يعقوبيان: الحريري كان محتجزا بالسعودية وتعرض لإهانات وأقول له حمد الله عالسلامة
 

اشارت النائبة ​بولا يعقوبيان​، في ما يخص موضوع احتجاز رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ في ​السعودية​، الى انه "وجهت إهانات إليه هناك وربما مسائل أخرى لا أعرفها، ومن دون دليل أو مستند أقول "نعم كان محتجزاً" لافتة النظر الى ان "كل شيئ كان مدبراً بطريقة لا تشعر بأن هناك أمر ما وانطباعي بان ضغطا كان يمارس عليه". واضافت: "أنني اقدر مساعدة السعودية الى لبنان واقدر آلاف اللبنانيين الذين يدعمون لبنان لكن هذا لا يعني انه في مسائل الحق لا يمكن لك الا أن تكون الى جانبه خاصة في ال​سياسة​".

كما تمنت يعقوبيان، في حديث تلفزيوني، ان "يكون الصحفي ​جمال خاشقجي​ معتقلاً وليس مقتولاً لكن الامور تشير الى انه قتل، واذا تأكد هذا الأمر فإنني أقول للحريري الحمد لله على السلامة"، واعتبرت أن "هناك رعب اوروبي من ​اللاجئين الفلسطينيين​ والسوريين ومن والفقراء اللبنانيين".

ونوهت الى ان "وزير الاشغال في حكومة تصريف الاعمال ​يوسف فنيانوس​ لديه تصرفات تثير علامات الاستفهام ويبدو انه في مسألة ​المحارق​ قد يكون له يد بالصفقة التي يتم تقاسمها مع رجال الاعمال".

أما عن الكلام الذي توجه به المحامي والمحلل السياسي ​جوزيف أبو فاضل​ الى يعقوبيان، ذكرت أنه "اتصل بي وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ​ملحم الرياشي​ وقال لي أن ابو فاضل أكد أنه مستعد للاعتذار مني علناً مقابل عدم الذهاب بالدعوة القضائية فقلت لرياشي أن الأمر لم يعد متعلق بي بل هو متعلق بكرامة المرأة وشرفها"، متسائلةً "أين هو مقام الناس وأسال ايضاً عن مقام بنات رئيس الجمهورية ميشال عون".

كما استغربت "ما صدر عن أحد الملحنين المعروفين بانتمائهم السياسي تجاهها حول زيارتها ليبيا ولقائها معمر القذافي، وقالت بانها بصدد رفع دعوى عليه". واضافت: "إنه وراء كل وغد صغير وغد كبير، أعني بذلك جبران باسيل".

وشددت على ان "هناك 100 الف صاروخ لحزب الله في لبنان وهناك سلاح يعترف حزب الله بوجوده على الاراضي اللبنانية"، معتبرةً أن "ما قام به وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل عندما جمع السفراء الأجانب هو مجرد استعراض".

ونوهت الى ان "اكبر خطر على لبنان هو النكبة البيئئة التي نتكلم عنها"، لافتةً الى ان "القوي هو من يقيم انجازات لشعبه وبلده، وكل زعماء الطوائف يكذبون علينا من خلال التكلم عن حقوق الطوائف لان الناس لم تصل الى أدنى حقوقها".

كما اعتبرت يعقوبيان أنه "عندما تسرب كلام باسيل عن رئيس مجلس النواب نبيه بري واصفاً اياه بالبلطجي هو مجرد دافع له للانتخابات وهو كان يريد ان يتم تسريب هذا الكلام عنه"، مشيرةً الى ان "بري عندما رد عليه ايضاً فهما بهذه الطريقة كانا يعملان على تغذية بعضهما انتخابياً".

 

وأكد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​يوسف فنيانوس​، في تصريح له رداً على كلام النائبة ​بولا يعقوبيان​، "أنني اتحدى اي شخص يستطيع ان يقول انني أملك سهم او تدخلت بعملية ادخال شاحنة عبر المرفأ"، متمنياً على يعقوبيان ان "تقدم المستندات للشعب اللبناني وتقول انني مضيت على شركة ما".

واشار فنيانوس الى انه "اذا كان لدى يعقوبيان اي اثبات ايضاً أنني شريك بأي شركة من الشركات التي تتعاطى بموضوع ​النفايات​ فلتبرزه للرأي العام اللبناني".

وتجدر الاشارة الى ان يعقوبيان كانت قد ذكرت أن "فنيانوس لديه تصرفات تثير علامات الاستفهام ويبدو انه في مسألة ​المحارق​ قد يكون له يد بالصفقة التي يتم تقاسمها".

 

من جهة أخرى , دعت منسقية "القوات" في زحلة القواتيين الى التجمع امام سنتر المنارة عند الثالثة والنصف، للمشاركة الكثيفة في مواكب سيارة في زحلة، تضامنا مع القواتيين في ​الفرزل​ وإستنكارا للتوقيف التعسفي لستة منهم.

ولفت بيان المنسقية الى "ان عضو تكتل ​لبنان القوي​ النائب ​ميشال ضاهر​ ونجله جورج تعرضا لشباب ​القوات اللبنانية​ في الفرزل، عند وضعهم نصبا تذكاريا تكريما ل​شهداء المقاومة​ اللبنانية، مستعينين بعناصر مسلحة، مدنية وعسكرية، ومستقدمين فوج التدخل في ​الجيش اللبناني​، ما أدى الى إصابة عدد من القواتيين بجروح واحتجاز آخرين في ثكنة ابلح، وهم: يوسف فؤاد سيدة، ادي جوزف رحمة، جان رشيد الجبرا، بسام جورج سعد، دايفد يوسف دعيبس، وطوني جريس مساعد".

 

وأكدت النائب ​ستريدا جعجع​ "أن مشروع دورة قاديشا ذات أهمية كبيرة لمنطقة بشري، خصوصا ً تحويرة ​حصرون​ التي تساهم في إطلاق الحركة السياحية من بابها الواسع، خصوصاً وأن مجتمعنا المحلي يقوم على قطاعين أساسيين هما ​السياحة​ و​الزراعة​، والجميع يعلم أن لا سياحة فعلية ونشيطة ومنتجة من دون طرقات وبنى تحتية وخدمات جيدة".

وخلال افتتاح تحويرة حصرون عند مستديرة غرقيا، لفتت النائب جعجع الى أننا "مصممون أكثر من أي وقت مضى على إستكمال دورة قاديشا بكاملها مرورا بحدشيت وبلوزا وبان ، وعلى إستكمال ​البنى التحتية​ كلها، بالاضافة الى ​الصرف الصحي​ وشبكات ​مياه الشفة​ والري والمستشفى الحكومي. فالبعد الإستراتيجي لعملنا هو جلب المشاريع والإستثمارات السليمة والمفيدة الى المنطقة ،وبالتالي خلق فرص عملٍ لأهلنا كي يبقوا متجذرين في أرضهم".

 

فيما أكد النائب السابق ​إيلي ماروني​ أن "الشهادة مقدسة والشهداء هم في قلوبنا وضمائرنا ولولاهم لما كنا ولا بقينا، وبالمحافظة على ثوابتهم ومبادئهم وأهدافهم نبقى ونستمر، وتخليد ذكراهم واجب وهؤلاء شهداء زحلة و​لبنان​ و​المقاومة​ ​المسيحية​".

واشار ماروني، في بيان له، الى انه "ممنوع إستثمار دماء الشهداء وإستعمال ذكراهم للكيدية السياسية والمناطقية"، داعياً إلى "التعالي في معالجة قضية تمثال شهداء ​الفرزل​ والتعاطي مع هذا الموضوع بروحية قدسية الشهادة ويكون بذلك للتمثال في كل قلب وكل ضمير وكل بيت مكان".

كما دعا إلى "الإفراج عن ​الشباب​ الموقوفين لأن جرمهم في الدفاع عن الشهداء مقدس نرتكبه كل يوم".

 

ولفت عضو كتلة "المستقبل" النائب ​سمير الجسر​ خلال إقامة منسقية ​طرابلس​ في "​تيار المستقبل​"، احتفالا تكريميا لمناسبة "عودة حجاج بيت الله الحرام"، على مسرح روضة الفيحاء في طرابلس إلى "أهمية ركن الحج كأحد أركان ​الإسلام​ الخمسة".

وأشار إلى انه "لا شك في أن في الحج مشقة ولكنها تهون حين يعرف الحاج فضائل حج بيت الله الحرام، فهي أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله ورسوله وبعد الجهاد في سبيله. هذه المناسك والشعائر ما كانت لتتم مع كل زحمة الحجيج لو لم يسبق ذلك ويرافقه تنظيم وترتيب وتهيئة لكل مواقع المناسك، وإدارة بذلت فيها مملكة الخير ملكا وحكومة وأجهزة أمنية ومتطوعين كل جهد لراحة ضيوف الرحمن وسلامتهم، فشكرا لمملكة الخير ولكل من بذل جهدا لاستقبال ضيوف الرحمن، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله، والشكر دائما موصول الى سفارة المملكة بكل أركانها من السفير الى الموظفين الذين بذلوا جهدا خاصا لإتمام معاملات تأشيرات الحج. وفي معرض الكلام عن التنظيم، أريد أن أذكر مكرمة تخص مملكة الخير بها ​لبنان​ وأهل لبنان. فمن أسس التنظيم أنهم وضعوا نسبة للتأشيرات توازي واحد بالألف من عدد شعب كل دولة الا لبنان، فنسبة الواحد بالألف تحتسب على عدد كل شعب لبنان بصرف النظر عن طوائفه، يضاف الى ذلك مكرمة أخرى سعى بها الرئيس الشهيد ​رفيق الحريري​، إذ قررت المملكة من خلالها عددا إضافيا يوازي عدد الحجيج المقرر بل قد يزيد عليه في كل سنة، وتمنح فيها تأشيرات الحج على سبيل المجاملة. وللذي لا يعرف أيضا، حتى في حياة الرئيس الشهيد رفيق الحريري كان الرئيس ​سعد الحريري​ هو الذي يتابع هذه المساعي مع خادم الحرمين الشريفين ومع ​الديوان​ الملكي، وهذا الأمر استمر بفضل الله حتى الآن والكثيرون منهم سمعوا أو لمسوا وتابعوا الجهد الذي بذله الرئيس سعد الحريري في هذا المجال وفي هذا العام بالذات".

وبارك الجسر للحجاج، وقال: "ندعو وإياكم لبلدنا لبنان ب​الأمن​ والاطمئنان وأن يلهم قاداتنا الصبر والثبات على معالجة ما يستعصي من الأمور، ويلهم الله كل القيادات السياسية العمل الحثيث على تقديم التنازلات المتبادلة من أجل قيام حكومة ترعى مصالح الناس وتقوم على شؤونهم، فالأوضاع العامة والإقتصادية فيها لا تحتمل التأخير".

 

 

إقرأ أيضا : عثمانية شيعية جديدة !

 

 

عربيا وإقليميا :

 

أكد وزير النقل الأردني وليد المصري، اليوم الأحد، أن التقصير في بعض التجهيزات اللوجستية من الجانب السوري يحول من دون فتح المعبر الحدودي.

وأضاف الوزير أن الاجتماعات لا تزال قائمة مع الجانب السوري للعمل على تجهيز البنى التحتية والأمور اللوجستية، تمهيدا لفتح الحدود.

وفي ذات السياق، أكد نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية، محمد خير الداوود، استعداد قطاع الشاحنات في الأردن لنقل البضائع وتبادلها فورا مع الجانب السوري، بمجرد الإعلان عن فتح الحدود الأردنية السورية بشكل رسمي.

وأكد الداوود جاهزية خمسة آلاف شاحنة لنقلِ البضائع إلى الجانب السوري، مشيرا إلى أهمية فتح معبر جابر نصيب لما سيقوم به من رفد خزينة البلدين، وعودة حركة البضائع بين لبنان والأردن من جهة أخرى.

 

و أكد الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ ان "​تركيا​ أفشلت جميع المؤامرات التي دبرت ضدها".

وأشار اردوغان، في تصريح له، الى ان "حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي يساعدان حزب العمال الكردستاني وبقية الجماعات الإرهابية"، لافتاً الى "اننا أعلنا منذ البداية أن تركيا مفتوحة أمام المستثمرين الاجانب".

وشدد على ان "اقتصاد تركيا أقوى من الاقتصادات الموجودة لدى الدول النامية والناشئة واقتصادها يأتي بالمرتبة الأولى"، لافتا الى "أننا نمتلك طاقات وامكانيات تؤهلنا للخروج من جميع المؤامرات التي تصاغ ضد تركيا من اجل استهداف اقتصادها".

 

 

إقرأ أيضا : لعبة شد حبال في فصل جديد… وعودة إلى المربع الأول

 

 

 

دوليا :

 

هدد وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني الأحد بإقفال جميع المطارات الايطالية، إذا ما قررت ألمانيا إعادة مهاجرين الى إيطاليا عبر رحلات "تشارترز" تطبيقا لاتفاقات دبلن.

وكتب الوزير الايطالي، رئيس الرابطة ايضا على حسابه في "تويتر" الأحد انه "اذا ما فكر أحد في برلين أو بروكسل أن يعيد الى ايطاليا عشرات المهاجرين على متن رحلات تشارترز غير مسموح بها، فليعلم أنه لا يتوافر ولن يتوافر مطار. سنقفل المطارات كما اقفلنا المرافئ".

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "دي بي اي" عن مصادر لم تكشف عنها في مطار ميونيخ، أنه من المحتمل قيام رحلات تشارترز من المانيا الى ايطاليا، على ان تكون الاولى ابتداء من الاثنين. ولم تؤكد السلطات الالمانية البافارية معلومات الوكالة او تنفيها.

كما أعلنت وزارة الداخلية الألمانية مساء الأحد لوكالة دي بي اي، أنه "من غير المقرر حصول أي عملية لإعادة المهاجرين الى إيطاليا خلال الأيام القليلة المقبلة".

 

و تحدث الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ خلال زيارته لصربيا عن دوافع العملية العسكرية للحلف ضد يوغسلافيا في نهاية التسعينات.

وقال ستولتنبرغ خلال لقائه مع طلبة في بلغراد، في معرض إجابته عن أسئلة الشباب التي كانت غالبيتها تتمحور حول قصف الناتو ليوغسلافيا عام 1999، "قمنا بذلك من أجل حماية المدنيين ووقف نظام ميلوشيفيتش". وأضاف: "رسالتي الأهم تتمثل في أننا ننظر إلى المستقبل".

 

و أعلنت رئاسة كوريا الجنوبية، الأحد، أن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية توافقتا على عقد قمة ثانية بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم كيم جونغ أون "في أقرب وقت".

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو في سيول، بعد لقائه الزعيم الكوري الشمالي في وقت سابق الأحد، إن الجانبين سيواصلان مشاوراتهما لتحديد "مكان وموعد اللقاء الجديد".

وأكد وزير الخارجية الأميركي، الأحد، أنه والرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون حققا تقدما باتجاه اتفاق يؤدي إلى تخلي بيونغ يانغ عن أسلحتها النووية.

ولفت بومبيو عبر "تويتر" الى انه قام "برحلة جيدة" وأنه وكيم "سيواصلان العمل من أجل إحراز تقدم بالاتفاقيات التي تم التوصل إليها في قمة سنغافورة".