جهاز مكافحة التجسس في التشيك أعلن عن تعطيل مخدمي شبكة هاكر لحزب الله
 

أعلن جهاز "مكافحة ​التجسس​" التشيكي، أنه "ساهم في تعطيل مخدمي شبكات هاكر لـ"حزب الله" في ​الاتحاد الأوروبي​ و​الولايات المتحدة​، والتي كانت تستخدم في عمليات التجسس السيبراني"، مشيرا إلى "أننا حددنا ضحايا نشطاء الهاكر وحددنا مصادر الهجمات، وبناء على معلوماتنا، تم تعطيل خوادم المخترقين"​​​.

ولفت إلى أنه "أدت الحسابات المزيفة لفتيات جميلات إلى ظهور اتصالات مع رجال في ​أوروبا​، فضلا عن الشرق الأدنى والأوسط، ومن خلال تقديم تطبيقات خاصة، أصبحت الأجهزة التي تعرضت للهجوم تحت سيطرة المتسللين، وبهذه الطريقة، ومن خلال الحصول على محادثات بث مباشرة، تمكن "الهاكر" من جمع رسائل نصية قصيرة وتحديد جهات الاتصال وصور لأصحاب الأجهزة، بما في ذلك بيانات عن موقعهم وإمكانية تسجيل المحادثات"، مشيرا إلى أنه "في أوائل 2017، تم التعرف على مجموعة القراصنة التي هاجمت الشبكات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم، ولعبت الحسابات الوهمية و عدم مبالاة أصحاب الهواتف المحمولة دورا رئيسيا "في هذه العمليات التجسسية".

 

من جهة أخرى , رد مصدر مسؤول في الحزب التقدمي الإشتراكي على النائب طلال أرسلان بالقول: "إذ نتفهم الإنشغالات الإستراتيجية للأمير طلال في شؤون وشجون المنطقة وتطوراتها، ونعلم حرصه على المبادئ السامية والأخلاقيات الإنسانية؛ إلا أننا نذكره بتسليم المتهم أمين السوقي بما يؤكد حرصه الشديد على الحق والعدالة".

 

وصدر قرار عن وزير التربية والتعليم مروان حمادة يقضي بتعيين الأستاذ أحمد ملحم إسماعيل مديرا" لثانوية بريتال الرسمية . 

علماً أن التعيين هو مؤقت بالوكالة لحين صدور قرار يقضي بتعيين مدير أصيل. 

وأكد وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم الرياشي أن "وزير الخارجية جبران باسيل ليس هو من يعرقل عمله"، معتبرًا أن "الدولة العميقة تكره الاعلام".

ولفت في حديث إذاعي الى "أن هناك مشكلة مع الوزير باسيل في الملف المتعلق بتلفزيون لبنان والوكالة الوطنية للاعلام"، مشيرا الى "أن هناك خلاف أيضًا في مقاربة مسائل اساسية واستراتيجية ابرزها اتفاق معراب لأنه لولا "اوعا خيك" ليس فقط لا يوجد رئيس جمهورية بل ايضا لا يوجد بلد". 

وعن تشكيل الحكومة، قال:" بالامس التقيت الرئيس الحريري وقال انه سيحضر مشروعا جديدا عندما يعود رئيس الجمهورية لإنجاز تشكيل الحكومة. ولكن عمليا لا يوجد اي شيء جديد". 

 

وشدد القيادي في تيار "المستقبل" ​مصطفى علوش​ على أن "رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ يؤكد منذ أشهر أن الأوضاع عام 2018 تختلف عما كانت عليه في السنوات السابقة، وهو لمس لمس اليد، مع مرور الوقت، أن طبيعة العلاقات السياسية في البلد تستند الى كيفية أن "يلطش" كلّ طرف من الآخر بعض المكاسب، من خلال التنازلات، وهو ما يقوم به الكثير من القوى".

وأشار علوش، في حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، الى انه "تبيّن أن هذه ال​سياسة​ أدت الى طمع الجانب الآخر، والى اقتناعه بأنه يستطيع الحصول على أي شيء وأكثر، طالما أنه يقوم بالعناد أو الغنج أو حتى التعطيل"، منوهاً الى انه "مع الأسف، هذه هي السياسة التي يقوم بها "​التيار الوطني الحر​" من خلال الطريقة التي يتعامل بها وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ مع الآخرين، والتي يبدو أنه أخذها في شكل اساسي من "​حزب الله​" وكيفية تعطيله البلد على مدى سنوات".

ورأى علوش ان "رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يوجّه رسالة أن التعاون والتفاهم والتسويات لا تعني أبداً أن يكون هناك أي جانب يستفيد ليثبّت أقدامه ويلغي الجانب الآخر على المستوى السياسي والأمني والإقتصادي، وأن التوازن في العلاقة هي العنوان الوحيد الذي يمكنه أن يخدم البلد على المدى الطويل لأن أي غلبة لطرف على آخر، ستؤدّي الى أن يثور الجانب المغلوب على أمره، أو يرفض، وهو ما يؤدي الى إشكالات في وقت لاحق. وهذه هي النقطة التي ينطلق منها الرئيس الحريري في علاقته مع كل الأطراف، وبالأخصّ في ما يتعلّق ب​التسوية الرئاسية​".

 

ورحبت كتلة التنمية والتحرير بالاجواء الايجابية السائدة حول تشكيل ​الحكومة​ وركزت على ضرورة الاسراع في تشكيلها لتعويض الوقت والفرص الضائعة واخراج ​لبنان​ من حالة الجمود واليأس واصدار المراسيم التطبيقية للقوانين النافذة ومنها ما يعود لاكثر من عشر سنوات ومن القضايا الغاية في الاهمية التي اصدرها ​المجلس النيابي​ وكذلك القوانين التي تتجاوب مع القرارات والتوصيات التي اصدرتها المؤتمرات الخاصة بلبنان .

وفي بيان لها تلاه النائب ​أنور الخليل​ بعد اجتماعها برئاسة رئيس المجلس النيابي ​نبيه بري​ دعت الكتلة الى اعتبار ان اولويات الحكومة العتيدة القادمة يجب ان تنطلق من هيكلة القطاعات الحيوية وتنفيذ القوانين 222 ، 462 ، 463 ، 481 وتنفيذ الوعود في المجالات الحيوية للبنان واللبنانيين وفي الطيعة الانتهاء من ملف ​الكهرباء​ واستخراج الغاز و​النفط​ .ورأت الكتلة ان الضرورات الوطنية باتت تستدعي قيام الحكومة بإتخاذ الاهبة الوطنية لمواجهة استمرار ما تتعرض له البلاد من تهديدات اسرائيلية لقطاعاته وبناه التحتية وفوضى وسيبان وتفلت وضغوط على كافة مناحي الحياة في غياب الرقابة الرسمية المختلفة خصوصاً افساد الثروة المائية من مياه جوفية وجارية وبشكل خاص ​نهر الليطاني​ . واملت الكتلة ان تتلاقى ايجابية ​تشكيل الحكومة​ المقبلة مع فتح ​معبر نصيب​ قريباً.

 

و اعتبرت النائب  ستريدا جعجع أنه "أصبح لمنطقة دير الأحمر اليوم نائبًا ليس كأي نائب آخر وهو د. أنطوان حبشي، مؤكدةً أنه سيقوم بواجباته على أكمل وجه وليس فقط على مستوى بلدة برقا وإنما على مستوى المنطقة ككل".

كلام النائب جعجع جاء خلال لقائها وفدا ً في معراب من بلدة برقا – دير الاحمر ضم: رئيس وأعضاء المجلس البلدي، المختارة وعدد من الأهالي في حضور النائب انطوان حبشي. واتت هذه الزيارة في إطار شكر النائب جعجع على مساعيها في تأمين تكلفة تبليط قاعة كنيسة مار يوحنا المعمدان، والتي بلغت قرابة 33.000 دولار اميركي.

بدوره القى حبشي كلمة أكد فيها أن التحدي الحقيقي الذي ينتظرنا في السنوات الاربع المقبلة هو أن نصنع فرقاً، وهذا الفرق لا يتحقق الا من خلال تنظيم أنفسنا وبوحدتنا، باعتبار أننا إذا ما كنّا منظمين بامكاننا تحقيق كل ما تحتاجه المنطقة.

وقال حبشي: "إذا كان النائب يقوم بعمله على أكمل وجه من دون أن تكون صفوفنا متراصة بشكل قوي فعندها عمل النائب لوحده لن يوصل إلى أي مكان لذلك علينا بالسعي الجدي والحثيث على إعادة هيكلة تنظيمنا الحزبي في المنطقة وعدم الإعتماد على العمل الفردي".

وتوجه الى النائب جعجع بالقول: "صحيح انه قد أصبح عندنا نائب في منطقة دير الاحمر، ولكن لن ندعك ترتاحين، وسنعوّل على خبرتك وعلى شبكة العلاقات التي تقيمينها، لنستفيد منها في منطقة دير الاحمر. وبالفعل، فقد أثبت أنك من أنجح النواب على مستوى الانماء والديناميكية التي تتمتعين بها". 

 

 

إقرأ أيضا : القوات والتّيار .. أريدُ حياتهُ ويريدُ قتلي

 

 

عربيا وإقليميا :

 

لفت وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو​ إلى أن "تسليم ​ألمانيا​ دبلوماسيا ​إيران​يا إلى ​بلجيكا​ يؤكد أن إيران الراعي الأول للإرهاب في العالم"، مشيراً إلى ان "​طهران​ لا تزال تدعم ​الإرهاب​ في ​أوروبا​"، مؤكداً أن "​واشنطن​ ستواصل العمل مع حلفائها للتصدي لخطر النظام الإيراني".

 

و أعلن الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ "انني أجريت محادثات مع السعوديين على أعلى مستوى بخصوص قضية الصحافي ​جمال خاشقجي​".

وفي تصريح له، لفت ترامب الى أنه "يريد إحضار خطيبة خاشقجي إلى البيت الأبيض"، مشيراً الى "انني أريد معرفة حقيقة اختفاء خاشقجي وإن أناسا شاهدوه وهو يدخل ولا يخرج".

 

 

إقرأ أيضا : مَنْ هو المنتصر وكيف ؟

 

 

دوليا : 

 

أعلن المتحدث باسم ​الكرملين​ ​ديمتري بيسكوف​ أن "​روسيا​ ستستمر في تقديم المساعدات الإنسانية لأهالي دونباس".

وذكر بيسكوف، في تصريح له، أن "روسيا تقدم باستمرار المساعدات الإنسانية إلى تلك المناطق الواقعة في دونباس، وأنها ستواصل نشاطها هناك"، لافتاً الى أن "الكرملين يتطلع إلى رفع مستوى المعيشة في منطقة دونباس".

وتجدر الاشارة الى أنه على الرغم من ذلك، لم يستطع بيسكوف أن يحدد أيًا من القرارات المعنية بتوصيل المساعدات الإنسانية إلى دونباس، التي تقع على طاولة المباحثات بين مساعد الرئيس الروسي فلاديسلاف سوركوف، والقائم بأعمال رئيس جمهورية دونتيستك الشعبية دينيس بوشيلين.

 

و أعلن وزيرالدفاع الروسي سيرغي شويغو أن "​القوات​ المسلحة الروسية طورت 206 وحدات من أحدث نماذج الأسلحة ​الجديدة​، فى عام 2017، وسلمتها للقوات".

وأشار شويغو، خلال اجتماع الهيئة القيادية بوزارة الدفاع، الى "اننا نولي اهتماما خاصا للتطوير في مجال تكنولوجيا المعلومات، والروبوتات، والطائرات المسيرة"، منوهاً الى ان "تطوير وتحسين العلوم العسكرية هو الاتجاه الأكثر أهمية في ضمان الدفاع عن البلاد. وفي الوقت نفسه، تقوم منظمات الأبحاث بدعم عسكري وعلمي لأعمال البحث والتطوير الخاصة بأمر الدفاع الرسمي".

كما ذكر ان "المنظمات العلمية تقوم بإجراء الأبحاث على أساس استيعاب تجارب العمليات العسكرية، ويتم اختبار أسلحة جديدة وحديثة في الجمهورية العربية السورية، وشارك 349 ممثلاً لمنظمات البحوث بالعمل على اختبار الأسلحة في سوريا".