موعد 4 تشرين الثاني يقترب
 

إهتمام الداخل مُنصبّ على معركة تأليف الحكومة، اما عيون الخارج فشاخصة الى التصعيد المرتقب في المنطقة في ظل المواجهة المفتوحة بين الولايات المتحدة الاميركية وايران، مع اقتراب تاريخ 4 تشرين الثاني، موعد العقوبات النفطية على طهران، في موازاة سياسة  تضييق الخناق على "حزب الله". وليس آخرها إعلان وزير العدل الأميركي جيف سيشنز، أنه صنّف خمس جماعات، ومنها "حزب الله"، على أنها جماعات للجريمة العابرة للحدود، وأن هذه الجماعات ستواجه تحقيقات وإجراءات قضائية صارمة جدا.

وعن مخاطر هذا التصنيف، قال سفير لبنان في واشنطن سابقا رياض طبارة لـ" الجمهورية": "تعتبر واشنطن "حزب الله" ومنذ مدة طويلة، منظمة إرهابية وذراعاً أساسياً من أذرع إيران في المنطقة. والتسمية الجديدة لا تقدّم ولا تؤخر، فالحزب بالنسبة اليها عابر للقارات بسبب بعض الأعمال التخريبية التي تتّهمه بالوقوف خلفها في أميركا اللاتينية وفي مناطق أخرى. الهدف الاساس من العقوبات الأميركية على الحزب هو تجفيف منابع تمويله من دون المساس بلبنان وباقتصاده، والتسمية الاميركية الجديدة القديمة لن تغيّر من هذه السياسة. فالموجة القادمة من العقوبات على إيران ستطاول بالضرورة "حزب الله".

وكما جرت العادة، الكونغرس الاميركي يضع اطر العقوبات ويترك للرئيس التفاصيل والتوقيت وهذا أيضا لم يتغير هذه المرة. إلا أن العقوبات الجديدة موجعة اكثر بالنسبة لإيران لانها ستطاول البنك المركزي الإيراني وصادرات البترول بهدف شلّهما، وهذا ما سيؤثر سلباُ على "حزب الله" وتمويله الآتي من إيران.

ومن المنتظر أن تتكثف أيضاً العقوبات المباشرة على الحزب من خلال التشديد على المتعاملين معه مالياً والذين يجمعون له الأموال في الخارج.

الكونغرس وضع الإطار لهذه الموجة من العقوبات على إيران و"حزب الله"، وكما جرت العادة يُترك للرئيس تحديد الاشخاص والمؤسسات التي تطالها العقوبات على ان يعلم الكونغرس بها بعد حصولها ولكن هذا لا يعني ان العقوبات قد تطاول الإقتصاد اللبناني أو النظام المصرفي اللبناني او الاسقرار السياسي النسبي في لبنان.

بالنسبة لإعادة إعمار سوريا فمن المؤكد ان اميركا ستحاول تعطيل دور "حزب الله" فيه خصوصا بالنسبة لأي أموال غربية قد ترصد من أميركا والغرب لهذا الهدف خاصة وأن مؤسسة "جهاد البناء" التابعة لحزب الله هي مؤسسة تشملها العقوبات".

 

من جهة أخرى , أكّد وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل أن "حركة أمل اعتبرت أن الوقت لا يسمح لا بالدلع السياسي ولا بتصفية الحسابات ولا باعتبار المرحلة مرحلة تحديد الأحجام والقوى لاستحقاقات قادمة ولا تصفية". 

وشدد على أن "التسهيل واجب عند كل القوى للانتقال إلى المرحلة المقبلة".

وزار وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي، "بيت الوسط"، حيث التقى الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري، لمدة نصف ساعة. 

 

وإنتهت عملية فرز الأصوات لانتخابات الأعضاء الخمسة لمكتب منسقية جبيل في "التيار الوطني الحر"، وقد جاءت النتائج على الشكل التالي: بسام غانم أولا، وبذلك يكون هو المقرر، مروان ملحمة أمينا للسر، وكل من نزار الخوري، زياد الهاشم وزخيا سيف أعضاء.

يشار الى أن عدد المقترعين بلغ 2156 توزعوا على 8 مراكز في ساحل القضاء وجبله، وعدد المرشحين تسعة. 

وكان رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل قد جال صباحا في عدد من مراكز الاقتراع في القضاء، واطلع على سير العملية الانتخابية.

 

وأعلن "اللقاء التشاوري للسنّة المستقلين" أنه "غير مطروح وغير وارد ان يتمثّل النواب السنّة المستقلين الا بواحد من اللقاء التشاوري الذي يضم 6 نواب، واي حديث عن ايجاد مخرج بتوزير سنّي يتوافق عليه هؤلاء النواب الستة او سواهم هو فعلياً ليس مخرجاً ويقود الى حائط مسدود".

 

واشار وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال مروان حمادة الى انه "قرفان"، اضاف "أتصور ما من لبناني من المقيمين والمغتربين، إلا و "قرفان" من مشاهدة هذا المشهد المشين الذي يظهر يوما بعد يوم في تعطيل تشكيل حكومة للبنان، على الأقل كي تسير الأمور. الحكومة لن "تشيل الزير من البير" وحكومتنا "لم تخرج الزير من البير"، ولكن الحكومة قد تمنع سقوط لبنان نهائيا في البئر الإقتصادية والإجتماعية والأمنية، لأن هناك أناس متربصة بوحدة البلد وما زالت تعطّل، هناك ناس لم تنس الحرب الأهلية. نحن تجاوزناها ودخلنا الى المصالحة بقلوب مفتوحة واندفاع هائل. هناك ناس ما زال لديها الحقد، هؤلاء لن نواجههم بالحقد ولكن علينا ان نلجمهم وأنا أنبه وأحذر، فما نشاهده في ال​سياسة​ هو دفع الى الفتنة مجددا، وسنقف بوجه أي فتنة. نحن مع وحدة لبنان ومع الحريات والديموقراطية. لن ننسى تعاليم ​كمال جنبلاط​ وتضحية ​رفيق الحريري​. نحن اليوم مؤتمنون على الرسالة الحضارية والتوحيدية والعربية للبنان، ولا نريد ان يأخذنا أحد لا شرقا ولا غربا، لا لأميركا ولا للفرس ولا لغيرها، نحن لبنانيون وعرب وأرباب حرية، كنا وسنبقى مثالا للحرية في ​العالم العربي​".

 

وأكد النائب سيمون أبي رميا التزام "التيار الوطني الحر" بـ"المطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع الأفرقاء السياسيين، ويهمنا وجود القوات اللبنانية في الحكومة المقبلة".

وقال، في حديث تلفزيوني انه "يجب أن يكون هناك عدالة في التمثيل المسيحي في التشكيلة الحكومية وفقا للأحجام التي أفرزتها الانتخابات النيابية الأخيرة، ولا يمكن حصر التمثيل الدرزي والسني بالحزب الاشتراكي وتيار المستقبل".

وأضاف: "إلى جانب عدالة التمثيل في الحكومة العتيدة، يجب تشكيل حكومة منتجة أي ان تدخل كل المكونات السياسية اليها من دون نية مسبقة في عرقلة عملها وانتاجيتها".

وتابع: "الكل يجمع على الاداء الاستثنائي لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في كل المحافل الدولية والإقليمية والوطنية، ونحن أمام فرصة حقيقية واستثنائية لبناء دولة وعلى الجميع اغتنام هذه الفرصة".

ورأى ان "كلام رئيس تيار المردة سليمان فرنجية في مقابلته التلفزيونية الأخيرة بحق عون غير مقبول".

وأعلن "لدينا تحفظات كثيرة على اداء وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال يوسف فنيانوس، ولست بوارد تعداد التراكمات السلبية تسهيلا لتذليل العقبات أمام تشكيل الحكومة". 

 

وأكد عضو كتلة "المستقبل" النائب ​هادي حبيش​ أن "ما تشهدونه اليوم من عرقلة للمسارات الدستورية ابتداء من الفراغ الذي وقعنا فيه قبل انتخاب رئيس للجمهورية ومن الفراغ الذي نحن فيه الان من تشكيل للحكومة الحالية، يدعونا اليوم كطوائف ومذاهب الى اعادة التبصر بوضعنا كلبنانيين، فحقوق الشعب اللبناني بالعيش الكريم في بلده هو الهدف الاسمى الذي يجب ان نسعى اليه جميعا، فمؤسساتنا الدستورية تتعطل تحت شعار حقوق الطوائف والمذاهب فيما الشعب اللبناني من كل طوائفه ومذاهبه يهاجر من لبنان فاقدا امله من هذا البلد".

وفي كلمة له خلال لقاء جامع اقيم في قاعة مطعم "كان زمان" في منطقة جبل اكروم، بعنوان "الوحدة الوطنية والعيش المشترك"، بدعوة من الدكتور عادل الادرع وشقيقه محمد، دعا حبيش "من عكار، عكار العيش الواحد، عكار النموذج والمثل الذي نعطيه للبنان وللعالم، ندعوكم الى نظرة مستقبلية حقيقية لاعادة اصلاح ما افسد ولايجاد حلول لازماتنا الدستورية تراعي هواجس طوائفنا ومذاهبنا ولكن الاهم ان تراعي هواجس المواطن اللبناني لكي نبني لاجيالنا وطنا يفتخرون به".

ومن جهة اخرى، أشار الى أنه "يستذكرني وأنا أقف على منبر التعايش الاسلامي المسيحي، قول للامام المغيب موسى الصدر قال في التعايش الاسلامي المسيحي: "ان التعايش ليس ملكا للبنانيين لكنه أمانة في يد اللبنانيين ومسؤوليتهم وواجبهم وليس حقهم فحسب"، ويلاقيه في هذا التوجه قول للبابا القديس يوحنا بولس الثاني فيما خص لبنان ورسالته يختصر بما يلي: "ان لبنان هو اكثر من وطن واكثر من بلد انه رسالة في العيش المشترك السوي بين المسلمين والمسيحيين ورسالة للغرب الاوروبي والاميركي وللشرق العربي والاسلامي فلبنان رسالة عالمية ورسالة للتسامح والمحبة. يلتقي مع هذا الكلام قول لسماحة المفتي حسن خالد حين قال: أن "لبنان بلد التلاقي الروحي لا الابتزاز الديني، وان التدين ممارسة صادقة لحقيقة الدين وانفتاح مطلق على الانسانية بأسرها".

 

إقرأ أيضا : وعود الإنتخابات تذهب أدراج سيول البقاع

 

 

عربيا وإقليميا :

 

أكد الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ "اننا سنقدم البيانات اللازمة بشأن قضية الصحفي السعودي المعارض ​جمال خاشقجي​ الثلاثاء".

 

و قال وزير الخارجية السعودي  عادل الجبير اليوم إن مقتل الصحافي  جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول كان "خطأ كبيرا وجسيما". ووعد أسرة خاشقجي بمعاقبة المسؤولين.

وصرّح في مقابلة مع "فوكس نيوز" من الرياض: "هذا خطأ فظيع. هذه مأساة مروعة. نقدم تعازينا اليهم. نشعر بألمهم... للأسف ارتكب خطأ كبير وجسيم. وأؤكد لهم أن المسؤولين سيحاسبون على هذا".

وأكد أن الرياض "تجهل مكان وجود جثة" خاشقجي، مشيرا الى انه "تبين لنا أنه قتل في القنصلية (السعودية في اسطنبول). نجهل تفاصيل كيفية حصول ذلك. نجهل مكان وجود الجثة".

وقال: "الافراد الذين قاموا بذلك قاموا به خارج إطار صلاحياتهم. تم ارتكاب خطأ جسيم ازداد جسامة عبر محاولة إخفائه". وأكد أن ولي العهد محمد بن سلمان "لم يكن على علم" بالعملية التي حصلت في القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 تشرين الأول.

 

وشدد على أن الملك سلمان "مصمم" على "محاسبة المسؤولين" عن مقتل الصحافي، وعلى "وضع آليات داخل الاجهزة الامنية بهدف الحؤول دون تكرار حصول أمور مماثلة".

وإذ شدد على أهمية العلاقات "الاستراتيجية" بين واشنطن والرياض، رأى أن هذه "العلاقة ستتجاوز" قضية الخاشقجي وتداعياتها الديبلوماسية.

وأفاد التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" أنه لم يستهدف مدنيين في غارة جوية شنها أخيرا في شرق سوريا، مؤكدا أنه كان يستهدف موقعا للجهاديين.

واستهدفت غارات جوية الخميس والجمعة قرية السوسة التي تقع ضمن آخر جيب يسيطر عليه الجهاديون في محافظة دير الزور في شرق سوريا، ما اسفر عن مقتل 41 مدنيا بينهم عشرة اطفال بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي نسب هذه الغارات الى التحالف.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن معظم المدنيين الذين قتلوا ينتمون الى عائلات مقاتلين في "داعش"، مضيفا: "ستة من هؤلاء فقط هم سوريون والاخرون معظمهم عراقيون".

وأكد المتحدث باسم التحالف الكولونيل شون راين ان التحالف لم يشن أي غارة الجمعة، في حين استهدفت غارة الخميس مسجدا حوله الجهاديون "مركزا للقيادة والمراقبة".

وأضاف: "تقييمنا مفاده أن مركز القيادة والمراقبة كان يضم فقط مقاتلين لتنظيم الدولة الاسلامية عند شن ضربتنا".

كما أوضح ان "12 ارهابيا" من التنظيم قتلوا في الغارة، و"إذا كان ثمة مزاعم ذات صدقية تتصل باحتمال سقوط خسائر مدنية فستكون موضع تحقيق".

 

وأصدرت الخطوط الجوية العراقية بيانا نفت فيه صحة التقارير عن سقوط إحدى طائراتها، مبينة أن أسطولها الجوي يعمل بكفاءة عالية على الرغم من الأوضاع الجوية السيئة.

وقالت الشركة، في البيان الذي نشرته مساء اليوم: "مرة أخرى يطل علينا المكذبون والمطبلون الذين لا يرجون لهذا البلد وأهله الطيبين الخير، وهذه المرة بشكل آخر وسبيل ملتو لا يخلو من الخسة والدناءة".

وأضافت الشركة أن "ما تتناقله وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي المأجورة من سقوط إحدى طائرات شركة الخطوط الجوية العراقية عار عن الصحة"، مبينة أن "طائرات الشركة تعمل بكفاءة عالية على الرغم من الأوضاع الجوية السيئة".

وشددت على أنه "لا بد من الإشارة إلى ضرورة أن تؤخذ الأخبار من معينها الأصيل وبلا رتوش أو تدليس".

وفي وقت سابق من اليوم الأحد تناقل عدد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي خبرا جاء فيه أن طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية سقطت بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

إقرأ أيضا : التأليف الحكومي: مراوحة بين مد وجزر!

 

 

دوليا : 

 

لفتت الرئاسة الروسية "​الكرملين​" إلى "اننا ننتظر من الجانب الأميركي توضيحات بشأن انسحاب ​واشنطن​ من المعاهدة حول الصواريخ".

 

وأعلنت حكومة ولاية كادونا حظرا للتجول في مدينة كادونا كبرى مدن الولاية الواقعة شمال نيجيريا.

وقال صامويل أروان المتحدث باسم الحاكم في بيان "فرض حظر تجول لمدة 24 ساعة في مدينة كادونا وضواحيها بأثر فوري".

وطلب الحاكم نصير الرفاعي في تغريدة من السكان "احترام التعليمات" وعدم مغادرة منازلهم، مؤكدا أن هذا القرار "اتخذ من أجل مصلحة الولاية".

وقتل 55 شخصا هذا الاسبوع في اعمال عنف بين شبان مسلمين ومسيحيين في كاسوان ماغاني وهي بلدة تقع على بعد 50 كلم من مدينة كادونا.

 

وقتل ما لا يقل عن 19 شخصا وأصيب 35 آخرون بجروح، اليوم الأحد، جراء تصادم حافلتي ركاب في إقليم بنجاب غرب باكستان، وفق ما أفادت قناة Geo-TV التلفزيونية الباكستانية.

وأوردت القناة أن الحافلة التي انطلقت من مدينة ملتان باتجاه مدينة ديرا غازي خان، داخل الإقليم، وعلى متنها حوالى 70 راكبا، اصطدمت بحافلة ركاب أخرى.

ولم تذكر القناة عدد المصابين في الحافلة الثانية.

وأضافت Geo-TV أن رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، أعرب عن تعازيه لأسر الضحايا، وأسند للسلطات المحلية ضمان تقديم الخدمات الطبية اللازمة للمتضررين.