يعقد تحالف "متحدون" المستقل سياسيا وماليا والذي يضم محامين واعلاميين ومجموعات من الحراك والمجتمع المدني، مؤتمرا عاجلا على إثر الجلسة الأولى في قصر العدل بعبدا  بشأن التحقيق الجنائي وخاصة بعد تقرير الخبراء النهائي عن مصير توسعة مطمر الكوستابرافا بوجه المستدعى بوجههم: مجلس الانماء والاعمار وشركة الجهاد للتجارة والتعهدات ش.م.ل المتعهد انشاء المطمر في الكوستابرافا.

وفي التفاصيل، أقر مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة ١١/كانون الثاني/٢٠١٨، توسعة مطمر كوستابرافا، وتسليم المتعهد هذه المهمة "الشاقة"، باعتباره "الأشطر" في "السيطرة" على مطمر لا تلبث فيه المساحة المخصصة في فترة وجيزة أن تصبح غير قادرة على الاستيعاب مما سيدعو استحداث مساحات اضافية أخرى.... وبذلك يصبح الشاطئ"ملك "شركة الجهاد للتجارة التي تعتمد مبدأ " لن نخسر الفرص التي تأتينا بثياب العمل، فلا توجد فرصة مجردة من الجهد إلا في الأحلام"، موجهة بدورها أطيب التحيات" لوطن على انجاز أزاح عن قلب شركة التعهدات التعب."

وانطلاقا من هذه الانتهاكات "المعيبة"التي تندرج تحت عبارة "ما بتستحوا من حالكن"،

هناك مَن سهروا على الملف بحرفية عالية و نذروا أنفسهم وكرسوا جهودهم من أجل الوصول الى مبادرات ايجابية تحل بثوبها الصحي على لبنان، بالرغم من التعثرات والضغوطات الكبيرة التي مورست من قبل الجهات المدعى عليها.

ان ميدان الفعل والمحاسبة غير ميدان القول والخيال، وميدان ملف الكوستابرافا غير ميدان الملفات البيئية التي انطوت في جوارير ضاعت "مفاتيحها " إلى "خواتيمها".

سنردد دائما وأبدا شعارنا كمواطنين لبنانيين "الحرية هي الحق، القوة، المحاسبة، العدالة" التي ستؤول إلى عدم خسارتنا إذ أننا لن نتوقف عن المحاولة الدائمة.

في هذا السياق سيعقد المؤتمر قرابة الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الاربعاء ١٩/ايلول/٢٠١٨ أمام قصر العدل، بعبدا، لاعلان ما آلت اليه الجلسة التي سوف تضم" محامي "متحدون: 

رامي عليق،فرنسواز كامل،محمد رحيمي،جورج كيروز،هاني الاحمدية،سينتيا حموي.

بالاضافة إلى حضور الجهة المستدعى ضدها والخبراء المكلفين الاطلاع على أوراق الملف كافة والكشف على مشروع توسعة مطمر الكوستا برافا:

جهاد عبود، دايفيد ابي صعب، ويلسون رزق