التدوينات المرتبطة بإيران تضخمت من خلال إعلانات بأقل من 100 دولار على فيسبوك وانستغرام
 
أكدت شركة "فيسبوك" يوم أمس (الجمعة)، أنها حذفت المزيد من الحسابات ذات المنشأ الإيراني والتي اجتذبت أكثر من مليون متابع أميركي وبريطاني، وذلك في أحدث مسعى لمكافحة أنشطة نشر معلومات مضللة على منصتها.
وتسعى شركات وسائل التواصل الاجتماعي لإيقاف محاولات أشخاص داخل وخارج الولايات المتحدة نشر معلومات كاذبة على منصاتها بأهداف مثل التأثير على الانتخابات.
وذكر ناثانيل جليتشر مدير سياسة الأمن الإلكتروني في الشركة، أنها أزالت 82 صفحة ومجموعة وحساباً على منصتي فيسبوك وانستغرام، دأب مديروها على تقديم أنفسهم كمواطنين أميركيين أو بريطانيين، ونشروا "رسائل تتعلق بموضوعات ذات حساسية سياسية" منها العلاقات بين الأعراق والمعارضة للرئيس الأميركي دونالد ترمب والهجرة.
وقالت الشركة إنها حذفت إجمالاً حسابات جذبت أكثر من مليون متابع. وذكرت أن التدوينات المرتبطة بإيران تضخمت من خلال إعلانات بأقل من 100 دولار على فيسبوك وانستغرام.
وذكرت أن الحسابات منشأها إيران لكن من غير الواضح ما إذا كانت على صلة بحكومة طهران. وأطلعت فيسبوك باحثين وشركات تكنولوجيا أخرى فضلاً عن الحكومتين البريطانية والأميركية على المعلومات.
وتأتي تلك الإجراءات بعدما أغلقت شركات "فيسبوك" و"تويترط و"ألفابت" مئات الحسابات المرتبطة بأنشطة دعاية إيرانية. 
وقال جليتشر في مؤتمر صحافي عبر الهاتف اليوم الجمعة إن العملية الأخيرة كانت أكثر تعقيدا في بعض الحالات مما جعل من الصعب تحديدها.
وعززت شركات وسائل التواصل الاجتماعي جهودها لمكافحة التدخل الأجنبي عبر منصاتها في أعقاب الانتقادات التي وُجهت لها واتهمتها بعدم فعل ما يكفي لرصد ووقف وفضح المساعي الروسية لاستغلال منصات التواصل الاجتماعي للتأثير في نتيجة انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016.