جعجع يطلب من المناصرين التوقف عن اي سجالات وردود ولو من طرف واحد
 

طلب رئيس حزب "القوات ال​لبنان​ية" ​سمير جعجع​ من المناصرين والرفاق في حزب "القوات اللبنانية" التوقف عن اي سجالات وردود، ولو من طرف واحد، الا فيما يتعلق بالوقائع السياسية الصلبة والنقاش الهادئ، لأن اي تباين لا يحلّ عن طريق صب الزيت على النار، بل من خلال الحوار والتواصل البناء والعمل على تضييق رقعة التباينات، خصوصا ان الناس تنتظر من جميع القوى الحلول لمشاكلها وليس مفاقمة تلك المشاكل.  

كلام جعجع جاء في بيان قال فيه: "لأن أولويات الناس تعلو ولا يعلى عليها، ولأن الهم المعيشي والاقتصادي أصبح ضاغطاً للغاية، ولأن "القوات اللبنانيّة" قدمّت كل التسهيلات الممكنة لتسريع التأليف وتشكيل حكومة قادرة على مواجهة التحديات، ولأن استمرار الفراغ دفعها إلى المبادرة باتجاه البحث عن السبل والآليات التي من الممكن اعتمادها لتحريك الجمود الاقتصادي وإنقاذ الوضع اللبناني وإراحة الناس، ولأن السجالات والخلافات والمواجهات تساهم في دفع لبنان نحو الهاوية، انطلاقا من كل ذلك وغيره أطلب من المناصرين والرفاق في حزب "القوات اللبنانية" التوقف عن اي سجالات وردود، ولو من طرف واحد، الا فيما يتعلق بالوقائع السياسية الصلبة والنقاش الهادئ".

 

من جهة أخرى , رأى رئيس "لقاء الاعتدال المدني" ​مصباح الاحدب​ أن "​لبنان​ وصل الى مرحلة سيئة جدا ف​الاقتصاد​ ينهار، ​الفساد​ عم المؤسسات، المطار واجهة لبنان تحول الى أسوأ مطار في العالم، ​الاجهزة الامنية​ تتصارع في ما بينها والمواطن يزداد فقره فقرا وقهره قهرا، فيما قادة البلد ضربوا ​الدستور​ بعرض الحائط وحولوا البلد الى شركة مساهمة طائفية لتقاسم مغانم الدولة ونهب المال العام. وضعوا يدهم على المؤسسات العامة، فجعلوا منها بؤرا للفساد واذلال الناس الذين باتوا يعيشون تحت خط ​الفقر​، فكل منهم وضع يده عبر جماعته على حصة له في الدولة وأصبح يعتبر أن حقوق طائفته مؤمنة عندما تؤمن مصالحه الخاصة. فوصلت الناس من كل ​الطوائف​ إلى مرحلة الكفر بالبلد بسبب فساد حكامهم الذي يمنع تطبيق أي إصلاح ويضرب كل مؤسسات الدولة".  

وفي مؤتمر صحفي له في منزله ب​طرابلس​، انتقد الأحدب أداء ​رئيس الجمهورية​، وسأل: "لماذا لا يتم وضع حلول جذرية لمعضلة ​الكهرباء​ و​النفايات​ في لبنان في حين ان الحلول موجودة ومعلومة، وهناك بلدان تدفع ثمن النفايات من اجل توليد طاقة كهربائية، ولكن ذلك ممنوع في لبنان، لماذا؟ لان القادة يريدون الاستمرار بنهب المال من وراء بواخر الكهرباء وكسب المليارات بذريعة جمع النفايات. والفضيحة التي كشفتها شركة "سيمنز" الالمانية باتت مدوية ووصلت الى كل بيت في لبنان، فالكل يعلم العرض الذي قدمه الألمان لبناء معامل انتاج للكهرباء، ولكن الزعامات الكبرى رفضت ذلك، ليبقى نهب المال العام مستمرا".  

 

ودعا وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال ​ملحم الرياشي​، الى اجتماع طارىء، الحادية عشرة من قبل ظهر غد الاثنين، في مكتبه في الوزارة، تحضره النائبة السابقة ​نايلة تويني​، المدير العام لـ"دار الصياد" الهام فريحة، والصحافي ​ابراهيم الأمين​.

 

وأكد عضو "التكتل الوطني" النائب طوني فرنجيه "اننا لا نعيش مرحلة ترف سياسي وان الأزمة أعمق من وزير بالزائد ووزير بالناقص"، لافتا الى "ان البلد على المحك ومستقبلنا ومستقبل أولادنا على المحك"، مشيرا الى انه "بوحدتنا وإرادتنا الصلبة نستطيع تجاوز كل مشاكلنا، ولكن يجب إيقاف مزاريب الهدر الغشيم واعتماد ​سياسة​ تقشف لفترة زمنية".  

ودعا الى "الاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل الأفرقاء وتحترم نتائج ​الانتخابات​"، مناشدا ​رئيس الجمهورية​ "تقديم التنازلات صونا للوطن".  

وخلال حفل عشاء ضخم لمكتب ​الشباب​ والطلاب في مطعم جوبيتر في بحيرة ​بنشعي​، لفت فرنجية الى أن "هذه السنة كانت استثنائية لنا جميعا، للمردة وللشباب ولي أنا شخصيا، ومعا خضنا التحديات على جميع الأصعدة وصولا إلى ​الانتخابات النيابية​ التي واجهنا فيها جميع أنواع الضعوط، حيث استخدموا كل إمكاناتهم ضدنا، الشرعية منها وغير الشرعية، إلا أن انتصارنا بوجه كل ذلك إنجاز ما كان ليحصل لولا وجودكم"، مشددا على أن "الانتصار حققناه معا كمردة وأثبتنا قدرتنا كشباب، وانتصارنا اكتمل بتشكيل "التكتل الوطني" الذي يضم حلفاء واصدقاء واخوة وازنين من مختلف المناطق، وإن شاء الله في المرة المقبلة لن نكتفي بأربعة نواب أو سبعة بل سنعمل معا من اجل الوصول الى عشرة نواب وخمسة عشر نائبا وسنعمل بجد لتحقيق اكثر من ذلك".  

 

ونفت اللجنة المركزية للاعلام في "​التيار الوطني الحر​" الأنباء التي تحدثت عن خروج اللواء المتقاعد ​نديم لطيف​ من التيار إعتراضاً على قيادته الحالية، مؤكدة أنه أحد أبرز رموز "الوطني الحر" ومؤسسيه، وكان ولا يزال ويبقى في صلب قيادته السياسية، مع التذكير بانه يشغل راهنا موقع عضو المجلس السياسي للتيار.

ودعت وسائل الإعلام إلى إستقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة، والكف عن فبركة الاشاعات التي لا تمت للحقيقة بصلة لا من قريب ولا بعيد، مؤكدة ان التيار يحتفظ بحقه في اللجوء الى القضاء لملاحقة من يصر على دس الاخبار الملفقة بمناسبة او من دون.

 

وعلق المواطنون في مطار رفيق الحريري الدولي لساعات بانتظار طائرة "فلاي دبي" التي تأخرت في الاقلاع بسبب عطل تقني، بحسب ما أكد مسؤولون في المطار للـLBCI.

 

على صعيد آخر , تُوجّت مايا رعيدي ملكة جمال لبنان للعام 2018، وذلك في حفل أقيم في الـ"فوروم دي بيروت، فيما حصلت ميرا الطفيلي على مركز الوصيفة الأولى، الوصيفة الثانية يارا بو منصف، الوصيفة الثالثة فانيسا يزبك والوصيفة الرابعة هي تتيانا صاروفين. وبذلك يكون لبنان شهد على ولادة ملكة جديدة للجمال ستحمل طيلة فترة ولايتها مشروعاً تسعى لتحقيقه.

 

 

إقرأ أيضا : لبنان بين المطرقة والسندان !

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن مقترح الولايات المتحدة لتأسيس تحالف استراتيجي شرق أوسطي لا يزال تصورا في مراحله الأولى يخضع للنقاش.

وأشار الصفدي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأم المتحدة، إلى أنه في حال تأسس هذا التحالف، فإنه سيعمل على التعاطي مع أزمات المنطقة.

وقال وزير الخارجية الأردني لوكالة "سبوتنيك": "لقد دعتنا الولايات المتحدة للاجتماع لعرض فكرة تشكيل آلية جامعة للتعاطي مع التحديات الإقليمية.. سوف ندخل في محادثات إيجابية بهدف ضمان أن ينتج عنها هيكلية تسمح لنا بالتعامل بشكل شامل مع التحديات وتحقيق السلام، والاستقرار، والأمن".

وأكد الصفدي أن "التحالف العربي" تصور "لا يزال في مرحلة مبكرة جدا، والعديد من النقاشات ستجري قبل أن نقرر الصيغة النهائية".

 

و فجر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قنبلة من العيار الثقيل حيث أعلن اليوم الأحد، أن إيران قد تخرج من الاتفاق النووي.

وقال ظريف: "في حال عدم فاعلية الآلية الخاصة التي طرحها الأوروبيون للحفاظ على الاتفاق النووي، سوف نخرج منه".

وأضاف ظريف، رداً على سؤال حول ما إذا كان هذا الإجراء من جانب إيران سيفتح الطريق أمام أميركا للمبادرة إلى عمل عسكري ضدها، قال، "أعتقد أنه لو كانت الولايات المتحدة تتصور بأنه يمكنها تحقيق النجاح في مثل هذا الهجوم لكانت قد بادرت إليه".

وتابع ظريف، "إننا يمكننا بيع السلع بعملتنا وأن نشتري السلع من الدول الأخرى بعملاتهم وفي نهاية مرحلة معينة يمكننا موازنتها على أساس عملة غير الدولار، فالقيام بهذا العمل ممكن تماماً وحتى أنه مفيد أيضاً".

وحول المزاعم الأميركية بشأن الأنشطة الإقليمية الإيرانية انتقد ظريف ضمنياً نشر القواعد العسكرية الأميركية في محيط إيران، وقال، "لقد نشرتم خارطة توضح تواجد كل القواعد العسكرية الأميركية في محيطنا، ومن ثم لماذا جعل الإيرانيون بلدهم بين كل هذه القواعد"؟.

وتابع ظريف: "نحن في منطقتنا ولم نهجم على أي بلد، لم نرسل قوات إلى أي مكان، لم يطلب منا إرسال قوات إليه، لم نقصف أي بلد. لم نحتل أراضي من أي بلد. نحن قانعون بحجم بلدنا وجغرافيتها ومصادرها. لا نطمع في أراضي ومصادر وشعوب الآخرين".

 

 

إقرأ أيضا : ماشاء الله شو هالمعلم لسانو متل صحتو !

 

 

دوليا :

 

نشر الجيش الأميركي صوراً جديدة تظهر تحليق القاذفة العملاقة "بي 52" إلى جانب مقاتلات يابانية فوق بحر الصين الشرقي المتنازع عليه، في خطوة اعتبرت وسائل الإعلام "استعراضاً للقوة في فناء الصين الخلفي"، وسط توتر متصاعد بين الدولتين النوويتين.

ونشر الموقع الإلكتروني التابع للقوة الجوية الأميركية في المحيط الهادئ 3 صور تظهر القاذفة الأميركية محاطة بمقاتلتين يابانيتين من طراز "إف 15".

وجاء في وصف الصورة، أن الطائرات الحربية كانت تنفذ مهمة "تدريب ثنائية روتينية" فوق بحر الصين الشرقي وبحر اليابان، وذلك في 26 أيلول الجاري.

وأشار الجيش الأميركي إلى أن المهمة تأتي في إطار دعم العلميات المستمر للقاذفات في منطقة المحيط الهادئ والمحيط الهندي العسكرية التي تعرف بـ" USINDOPACOM"، ومقرها جزيرة هاواي.

ولفت إلى أن هذه المهمة "تتفق مع القانون الدولي وسياسات الملاحة الطويلة في الولايات المتحدة"، مشيرا إلى أن القاذفة العملاقة انطلقت من القاعدة العسكرية في جزيرة غوام.

وأشار إلى أن عمليات تحليق القاذفات مستمرة منذ آذار 2004، لكن موقع "بيزنس إنسايدر" رأى، الأحد، أن هناك أسباباً عسكرية وسياسية دفعت واشنطن إلى تكثيف طلعاتها العسكرية قرب الصين.

وأضاف أن طلعة بي 52 التي وثقتها الصور، كانت الثالثة خلال أسبوع واحد فقط، وذلك بسبب زيادة بكين لنشاطها العسكري في بحر الصين الشرقي المتنازع عليه مع اليابان، حيث أقامت منشآت عسكرية في جزر صغيرة هناك.

وكان وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، صرح في وقت سابق، بأن الطلعات جاءت بسبب جعل بكين هذه البحار العالمية "نقاط ساخنة".

لكن بكين انتقدت تحليق القاذفة "بي 52"، مطالبة الإداراة الأميركية باتخاذ إجراءات لتحسين العلاقات العسكرية بين البلدين.

وكانت تقارير إعلامية أشارت الأسبوع الماضي، إلى تحليق الطائرات الحربية الأميركية واليابانية فوق المياه المتنازع عليها، فيما شدّد المتحدث باسم البنتاغون على أن الأمر يهدف إلى تأكيد الوجود الأميركي في المحيط الهادئ.

 

فيما كشفت كيليان كونواي المستشارة البارزة للرئيس الأميركي دونالد ترامب وإحدى أبرز وجوه إدارته الأحد عن أنها كانت ضحية لاعتداء جنسي دون مزيد من التفاصيل عن مرتكبه أو متى حدث ذلك. 

  وقالت كونواي في مقابلة مع المذيع جيك تابر في برنامج "ستيت أوف ذا يونيون" على شبكة "سي.إن.إن": "أشعر بتعاطف بالغ، بكل صراحة، تجاه ضحايا الاعتداء الجنسي والتحرش الجنسي والاغتصاب". 

 وتابعت بانفعال واضح: "أنا ضحية اعتداء جنسي. لا أتوقع أن يكون القاضي كافانو أو جيك تابر أو جيف فليك أو أي شخص مسؤولاً عن ذلك. يجب أن تكون مسؤولاً عن سلوكك الخاص".