بري يوعز بعدم إستقبال سالم زهران في عين التينة
 

ذكرت صحيفة "النهار" أنّ رئيس مجلس النواب نبيه بري أوعز لبروتوكول قصر عين التينة بعدم استقبال الاعلامي سالم زهران، بعد المواقف التي أدلى بها بحق أمير الكويت، لافتاً الى أنّه لن يسمح لهذا وذاك بالتغطي به من أجل ارتكاب "ولدنات" أو تمرير أجندات خاصة هنا وهناك.

أحد زوار بري، في المصيلح، نقل عنه جواً غاضباً من إساءات زهران الذي لطالما نشر صوراً له مع رئيس المجلس وفي أماكن مختلفة للدلالة على قربه منه.

وعلى ذمة الراوي، قال بري: "علاقة لبنان بالكويت علاقة إستراتيجية ودور الكويت في حماية لبنان صمام أمان خليجي لا سيما في هذا التوقيت الحرج الذي تشهده علاقات لبنان الخليجية، ومن غير المسموح المساس بهذا الموضوع لا عن جهل ولا عن ولدنة ولا عن سوء نية. هذا موضوع له مرجعياته في البلد وليس مادة لعب وتسلية وتهريج".

 

وأعلن  مدير مركز الإرتكاز الاعلامي سالم زهران في اتصال مع الـ LBCI أن "ما يجمعني بالرئيس الأخ الأكبر نبيه بري اكبر من خزعبلات صحفية يرميها بعض الحاسدين، ولا يفرقني عن اخوتي في حركة امل الا الموت".

 

وطلب القاضي سمير حمود  تحريك الدعوى العامة بحق سالم زهران بجرم التحقير والقدح والذم بشخص رئيس دولة الكويت وتعريض علاقة لبنان الخارجية للمخاطر.

من جهة أخرى , نفى وزير الداخلية والبلديات ​نهاد المشنوق​ أن يكون قد وقّع قراراً يسمح بموجبه لبلدية الغبيري أن تسمّي شارعاً باسم "​مصطفى بدر الدين​"، أحد المتّهمين الرئيسيين لدى المحكمة الخاصة بلبنان في جريمة اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري.

وأكّد المشنوق أنّه لا يوافق على هذه التسمية وبالتالي يعتبر قرار بلدية الغبيري مرفوضاً من قبل وزارة الداخلية، ويشدّد على أنّ رفضه توقيع القرار لا يمكن اعتباره موافقة ضمنية، خصوصا حين يتعلّق الأمر بخلاف سياسي يتداخل فيه الطابع المذهبي بالأمني وينشأ بموجبه خطر على النظام العام، الذي هو من أساس واجبات هذه الوزارة.

وستوجه وزارة الداخلية كتاباً إلى بلدية الغبيري غداً تطلب بموجبه إزالة اللافتات.

وأعلنت بلدية الغبيري أن "قرار مجلس البلدية الصادر بتاريخ 14 حزيران 2017 رقم 2017 / 274 القاضي باطلاق اسم الشهيد مصطفى بدر الدين على احد شوارعها قانوني وسليم وشرعي ولا غبار عليه وصادر عن مجلس بلدي منتخب وارسل الى وزارة الداخليه وسجل لديها بتاريخ 7 اب 2017 ولم ياتى جواب بالرفض او القبول". وفي بيان لها، اوضحت البلدية انه "عملا باحكام المادة 63 من قانون البلديات وجهت بلديه الغبيري بتاريخ 13 حزيران 2018 كتاب الى الوزارة تعلمها فيه بان قرار تسمية الشارع اصبح مصدقا ضمنا بعد ان مر حوالي السنة على تسجيله لدى الوزارة". وأشارت الى أنه "باعتبار ان المادة 63 اعتبرت ان القرار يصبح مصدقا ضمنا اذا لم تتخذ سلطة الرقابة قرارها بشانه خلال شهر من تاريخ تسجيله لديها".

 

وأكد عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب هادي أبو الحسن أن "اهتمامنا يتركز على هذا الواقع المأسوي الذي وصل إليه الوطن والمواطن وهذا الترهل الذي ضرب مؤسسات الدولة بنتيجة سوء الإدارة"، وأسف "لهذا الفساد المستشري في شتى المجالات وهذه الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية المتعثرة !".

ابو الحسن، وخلال رعايته حفل افتتاح الصرح التعليمي الجديد في المتن الأعلى "مدرسة غرين هيلز"، قال إنّ "هذا تاريخنا، ونهجنا، وهذا موقعنا الطبيعي بين الناس وللناس، وهذه مسؤوليتنا في السعي لتغيير واقع الحال، وإن اقتضى الأمر صلابة في الموقف، وصبرا حكيما ريثما تتبدل الأحوال".

وشدد على أهمية التمسك بالمدرسة الرسمية والجامعة اللبنانية، انطلاقا من القناعة الراسخة بحق كل مواطن بالتعليم، والحاجة إلى توحيد الرؤية والمناهج التربوية لبلوغ الهدف الأسمى، ألا وهو التربية الوطنية وتعزيز ثقافة المواطنية، وتخفيض منسوب الأنانية".

و نفى وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال ​محمد فنيش​ "وجود اي توتر بين "حزب الله" واي جهة اخرى، وتحديدا التيار "الوطني الحر"، قائلا: "الحديث عن توتر بين الجانبين على خلفية انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق لا اساس له"، مشيرا الى ان "رفع النواب لمطالب او شكاوى ابناء المناطق التي ينتمون اليها امر طبيعي جدا، ولا علاقة له بالعلاقات السياسية اطلاقا"، لافتاً إلى أن "البعض يحاول اعطاء هكذا تفسير من اجل التغطية على مشاكله ودوره في عرقلة تأليف الحكومة وتأزيم الوضع".

وفي حديث الى وكالة "اخبار اليوم"، قال فنيش: "معروف ان هناك دولا خارجية تتدخل في اوضاع دول اخرى، وخصوصا لبنان ولكن يبقى الداخل هو الاساس، بعنى انه اذا حصنّا اوضاعنا من خلال التصرف بطريقة تتوخى مصلحة البلد، فان التأثير الخارجي يتراجع"، مشيراً إلى أن "هذه هي المعادلة الصحيحة، لكن كالعادة، هناك اطراف داخلية تستقوي بالدعم الخارجي او تتكئ عليه، وهذا ما يؤدي الى نوع من التأزيم والعرقلة"، مضيفاً: "على اي حال يبقى هذا الموضوع رهن ارادة الفرقاء السياسيين".

و اشار رئيس حزب الكتائب النائب ​سامي الجميل​ تعليقا على تصريح وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال طارق الخطيب الذي اعلن انه "مستعد للعودة عن قراره في وزارة البيئة نزار الهاني اذا اعاد وزير التربية الموظفة هيلدا الخوري، الى ان "مصير موظفين وعائلتيهما متوقف على نكايات. موظف مطرود الي وموظف مطرود الك؟ اضاف "يا عيب الشوم".

 

 

إقرأ أيضا : الحُسين (ع)، بين معوض و الرويس

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أفاد مراسل "النشرة" في ​سوريا​ بأن "الدفاعات الجوية السورية تستمر في اطلاق الصواريخ على اهداف في سماء اللاذقية يرجح انها من طائرات مسيرة".

وكان قد سقط عدد من الصواريخ على مؤسسة الصناعات التقنية.

كما أفيد عن إستهداف قاعدة حميميم بالصواريخ بحسب إعلام النظام السوري .

فيما ذكرت وكالة " سانا " لاحقا ان الدفاعات الجوية السورية تتصدى لصواريخ معادية قادمة من عرض البحر باتجاه مدينة اللاذقية . 

 

و في منطقة عازلة منزوعة السلاح، وجد الروس والأتراك مساحة تفاهم لتجنب عملية عسكرية في محافظة إدلب السورية التي تعج بالمدنيين والمسلحين أيضا.
 
وحددت مذكرة التفاهم، التي وقعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي ملامح المنطقة العازلة وآلية تنفيذها.

وتهدف المنطقة منزوعة السلاح، التي ستدخل حيز التنفيذ في 15 أكتوبر إلى إنشاء حد فاصل بين القوات السورية الحكومية من جهة وفصائل المعارضة المسلحة من جهة أخرى.

ويتراوح عرض المنطقة بين 15 و20 كيلومترا على طول خط التماس بين القوات الحكومية والفصائل المسلحة.

وسيتعين على "جميع فصائل المعارضة" إخلاء المنطقة من السلاح الثقيل بحلول العاشر من أكتوبر.

وبحسب مذكرة التفاهم، سيتعين على فصائل المعارضة المسلحة بما فيها جبهة النصرة الانسحاب من المنطقة.

 

وتضمن روسيا، التي لها نفوذ على النظام السوري وتركيا، التي تملك نفوذا على الفصائل المسلحة، بما فيها جبهة النصرة، تنفيذ الاتفاق.

وستقوم دوريات مشتركة من القوات الروسية والتركية بمراقبة المنطقة لضمان عدم وجود خروقات.

ويعد إنشاء المنطقة الحل البديل لعملية عسكرية للجيش السوري، حيث اعتبرها الرئيس الروسي "حلا جديا" يتيح تحقيق "تقدم لحل هذه المشكلة".

ومن جهته، عبر الرئيس التركي عن اقتناعه بأن هذا الاتفاق "سيجنبنا حصول أزمة إنسانية كبيرة في إدلب".

وأضاف أن "روسيا ستتخذ الخطوات اللازمة لضمان عدم حصول أي هجوم على منطقة خفض التصعيد في إدلب".

وأكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، من جانبه في تصريحات لوكالات الأنباء أن الاتفاق الذي وقعه بوتن وأردوغان سيمنع الهجوم على إدلب.

والمحافظة الواقعة في الشمال السوري هي آخر معقل للفصائل المسلحة في سوريا، وتسيطر "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقا) على 60 بالمئة من المحافظة.

 

وتأتي مذكرة التفاهم الروسية التركية، في غياب إيراني واضح، في إشارة إلى عدم موافقة طهران، التي تدعم بقوة شن عملية عسكرية على أدلب.

وكان اجتماع قمة لرؤساء إيران وروسيا وتركيا قد استضافته طهران بشأن إدلب في السابع من الشهر الجاري، قد فشل في التوصل لاتفاق بسبب رغبة الإيرانيين والروس في مواصلة العمل العسكري، بينما اقترح الأتراك هدنة في المدينة.

لكن اجتماع سوتشي استطاع أن يبدد الخلافات التركية الروسية، فيما بدا أن موسكو حصلت على تأكيدات من أنقرة بشأن تحييد جبهة النصرة، وهو الأمر الذي كان مثار جدل على طاولة النقاش بينهما.

وكان بوتن قد قال علانية في اجتماع طهران إن "جبهة النصرة وداعش ليسا طرفا في المحادثات"، معتبرا أن هناك جهات "تحاول حماية الإرهابيين في سوريا"، في إشارة مباشرة إلى تركيا.

وتعتبر إيران أي اتفاق يوقف جهودها العسكرية في سوريا، خصما من نفوذها الذي بدأ يعاني تحت وطأة غارات إسرائيلية قاسمة طالت معظم البنية التحتية للحرس الثوري في سوريا.

وتأوي محافظة إدلب الشمالية الغربية والمناطق المحيطة حوالي 3 ملايين شخص - نصفهم تقريبا من المدنيين النازحين من مناطق أخرى من سوريا. يشمل ذلك أيضا ما يقدر بنحو 10 آلاف من المقاتلين المتشددين، بما في ذلك المقاتلين المرتبطين بالقاعدة.

 

 

إقرأ أيضا : الحزب بين النعلة والزهرنة

 

 

دوليا :

 

هدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على بضائع جميع الدول التي ترفض التبادل التجاري المتوازن مع الولايات المتحدة، في الوقت الذي يبدو أنه على وشك فرض رسوم اضافية على البضائع الصينية.

وكانت العديد من وسائل الاعلام الاميركية ركزت على ان الرئيس على وشك فرض رسوم جمركية جديدة على نحو 200 مليار دولار من الواردات الصينية.

وقال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الابيض إن الرئيس "غير راض على المحادثات مع الصين. شعوري أن قرارات قد تتخذ قريبا".

وقال ترامب في تغريدة إن "الرسوم الجمركية جعلت الولايات المتحدة في موقع تفاوضي قوي جدا، مع مليارات الدولارات ووظائف تتدفق الى بلادنا في حال لم تقم الدول بتوقيع اتفاقات متوازنة معنا سنفرض عليهم الرسوم".

اما مستشاره كودلو الذي كان يتكلم امام النادي الاقتصادي في نيويورك، فأكد أن الولايات المتحدة تبقى منفتحة على الحوار "بأي وقت" مع التشديد على ضرورة ان تقدم الصين تنازلات.

وجاءت تغريدة ترامب الصباحية في أعقاب معلومات أفادت بأن الادارة قد تعلن رسوما جمركية نسبتها 10% على نحو 200 مليار دولار من الصادرات الصينية الاضافية.

وفي بكين، قال غينغ شوانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية إن "في حال أقرت الولايات المتحدة اجراءات جديدة بشأن الرسوم الجمركية، لن يكون امام الصين سوى اتخاذ اجراءات مماثلة للدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة".

وسبق ان فرضت بكين رسوما جمركية بنسبة 25 % على نحو 50 مليار دولار من البضائع الاميركية خاصة الزراعية منها.

 

واتهم رئيس وزراء ​المجر​، ​فيكتور أوربان​ الاتحاد الأوروبي بـ"محاولة تسهيل دخول المهاجرين غير النظاميين إلى دول الاتحاد عبر تجريد بعض الدول الأعضاء من حق حماية حدودها".

وفي كلمة له خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية للدورة البرلمانية الخريفية في العاصمة بودابست، لفت أوربان الى أن "الاتحاد الأوروبي لا يريد وقف تدفق المهاجرين، بل يريد أن يدير تلك العملية".

ولفت الى أنه "إذا أرادت بروكسل إدارة الدفاع عن حدود المجر، فإن حدودنا محمية ليس فقط من قبل المحترفين ولكن من قبل الوطنيين"، مشيراً الى أن "موقفنا واضح في هذه القضية، وطننا ليس نُزل للمرور أو مركز استقبال للمهاجرين".