عدوان: احتمال كبير بعدم مشاركة القوات في الحكومة
 

أكد نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عدوان أن "الأيام القليلة القائمة ستشهد ولادة الحكومة وهناك احتمال كبير لعدم مشاركة "القوات" فيها". وشدّد على "أننا نحن كقوات لن نقبل بالمساهمة بأي يوم تأخير إضافي".

عدوان وفي مقابلة عبر "mtv"، قال: "سأخرق للمرة الأولى الاتفاق بالصمت. الوزارتان المتاحتان للقوات طائفيا هما الدفاع والخارجية وكان يفترض ان نأخذ واحدة منهما، ولنتصور وزير خارجية من القوات وموقفه من النأي بالنفس، هل كان سيصنع الفرق أم لا، والمهم هو التوازن على الصعيد الوطني. وفي حال اخذنا قرارا بعدم المشاركة في الحكومة على من اوصلنا لهذه المرحلة تحمل مسؤوليته. البعض يصوم ويصلي لنمتنع عن المشاركة في الحكومة".   وأضاف: "نحن لم نطالب بوزارة العدل إنما الرئيس المكلف قدم لنا عرضاً بها وكان ذلك يوم خميس، والجواب كان يجب ان يعطى مساء الجمعة وكان سيكون إيجابياً، الا اننا ابلغنا ظهر الجمعة ان العرض توقف".

واشار الى أن "الرئيس المكلف بذل جهداً كبيراً إنما استهلاك الوقت من الآخرين يضعه في مكان مزعج. نحن اليوم في قلب المشكل الإقتصادي المالي، وكل يوم يمر يضعنا في مكان أصعب والحريري راغب جدا بمشاركتنا في الحكومة. أما الوزير جبران باسيل فلديه رغبتين إما عدم مشاركة القوات، وإما عدم تمثيلها بالشكل الصحيح".

وأكد ان "وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال محلم الرياشي لعب دوراً أساسياً في اتفاق معراب وحائز على ثقة قيادة "القوات" وهو شخص مميّز ونحترم موقعه وليس هناك أي مسعى لاستبعاده".

وعن اللقاء المرتقب بين رئيس حزب "القوات" سمير جعجع ورئيس تيار "المردة" سليمان فرنجيّة، أشار عدوان الى انه "غير مرتبط بالحكومة وهو محدّد بكل تفاصيله منذ شهر ومرتبط بمكان ما وظروف محدّدة".

أما عن العلاقة مع "حزب الله"، فقال عدوان: "ستكون هناك علاقة مع الحزب في يوم من الأيّام لأنه يمثّل شريحة كبيرة من اللبنانيين، أما اليوم فالعلاقة موجودة على الصعيد المؤسساتي من خلال المجلس النيابي".

 

وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" ​سمير جعجع​ أن تكتل "الجمهوريّة القويّة" برئاسة رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع سيعقد اجتماعاً استثنائياً عند الساعة 12:30 ظهر الإثنين 29 تشرين الأول 2018، في معراب، لبحث آخر تطورات تأليف الحكومة واتخاذ الموقف المناسب منها.

 

 

على صعيد آخر , أكد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​ انه "لدينا قناعة راسخة أننا نستطيع أن نحقق كل ما نريد في مدينتنا ومنطقتنا ووطننا ويكفي أن تكون لدينا الإرادة والتصميم اللذان ينجزان كل شيء. ولا يعتقدن أحد أن هناك ما هو مستحيل وهذا البلد دحض كل الشك بأننا لا نستطيع أن نحقق شيئا، دحرنا الاحتلال والوصاية رحلت، واندحر الإرهابيون، وأنجزنا ​القانون الانتخابي​ وكل ما نريده سيتحقق. وأعدكم انه بالتصميم ستكون لنا كهرباء 24/24 مهما حاولوا تأخيرنا وعرقلتنا، والنفط الذي كان حلما تم توقيع العقود الخاصة به وسيستخرج لبنان نفطه وغازه، والسدود مهما تمت عرقلتها ومهما عرقلوها فالعمل بها أصبح في نهاياته، سد المسيلحة سينتهي، وبعده بلعا، و​سد جنة​ الذي تعرض لأكبر عملية عرقلة وتشويش وبالرغم من ذلك الاعمال مستمرة فيه وكذلك ​سد بسري​ وهذا دليل أننا سنحقق كل ما نريد في هذا البلد رغم كل محاولات العرقلة والتأخير وآخر إنجاز سيتحقق هو ​الحكومة​، مهما عرقلوها ومهما أسهموا بتأخيرها، سيكون للبنان حكومة وحدة وطنية وهذا لا يكون انتصارا لأحد على الآخر، بل انتصار للعدالة ومعايير التمثيل واحترام إرادة الناس التي لا يمكن الاستقواء عليها".

 

و اعتبر البطريرك الماورني ​مار بشارة بطرس الراعي​ أنه "آن الأوان ليكون لدينا حكومة ولا مبرر للتأخير منذ اليوم الأول للتأليف حتى اليوم"، مؤكداً أنه "لا يمكن أن نستمر بهذا الوضع والعالم كله يسأل إذا كان اللبنانيون معنيين بوطنهم أم لا".

وفي تصريح له من مطار بيروت الدولي بعد عودته من روما حيث شارك في الجمعية العمومية للسينودس، لفت إلى أن حكومة الوحدة الوطنية تفترض تمثيل كل القوى، وإلا لا يمكن تسميتها بحكومة الوحدة الوطنية، مشيراً إلى أنه لا يجب تجاهل عدم مشاركة 51% من الناخبين في الإنتخابات.

ورداً على سؤال حول اللقاء المرتقب بين رئيس حزب "القوات اللبنانية" ​سمير جعجع​ ورئيس تيار "المردة" ​سليمان فرنجية​، كشف أن فرنجية أبلغه بين اللقاء سيكون في بكركي.

 

وشدد رئيس ​الحزب التقدمي الإشتراكي​ النائب السابق ​وليد جنبلاط​ في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي على انه "وسط هذه العتمة المخيفة واسوار الانعزال و​العنصرية​ والقبلية والكراهية التي ترتفع في كل مكان يبقى الامل في ​الشعب الفلسطيني​ الذي يرفض الحصار ويتحدى ايا كانت التضحيات".

 

 

إقرأ أيضا : نتنياهو العربي و الممانعة العبرية

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و28 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام الحدود الشرقية"، خلال ثورة كانون الثاني 2011، لجلسة 7 تشرين الثاني.

وقررت المحكمة سماع أقوال رئيس مكتب مخابرات حرس الحدود، وحددت جلسة الـ 2 من كانون الاول المقبل، لسماع أقوال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك للمرة الأولى مع استمرار حبس المتهمين.

يذكر أن المتهمين في هذه القضية الذين يعاد محاكمتهم هم الرئيس المعزول محمد مرسي و28 من قيادات جماعة الإخوان وأعضاء التنظيم الدولي وعناصر حركة حماس وحزب الله، على رأسهم رشاد بيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد بديع عبد المجيد ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي وآخرون.

وتعود أحداث القضية إلى عام 2011 إبان "ثورة يناير"، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية، وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".

 

و أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه "إذا مر وعد بلفور فلن تمر صفقة القرن" في إشارة الى خطة سلام وعد الرئيس الاميركي بالكشف عنها لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

واضاف عباس في مستهل أعمال المجلس المركزي الذي بدأ أعماله الأحد في رام الله أن "وعد بلفور كان البداية، وهو أساس المشكلة وإذا مر وعد بلفور فلن تمر صفقة القرن".

وخاطب عباس اعضاء المجلس المركزي قائلا "أنتم اليوم امام لحظة تاريخية يجب ان تنتبهوا اليها جيدا،لا زالوا يتحدثون عن صفقة العصر،وانهم سيقدمونها بعد شهر او شهرين، لكنهم قدموا كل صفقة العصر ولم يبق منها شيء".

وقال: "لقد مررنا بمثل هذه المرحلة ومراحل خطيرة لكن ليس اخطر من هذه المرحلة".

وتابع أن "القدس نقلوا السفارة اليها، وحق اللاجئين يحاولون ان ينهوه، وقال (الرئيس الاميركي دونالد ترامب) بكل وقاحه ان اللاجئين 40 الفا، يخرب بيتك".

واضاف عباس ان عدد اللاجئين "اليوم ست ملايين، وقالوا بانهم 40 الفا فقط من اجل انهاء قضيتهم وانا اقول بانها لم تنته".

وقال عباس "لقد اتخذتم قرارات سابقة، وآن الاوان لتنفيذها لانهم لم يتركوا لنا اي طريق للمصالحة ولا للتسوية ولم نعد نحتمل".

كما اتهم حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، بالوقوف مع "أفكار الأعداء".

وتابع "أقول لحماس انتم تقفون مع افكار الأعداء الذي يريدون إقامة شبه دولة في غزة وحكم ذاتي في الضفة الغربية".

وأضاف أن "القدس وفلسطين ليست للبيع، ولا دولة في قطاع غزة ولا دولة بدون غزة ونرفض الدولة ذات الحدود المؤقتة".

وجدد عباس تأكيده مواصلة دفع رواتب المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية وأُسر الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي، وهو ما تعارضه إسرائيل. وقال في هذا الصدد "اقولها للجميع إن رواتب أسرانا وجرحانا خط احمر. يحاولون بكل الوسائل ويضغطون ولا زالوا يضغطون لوقف صرفها، ولو ادى هذا الى خصم اموالنا التي يجبونها (...) هذا الأمر مقدس والشهداء وعائلاتهم مقدسون، اعملوا ما شئتم".

 

 

إقرأ أيضا : شبح الصهيونية يجول في قلب الجزيرة العربية

 

 

دوليا : 

 

أكد وزير الدفاع الأميركي ​جيمس ماتيس​ أن "​الولايات المتحدة​ تتشاور مع حلفائها الأوروبيين بشأن معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى".

وأوضح ماتيس في تصريح له "اننا نتشاور مع نظرائنا الأوروبيين، كنت أتحدث أمس الأول مع وزير الدفاع الألماني وبالتالي أنا أقول إن المشاورات مستمرة".

ولفت الى أنه "من المقرر أن يلتقي وزراء الدول الأعضاء في ​حلف شمال الأطلسي​ في ​بروكسل​ في كانون الأول المقبل"، مشيراً إلى أنه "طلب من نظرائه في دول الحلف في أحدث قمة لهم ما إذا كانت لديهم أفكار بشأن كيفية إعادة ​روسيا​ إلى الالتزام بالمعاهدة لكنه لم يتلق بعد ردا من أي منهم".

وردا على سؤال عما إذا كان يستبعد نشر ​صواريخ​ متوسطة المدى على الأرض إذا انسحبت ​واشنطن​ من المعاهدة، أكد ماتيس "أنني لا أستبعد شيئا أبدا بهذه الطريقة كما أنني لا أعتقد قرب حدوثه، أمامنا عدد من الأساليب للرد، ليس ضروريا أن يكون الرد مماثلا لكنه سيكون بالتشاور الوثيق مع الحلفاء".

 

وأعلنت شرطة ليستر اليوم الأحد أن التحقيقات في حادث تحطم طائرة هليكوبتر خارج استاد كينج باور الخاص بنادي ليستر سيتي المنافس في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم من المتوقع أن تستمر خلال الأيام المقبلة.   وذكرت الشرطة في بيان "استجابت الشرطة وفرق الاسعاف والإطفاء والحماية المدنية في ليستر للموقف عند وقوع الحادث الليلة الماضية وتستمر التحقيقات اليوم بقيادة وحدة التحقيقات في حوادث الطيران".   وأضافت "بمجرد أن يتسنى التأكد من تفاصيل تتعلق بالحادث سيتم الكشف عنها". 

 

 

وأفادت وكالة "أنسا" الإيطالية بـ"مقتل 4 أشخاص في ايزولا كابو ريدزوتو جنوبي ​إيطاليا​، أثناء أعمال صيانة قنوات صرف مياه ​الأمطار​ التي تضررت مؤخرا بسبب سوء ​الأحوال الجوية​".

وأوضحت الوكالة أن "الانهيار حصل أثناء عمل مجموعة مكونة من 8 أشخاص يترأسها ماسيمو موريلي، وهو رجل أعمال محلي"، مشيرةً الى أن "فرقة إطفاء تابعة لإقليم كروتوني وصلت إلى مكان الحادث على الفور، لكنها لم تتمكن من إنقاذ ​العمال​، واستخرجت جثثهم".

وقد تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت في مناطق مختلفة من إيطاليا ب​فيضانات​ أدت إلى خسائر في الأرواح والممتلكات.