فارس سعيد: ما يحدث اليوم لم يحصل في عزّ مرحلة الوصاية السورية
 

لم يمر أكثر من ساعتين على إعلان «لقاء سيدة الجبل» عن عنوان خلوته السنوية في فندق «بريستول»، حتى جاء اعتذار إدارة الفندق عن عدم استقبال اللقاء الذي كان يفترض أن يعقد يوم الأحد المقبل.

ويضم اللقاء شخصيات تنتمي في معظمها إلى ما كان يعرف بـ«فريق 14 آذار». والعنوان الذي أعلن عنه هو: «رفع الوصاية الإيرانية عن القرار الوطني اللبناني من أجل حماية الدستور والعيش المشترك»، وهو ما جعل القيّمين على اللقاء يربطونه برفض فندق «بريستول» استقبالهم، خصوصاً أن كل الترتيبات الإدارية كانت قد أنجزت قبل فترة وأن الاعتذار لم يأت إلا بعد الإعلان عن عنوان اللقاء العريض، بحسب ما يؤكدون، فيما اكتفت إدارة «بريستول» رداً على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول سبب اعتذارها عن عدم استقبال اللقاء، بالقول إن «القرار إداري بحت» رافضة إعطاء مزيد من التفاصيل.

وفي هذا الإطار، يقول النائب السابق فارس سعيد أحد الشخصيات المنظمة للقاء: «عندما قمنا بحجز الموعد كل الأمور كانت تسير بشكل جيّد، لكن الاعتذار أتى بعد ساعتين من الإعلان عن عنوان الخلوة، وهو ما يدل على المناخ العام في لبنان الذي بات أسيرا لقرار (حزب الله) وإيران». وفيما لفت سعيد في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أن تبرير إدارة الفندق كان أن السبب إداري، قال: «يبدو واضحا أن الإدارة أصيبت بارتباك نتيجة ما حصل»، مرجّحا أن تكون «وصلت إليها إشارة معينة تنصحها بعدم استقبال اللقاء الذي قد يؤدي إذا عقد إلى تعرّض الفندق لأمر ما».

وبعد مرور 18 عاما على الخلوة السنوية التي اعتادت «سيدة الجبل» عقدها كل عام، يقول سعيد: «بات (حزب الله) يمسك بالبلد وقراره فيما يلحق به الآخرون للإمساك بما تبقى من حريات»، مضيفا: «معايير الحريات العامة أصبحت في تراجع مستمر. تفتح الشاشات والمنابر للشتامين ويسمح للجيوش الإلكترونية على شبكة التواصل الاجتماعي أن تهين كرامات الناس، بينما يمنع لقاء كهذا يجمع شخصيات منذ أكثر من 18 عاما يخصص للبحث في قضايا لبنان وتقديم رؤية وطنية لبنانية لمستقبل بلد نطمح ليكون حرا سيدا ومستقلا». وأضاف: «ما يؤكد أن (حزب الله) بات ممسكا بلبنان وقراره أنه لم نسمع أي ردّ على ما حصل من أي جهة سياسية أو حزبية في السلطة، علما بأن ما يحصل اليوم لم يحصل حتى في عز مرحلة الوصاية السورية على لبنان».

وسأل سعيد: «كيف يمكن لوزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أن يتجوّل مع السفراء للرد على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لإثبات أنه يكذب وللقول إن أمين عام (حزب الله) حسن نصر الله صادق، ويمنع على شخصيات سياسية القول إن هناك وصاية وهيمنة إيرانية على لبنان؟».

وأكد سعيد رفض «سيدة الجبل» التي كان لقاؤها سيضم هذا العام أكثر من 150 شخصية، الخضوع للضغوط، مشددا على أن الخلوة ستعقد في موعدها المقرّر بعد التشاور وتحديد المكان المناسب. مع العلم بأن هذه ليست المرة الأولى التي يلغى فيها اجتماع في فندق «بريستول» حيث اتخذ قرار مماثل لاجتماع «فريق 14 آذار» عام 2011 في بداية الأزمة السورية، وقبل ذلك اجتماع آخر للفريق نفسه في فندق «لوغابريال» في بيروت.