انتهت بُعيد ظهر اليوم جلسة المحاكمة أمام قاضي الأمور المستعجلة في عاليه رولا شمعون المخصّصة للنّظر في الإعتراض الّذي قدّمه مجلس الإنماء والإعمار بخصوص القرار السّابق الصّادر عن القاضي بتجميد العمل في  توسيع المطمر والّذي كان قد قدّم تحالف متحدون بشأنه لائحة ردّ على اعتراض.
‏‎حضر الجلسة محامي "متحدون"، هاني الأحمدية، سينتيا حموي ورامي عليق كجهة مستدعية ووكيل مجلس الإنماء والإعمار القانوني كجهة مستدعى بوجهها. 

‏‎بناءً على تقرير الخبراء النّهائي، قدّم تحالف متحدون بتاريخ 19/9/2018 تعليقا طالباً استيضاحاً من الخبراء خلال الجلسة، ما اعترض عليه بشدّة الوكيل القانوني لمجلس الإنماء والإعمار، إلّا أنّ قاضي الامور المستعجلة قرّرت دعوة الخبراء إلى جلسة استماع مخصّصة، وذلك صباح يوم الخميس في 4/10/2018 في عاليه.

‏‎وكانت قد انعقدت بعد ظهر يوم الاثنين الفائت جلسة التّحقيق الجنائي الأولى عن مصير توسعة مطمر الكوستابرافا أمام النّائب العام البيئي في جبل لبنان القاضي غادة عون و ركّزت الجلسة على فظاعة الأضرار البيئيّة الناتجة عن التّلوث القائم، حيث قام التحالف بإبراز مستندات تبيّن الحالة الكارثيّة للبيئة وكيفيّة تفشّي مرض السرطان في لبنان.

‏‎هذا وسوف يعقد الحراك المدني مؤتمراً صحافياً لشرح تطوّرات القضيّة قانونيا، بيئيا، وماليا وذلك بعد ظهر يوم الأربعاء الواقع في 3/10/2018 على أن تحدّد تفاصيله لاحقاً.