أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه "إذا مر وعد بلفور فلن تمر صفقة القرن" في إشارة الى خطة سلام وعد الرئيس الاميركي بالكشف عنها لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

واضاف عباس في مستهل أعمال المجلس المركزي الذي بدأ أعماله الأحد في رام الله أن "وعد بلفور كان البداية، وهو أساس المشكلة وإذا مر وعد بلفور فلن تمر صفقة القرن".

وخاطب عباس اعضاء المجلس المركزي قائلا "أنتم اليوم امام لحظة تاريخية يجب ان تنتبهوا اليها جيدا،لا زالوا يتحدثون عن صفقة العصر،وانهم سيقدمونها بعد شهر او شهرين، لكنهم قدموا كل صفقة العصر ولم يبق منها شيء".

وقال: "لقد مررنا بمثل هذه المرحلة ومراحل خطيرة لكن ليس اخطر من هذه المرحلة".

وتابع أن "القدس نقلوا السفارة اليها، وحق اللاجئين يحاولون ان ينهوه، وقال (الرئيس الاميركي دونالد ترامب) بكل وقاحه ان اللاجئين 40 الفا، يخرب بيتك".

واضاف عباس ان عدد اللاجئين "اليوم ست ملايين، وقالوا بانهم 40 الفا فقط من اجل انهاء قضيتهم وانا اقول بانها لم تنته".

وقال عباس "لقد اتخذتم قرارات سابقة، وآن الاوان لتنفيذها لانهم لم يتركوا لنا اي طريق للمصالحة ولا للتسوية ولم نعد نحتمل".

كما اتهم حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، بالوقوف مع "أفكار الأعداء".

وتابع "أقول لحماس انتم تقفون مع افكار الأعداء الذي يريدون إقامة شبه دولة في غزة وحكم ذاتي في الضفة الغربية".

وأضاف أن "القدس وفلسطين ليست للبيع، ولا دولة في قطاع غزة ولا دولة بدون غزة ونرفض الدولة ذات الحدود المؤقتة".

وجدد عباس تأكيده مواصلة دفع رواتب المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية وأُسر الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي، وهو ما تعارضه إسرائيل. وقال في هذا الصدد "اقولها للجميع إن رواتب أسرانا وجرحانا خط احمر. يحاولون بكل الوسائل ويضغطون ولا زالوا يضغطون لوقف صرفها، ولو ادى هذا الى خصم اموالنا التي يجبونها (...) هذا الأمر مقدس والشهداء وعائلاتهم مقدسون، اعملوا ما شئتم".