قال مستشار وزير الخارجية الإيراني حسين شيخ الإسلام في تصريح حصري لـRT يوم الثلاثاء، إما أن يصدّر الجميع نفطه عن طريق "مضيق هرمز" أو لا أحد يمكنه المرور.

وجاءت تصريحات مستشار وزير الخارجية الإيراني، ردا على سؤال للزميل سلام مسافر خلال استضافته في حلقة "قصارى القول" التي بثت مساء يوم الثلاثاء، بشأن التهديدات التي ظهرت من مسؤولين عسكريين إيرانيين رفيعي المستوى بإغلاق مضيق هرمز إذا منعت الولايات المتحدة صادرات النفط الإيراني كرد على العقوبات الأمريكية.

وفي السياق، شدد المستشار الإيراني على أن المنفعة يجب أن تعود على الجميع، مضيفا أن كل من يعيش في المنطقة يجب أن يكون قادرا على الاستفادة من كافة الإمكانيات.

وتابع حسين شيخ الإسلام قائلا: "تلك الإمكانيات يجب أن تكون متاحة للجميع بما فيها إيران، وإذا أرادوا أن يخنقونا فليس علينا أن نبقي على وجودهم".

هذا ودخلت الدفعة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ يوم الاثنين 5 نوفمبر، وتستهدف في الأساس قطاعي النفط والمال الحيويين في البلاد.

وتم إعفاء 8 دول، من بينها تركيا، من الالتزام بالعقوبات وسمح لها بمواصلة استيراد النفط الإيراني.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الأممي مع إيران، وأفاد بنية واشنطن استئناف كل العقوبات ضد طهران، وفرض عقوبات ضد الدول الأخرى التي تقوم بالأعمال الحرة في إيران أو تتعاون معها. وفرضت الولايات المتحدة الدفعة الأولى من عقوباتها على إيران في 7 أغسطس الماضي.