توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن الذين يعرفون عدد السعرات الحرارية في طعامهم، يختارون تناول أطعمة صحية بشكل أكبر.

وفي حين يتمتع الملايين بوجبات الطعام في المطاعم والمقاهي، يمكن للطعام المطبوخ في المطعم، أن يتسبب في زيادة الوزن بشكل مدهش، واكتشف الباحثون أن كثيرين يختارون خيارات صحية عندما يكتشفون عدد السعرات الحرارية في وجباتهم.

وأظهرت الدراسة، أن المستهلكين يمكنهم خفض كمية السعرات الحرارية التي يتناولونها بـ 3%، عندما يحصلون على قائمة مفصلة بالمواد الغذائية التي تحتويها وجبات الطعام.

ورغم هذا الانخفاض الطفيف في كمية السعرات، لم تتغير عادات الكثير من رواد المطاعم، خاصةً فيما يتعلق بالحلويات والمشروبات.

وحتى الطهاة أنفسهم صُدموا بعدد السعرات الحرارية، التي تحتويها بعض أطباقهم.

ويأتي هذا البحث في الوقت الذي تفكر فيه حكومة المملكة المتحدة، في إقرار قانون يفرض على المطاعم والمقاهي ومنافذ الوجبات السريعة، عرض عدد من السعرات الحرارية على قوائمهم للطعام، مثل العديد من الولايات في الولايات المتحدة التي أقرت العمل بقواعد مماثلة، حسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ورصدت الدراسة التي أجرتها جامعة كورنيل في إيثاكا ب‍نيويورك، 5550 شخصاً في مطعمين في الولايات المتحدة.

وأعطيت مجموعات عشوائية من رواد المطعمين نوعين من القوائم، مع و دون عدد السعرات الحرارية بجانب كل وجبة.

ووجد الباحثون، أن الذين يعرفون عدد السعرات الحرارية في طعامهم، تناولوا في المتوسط 45 سعرة حرارية أقل.

ورغم أن 45 سعرة حرارية ليست كمية كبرى، تعادل حوالي نصف موزة أو تفاحة كاملة، إلا أنها يمكن أن تضيف بعض الوزن، إلى الأشخاص الذين غالباً ما يأكلون في الخارج.

وتحسنت خيارات المقبلات والوجبات الرئيسية قليلاً، ولكن الأمور بقيت على حالها، عندما تعلق بالمشروبات والحلويات، ما يشير إلى أن الناس ما زالوا قادرين على تناول ما يريدون.

واكتشف العلماء أن الذين يجدون المعلومات عن السعرات الحرارية مفيدة، وتوقعوا أن تكون مطالبة المطاعم بتقديمها بموجب القانون قد يكون وسيلة فعالة لتحسين الصحة العامة.