المحكمة الدولية تكشف عن أعلى الهرم في عملية اغتيال الحريري
 

أفاد مراسل الجديد من لاهاي حيث تعقد المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الشهيد رفيق الحريري جلساتها لليوم الثالث أن المدعي العام في المحكمة لمّح الى تورط معاون الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله حسين خليل في التنسيق مع المتهمين الأربعة باغتيال الحريري وذلك عبر القيادي  مصطفى بدر الدين، فعندما سأل القاضي المدعي العام بالقول : "هل الخليل هو الرابط؟" قال المدعي العام "نعم".

وواصل الادعاء العام في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، عرض الادلة المتعلقة باسناد الهواتف الى المتهم سليم عياش.

فقد تحدث الادعاء عن المستندات المتعلقة برحلة الحج لعياش الى المملكة العربية السعودية في كانون الثاني 2005، مشيرا الى ان جواز السفر الخاص بعياش استخدمه شخص آخر، معتبرا ان امكانية تزوير الجواز كانت كبيرة في تلك الفترة لان المعلومات كانت تكتب بخط اليد، لكن بعد سنوات اصبحت تطبع وبرموز معينة.

واوضح ان زوجة عياش سافرت الى الحج مع محرمها، الذي من المفترض ان يكون عياش، والسجلات تؤكد انها سافرت برفقته.

وقال: "هواتف عياش كانت ناشطة ما بين 15 و28 كانون الثاني 2005، كما كانت قبل وخلال وبعد فترة الحج، ما يؤكد انه بقي في لبنان، في حين سافرت زوجته. وأعلن ان عياش الذي رافق زوجته الى المطار للسفر في 15 كانون الثاني كان على اتصال معها من لبنان في فترة الحج.

وقال: "في 28 كانون الثاني، اظهرت الادلة ان الهاتف الشخصي لعياش انفصل عن مجموعة هواتفه ليذهب الى المطار لمدة ساعتين ثم انضم الى مجموعة عياش، وهذه المرة الوحيدة التي انفصل نشاط هاتفه الشخصي عن شبكة هواتفه. ما يدل على انه ارسل شخصا الى المطار لاصطحابها.

ولفت الادعاء الى ان هاتف عياش الشخصي اتصل 44 مرة من لبنان بالسعودية بشكل يومي، وذلك خلال فترة وجود زوجته في المملكة.

واعلن ان عياش كان المستخدم الوحيد لهواتف الشبكة والهواتف الشخصية، مستبعدا ان يكون اعطاه لاحد افراد اسرته للاتصال بالمملكة، لان استخدام هاتفه الشخصي بقي منتظما في فترة الحج ولم ينفصل عن شبكة هواتفه، مؤكدا ان نمط استخدام هواتف عياش لم يتغير.

كما اشار الادعاء الى ان عياش ألغى اجازته وواصل مهامه في مركز الدفاع المدني في الدوير في فترة الحج.

بعد ذلك شرح المحامي اد هاردي موجبات الادعاء امام غرفة الدرجة الاولى.

وتطرق هاردي الى قضية اختفاء احمد ابو عدس، مشيرا الى ان الادعاء يزعم ان المتهمين صبرا وعنيسي ومرعي متورطون فيها، وان عنيسي لقب نفسه محمد مدعيا انه كان مسيحيا واعتنق الاسلام وطلب من ابو عدس الذي التقاه في مسجد الجامعة العربية تعلم الصلاة.

وأعلن ان المدعو محمد هو نفسه المتهم عنيسي الذي ذهب معه ابو عدس واتصل بأهله وقال لهم بأنه غادر الى العراق. ودحض الادعاء كل ما قاله الدفاع من بينات وشهادات ومستندات، معتبراً أنها مزاعم مليئة بالأخطاء وبأن أبو عدس لم يغادر مع من سماه خالد طه، ولم يكن مهتماً بالجهاد.

وأكد القاضي راي عدم مطابقة أي حمض نووي لأبو عدس باستثناء الجثة الموجودة في موقع الجريمة، مشيراً إلى سوء إدارة القوى الأمنية في تلك الفترة، وانها لم تكن مثالية، وأن لا خلاف بين جميع الأفرقاء على هذا الموضوع.

إلى ذلك، أعلن الإدعاء في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، أن مصطفى بدر الدين هو في أعلى الهرم وهو المشرف على عملية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ووجه كل عملية الاغتيال، وسليم عياش قاد وحدة الاغتيال وكان معه 4 أشخاص راقبوا الحريري. 

وأكد رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ انه "مستمر في مساعيه وجهوده الدؤوبة ل​تشكيل الحكومة​ الجديدة"، وقال: "بالرغم من الاختلافات والتباينات بين الجهات السياسية نحن نأمل من خلال تعاطينا الهادىء والمسؤول مع كل الفرقاء وتحلينا بالصبر، ان نصل في النهاية الى تأليف الحكومة والمباشرة بحل المشاكل التي تواجه البلد، لانه من دون التحلي بالصبر ومقاربة الامور بالحكمة لن نستطيع حل هذه المشاكل والنهوض بالبلد".

وخلال استقباله في"بيت الوسط" حوالي سبعين طالبا من جامعة "ستانفورد" الاميركية يقومون بزيارة جامعية الى لبنان، أكد "ان ما يميز لبنان عن غيره من دول المنطقة هو نظامه الديمرقراطي وتنوعه".

وقال: "كما تلاحظون نحن نعيش في منطقة تسودها الاضطرابات والحروب، ولكن لبنان بقي بفضل الله تعالى وبارادة اللبنانيين وحرصهم على امنه واستقراره، بمنأى عما يحصل من حوله. لبنان عانى كثيرا في الماضي من الحروب والاعتداءات الاسرائيلية والاغتيالات، والان لدينا فرصة فريدة للنهوض بالبلد وانعاش الوضع الاقتصادي وحل المشاكل التي نواجهها، وفي مقدمتها مشكلة ​النازحين السوريين​، ونسعى لتوظيف هذه الفرصة المتاحة من خلال مؤتمر"سيدر" لاعادة بناء البنى التحتية والنهوض بالبلد ككل".

ثم دار حوار بين الرئيس الحريري والطلاب تناول الاوضاع في لبنان والمنطقة.

وسأل رئيس الجمهورية السابق ​ميشال سليمان​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "هل يمكن للمؤسسات والوزارات ان تتصرف على قاعدة السن بالسن والعين بالعين؟ بئس هذه الايام ؟من يحكم بالعدل ومن هو أو هي ام الصبي في هذه الحالة؟".

 

فيما تساءل النائب السابق ​بطرس حرب​ عن مصير التحقيقات التي جرت مع أحد القضاة الذي اتهم بالرشوة، وما آل إليه الطلب الذي تقدم به المدعي العام التمييزي ​القاضي سمير حمود​ الى وزير العدل، لإيداعه ملف الجرم الجزائي المنسوب الى القاضي المتهم والتحقيقات الجارية في القضية، في سبيل اتخاذ التدابير القانونية وملاحقة القاضي في حال ثبوت جرم قبول الرشوة عليه. واعتبر أن "عدم ملاحقة قاض بجرم الرشوة، إذا ما ثبت هذا الجرم، هو بمثابة منح القاضي المرتشي حصانة لا ينص عليها القانون ولا توازيها الحصانات الكبرى".

وأكد حرب في بيان أنه "يعود اليوم لطرح الملف التزاما مني بعدم السكوت عنه وعدم القبول بلفلفته"، مشددا على "حق ​الشعب اللبناني​، وواجب النيابة العامة وواجب وزير العدل أن يتابعوا التحقيق ليس المسلكي فحسب، وبالتالي الاكتفاء فقط باستقالة هذا القاضي، وإنما بملاحقة جزائية في حال ثبت تلقيه رشوة".

 

إقرأ أيضا : ترامب يخدم النظام الإيراني ويخذل الشعب

 

 

عربيا وإقليميا :

 

هدد زعيم "​التيار الصدري​"​مقتدى الصدر​ بالانتقال للمعارضة حال عدم التوافق على مرشح لرئاسة للحكومة.

 

و تعرض اثنان من رجال الدين الإيرانيين للطعن في مدينة مشهد خلال الأسبوع الحالي، ما أدى لدخول أحدهما في غيبوبة.

فقد تلقى محمد تولائي وهو أحد طلاب مدرسة "نور الرضا" الدينية بمدينة مشهد، طعنة سكين نقل على إثرها إلى المستشفى وهو الآن في حالة غيبوبة.

وبحسب شهود عيان، كان تولائي جالسا في سيارته قبل أن يعود من المدرسة إلى المنزل، لكن دراجة نارية مرت بجانبه، وأقدم سائقها على طعن تولائي في الصدر.

وقال أصدقاء تولائي إن طعنة السكين كانت على بعد سنتيمتر واحد فقط من قلبه، فيما تهتكت رئته.

وأفاد شهود عيان بأن طالبا آخر من المدرسة نفسها تعرض لطعنة سكين الثلاثاء، لكنه نجا.

يذكر أن إيران شهدت حوادث مشابهة مؤخرا، ففي حزيران الماضي تعرض اثنان من رجال الدين للطعن، وأحرقت سيارتهم.

وتعود أسباب هذه الظاهرة إلى الغضب الشعبي المتنامي تجاه رجال الدين الإيرانيين، الذين يتبوأون أعلى المناصب في الدولة وأكثرها حساسية.

وفي كانون الثاني2016، تعرض رجل الدين البارز حسين خادم الخمسة للطعن من قبل قائد دراجة نارية أثناء عبور الخمسة ميدان "سباد" بمدينة مشهد.

وفي تموز 2017، أعلنت شرطة مدينة نيشابور وفاة رجل دين بسبب طعنة سكين تعرض لها أثناء جلوسه في سيارته.

وكان علي هليلي أحد طلاب الحوزة الدينية والعضو بهيئة الأمر بالمعروف توفي جراء طعنة سكين في عام 2014.

 

إقرأ أيضا : مروان عبود يكسر المحظور ويكشفُ واقع الفساد في لبنان…

 

 

دوليا : 

 

أعلن وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​ أن "وضع العلاقات بين ​روسيا​ و​الاتحاد الأوروبي​ الآن ليس في أفضل حالاته"، مشيرا إلى أن "بلاده تأسف لأن ​بروكسل​ أصبحت تحضر العقوبات بأمر من ​واشنطن​".

وأشار لافروف الى أنه " للأسف العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي فى الوقت الحالى ليست في صيغتها الأفضل، فزيادة الرهاب من روسيا داخل الاتحاد الأوروبي مستوحاة من تلميحات من وراء المحيط، والتي تستمر بقوة بفرض اعتبار روسيا مصدرا للتحديات الاستراتيجية".

ولفت الى "اننا نأسف لأن بروكسل لا تملك استقلالية كافية، حيث تعهدوا بوضع العقوبات المناهضة لروسيا بناء على أوامر من واشنطن، ويدهشنا قبول الاتحاد الأوروبي لخسائر، تقدر بالمليارات من جراء العقوبات على ​موسكو​، في حين أن الأميركيين لا يتحملون أية خسائر".

وتسائل لافروف "إلى أي مدى الأوروبيون بحاجة لهذا الوضع، فليقرروا بأنفسهم".

وأوضح أن "موسكو تعول على ظهور التفكير السليم، الذي يسمح لروسيا والاتحاد الأوروبي بالعودة إلى طريق الحوار والاحترام المتبادل".

 

و إعتبر الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن قبل قمّة جديدة بين الكوريتين، أن لدى كوريا الشمالية "الإرادة لنزع سلاحها النووي" وأنّ الولايات المتحدة مستعدّة لطيّ صفحة العلاقات العدائية.

قال الرئيس الكوري الجنوبي خلال اجتماع مع مستشارين إن "لدى كوريا الشمالية الارادة لنزع سلاحها النووي وبالتالي التخلّص من اسلحتها النووية... ولدى الولايات المتحدة الارادة لإنهاء العلاقات العدائية مع الشمال وإعطاء ضمانات امنية".

وسيكون هذا اللقاء المقرَّر من 18 الى 20 ايلول الجاري الثالث بين رئيس كوريا الجنوبية والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون منذ نهاية نيسان.

ويهدف الى إعطاء دفع جديد للمفاوضات بين واشنطن وبيونغ يانغ حول نزع السلاح النووي والتي تراوح مكانها منذ اسابيع.

وأقرّ مون بوجود "عوائق" وبأنّ على الفريقين تقديم تنازلات لإحراز تقدّم حول المسألة الأساسية للبرامج النووية والبالستية لدى الشمال.

وتدارك بالقول: "لكنّ ثمّة عوائق لأنّ كل فريق يطلب من الآخر أن يبادر الى التحرّك وأعتقد أنهما سيتمكّنان من التوصّل الى نقطة تسوية".

وتطالب واشنطن بيونغ يانغ بـ"نزع السلاح النووي بصورة نهائية يمكن التحقق منها بالكامل".

واوضح مون الذي ساهم في عقد قمّة سنغافورة التاريخية بين الجانبين الاميركي والكوري الشمالي ودعا الطرفين الى الالتقاء من جديد، إنّ كوريا الجنوبية ستساعد على أن تستأنف واشنطن وبيونغ يانغ حوارهما "لتسهيل عملية نزع السلاح النووي".

وأعلن البيت الابيض الاثنين أنّ ترامب تلقّى رسالة من كيم حول عقد لقاء جديد بينهما.

وهذا مؤشر الى انّ الامور تتحرك مجدداً، فيما كان ترامب ألغى في نهاية آب زيارة كان سيقوم بها وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو لبيونغ يانغ بسبب عدم احراز تقدّم كاف على صعيد نزع السلاح النووي.

وقالت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانغ كيونغ-وا خلال المنتدى الاقتصادي العالمي لرابطة دول جنوب شرق آسيا في هانوي: "نحرز تقدّماً الآن حول نزع السلاح النووي وعملية السلام". واضافت انّ "إحراز تقدّم في هذا السياق هو هاجس يومي".

واعتبرت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية من جهة اخرى انّ قمّة جديدة بين ترامب وكيم يجب أن "تسفر عن نتائج ملموسة".

وهذا ما وعد به ايضاً مستشار الامن القومي للرئيس الكوري الجنوبي، شونغ اوي-يونغ الذي عاد اخيراً من زيارة الى بيونغ يانغ، قائلاً إنّ مون وكيم سيناقشان الاسبوع المقبل "بطريقة معمّقة ومفصّلة وسائل التوصّل الى نزع السلاح النووي".

وأعلنت الرئاسة الكورية الجنوبية انّ لقاءً مغلقاً بين كبار موظفي الشمال والجنوب مقرّر الجمعة لمناقشة القمّة بين الكوريّتين الاسبوع المقبل.