شخصيات من 14 آذار تدعو إلى القطيعة مع حزب الله
 

رغم المواقف الهادئة والأولية التي صرح بها الرئيس سعد الحريري بعد إنطلاق المرافعات الختامية بقضية المحكمة الدولية والتي إتهمت القيادي في حزب الله مصطفى بدر الدين وعناصر ينتمون للحزب بتنفيذ الجريمة , دعا عدد من الشخصيات في قوى 14 آذار الحريري لإتخاذ موقف أكثر حزما من القضية .

فكتب الإعلامي نديم قطيش على حسابه في تويتر " أوافق الرئيس سعد الحريري ان ما اراده  الرئيس الحريري رحمه الله هو بناء لبنان وليس خرابه ولكنني أظن ان خراب لبنان هو تماماً في هذا التعايش القسري مع  حزب الله ميليشيا ارهابية التي لم تغيير حرفاً في مشروعها. خياراتنا اكثر من صعبة. اعان الله  لبنان".

كذلك غرد هادي الأمين نجل السيد علي الأمين على حسابه في تويتر  " الإدعاء العام في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان :
"الشبكة الخضراء التي قادت اغتيال الحريري كانت تابعة تماماً لمنظمة حزب الله". 

لا يجوز أن يمرّ هذا اليومُ من غير اتخاذ قرار لبناني، بمقاطعة شاملة لميليشيات "حزب الله"، حتى صدور الحكم النهائي في هذا القضية."

وغرد الدكتور فارس سعيد كاتبا  " من حق الرئيس سعد الحريري تجاوز جراحه من أجل "الإستقرار"
و من حقنا على الرئيس الحريري ان يحترم عقولنا و تضخياتنا حتى وصلنا الى العدالة 
اذا كان يتنبّه ان إغضاب حزب الله خطأ
فتجاوز مشاعر اللبنانيين الذين استشهدوا من اجل المحكمة خطيئة".

وكتب الإعلامي  نوفل ضو على حسابه في تويتر " الادعاء العام في المحكمة الدولية: النظام السوري وحزب الله في صلب جريمة اغتيال الحريري! سقطت الأقنعة ب ٣١٢٨ دليلا وقرينة إثبات! مطلوب مواقف حاسمة من الشراكة مع المجرمين! الهروب الى الأمام لم يعد ينفع! العدالة أهم من السلطة! لا استقرار في ظل هيمنة سلاح القتلة وتحكمه بالقرار الوطني!"

واستأنفت المحكمة الخاصة بلبنان في لاهاي يومها الثاني من جلسات المرافعة الاخيرة في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

ويزعم الادعاء في مذكرته النهائية أنّ الأدلة تثبت أنّ الهواتف التي حدّدها استعملت في أغراض التحضير للاعتداء وتنفيذه وفي إعلان المسؤولية عنه زورًا، وتثبت أيضًا أن مستعملي هذه الهواتف هم المتهمون.

وقدم الادعاء العام للقضاة أكثر من 3 آلاف قرينة لإدانة قتلة رفيق الحريري، مؤكدا في مذكرته النهائية أن اعتداء 14 شباط من العام 2005 قد نُفِّذ كجزء من مهمة معقدة متعددة الجوانب ما كان من الممكن إلا أن تكون نتيجة مؤامرة.

ولفت الادعاء في اليوم الاول من المرافعات النهائية الى ان المرتكبين قد استعملوا عن سبق إصرار مواد متفجرة لقتل الحريري و21 شخصا آخرين عمدا، وهم مسؤولون عن محاولة قتل 226 شخصا آخرين عمدا، مشيرين الى ان "مصطفى بدر الدين" كان مسؤولا كبيرا في "حزب الله"، وعند مقتله تمت الإشادة به من بيروت ودمشق وطهران، معتبرين ان خبرة "بدر الدين" العسكرية أوصلته لقيادة قوات الحزب في سوريا وهذه الخبرة تجلّت في طريقة التحضير وتنفيذ عملية اغتيال الحريري.

وكشف الادعاء في المحكمة الخاصة بلبنان ان مصطفى بدر الدين هو العقل المدبّر والمشرف على اغتيال الحريري، لافتا الى ان سليم عياش قاد وحدة اغتيال الحريري المؤلفة من 6 أشخاص.

وكانت المرافعات النهائية، انطلقت الثلثاء الواقع فيه 11 ايلول في لاهاي بحضور الرئيس سعد الحريري والوفد المرافق.

 

و أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اننا "لم نأت إلى السلطة لحمل الالقاب مهما كانت، فكل الالقاب متشابهة المهم ان لا نتأثر بها، لقد وصلنا الى السلطة لكي نعمل لمستقبلكم"، مشدداً على ان "لبنان يعرف اليوم حركة مضادة للاصلاح الا ان الاصلاح سيستمر". 

وشدد عون في الكلمة التي ألقاها، خلال احتفال لقاء أبناء الجالية اللبنانية في ستراسبورغ والمدن الأوروبية المجاورة، على اننا "لسنا شعبا يائساً بل نحن شعب نقاوم في الأزمات، نحن اليوم رابحون ولا نخاف من مجرد الكلام، ولا تصدقوا من يقول لكم ان العهد فشل، لان هذه أمنية من لا يرى الخير الا في نفسه".

وعن الحكومة، قال عون الى الجالية اللبنانية:"يقولون انه ليس هناك حكومة اليوم، ولكن هذا من ضمن اللعبة الديمقراطية كما تعرفون، لأن عليك ان تصل أحيانا إلى حل توافقي وهذا ليس سهلا في بلد تعددي، ولكن سنصل في النهاية إلى تشكيل حكومة ونعمل من أجل المستقبل".

ولفت رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام النواب المشاركين في لقاء الاربعاء إلى أنه "فيما نحن اخترعنا وزارات سيادية وخدماتية ووازنة، إلا أن الوزارة السيادية الوحيدة في دول الخارج هي وزارة التخطيط كونها الوزارة المحورية".

وأكد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال ​نهاد المشنوق​، أن "​قانون النسبية​ فتح الباب أمام جميع المرشحين ليحققوا نجاحا، وكان هذا القانون ضمانة للناخبين وهذا الامر تم لكل اللبنانيين من كل الطوائف"، مشيرا الى أن "الارقام والنسب تؤكد على الخلاصة التي قيلت وهي أن هناك أمورا كثيرة بحاجة الى التطوير والوقت يسبقنا".

وشدد المشنوق في كلمة له خلال حفل اصدار كتاب "انتخابات ​مجلس النواب​ 2018"، على أنه "رغم كل شيء الانتخابات هي التي تقرر المسار السياسي والاقتصادي والاجتماعي للبلد، لأن ممثلي الشعب هم الذين يقرون القوانين المتعلقة بحياة الناس، ان كان التعليم أو الصحة أو الثقافة السياسية"، لافتا الى أنه "رغم كل الأحداث ​الشعب اللبناني​ ولا مرة اختار ممثليه الا عبر الانتخاب وهذا دليل أن الديمقراطية عملية راسخة رغم الثغرات والمشاكل، وما دام المواطن ينتخب هذا دليل صحة لأنه هو يقرر من يمثله".

وأوضح أن "هذا القانون، رغم اعتراضي عليه في البداية وعلى طريقة معالجة النسبية، إلا ان لا شك أن الجميع تمثل وكل الطوائف شعرت أنها موجودة ومؤثرة ومقررة"، مضيفا: "ربما هناك ثغرات لا بد من معالجتها قبل الانتخابات المقبلة".

ورأى المشنوق أن "المشكلة أن السياسيين يبدؤون بالحديث عن ​قانون الانتخابات​ قبل أشهر قليلة من اجرائها وليس قبل سنوات"، معتبرا أن "كل الكلام عن الادارة ومشكلها وعدم تلبيتها لمطالب اللبنانيين وحاجاته المحقة، الا أن هذه ​الحكومة​ والحكومة السابقة أجرت ​الانتخابات البلدية​ و​الانتخابات النيابية​ بإدارة كل الناس تقول أنها ليست فعالة. المهم أن اللبنانيين صوتوا وأكدوا مرة أخرى أن الطريقة الوحيدة لتمثيلهم سياسيا هي الانتخابات".

وأضاف: "هذا الكتاب دليل على الحياة الديمقراطية في البلد"، معربا عن أمله بأن "يكون هذا الكتاب حافزا للقيام بمزيد من الجهد والفعل لنصل الى تعديل نقاط الضعف في قانون الانتخابات"، مشددا على أن "الباب مفتوح أمامنا للاصلاح".

واعتبر رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب ​وليد جنبلاط​، في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن "وجود المدير العام للأمن العام ​اللواء عباس ابراهيم​ في اللجنة الامنية الروسية اللبنانية اكثر من ضروري لكن لماذا طعمت بتجار ​السلاح​ وبأشخاص من غير الاختصاص والكفاءة؟".

وأصدر عضو اللقاء الديمقراطي النائب أكرم شهيب بيانا ردا على ما صدر من تغريدات بعيدة عن "أدبياتنا" بحسب ما وصفها.

وجاء في البيان:

"ردا على ما صدر من تغريدات بعيدة عن أدبياتنا:

تباشير التيار القوي لا تبشر بالخير، قرارات الوزراء المختارين لا يساعد على تعميم الخير، الادارة الحكيمة للبلاد تنطلق من حماية أبنائها ورعاية كفاءاتها لكن القرارات السياسية الكيدية تطيح بما تبقى من كفاءات وطاقات ضرورية لحماية ما تبقى من مؤسسات... قال: "لن نساهم في تعميم خطاب الشتامين البعيد عن أدبياتنا ونذكر أن انجازات "الوزير القوي" في وزارة البيئة": استباحة قتل الطيور، وانجازات "الوزير الأقوى طاقة": تشريع المولدات والعدادات" مضيفا: "إن ما صدر من قرارات من المكلفين القوي والأقوى هو الطريق الأقصر لتدمير ما تبقى من مؤسسات".

وختم شهيب بيانه بالقول: "فابتسموا أيها اللبنانيون أنتم في حضرة "التيار القوي".

 

 

إقرأ أيضا : هل يتبرأ حزب الله من مصطفى بدر الدين؟

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

رفع عدد من نواب محافظة البصرة، جنوبي العراق، دعوى قضائية ضد قائد عمليات المحافظة، جميل الشمري بسبب "الاعتداء" على المتظاهرين، حسبما أظهرت وثيقة حصلت عليها RT.

وكشفت الوثيقة عن اتهام نواب المحافظة، قائد العمليات بارتكاب "جرائم"، في إشارة لعمليات القتل والاعتقال التي حدثت للمتظاهرين خلال الشهرين الماضيين.

وبحسب الوثيقة، فإن هؤلاء النواب، قد أُوكلوا من قبل عدد من عوائل المتظاهرين القتلى، ورفعت الدعوى لدى محكمة استئناف البصرة.

وتشهد البصرة العراقية الغنية بالنفط، منذ عدة أيام احتجاجات جماهيرية غاضبة، تطالب بتوفير الخدمات، وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، ما أدى إلى سقوط قتلى وعشرات الجرحى بين المتظاهرين.

 

و يواصل الجيش التركي إرسال تعزيزات عسكرية جديدة إلى وحداته المنتشرة على طول الحدود مع سوريا، في ظل عملية عسكرية يستعد لها الجيش السوري في إدلب.

ووصلت ولاية كليس جنوبي تركيا، اليوم الأربعاء، قافلة تعزيزات جديدة، ضمت شاحنات محملة بالمدافع والدبابات وآليات بناء عسكرية.

وأفادت وكالة "الأناضول" أن القافلة تحركت باتجاه الوحدات المنتشرة على الحدود مع سوريا، وسط تدابير أمنية مشددة.

ومؤخرا، رفع الجيش التركي من مستوى تعزيزاته على الحدود الجنوبية، بينما تتواتر أنباء بشأن هجوم محتمل للجيش السوري على منطقة إدلب، شمال غربي سوريا.

 

إقرأ أيضا : خطيب حسيني يُحارب الفساد ... مجرد منام لا أكثر !

 

 

دوليا : 

 

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا للمساعدة في حماية الولايات المتحدة من التدخل الخارجي في الانتخابات من خلال فرض عقوبات على الدول والأطراف التي تسعى للتدخل.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون للصحفيين من خلال مؤتمر صحافي عبر الهاتف إن وزارتي الخارجية والخزانة ستحددان العقوبات المناسبة التي يتعين فرضها.

وستشمل العقوبات تجميد الأرصدة وفرض قيود على التعامل مع المؤسسات المالية الأميركية ومنع المواطنين الأميركيين من الاستثمار في الشركات المعنية.

 

و أعلنت ممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز، التي زعمت أنها كانت على علاقة عابرة بالرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل نحو عقد، انها كتبت مذكراتها الشخصية وروت فيها بأدق التفاصيل معاركها القانونية القائمة مع ترامب وحياتها كراقصة تعر.

وأوضحت دانيالز (39 عاماً) واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد لشبكة "إيه بي سي"، ان شركة "سانت مارتنز برس" التابعة لدار "ماكميلان" للنشر، ستطرح كتابها "الكشف الكامل" (فول ديسكلوجر) في الأسواق يوم الثاني من تشرين الأول.

وكشفت دانيالز انها كتبت عن عملها وعن مقاضاة ترامب. وتستهدف الدعوى القضائية التي أقامتها، إبطال اتفاق لعدم إفشاء الأسرار وقّعت عليه قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016، يلزمها بالصمت في شأن ما وصفتها بأنها علاقة "حميميّة" جمعتها بترامب.

وزعمت في الدعوى، التي أقيمت في آذار في لوس انجلوس، أن اتفاق عدم إفشاء الأسرار باطل، وانها حرّة في مناقشة علاقتها بترامب علناً، لأنّه لم يُوقّع على الاتفاق قط.

وأقرّ مايكل كوهين، المحامي الشخصي السابق لترامب، بالذنب بتهمة انتهاك القانون الفدرالي، بعد أن دفع لدانيالز 130 ألف دولار لعدم كشف معلومات ستضر بترامب. ونفى ترامب إقامة علاقة مع دانيالز.