البرازيل تعتقل أبرز ممولي حزب الله
 

أعلنت السلطات البرازيلية، الجمعة، القبض على أسعد أحمد بركات، الذي يعد أحد كبار ممولي حزب الله، المصنف إرهابيا في الولايات المتحدة.

وذكرت الشرطة الاتحادية البرازيلية في بيان، أنها أوقفت بركات واحتجزته في مدينة، فوز دو إيغواسو الحدودية، الجمعة.

وكانت باراغواي أعلنت في أواخر آب الماضي، إصدار مذكرة توقيف بحق بركات، جاءت بعد أن أمر رئيس باراغواي، ماريو عبده بينيتيز، بفتح تحقيق بشأن الرجل، في خطوة اعتبرت تحولا في سياسات حكومات في أميركا اللاتينية بشأن "غض الطرف" عن نشاطات الميليشيات.

وكان بركات قد حصل على جنسية باراغواي عام 1989، لكنها سحبت منه في عام 2003 بموجب قرار من محكمة العدل العليا، إلى أن تمكن في نيسان الماضي من الحصول على جواز سفر جديد.

وينتمي بركات لعائلة لبنانية، ويدير أنشطة إجرامية في "منطقة الحدود الثلاثية" بين كل من الأرجنتين والبرازيل وباراغواي.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على بركات عام 2004 لتمويله حزب الله، ثم فرضت عقوبات على أخويه حمزة وحاتم في عام 2006.

 

من جهة أخرى , علم موقع " لبنان الجديد " أن الوزير في حكومة تصريف الأعمال والنائب في كتلة الوفاء  للمقاومة ورئيس تكتل نواب بعلبك الهرمل وثقة الأمين العام لحزب  الله حسين الحاج حسن يعاقب أهالي بريتال بسبب عدم التصويت له في الإنتخابات النيابية الأخيرة من خلال تعطيل تعيين مدير أصيل في ثانوية بريتال الرسمية، وتتضح الصورة أكثر بتسليط الضوء على مجريات اللقاء الذي حصل بين الوزير ووفد من بريتال ضم عدد من العلماء والمخاتير والأساتذة المعنيين بوضع الثانوية، الوفد حاول استطلاع الوزير عن سبب التأخير في معالجة وضع الثانوية إلا أن الوزير بدأ بمحاسبة الحاضرين ومن ورائهم أهالي البلدة على  نتائج الإنتخابات النيابية الأخيرة مستنكراً عدم إعطائه الأصوات في البلدة  وتجييرها لصالح  جميل السيد  متطرقاً إلى حالة المعارضة الواسعة في البلدة تجاهه الأمر الذي فهم منه أنه معاقبة للبلدة على مواقفها خلال الانتخابات ومواقفها المعارضة له .

حاول الوفد أن يشرح أهمية المعالجة وضرورة تحييد الأمر عن الأمور الشخصية إلا أن الوزير الحاج حسن أصر على إهمال القضية معترفا بأنه أوعز لوزير التربية وقف أي مبادرة للمعالجة كإصرار على  تحدي أبناء البلدة لا سيما أننا على مسافة أيام من بداية العام الدراسي .

الوفد حاول استفزاز الوزير ايجابيا للمعالجة بالقول " هل نذهب إلى سمير جعجع؟" فقال الوزير ساخراً إذهبوا إلى جعجع وإلى جميل السيد أيضاً.  وخلال الحديث عن تحرك شعبي للمعالجة فقال: "عملو اللي بدكن ياه. "

وانتهى اللقاء بمشادة كلامية بين الوزير وأحد العلماء من أعضاء الوفد الذي توجه للوزير بكلام عبّر خلاله عن امتعاض الوفد واهالي البلدة من تصرفاته .

إن هذا الإستهتار والتحدي الأحمق لأسباب شخصية ورخيصة ما هو إلا نموذج جديد على طريقة المعاملة التي يتعرض لها أهالي بعلبك الهرمل ممن يفترض أن يكونوا ثقة الناس وملاذهم .

 

ونبه رئيس ​الحكومة​ الأسبق ​فؤاد السنيورة​ " الأمين العام لـ"حزب الهم" السيد حسن نصر اله من مغبة فتح جبهات جديدة"، داعياً الى "العودة الى القواعد الاساسية".

وفي حديث تلفزيوني له، أشار السنيورة الى أنه "كان من المفترض ان يستمر نصر الها بالالتزام ب​النأي بالنفس​"، معتبراً أن "هناك من يحاول وضع ​لبنان​ على ممرات الأفيال وهذا ما سيعرضنا لمخاطر لا نتحملها".

ورأى أن "الحروب الآن تقاس من البداية من حيث كمية ايقاع الخسائر بالخصم".

وشدد السنيورة على ان "​رئيس الجمهورية​ عليه ان يتصرف كرئيس جمهورية وكحاضن للجميع وليس كطرف".

فيما أكد عضو تكتل "​لبنان القوي​" النائب ​زياد أسود​ أن "النصر لا يحتاج الى اوهام بل الى وقائع ميدانية عكست كذب التنظير السياسي والاوهام بسقوط العدو الصديق المعلم للتابع منذ نشأته على تبوأ المراكز النيابية".

وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لفت أسود إلى أن "الاهم ان نكف عن غش الجمهور بانهزام مشروع انتصر و سقوط مشروع اخر بانتظار جثة في النهر لن تمر".

وأكد وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال ​غسان حاصباني​ تعليقا على حلول ​لبنان​ المرتبة الاولى بين دول غربي آسيا في أعداد المصابين أن موازنات ​وزارة الصحة​ تصبح أقل من الحاجة واذا كان هناك اموال تستطيع الوزارة تامين ​الأدوية​ لمرض ​السرطان​، وبالتالي سياسة الدولة هي الأساس في العلاجات واليوم لبنان لديه تطور كبير بالعلاج ونسبة الوفيات أعطت لبنان موقعا افضل من دول الجوار لناحية الشفاء من مرض السرطان.

 

والتقى وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال النائب ​بيار بو عاصي​ حاكم مصرف ​لبنان​ ​رياض سلامة​، حيث استكمل البحث في الحلول الممكنة لتمويل دعم ​القروض السكنية​. كما كانت مناسبة للقيام بجولة أفق حول الوضعين الاقتصادي والنقدي في البلد.

على صعيد آخر، استقبل بو عاصي في الوزارة وفدا نيابيا من ​الاتحاد الاوروبي​، وتم النقاش في سبل التعاون بين لبنان والاتحاد على المستويات كافة، لا سيما الاجتماعية منها.

وأكد بو عاصي "ضرورة إيجاد حل في أسرع وقت لعودة ​النازحين السوريين​ إلى بلادهم"، مشددا على "أهمية استمرار الدعم للبنان بعد هذه المرحلة الصعبة لما للنزوح السوري من تأثير على ​الاقتصاد اللبناني​ و​البنى التحتية​ على المدى الطويل".

 

 

إقرأ أيضا : سامي كليب..يُحاول أن يُفهم زملائه الممانعين أنّ بوتين ليس نصرالله

 

 

 

عربيا وإقليميا :

 

لفت الرئيس ال​فلسطين​ي ​محمود عباس​ خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الفرنسية إلى ان "​السلطة الفلسطينية​ لم ترفض المفاوضات مع ​إسرائيل​ ولكن الرفض كان من الجانب الإسرائيلي"، مؤكداً أن "فلسطين لم ترفض المفاوضات ولو مرة واحدة، متحديا أن يثبت أحدهم أن فلسطين رفضت مفاوضات سرية كانت أم علنية".

 

و أكدت ​وزارة الخارجية الأميركية​ أن "​واشنطن​ سترد فورا على أي استهداف إيراني لمصالحنا".

 

 

إقرأ أيضا : التحديات تزداد والتأليف مجمّد..

 

 

دوليا : 

 

أعرب وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو​ عن أمله في "عقد قمة جديدة قريبا بين الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ والزعيم الكوري الشمالي ​كيم جونغ أون​ من أجل تحقيق تقدم في مفاوضات نزع ​السلاح​ النووي من شبه ​الجزيرة​ الكورية"، معتبراً أنه "لا يزال هناك القليل من العمل يجب القيام به قبل قمة ثانية بين ترامب وكيم لكي تتوافر الشروط التي تسمح للزعيمين بتحقيق تقدم جوهري".

 

و دعت نائبة ​الأمين العام لحلف شمال الأطلسي​ "​الناتو​" ​روز غوتيمولر​، ​روسيا​ إلى "سحب جنودها من الأراضي الجورجية"، مؤكدةً ان "حلف "الناتو" يدعم بشكل ملموس وحدة وسيادة أراضي ​جورجيا​، بما في ذلك منطقتا أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية".

ولفتت إلى أن "روسيا تواصل أنشطتها العسكرية في حوض البحر الأسود، معربة عن قلقها في هذا الإطار"، مشددةً على أن "أمن البحر الأسود يعد أولوية بالنسبة إلى ​الحلف الأطلسي​"، مبينة أن "جورجيا ستنال بالتأكيد عضوية "الناتو".