يعود ليستر سيتي المحزون لخوض مباراته في المرحلة الـ11 من الدوري الإنكليزي، بعد أيام من مقتل مالكه التايلاندي فيتشاي سريفادانابرابا بسبب تحطم مروحيته، فيما تبرز فنياً مباراة ليفربول الثاني وأرسنال الرابع. وبدقيقة صمت وشارات سود على سواعد اللاعبين، ستنطلق كل مباريات الـ«بريمير ليغ» هذا الأسبوع، حداداً على سريفادانابرابا الذي توفي وأربعة آخرين في تحطم المروحية التي كانت تقلهم في موقف السيارات التابعة لملعبه «كينغ باور ستاديوم»، بعيد إقلاعها من على المستطيل الأخضر في أعقاب مباراة ضد وست هام (1-1) السبت الماضي.
يلعب ليستر صاحب المركز الـ12 والمتوّج بلقب الدوري عام 2016، مع مضيفه كارديف سيتي الـ17 السبت، علماً بأنّه أرجأ مباراة كانت مقرّرة الثلاثاء ضد ساوثمبتون ضمن الدور الرابع لكأس رابطة الأندية المحترفة.
 
واستحوذ سريفادانابرابا، الذي يشغل نجله أياوات منصب نائب رئيس مجلس الإدارة في ليستر، على النادي عام 2010، عندما كان لا يزال في الدرجة الأولى الإنكليزية، وساهم في تطويره لحين العودة الى دوري الأضواء عام 2014، وإحراز اللقب بعد عامين. وقال أياوات المعروف باسم «توب»، والذي يأمل مشجعو ليستر في أن يتابع مسيرة والده: «سأفعل ما بوسعي لمواصلة رؤيته وأحلامه الكبيرة».
 
مواجهة نارية في لندن
 
على الصعيد الفني، تسرق مباراة أرسنال مع ليفربول الأنظار على ملعب «الإمارات» في لندن، بين المضيف الذي حقق عودة رائعة إثر خسارتين افتتاحيتين أمام مانشستر سيتي وتشلسي، وضيف يُعَد من أبرز المنافسين على اللقب مع مانشستر سيتي وتشلسي.
 
ويتساوى ليفربول بعدد النقاط (26) مع مانشستر المتصدّر وحامل اللقب، متقدّماً بفارق نقطتين عن تشلسي الثالث و4 نقاط عن أرسنال الذي أوقف كريستال بالاس سلسلته الرائعة من 7 انتصارات متتالية بتعادله معه 2-2 في الجولة السابقة.
 
لكن أرسنال، الذي يقوده المدرّب الإسباني أوناي إيمري، القادم بعد إقالة من باريس سان جرمان الفرنسي، كان غاضباً من تلقيه هدف التعادل في الدقائق الأخيرة من ركلة جزاء جدلية، وضعت حداً لسلسلة من 11 انتصاراً في جميع المسابقات، ولو أنّها تحققت على أندية من الصف الثاني. ويعوِّل إيمري على الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ والفرنسي ألكسندر لاكازيت اللذين سجّلا 14 هدفاً هذا الموسم.
 
بدوره، استعاد ليفربول الذي يواجه النجم الأحمر الصربي الثلاثاء في دوري أبطال أوروبا، حيث يتصدّر مجموعة قوية تضمّ نابولي الإيطالي وباريس سان جرمان الفرنسي، لمسته التهديفية، مع السنغالي ساديو مانيه صاحب 6 أهداف، بفارق هدف عن البلجيكي إدين هازار والغابوني بيار إيميريك أوباميانغ متصدّري ترتيب الهدّافين، وزميله المصري محمد صلاح، الذي عاد الى هوايته رافعاً رصيده إلى 5 أهداف في الدوري.
 
ويدين ليفربول أيضاً في موقعه إلى خط دفاعه المميز، الذي استقبل 4 أهداف فقط في 10 مباريات، ويحتلّ المركز الثاني على هذا الصعيد خلف دفاع الـ«سيتي» (3).
 
وعلّق المدرب الألماني يورغن كلوب بعد الفوز الأخير على كارديف سيتي على المنافسة القوية على الصدارة: «حصول 5 أو 6 أندية على هذا العدد من النقاط أمر لا يصدق. هذا يجعل الأمر أكثر تنافساً. هذا جيد للناس والمشجعين من كل الأندية».
 
هل سيضحك بوكيتينو مجدداً؟
 
وبعد تأهّله على حساب فولهام 2-0 إلى ربع نهائي كأس الرابطة، بتشكيلة غاب عنها الكثير من أساسيِّي المدرّب الإسباني بيب غوارديولا، يستقبل مانشستر سيتي المتصدّر ساوثمبتون الـ16 الأحد قبل استضافة شاختار دونيتسك الأوكراني الأربعاء في دوري الأبطال، وذلك قبل ساعة من انطلاق مباراة تشلسي الثالث مع مضيفه كريستال بالاس الـ14.
 
وعلى الرغم من احتلال توتنهام المركز الخامس بـ7 انتصارات في 10 مباريات، إلّا أنّ مدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو يرى بأنّ فريقه يمُرّ في فترة سيئة.
 
وتأخّر فريق شمال لندن بالانتقال إلى ملعبه الجديد وسيتابع باقي مبارياته على ملعب «ويمبلي»، كما أنّ النادي لم يجر أي تعاقد هام في فترة الانتقالات الصيفية، وشارك معظم لاعبيه حتى فترات متأخّرة من مونديال روسيا 2018 وعادوا مرهقين.
 
وبعد خسارته الإثنين الماضي أمام مانشستر سيتي، قال بوكيتينو الذي يتواجه اليوم السبت مع ولفرهامبتون العاشر والثلاثاء مع ضيفه أيندهوفن الهولندي في دوري الأبطال، إنّ: «الـ»سبيرز» لم يصلوا بعد إلى مستوى سيتي، والفارق ليس كبيراً لكن علينا أن نحترمه».
 
ويخوض مانشستر يونايتد الثامن إختباراً لا يخلو من الصعوبة مع مضيفه بورنموث السادس، قبل الحلول ضيفاً الأربعاء على يوفنتوس الإيطالي في دوري الأبطال، وبعد فوزه على إيفرتون 2-1 بهدفي الفرنسي أنطوني مارسيال الذي قال زميله الصربي نيمانيا ماتيتش إنّه: «قد يصبح من أفضل اللاعبين في الدوري إذا وثق بنفسه».
 
وسجّل مارسيال (22 عاماً) 4 أهداف لمانشستر يونايتد في شهر تشرين الأول، وحصل خلال مواجهة إيفرتون الأخيرة على ركلة جزاء كانت مصدر افتتاح التسجيل عبر مواطنه بول بوغبا، ثم سجل هدفاً ثانياً جميلاً، عزّز تقدم فريقه.
 
برنامج انكلترا:
 
• السبت:
بورنموث - مانشستر يونايتد (14:30)
وست هام - بيرنلي (17:00)
 
نيوكاسل - واتفورد (17:00)
إيفرتون - برايتون (17:00)
 
كارديف سيتي - ليستر سيتي (17:00)
أرسنال - ليفربول (19:30)
ولفرهامبتون - توتنهام هوتسبر (21:45)
 
• الأحد:
مانشستر سيتي - ساوثمبتون (17:00)
تشلسي - كريستال بالاس (18:00)
 
• الإثنين:
هادرسفيلد - فولهام (22:00)
 
بطولة إسبانيا
 
بعد اختبار سهل في مسابقة الكأس، يخوض المدرب الأرجنتيني سانتياغو سولاري مباراته الأولى مع ريال مدريد المأزوم في الدوري الإسباني، اليوم أمام ضيفه بلد الوليد في المرحلة الـ11.
 
وعاد ريال بفوز من أرض مليلية (درجة ثالثة) برباعية نظيفة، في ذهاب دور الـ32 من مسابقة كأس الملك، في المباراة الأولى لسولاري بعد تعيينه موقتاً بدلاً من جولن لوبيتيغي المقال من منصبه بعد فوزه مرة يتيمة في آخر 7 مباريات.
 
وقد يلجأ رئيس النادي الملكي فلورنتينو بيريز إلى تثبيت سولاري في موقعه أبعد من فترة الـ15 يوماً التي تنص عليها أنظمة العمل التدريبي الموقت.
 
ويتعيَّن على الريال إيقاف نزيف النقاط أمام بلد الوليد الذي يملكه البرازيلي رونالدو، ثم خلال مواجهة مضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي في دوري أبطال أوروبا، حيث يتساوى مع روما الإيطالي بصدارة مجموعته. بعدها يخوض الفريق الأبيض مواجهة مع سلتا فيغو في الدوري، وبحال تحقيقه 4 انتصارات متتالية، قد يلجأ بيريز آنذاك الى تمديد إقامة سولاري في ملعب «سانتياغو برنابيو» حتى نهاية الموسم، وعندها سيكون بمقدوره التفاوض مع مدربين من طراز الألماني يواكيم لوف، الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو أو البرتغالي جوزيه مورينيو.
 
وقال سولاري الأربعاء: «التزام اللاعبين ليس لي أنا، بالرغم من أنني هنا الآن. الالتزام للقميص ولهم. في لحظات صعبة كهذه، نتصرف بهذه الطريقة، من خلال دفع الجميع باتجاه واحد». لكن بلد الوليد قد لا يكون لقمة سائغة، فقد فاز 4 مرات في آخر 6 مباريات في الليغا، ويُعَد دفاعه من الأقوى في الدوري بالرغم من ضعفه الهجومي، إذ سجّل 9 أهداف فقط في 10 مباريات.
 
برشلونة في مهمة مدريدية سهلة
 
ويحل متصدّر الترتيب برشلونة (21 نقطة) ضيفاً على رايو فايكانو وصيف القاع، باحثاً عن فوز ثالث توالياً، ينسيه الفترة السيئة التي عجز فيها عن تحقيق الفوز في 4 مباريات وخسر أمام ليغانيس. وكان فريق المدرب أرسنتو فالفيردي حقق فوزاً صعباً في الكأس على حساب كولتورال ليونيسا (درجة ثالثة) 1-0 بتشكيلة رديفة. ويستعد برشلونة للحلول ضيفاً على إنتر الإيطالي، الثلاثاء في دوري أبطال أوروبا، باحثاً عن فوز رابع توالياً يؤهّله رسمياً إلى دور الـ16.
 
ودفع فالفيردي بتشكيلة إحتياطية، لم يشارك أي من لاعبيها أساسياً في مواجهة ريال مدريد الأخيرة، من بينهم خوان ميراندا، خورخي كوينكا وتشومي برانداريز، ولاعب الوسط البرازيلي مالكوم الذي خاض مباراته الرسمية الأولى أساسياً.
 
ولا يزال برشلونة يفتقد نجمه الأول الأرجنتيني ليونيل ميسي المصاب بكسر في يده. وأشار النادي إلى أنّ ميسي والمدافع الفرنسي صامويل أومتيتي خضعا لتمارين للتعافي من الاصابة.
 
أما ألافيس مفاجأة الموسم وصاحب المركز الثاني بفارق نقطة عن برشلونة، فيرحل لمواجهة إيبار الخامس عشر. بدوره، يلعب أتلتيكو مدريد الرابع الذي تنتظره الأربعاء مباراة ثأرية في دوري الأبطال مع بوروسيا دورتموند الألماني (خسر 0-4 الأسبوع الماضي)، مع ليغانيس. ويسافر إشبيلية الثالث إلى الأراضي الباسكية لمواجهة ريال سوسييداد.
 
برنامج إسبانيا:
 
• السبت:
 
ليغانيس - أتلتيكو مدريد (14:00)
ريال مدريد - بلد الوليد (17:15)
 
فالنسيا - جيرونا (19:30)
رايو فايكانو - برشلونة (21:45)
 
• الأحد:
 
إيبار - ألافيس (13:00)
فياريال - ليفانتي (17:15)
 
ريال سوسييداد - إشبيلية (19:30)
هويسكا - خيتافي (19:30)
ريال بيتيس - سلتا فيغو (21:45)
 
• الإثنين:
إسبانيول - أتلتيك بلباو (22:00)
 
بطولة ألمانيا
 
يخوض بوروسيا دورتموند المتصدّر ومطارده بايرن ميونيخ حامل اللقب في المواسم الـ6 الأخيرة، المرحلة العاشرة من الدوري الألماني نهاية الأسبوع الحالي، في ظروف مشابهة تقريباً. ويحلّ دورتموند اليوم ضيفاً على فولفسبورغ، ويستضيف بايرن في نفس التوقيت فرايبورغ.
 
وبعد فوزه الكبير على ضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني (4-0) منتصف الأسبوع الماضي، عانى دورتموند في نهاية في المرحلة التاسعة من البوندسليغا أمام هرتا برلين، حيث اكتفى بنقطة واحدة لتعادله 2-2. واحتاج دورتموند الى التمديد لتجاوز فريق العاصمة الثاني يونيون برلين (درجة ثانية) 3-2 في كأس ألمانيا.
 
لكن الفوارق في مهمة المتصارعين على الصدارة، اللذين تفصل بينهما نقطتان فقط (21 مقابل 19) موجودة أيضاً، حيث سيواجه دورتموند خارج ملعبه «سيغنال ايدونا بارك» فولفسبورغ، الذي حقق فوزين متتاليين على مضيفيه فورتونا دوسلدورف (3-0 في الدوري) وهانوفر (2-0 في الكأس).
 
ويستضيف العملاق البافاري على ملعبه «أليانز أرينا» فرايبوغ الذي خرج من مسابقة الكأس بخسارته أمام فريق الدرجة الثانية هولشتاين كييل (1-2). ويغيب عن البايرن لاعب الوسط الإسباني تياغو ألكانتارا لأسابيع.
 
من جانبه، سيحاول مدرب مونشنغلادباخ الثالث، إحداث صدمة إيجابية في صفوف فريقه الذي تعرّض لهزيمتين متتاليتين ثقيلتين في الدوري أمام فرايبورغ وفي الكأس أمام باير ليفركوزن عندما يستضيف فورتونا دوسلدورف.
 
بدوره، سيحاول باير ليفركوزن الذي يقبع في المركز الـ12، حين يستضيف هوفنهايم، مواصلة انتفاضته التي بدأت بفوزه الكبير على مضيفه فيردر بريمن الرابع.
 
برنامج ألمانيا:
 
• السبت:
بايرن ميونيخ - فرايبورغ (16:30)
شالكه - هانوفر (16:30)
 
باير ليفركوزن - هوفنهايم (16:30)
أوغسبورغ - نورمبرغ (16:30)
 
فولفسبورغ - بوروسيا دورتموند (16:30)
هرتا برلين - لايبزيغ (19:30)
 
• الأحد:
بوروسيا مونشنغلادباخ - فورتونا دوسلدورف (16:30)
ماينتس - فيردر بريمن (19:00)
 
بطولة إيطاليا
 
يبحث يوفنتوس حامل اللقب، عن مواصلة تحليقه في الصدارة، عندما يستقبل كالياري الثاني عشر، في المرحلة الـ11 من الدوري الإيطالي.
 
ويخوض يوفنتوس المواجهة، وهو الوحيد الذي لم يخسر بعد في الـ»مجموعة A»، إذ قلب تأخّره في الجولة السابقة أمام أمبولي إلى فوز 2-1 بهدفين لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي وبعد بداية بطيئة نسبياً، يقدّم مستويات مميّزة على صعيدي التسجيل والتمرير، ما دفع مدربه ماسيميليانو أليغري إلى القول: «إنه يستحق جائزة الكرة الذهبية على كل ما حققه. الأهداف التي سجلها، الألقاب التي أحرزها وما يقوم به هذا الموسم أيضاً. هو لاعب عالمي. لقد نقلنا إلى مستوى مختلف لأنّه جلب لنا خبرة دولية ورفع ثقة الجميع».
 
ويتصدّر فريق «السيدة العجوز»، حامل اللقب في المواسم الـ7 السابقة، الترتيب بفارق 6 نقاط عن نابولي، ليعادل أفضل بداية له في الدوري بعد 10 مباريات، على غرار موسم 2013 عندما حقق 28 نقطة. ويُتوقع أن يعود إلى تشكيلة أليغري لاعباه الكرواتي ماريو ماندزوكيتش والألماني سامي خضيرة، فيما قد يغيب لاعب الوسط فيديريكو برنارديسكي وقلب الدفاع جورجو كييليني بسبب الإصابة.
 
وسرق الإنتر الأضواء بفوزه السادس توالياً، في ظل تألّق قائده وهدّافه الأرجنتيني ماورو إيكاردي. ويستقبل جنوى الحادي عشر، الذي لم يفز في آخر 4 مباريات، ثم برشلونة الإسباني الثلاثاء في دوري الأبطال.
 
وبنسبة أقل، طرأ تحسّن على نتائج جاره ميلان الذي تسلّق الترتيب تدريجياً واستقر حالياً في المركز الرابع بعد فوزه الأربعاء في مباراة مؤجّلة على جنوى، في الدقيقة الأخيرة عبر مدافعه الدولي أليسيو رومانيولي، معوّضاً الهدف الذي سجّله في مرمى فريقه عن طريق الخطأ (2-1).
 
برنامج إيطاليا:
 
• السبت:
إنتر ميلان - جنوى (16:00)
فيورنتينا - روما (19:00)
يوفنتوس - كالياري (21:30)
 
• الأحد:
لاتسيو - سبال (13:30)
سمبدوريا - تورينو (16:30)
بارما - فروزينوني (16:30)
 
كييفو - ساسوولو (16:30)
بولونيا - أتالانتا (19:30)
أودينيزي - ميلان (21:30)
 
بطولة فرنسا
 
يملك ليون فرصة انتزاع المركز الثالث من مونبلييه عندما يستضيف بوردو اليوم، بعد أن استعاد توازنه بفوزين متتاليين، عقب تعثر في مباراتين متتاليتين، وهو سيطمح إلى تعميق جراح بوردو الذي تلقى هزيمتين متتاليتين، من أجل انتزاع المركز الثالث من مونبلييه الذي تنتظره رحلة صعبة الأحد في ختام المرحلة لمواجهة مرسيليا.
 
ويلعب اليوم أيضاً نيس مع أميان، وستراسبورغ مع تولوز، وكاين مع رين، وديجون مع نيم، ورينس مع موناكو. ويلتقي الأحد أيضاً نانت مع غانغان، وسانت إتيان مع انجيه.
 
برنامج فرنسا:
 
• السبت:
ليون - بوردو (18:00)
نيس - أميان (21:00)
ستراسبورغ - تولوز (21:00)
 
كاين - رين (21:00)
ديجون - نيم (21:00)
رينس - موناكو (21:00)
 
• الأحد:
نانت - غانغان (16:00)
سانت اتيان - أنجيه (18:00)
مونبلييه - مرسيليا (22:00)