بعد اختياره من بين الفائزين الثلاثة من اصل 129 مرشحا ينتمون الى 51 دولة.

وفي قصر بعبدا، استقبل السفير الرئيس عون السفير اللبناني في ماليزيا جورج غانم بيطار لمناسبة تعيينه سفيرا ايضا في سلطنة بروناي، وقد زوده رئيس الجمهورية بتوجيهاته متمنيا له التوفيق في مهمته الجديدة.