رفيق الحريري، هو رجل أعمالٍ ورئيس حكومةٍ لبنانيةٍ أسبق، هيمنت صورته وإنجازاته على المشهد السياسي والاقتصادي اللبناني، خصوصًا ما يتعلق بإعادة إعمار لبنان وتوفير المناخ الاستثماري فيه.
 

نبذة عن رفيق الحريري

هيمن رفيق الحريري ابن مدينة صيدا الساحلية على المشهد الاجتماعي والسياسي للبنان ما بعد الحرب، كما أنه صاحب الفضل بإعادة إعمار بيروت التي دمرنها حربُ أهليةُ دامت 15 عامًا. اتسمت سياساته الاقتصادية أثناء المدة التي تقلد فيها منصب رئاسة الوزراء بالعدوانية، فقد خصخص الصناعات ونفذ سياسة الاستثمار الخارجي المباشر. وقد غيرت السياستين السابقتين الوجود الاقتصادي الاجتماعي للبنان.

اُغتيل رفيق الحريري عام 2005، لدى مرور موكبه بالقرب من فندق السان جورج في بيروت، وما زالت التحقيقات جاريةُ بشأن مقتله.

وُلد رفيق الحريري في مدينة صيدا الساحلية، وذلك في 1 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1944، لعائلةٍ مسلمةٍ سنية، وله شقيقان هما شفيق الحريري وبهية الحريري. تلقى تعليمه في مدارس مدينة صور، وبعد نيله الشهادة الثانوية، درس إدارة الأعمال في الجامعة العربية في بيروت.

بعد تخرجه من الجامعة، سافر الحريري إلى المملكة العربية السعودية، حيث عمل مدرسًا. لكنه بعد سنوات من ذلك، بدأ العمل في مجال الصناعة الإنشائية.

وفي عام 1969، أسس الحريري شركة مقاولاتٍ فرعيةٍ صغيرة، سماها سيكونسكت Ciconest، لكنه تبين بعد ذلك أن هذه الشركة لم تكن ناجحة، فتعاون مع الشركة الفرنسية أوجيه Oger وأتم مشروع بناء فندقٍ في المملكة العربية السعودية. وأصبح هذا المشروع هو حجر الأساس لانطلاق أعماله، وبعده استحوذ على شركة أوجيه، والتي أصبحت بعد ذلك شركة المقاولات الأساسية التي اعتمدت عليها العائلة المالكة السعودية في جميع أعمالها. وبعد الدعم الملكي الذي حصل عليه الحريري، أضف إلى أعماله التي كانت تستكمل على أفضل وجه، أصبح رفيق الحريري واحدًا من أصحاب المليارات.

إنجازات رفيق الحريري

بعد أن جمع الحريري ثروةٌ لا يُستهان بها. بدأ عددًا من المشاريع الخيرية في بلده لبنان، كما تبرع بمبلغٍ كبيرٍ لضحايا الصراع الدائر في جنوب لبنان.

ولا ينفصل مساره السياسي عن الاقتصادي أبدًا، فقد مكنه تبوأه منصب رئاسة الحكومة، إضافة إلى الشركات التي كان  يمتلكها، من إحداث تغييرٍ هائلٍ على مستوى الساحة الاقتصادية ومن ثم الاجتماعية في لبنان.

وقد لعب الحريري نتيجة دبلوماسيته المحنكة دورًا في صياغة اتفاق الطائف عام 1990، الذي أنهى 16 عامًا من الحرب الأهلية اللبنانية، ليصبح عام 1992، أول رئيس لحكومة لبنانية بعد الحرب، وكان رئيس لبنان حينها الياس الهراوي، ولعب دورًا كبيرًا في إعادة لبنان إلى الخارطة الاقتصادية بإقراره السندات الأوربية التي حافظت على قيمة العملة البنانية، كما مكنته من اقتراض الأموال اللازمة لإعادة الإعمار.

وقد هيأ مناخًا استثماريًا مغريًا للقطع الأجنبي، فعمل على هيكل ضريبي مبسط، وقدم العديد من الإعفاءات الضريبية، إضافةً إلى القروض منخفضة الفائدة التي كان يقترضها لبنان. ولعل أبرز سياساته الاقتصادية هي Horizon 2000 وهو مشروعٌ تجديديٌ حاول من خلاله تطوير المشهد اللبناني بعد الحرب. ففي ظل هذه السياسة، أسس وحدة المقاولات سوليدير Solidere والتي امتلكت الحكومة جزءًا منها، كما امتلك مستثمرون أجانب وغيرهم أجزاء منها. أعادت هذه الوحدة إعمار بيروت وحولتها إلى مدينة كبيرة معاصرة. وقد كان ذلك إنجازًا كبيرًا لبيروت التي دمرتها الحرب كليًا.

خصخص الحريري الصناعة اللبنانية كجزءٍ من سياسته الاقتصادية، وكنتيجةٍ لذلك، فاز لبنان بالعديد من العقود لصالح قطاعاتٍ كبيرةٍ كالطاقة والاتصالات والسياحة. وقد ازداد الناتج القومي اللبناني نتيجة هذه الإجراءات بنسبة 6% بين عامي 1992 و1993، لكن الاقتصاد اللبناني انحدر إلى حالة مزرية بعد سنواتٍ من تطبيق هذه السياسة، نتيجة الاقتراض منخفض الفائدة. فارتفعت مديونية لبنان أثناء سنوات توليه الحكومة الأخيرة بنسبة 540%.

عاد رفيق الحريري إلى رئاسة الحكومة عام 2000،  ومن أبرز إنجازات الحريري السياسية حينها حثه مجلس الأمن الدولي إصدار القرار1559، الذي دعا إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية من لبنان.

انتهت ولايته الثانية في 20 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2004، بعد أن استقال من منصب رئاسة الحكومة، وخلفه الدكتور عمر كرامي.

نال الحريري عددًا من الجوائز أبرزها جائزة المواطن العالمي من الأمم المتحدة وذلك لمساهماته في العلاقات الدولية.

حياة رفيق الحريري الشخصية

تزوج الحريري عام 1965 من السيدة العراقية ندا بستاني، ولهما ثلاثة أولاد هم: بهاء وسعد وحسام، ودام الزواج عامين. ليتزوج ثانيةً عام 1976 من نازك عودة، وله منها أربعة أطفال.

وفاة رفيق الحريري

أُغتيل الحريري في 14 شباط/ فبراير عام 2005، لدى مرور موكبه بجانب فندق السان جورج في بيروت، وما زالت محكمة خاصة بلبنان تتولى التحقيق في مقتله حتى اليوم.

حقائق سريعة عن رفيق الحريري

صنف من ضمن أغنى مئة رجلٍ في العالم.

من أصدقائه المقربين ساسةٌ دوليون، على رأسهم الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك.

المحكمة الدولية الخاصة بمقتله ومقرها لاهاي، تعد سابقةً في تاريخ القانون الدولي.