زعم موقع "ديبكا" الاستخباراتي الإسرائيلي أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوفد مستشاره للأمن القومي نيكولاي باتروشيف إلى طهرانأمس الخميس لتقديم العرض التالي ل‍إيران: إذا علّقت إسرائيل غاراتها الجوية على سوريا، هل ستتوقف إيران عن نقل الأسلحة والمعدات العسكرية لـ "حزب الله" عبر سوريا؟".

وكشف الموقع أنّه، في حال موافقة إيران على العرض، يُحتمل ل‍روسيا أن تلغي أو تؤجل تسليم سوريا منظومة الـ"أس-300" الدفاعية الصاروخية، ناقلاً عن "مصادر حصرية" قولها إنّ بوتين يروّج لخطته هذه عبر قنوات سرية مع كل من الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل آملاً في تهدئة أزمة الطائرة الروسية "إيل-20". ونقل الموقع عن هذه المصادر قولها إنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يميل إلى أن يوافق على هذه الخطة.

وفي التفاصيل، قال الموقع إنّ باتروشيف عرض المقترح على الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، مشيراً إلى أنّه لم يتوقع الحصول على إجابة فورية، نظراً إلى أنّ المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي هو المسؤول عن اتخاذ هذه القرارات. وتابع الموقع بأنّ شمخاني أبلغ المسؤول الروسي بأنّه سينقل العرض إلى القيادة الإيرانية.

وفي هذا السياق، نقل الموقع عن "مصادره" قولها إنّ الأزمة الروسية-الإسرائيلية انتقلت إلى أيدي 4 مستشارين أمنيين قوميين، الأميركي جون بولتون، والإسرائيلي مئير بن شبات، والروسي باتروشيف، والإيراني شمخاني، وإشارتها إلى أنّ النتائج التي سيتم التوصل إليها ستُعرض أمام بوتين ونتنياهو لاتخاذ القرار النهائي خلال لقائهما المقبل. ومن ناحيته، قال الموقع إنّ الطرفين متفقان على ضرورة عقد هذا اللقاء في وقت قريب، لافتاً إلى أنّ موعده لم يُحدد بعد.

 

 

ترجمة لبنان 24