لقاء وجداني بين سليمان فرنجيه واهالي الشهداء: المصالحة لا تنتقص من كرامة الشهداء
 

بلقاء طغت عليه العاطفة وتميّز بالعفوية والصدق والتأثر والكلام الوجداني التقى رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه اهالي الشهداء في قصر الرئيس الراحل سليمان فرنجيه في زغرتا لوضعهم في اجواء ما آلت اليه الاتصالات مع القوات اللبنانية ، مؤكدا ان الحوار او اللقاء نتيجة طبيعية للمصالحة التي تمت في بكركي وللقاءات التالية من دون اي انتقاص من كرامة شهدائنا او كرامتكم التي هي كرامتنا، لافتا الى اننا نتطلع الى مرحلة جديدة نتخطى من خلالها الماضي الا اننا نأخذ منه العبر لاولادنا كي نبقى ونستمر.

واوضح ان من هذا البيت كانت الانطلاقة، ومنه انطلق شعار عفا الله عما مضى، لافتا الى ان الحوارات مع "القوات اللبنانية" مرت بعدة مراحل، وان اللقاء الثنائي مع الدكتور سمير جعجع يأتي تتويجا لهذه اللقاءات التي على المستوى القيادي لم يتم التفريط في خلالها لا بكرامتنا او بكرامتكم او كرامة شهداءنا وسيكون لقاء من دون مصالح آنية او ظرفية.

واكد انه يرتكز على ثقتهم به وعلى شهدائنا الذين غابوا والشهداء الاحياء، لافتا الى اننا تيار يجمع الاغلبية الساحقة ممن كانوا معه منذ بداية المسيرة “سوا بدأنا وسوا نكمل الطريق وما نقوم به يتم بدعمكم ومباركتكم”.

 

ولفت الى ان الانفتاح ليس نقطة ضعف بل نقطة قوة، مشيرا الى اننا نعمل ضمن ثوابتنا السياسية واننا مستمرون بخطنا .

واذ أشار الى ان المرحلة المقبلة اساسية اكد اننا لا نعمل الا بمستوى تاريخنا وتاريخ من استشهد ليبقى لبنان سيدا حرا وموحدا.

واوضح اننا عشنا الايام الحلوة والمرة مع بعض وهكذا سنكون في المستقبل لانكم الاساس والحاضر والمستقبل.

كما تخلل اللقاء كلمة للنائب اسطفان الدويهي اكد فيها ان مدرستنا السياسية والاساسية هي بيت الرئيس فرنجيه وهي مدرسة تستمر مع سليمان وطوني فرنجيه وهذه المدرسة اعطت التسامح الذي هو رسالة مسيحية عمادها التلاقي والحوار وطي صفحة الماضي السوداء.

 

ورأى ان لغة العفو هي لغة الاقوياء والنبلاء والفرسان .

كما كانت كلمة للنائب طوني فرنجيه لفت فيها الى ان شهداءنا ماتوا دفاعا عن الوطن “ونحن اليوم كشباب نتطلع الى مستقبل جديد معكم ونريده من دون احقاد الماضي وجروحه، وان تطلعاتنا اذا اردنا النجاح هي الذهاب بمحبة ووحدة الى المستقبل، لذا علينا طي صفحة الماضي والتنافس ديمقراطيا وسياسيا” .

واكد ان اهلنا واجدادنا ضحوا من اجل وحدتنا، واكبر انتصار لشهدائنا هو وحدة الوطن الذي ماتوا من اجله.

وفي الختام كان كلام من القلب الى القلب جدّد فيه اهالي الشهداء ثقتهم والولاء، وامتزج الدمع بالتصفيق.

 

و  بعد جولة له في بلدة حاصبيا ومنطقتها، استكمل رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب تيمور جنبلاط، جولته في يومها الثاني في منطقة البقاع الغربي وراشيا، والتي رافقه فيها النائب وائل ابو فاعور ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب، ووكيلي داخلية حاصبيا - مرجعيون وراشيا البقاع الغربي شفيق علوان ورباح القاضي، والتي عبرت عن حفاوة استقبال من خلال حجم الصور والإعلام واللافتات التي ازدانت فيها الطرق التي سلكها، والاستقبالات الشعبية العفوية، التي عكست حماسة عبر نثر الأرز والورود وتوقف موكبه مرات لإلقاء التحية والضيافة. 

 

 

ورأى النائب السابق فارس سعيد أن "تجربة البلد تؤكد ان الشجرة مهما علت لا تصل عند خالقها"، معتبرا أن "لبنان باقٍ ومن يدّعي الربح والنصر والفوقية الى زوال".

سعيد الذي اعتبر أن "استنساخ تجربة الثنائية الشيعية في الوسط المسيحي فاشلة وصادمة عند الناس"، قال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" إلى "من يحلم بخلاف بين رئيس الجمهورية ميشال عون وحزب الله" إن "كل ما في الأمر تمايز محسوب بدقّة وقابل للتعديل".

وأضاف: "لا أحسد رئيس الجمهورية على موقفه، الامساك بالعصا من نصفها مرهق".

 

 

ورأى عضو المكتب السياسي في "​تيار المستقبل​" ​مصطفى علوش​، أن " الأكيد أنه ليس أول عنق زجاجة ندخل فيه على مدى تاريخنا، فمنظمة القيم التي قام عليها هذا التجمع في ​لبنان​، لأن كل واحد منا في وقت من الاوقات تصرف على أنه ضيف أو صاحب الكلمة فقط لا غير في هذا البلد، أدى الى التدمير الذاتي المتبادل"، معتبرا أن "فريقا كبيرا من اللبنانيين يتعامل مع البلد كأنه ساحة من الساحات وليس كأنه وطنه وأرضه ومستقبله ويعتقد أن رؤياه العقائدية والماورائية هي الأفضل للناس".

ولفت علوش في حديث اذاعي الى أنه "تبين لنا أن كل الأفكار التي تستند الى أساطير وعقائد مسبقة ولا تأخذ بالحسبان الاخر في البلد ستأخذنا الى الدمار"، مشيرا الى أنه "مجرد أن تأخذ فئة من الناس خيارها بأنها تمتلك الخير المطلق للبشرية ولا تأخذ الرأي الاخر عندها النتيجة هي الدمار الشامل".

وشدد على أنه "في هذه اللحظة هناك مجموعة في البلد تعتقد أنها تملك الخير المطلق، وأعطت خيرا مطلقا على مدى سنوات ولا يفرق معها اذا تدمر البلد اجتماعيا وجسديا وتعتبر أنه طالما يسعون الى الخير المطلق لا مشكلة من تدمير البلد وهنا أتكلم عن المنتمين الى "​حزب الله​"، لافتا الى أن "هناك واقعا حصل خلال الاسبوع الماضي ولا تأثير له على الساحة العامة".

وأشار الى أن "رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ يعود اليوم من رحلته الخاصة، وهذه الرحلة هي لقناعته أن مسألة معالجة الامور بحاجة الى بضعة أيام"، مضيفا: "لا أعرف ما هي الخلفية الحقيقية المباشرة لما قام به "حزب الله "خلال الاسبوع الماضي، ولكن هناك احتمالات متعددة تبدأ بمسائل محلية بحتة ظرفية للذهاب الى امور أخرى تتعلق ب​النظام السوري​ والقرار الايراني والعقوبات، ولا واحد من هذه الاحتمالت لدي ما يكفي من لادلة لأثباتها".

 

وغرّد عضو كتلة "الكتائب" النائب الياس حنكش على حسابه عبر "تويتر"، قائلًا: "بعد ما إقتنعتوا إنّو اذا حكومة مش قادرين تألفوا، ما رح تقدروا تنتجوا وتشتغلو مع بعض؟ بعد ما إقتنعتوا إنّو الحل الوحيد هو حكومة إنقاذية مصغرة بعيدة عن المحاصصة؟ بعد ما إقتنعتوا إنّو التناتش الوزاري وتضييع الوقت بزيد الصعوبات على الناس؟"

واضاف: "إرتقوا إلى مستوى الأزمة وأنقذوا لبنان".

 

فيما لفت نائب رئيس ​مجلس الوزراء​ وزير ​الصحة العامة​ في ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​غسان حاصباني​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن "توزيع الأدوار وتبادل الكرة في التهجم السياسي غير المبرر، وادعاء الارتكاز على الأرقام مغلوطة، لا يغير واقع اتباعنا الأساليب الحديثة المجدية في الادارة التي جعلت مركز قطاع الصحة أولا في بلدان المنطقة فيما لم يسجل أي تقدم في قطاعي ​الكهرباء​ و​البيئة​، كفاكم ذرا للرماد في العيون وهلموا الى العمل الجدي ​البناء​ إذا كنتم قادرين عليه، وإلا فليأت من هو قادر على الانتاج بأقل ضجة وأكبر مردودية".

 

إقرأ أيضا : الرّجوب..الأمن في بيروت مضروب..مضروبُ من أيامّكم حضرة اللواء

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

حذر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، من ارتكاب "انتحار قومي" عبر تنفيذ تغييرات غير مدروسة في البلاد، معتبرا أن الفراغ الذي يمكن أن يأتي بعد ذلك قد يفتح أبواب الجحيم على مصر.

وقال السيسي، في كلمة ألقاها خلال فعاليات جلسة "ما بعد الحروب والنزاعات: آليات بناء المجتمعات والدول"، في إطار منتدى شباب العالم: "مش هتكلم عن التكلفة المالية، لكن عاوز أقول يا ترى الطفل اللي قعد في معسكر لاجئين هتطلع شخصيته عاملة إيه؟".

وتابع الرئيس المصري: "التحرك غير المدروس مش مؤامرة، في تغيير واقعنا من خلال هذا التحرك، وإحنا بنعمل التحرك بنفتح أبواب الجحيم على بلادنا، لأننا كنا بلد من البلاد المرشحة أنها تبقى كده".

وأشار السيسي، إلى أن الشعوب التي تسعى إلى التغيير لا تدرك الفراغ الذى سينتج عن ذلك ويعج بالأشرار، موضحا: "الحكاية أنهم أرادوا التغيير بس ماكنوش يعرفوا إنه لما بيغيروا بيعملوا فراغ ضخم وكبير.. هذا الفراغ ده لا يملأ إلا بالأشرار حتى لو كان الحكام اللي قبل كدا مش جيدين ..أيوه.. محدش هيقول لكم الكلام ده خالص.. أوعوا من الشعارات والكلام المعسول الذي يفضي بكم إلى الضياع".

 

وأكد وزير الخارجية الاميركي ​مايك بومبيو​ أن "العقوبات على ​إيران​ ستكون الأقسى وهدفها تغيير سلوكها".

وعن قضية مقتل الصحفي السعودي ​جمال خاشقجي​، لفت بومبيو إلى أن "الحقائق حول مقتل خاشقجي ما زالت تتكشف"، مشيراً إلى "أننا نعمل بحكمة على ​تقصي الحقائق​ حول مقتل خاشقجي ولدينا اتصالات شبه يومية مع الأتراك والسعوديين بشأن هذه القضية".

وأضاف: "شرعنا في محاسبة بعض المسؤولين السعوديين وألغينا تأشيرات 16 شخصا ممن تمكنا من تحديد هوياتهم"، مؤكداً "أننا سنحاسب كل المسؤولين عن مقتل خاشقجي مع الحفاظ على علاقتنا الاستراتيجية مع ​الرياض​".

 

 

إقرأ أيضا : ما أفصح الفاشل الذي يحاضر بالفشل

 

 

دوليا :

 

اعترف رئيس هيئة الأركان العسكرية في حلف ​الناتو​، اللفتنانت جنرال، إيان بروكس بـ"أن الدول الأوروبية المنضمة للحلف ستواجه مشاكل خطيرة في نقل المعدات والوحدات العسكرية في أي صدام مع ​روسيا​، بسبب التعقيدات الإدارية واللوجستية في داخلها"، مشيراً إلى أنه "يمكنني القول إنه من وجهة النظر العسكرية، فإن حركة الجنود لن تكون بالسرعة الكافية".

ولاحظ أن "أعضاء "الناتو" يواجهون اليوم نقصاً في سرعة الحراك العسكري لنقل الجنود والمعدات إلى الجبهة الشرقية المحتملة، ولا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في هذا الاتجاه"، مشيراً إلى أنه "من الضروري حل المسائل اللوجستية، إيجاد طرق قادرة على تحمل وزن المعدات العسكرية، وزيادة القدرة الاستيعابية للموانئ الرئيسية، أو إصلاح خطوط ​السكك الحديدية​ المتقادمة".

ولفت إلى أنه "يجب على الدول المشاركة في الحلف الحصول على موافقة مسبقة من الدولة الحليفة لعبور حدودها ومجالها الجوي. وكما أشار رئيس المقر العسكري للاتحاد الأوروبي ، أس بولسكين، فإن القضايا القانونية تقع جزئيا في أيدي ​الاتحاد الأوروبي​، وجزئيا أيضا ضمن اختصاص الدول الأعضاء في المنظمة"، مشيراً إلى "المشاكل اللوجستية الموجودة في الحلف وهكذا، وفقا لقول قائد ​القوات​ البحرية الأميركية، جيري هندريكس، فإن نقل الأسلحة أصبح "مشكلة استراتيجية متنامية" بالنسبة ل​واشنطن​".

وقال هندريكس: "ليس لدينا القدرة على التنافس مع القوى العظمى إذا لم تكن لدينا قوات دعم كافية، من القطارات وسفن الإمدادات التي نحتاج إليها للقيام بعمليات بهذا الحجم".

 

وإصطدمت طائرتان سياحيتان صغيرتان ببعضهما البعض خلال تحليقهما صباح الأحد قرب أوتاوا، مما أدّى لتحطّم إحداهما في حقل بينما تمكّنت الأخرى من الهبوط في مطار أوتاوا الدولي، من دون أن يعرف في الحال ما إذا كان الحادث قد أوقع ضحايا.

ونقلت وسائل إعلام عن الشرطة قولها إنّ الحادث وقع بعيد العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلّي في أجواء منطقة كارب في أونتاريو على بعد نحو ثلاثين كيلومتراً غرب أوتاوا.

وتحطّمت إحدى الطائرتين في حقل، إلا أن الشرطة لم توضح ما إذا كان الحادث أدّى إلى سقوط ضحايا.

وأعيد توجيه الطائرة الثانية، وهي من نوع "بايبر بي إيه 42" تتّسع لنحو عشرة أشخاص، إلى مطار أوتاوا الدولي حيث هبطت من دون مشاكل، بحسب ما أفاد متحدّث باسم المكتب الفدرالي للنقل.

وقال المتحدث "أرسلنا فريقا من المحقّقين" يتوقّع أن يصل إلى موقع الحادث بعد ظهر الأحد.

وأوردت شبكة "سي بي سي" أنّ قائد طائرة "بايبر" الذي كان يرافقه في الرحلة راكب واحد أبلغ المراقبين الجويّين بأنّ الطائرة الأخرى اصطدمت بأسفل طائرته ما أدّى إلى تضرّر جزء من منظومة هبوط طائرته.