أمن الدولة أوقف رئيس لجنة أصحاب المولدات احترازيا لمدة 24 ساعة على ذمة التحقيق
 

أوقف ​أمن الدولة​ باشارة من ​القضاء​ المختص عبدو سعادة رئيس لجنة أصحاب المولدات احترازيا لمدة 24 ساعة على ذمة التحقيق.

 

وسطرت ​بلدية برج حمود​ محضري ضبط بحق مخالفين من ​أصحاب المولدات​. وكانت البلدية قد انذرت اصحاب المولدات تحت طائلة اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

 

ورأى وزير ​الاقتصاد​ ​رائد خوري​، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير ​العدل​ ​سليم جريصاتي​ ان تركيب العدادات ليس اختيارياً وهو حق للمواطنين، ما عدا بعض الحالات الاستثنائية في بعض المولدات التي لا تبغي الربح، مشيرا الى ان اصحاب المولدات يقدمون خدمة عامة وليس خاصة، وبالتالي ممنوع على اصحاب المولدات ابتزاز المواطنين بطلب اموال غير مستحقة منهم، والتهويل عليهم بقطع الخدمة، موضحا ان الكلفة الوحيدة التي يتحملها المواطن جراء تركيب العداد هي التمديدات ولغاية 50 الف ليرة لبنانية لا اكثر.

 

فيما علق وزير العدل في ​حكومة​ تصريف الاعمال ​سليم جريصاتي​ على التحرك الذي قام به ​أصحاب المولدات​ يوم أمس بقطع الكهرباء من الخامسة عصرا حتى السابعة مساء، مؤكداً أن "​القضاء​ تحرك لان ما حصل بالامس غير مقبول ويُعتبر جريمة موصوفة ويقع موقع التمرد على السلطة العامة وضرب حقوق الناس البديهية".

وأكد جريصاتي "أننا سنواجه محاولة ليّ ذراع الدولة بقوّة القانون"، مشيراً إلى ان "الدولة أقوى من الجميع وهيبة الدولة لا تُضرب وقراراتها لا تُضرب وستشهدون ملاحقة قضائية اكثر واكثر".

ولفت إلى أنه "تم التمرد على العداد والتسعيرة ما يعني التمرد على السلطة وندعو لاتخاذ إجراءات كما فعلت ​بلدية الحدت​ عبر ​محاضر ضبط​ بحق المخالفين"، مشيراً إلى "أنني طلبت من النائب العام التمييزي اجراء التعقبات بحق من خطط وكل المشاركين في هكذا قرار وملاحقتهم بمواد جرمية والقضاء تحرك لأن ما حصل ليس مقبولا وهو يقع في موقع التمرد على السلطة وحقوق المواطنين".

 

وغرد النائب شامل روكز عبر حسابه على "تويتر" بالقول:" الى البلديات والوزارات المختصة لعدم التراجع عن وضع حد لمخالفات اصحاب المولدات الخاصة لقرارات وزارة الاقتصاد ولمحاسبتهم. فحماية المواطن والحفاظ على حقوقه هو أدنى الواجبات، لأن المولدات الخاصة هي في الأساس حل مؤقت، ممنوع أن تتحول الى مافيات تتحكم باللبنانيين بابتزازهم".

 

 

فيما رأى عضو تكتل ​لبنان القوي​" النائب ​نقولا صحناوي​ انه "حان الوقت لنتعلم ان القانون هو السيف القاطع للاحتكار والتعالي عن خدمة المواطن بشفافية، المحاسبة آتية وكل من أراد مواجهة الدولة يجب ان يعلم ان ايام ​الفساد​ والمافيات ولّت وستسقط كل محاولة من اي صاحب مولد اراد جعل الناس ضحية ورفض فكرة وقف الاستغلال والاحتكام الى القانون".

 

 

وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ أنه "تتداول بعض وسائل التواصل كلاما منسوبا لبري عن ​الحكومة​ و​الوضع الاقتصادي​ وهو عار من ​الصحة​ جملة وتفصيلا".

 

 

فيما أكد رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، خلال لقاء الأربعاء النيابي "أننا بعقد عادي وبأمسّ الحاجة للتشريع:، مشيرا الى أن "لا جديد في الموضوع الحكومي وما زلنا نحتاج للدعاء".

 

 

وأكد عضو كتلة "المستقبل" النائب ​محمد الحجار​ تعليقا على نتائج ​الانتخابات​ الأميركية أنه "فيما يعنينا بال​سياسة​ الأميركية هو السياسة الخارجية، وكيف ستنعكس هذه الإنتخابات على السياسة الخارجية والتي ستبقى كما هي على ما يبدو"، مشيراً الى أن "الملعب الوحيد الذي بإستطاعة الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ التحرك فيه هو ملعب الخارج اكثر من الداخل الذي هو مقيد فيه، والانتخابات بينت هذا الأمر".

وفي حديث تلفزيوني له، اوضح أن "ما يعنينا أيضا هو كيف سيتعاطى ترامب مع المنطقة العربية و​ايران​ والاقليم على الصعيد التركي الايراني والفلسطيني والسوري والعراقي"، لافتاً الى أنه "للأسف أننا كدول عربية لا نستطيع ان نحصن انفسنا ونقدم ما يمكن تقديمه لإقناع ​اميركا​ للاستجابة الى مطالبانا لا سيما بالموضوع الفلسطيني".

وأشار الى أنه "بالموضوع السوري والعراقي هناك تدخل أميركي بشكل مباشر"، لافتاً الى أن "ما يعنينا أيضا العقوبات على ايران والقانون الذي وقعه ترامب الاسبوع الماضبي الذي يفرض عقوبات على "​حزب الله​".

وشدد على أنه "يهمنا ان لا نتأثر سلبا بهذه العقوبات، وتحديدا حزب الله"، لافتاً الى أننا "نراهن على أنه بنهاية الامر مفروض ان يكون ​لبنان​ يهم "حزب الله". نعرف ان توجيهاته تأتي من ايران ولكن هذه ​البيئة​ ايضا يجب ان تهمه".

 

 

إقرأ أيضا : مافيات الكهرباء تنتفض على ربيبتها الدولة

 

 

عربيا وإقليميا :

 

 

أسفرت انتخابات الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الأربعاء، عن فوز المغربي أحمد الريسوني رئيسا للاتحاد خلفا للدكتور يوسف القرضاوي.

وقبل تولي رئاسة الاتحاد، شغل الريسوني مناصب دعوية مهمة، بينها رئيس رابطة المستقبل الإسلامي بالمغرب منذ 1994 إلى غاية اندماجها مع حركة "الإصلاح والتجديد" وتشكيل حركة "التوحيد والإصلاح" في أغسطس/آب 1996 (الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية قائد الائتلاف الحكومي بالمغرب).

وكان أول رئيس لحركة "التوحيد والإصلاح"، في الفترة ما بين 1996 و2003.

كما انتخب أول رئيس لرابطة علماء أهل السنة، ولاحقا نائبا لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في 7 ديسمبر/ كانون الأول 2013.

 

ولفت الملك الأردني عبد الله الثاني إلى أن "موقف ​الاردن​ تجاه ​القضية الفلسطينية​ ثابت ولا يتغير"، مشيراً إلى أن "الجميع يعرف موقفنا، وهو معروف ولن يتغير، وهذا واجب وشرف".

 

 

إقرأ أيضا : إلى من أراد الإصلاح و التغيير في لبناننا ! هل يعلم حجم مأساتنا ؟

 

 

دوليا :

 

أكد الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ في مؤتمر صحافي عقب صدور نتائج الإنتخابات النصفية أننا "تحدينا التاريخ بتعزيز الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ"، مشيرا الى ان "المرشحين الجمهوريين الذين دعمتهم حققوا نجاحا باهرا".

وراى ترامب ان "نجاحنا بالحصول على 55 مقعدا في مجلس الشيوخ هو الأكبر من نوعه خلال المائة عام الماضية"، معتبرا ان "الجهود التي بذلناها منعت حدوث "موجة زرقاء" من الديمقراطيين وقد حققنا النجاح رغم انحياز الصحافة ضدنا".

ولفت ترامب الى ان "الناخبين عاقبوا الديمقراطيين في مجلس الشيوخ على الطريقة التي تعاملوا بها مع القاضي كافانو"، مؤكدا انه "سأتفاوض معهم حول الرعاية الصحية وهم متماسكون بشكل جيد رغم عدم موافقتي على كثير من سياساتهم".

 

وأفادت قناة الـ"BBC" أن قوة الحدود عثرت على أطفال لا تتعدى أعمارهم 12 عاما كانوا بين 21 شخصا، مكدسين داخل شاحنة تبريد محملة بمياه فوارة في ميناء بريطاني، موضحة أن قوة الحدود عثرت على المجموعة، التي يعتقد أنها من فيتنام ، في ميناء نيو هيفين بجنوب إنجلترا، بينهم 15 طفلا.

واكدت أن هناك تحقيقا جنائيا يجرى في الأمر وأن اتهاما وجه لرجل من رومانيا ، يعتقد أنه السائق، بالمساعدة على دخول بريطانيا بشكل غير مشروع. ورحّلت السلطات من البلاد اثنين من الستة البالغين، وأرسل الأربعة الباقون إلى مراكز لاحتجازالمهاجرين لحين تقييم حالاتهم. ولم يكن الأطفال بحاجة لعناية طبية ووضعوا تحت رعاية الخدمات الاجتماعية.