رفعت شعار: «نهار أبيض بوجه الظلمة»
 

صدمت صحيفة «النهار» أمس قراءها اللبنانيين بإصدار نسختها بصفحات بيضاء، لا تحمل أي أخبار أو مقالات، وذلك كرسالة احتجاج على الأزمات التي يعاني منها لبنان، والتأخر في تشكيل الحكومة، ووضعت على الصفحة الأولى شعار «نهار أبيض بوجه الظلمة».

ولم يحمل العدد 26680 من صحيفة «النهار» الصادر أمس الخميس بثماني صفحات، أي أخبار، فقد صدر بأوراق بيضاء، مع الاكتفاء باسم الجريدة في الوسط وصورة النائب الشهيد جبران تويني مع قسمه على اليمين، وعناوين الصحيفة على وسائل التواصل الاجتماعي على اليسار.

وأوضحت رئيسة مجلس إدارة جريدة «النهار» رئيسة التحرير نايلة تويني، في مؤتمر صحافي أن «صدور الجريدة اليوم (أمس) بلون أبيض، هو لإطلاق شعار (نهار أبيض في وجه الظلمة)، وقالت: هي لحظة تعبير عن دورنا الأخلاقي والعميق بالمسؤولية تجاه وضع البلد. لم نقصد أن نوحي باليأس، بل للتأكيد بأن صفحاتنا هي صفحات الشعب ومساحة تعبير مفتوحة لأوجاعه».

وقالت تويني: «القلم سلاح وبياض صفحات النهار اليوم سلاحنا، استخدمنا قلمنا في كل المعارك من أجل لبنان وشعبه وواجب القلم أن ينقل ألم الشعب وهمومه»، مشددة على أن «الشعب تعب والنهار تعبت تكتب حججكم ووعودكم المكررة، ومنذ خمسة أشهر ننتظر تأليف حكومة وننظر إلى لعبة تقاسم حصص...».

ورأت تويني أن «الوقت يمر والخطر يزيد ونحن نشهد مرحلة من أشد المراحل خطورة في تاريخ لبنان»، مضيفة: «صفحات النهار البيضاء هي لحظة شعورنا الأخلاقي العميق بالمسؤولية كمؤسسة إعلامية وطنية تجاه وضع البلد الكارثي وأن أكثر ما يوجع عندما تتعطل لغة الكلام».

وقالت تويني: «أطلقنا اليوم شعار (نهار أبيض بوجه الظلمة) ونتمنى أن يكون هذا الإصدار نقطة تحول وناقوس خطر تجاه الأزمات»، داعية المسؤولين «لتشكيل الحكومة في أسرع وقت».

وقبل المؤتمر الصحافي الذي عقدته تويني أمس، سرت توقعات بأن تكون الخطوة احتجاجية على الوضع المادي الذي تعاني منه الصحافة الورقية. لكن تويني أكدت أن الصحيفة «لم تسكت»، وقالت: «ما يُحكى عن أنّ (النهار) ستُقفل غير صحيح، فنحن مستمرّون ورقياً وإلكترونياً رغم ما يمرّ به البلد من أزمات».

وتابعت تويني في حديثها أن التفاعل الذي لمسته اليوم يشكل أكبر دليل أن الصحافة المكتوبة مرآة لوجع الناس، مضيفة: «أنا أتعهد بأن أقوم بكل ما يلزم كي تبقى الصحافة وتبقى أبواب (النهار) مفتوحة لكل الناس».