بعدما أوقعت قرعة تصفيات بطولة آسيا تحت 23 عاماً 2020 في تايلاند، والمؤهّلة لدورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو المنتخب الوطني اللبناني في المجموعة الرابعة، إلى جانب منتخبات السعودية والإمارات وماكاو، باشر الجهاز الإداري للمنتخب إعداد برنامج التحضيرات والإتصال باللاعبين الذين لم تتجاوز أعمارُهم الـ23 سنة.
 

وعلى غرار ما قاموا به في المنتخب الأول حين ضمّوا بعض الأسماء المحترفة في دوريات خارجية، وُجِّهت الأنظار إلى أكثر من إسم يلعب في القارة اللاتينية والأوروبية وأستراليا، لتطعيم المنتخب المحلّي بأسماء اعتادت على الاحتكاكات الخارجية، والتي قد يكون البعضُ منها يتحضّر للمنتخب الأوّل قريباً جداً.

وعلمت «الجمهورية» أنّ جواز السفر اللبناني لحارس نادي سيلايا المكسيكي نمر لحود بو خليل سيكون جاهزاً خلال شهر كانون الأول المقبل، علماً أنّ لحود سيتمّ عامَه الـ24 في 27 نيسان، أي بعد حوالى 3 أسابيع من بداية التصفيات.

وقد لا يكون لحود الخيار الوحيد في حراسة المرمى، فدانيال زعيتر (حارس نادي ألمانيا آخن) الذي سيتمّ عامه الـ24 بعد انطلاق التصفيات بـ8 أيام، سيكون متوفراً للانضمام إلى صفوف المنتخب، خاصة أنه يملك تجربةً سابقة مع المنتخب الأول (جلس على دكّة البدلاء حين فاز لبنان على لاوس 7-0 يوم 12 تشرين الثاني 2015، في منافسات الدور الأول لتصفيات آسيا المزدوجة المؤهّلة إلى كأس العالم «روسيا 2018» وكأس آسيا «الإمارات 2019»).

وأكدت مصادر «الجمهورية» أنّ أحد أعضاء الجهاز الإداري في المنتخب الأولمبي، قد اتّصل بجناح نادي ستاندر لياج البلجيكي رباح مذبوح (18 عاماً) لرؤية إذا كان بإمكانه أن يكون متاحاً خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر آذار وخلال فترة الإعداد، فجاء الجواب إيجاباً. وأيضاً جرى التواصل مع الظهير الأيسر لنادي بريستول روفرز الإنكليزي محمد البغدادي (21 عاماً)، الذي أصبحت المؤشراتُ كلّها تصبّ في صالحه للترقّي مستقبلاً إلى المنتخب الأوّل.

وقد تتوجّه الأنظار لقائد رديف نادي هامبورغ الألماني خالد محسن (21 عاماً)، وجناح نادي ملبورن سيتي الأسترالي مودي نجار وزميله في الفريق رامي نجارين الذي يلعب في وسط الميدان (كلاهما بعمر الـ18 سنة)، وقد يضاف إليهما متوسط الميدان اللبناني - السويدي كيفين زوربا الذي سبق له اللعب مع الأولمبي اللبناني في مباراتين سابقتين.

ويشارك في التصفيات 44 منتخباً، ويتنافس في منطقة الغرب 24 منتخباً تم تقسيمُها على 6 مجموعات، وتضمّ كل مجموعة 4 منتخبات. أما في منطقة الشرق فيشارك 20 منتخباً تمّ تقسيمُها على 5 مجموعات، بحيث تضمّ كل مجموعة 4 منتخبات.

قرعة منطقة غرب آسيا:

• المجموعة الأولى: قطر (مضيفة)، عمان، نيبال، أفغانستان.

• المجموعة الثانية: فلسطين، البحرين (مضيفة)، بنغلادش، سريلانكا.

• المجموعة الثالثة: العراق، إيران (مضيفة)، تركمانستان، اليمن.

• المجموعة الرابعة: السعودية (مضيفة)، الإمارات، لبنان، المالديف.

• المجموعة الخامسة: الأردن، سوريا، الكويت (مضيفة)، قرغيزستان.

• المجموعة السادسة: أوزبكستان (مضيفة)، طاجيكستان، الهند، باكستان.

قرعة منطة شرق آسيا:

• المجموعة السابعة: كوريا الشمالية، هونغ كونغ، منغوليا (مضيفة)، سنغافورة.

• المجموعة الثامنة: كوريا الجنوبية، أستراليا، كمبوديا (مضيفة)، الصين تايبيه.

• المجموعة التاسعة: اليابان، ميانمار (مضيفة)، تيمور الشرقية، ماكاو.

• المجموعة العاشرة: ماليزيا (مضيفة)، الصين، لاوس، الفلبين.

• المجموعة الحادية عشرة: فيتنام (مضيفة)، تايلاند، إندونيسيا، بروناي.

وتتنافس المنتخبات المشاركة في التصفيات على الفوز بالبطاقات الـ15 المؤهّلة للنهائيات التي تقام مطلع عام 2020. ويتأهّل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل 4 منتخبات تحصل على المركز الثاني.

وفي حال حصول منتخب الدولة المضيفة (تايلند) على إحدى بطاقات التأهّل المباشر إلى النهائيات، فإنّ خامس أفضل فريق يحصل على المركز الخامس سوف يتأهّل لإكمال عقد المنتخبات المتأهّلة. وتقام مباريات التصفيات خلال الفترة من 22 إلى 26 آذار 2019.

وكان المنتخب الأولمبي اللبناني قد شارك في تصفيات أولمبياد آسيا 2018، ولعب ضمن المجموعة الرابعة حيث خسر من أوزبكستان 2-0 ومن الإمارات 1-0 وفاز على النيبال 2-0.