إحراق مقرات بدر والدعوة والعصائب في البصرة
 

أقدم متظاهرون على حرق مقرات منظمة "بدر" وحزب الدعوة والعصائب في البصرة جنوب العراق، خلال احتجاجات، الخميس.

كما أحرق المتظاهرون دار استراحة محافظ البصرة حيث يتم عادةً استقبال الوفود الرسمية من المسؤولين الذين يأتون إلى البصرة، وقد قتل متظاهر إثر احتراقه داخل هذا المبنى.

وكانت القوات الأمنية قد سمحت للمتظاهرين بدخول مبنى المحافظة، وأثناء دخولهم أقدم بعضهم على إضرام النار في المكان.

وتجمع آلاف مجدداً الخميس أمام مقر محافظة البصرة وأضاؤوا شموعاً عن أرواح 7 متظاهرين قتلوا منذ الثلاثاء في المحافظة النفطية جنوب العراق التي تشهد حركة احتجاج.

وتصاعد الدخان ولهب من مبنى المحافظة مساء الخميس.

وبات مقر المحافظة المحاط بقطع أسمنت مسلح، بالنسبة للمتظاهرين رمزاً للفساد وعجز الدولة عن تأمين الخدمات الأساسية لهذه المنطقة الساحلية الغنية بالنفط.

وخلال الليالي السابقة ألقى محتجون زجاجات حارقة وعصياً حارقة على المبنى، وبدا في وقت سابق الخميس أن أجهزة الإطفاء تمكنت من إطفاء الحريق. لكن ألسنة اللهب عاودت الاضطرام مساء واجتاحت أجنحة أخرى تابعة للسلطة المحلية.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات في بغداد حظر تجول ألغته السلطات في البصرة قبل بضع دقائق من دخوله حيز التنفيذ.

ويندد المحتجون بسوء الخدمات العامة والنقص المزمن للتيار الكهربائي والماء والبطالة المتفشية وبعجز الدولة والسياسيين.

وقتل 7 متظاهرين يومي الثلاثاء والأربعاء قرب مقر محافظة البصرة.

وقال علي سعد "25 عاماً"، بينما كان قرب المقر إن "الناس يحتجون والحكومة لا تهتم، فهي تعاملهم كمخربين. ليس هناك أي مخرب، الناس سئموا، لذا فانهم يرمون الحجارة ويحرقون الإطارات لأن لا أحد يرد عليهم".

أما أحمد كاظم "42 عاماً"، فقال "على الدولة الاستجابة لمطالب المحتجين حتى لا تتدهور الأوضاع.

وأضاف "ما نحتاج إليه هو خدمات عامة، مياه وكهرباء ووظائف"، في أغنى مناطق العراق بالموارد النفطية.

وقتل 22 شخصاً منذ بداية التظاهرات في البصرة قبل أن تمتد إلى مدن جنوب العراق في 8 يوليو 2018.

من جانبه، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية في العراق، مجلس النواب إلى عقد جلسة استثنائية من أجل التوصل إلى حل جذري للمشاكل الصحية ونقص الخدمات في البصرة.

وعلى الفور استجاب رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي مبدياً استعداده للحضور مع الوزراء والمسؤولين المعنيين.

ودعا الصدر الخميس "مجلس النواب الجديد للانعقاد فوراً وفي جلسة علنية استثنائية (...) في موعد أقصاه الأحد القادم".

وأكد على ضرورة حضور "كل من رئيس مجلس الوزراء ووزراء الداخلية والصحة والموارد المائية والإعمار والبلديات والكهرباء ومحافظ البصرة لوضع حلول جذرية، آنية ومستقبلية، في البصرة" التي دخل نحو 30 ألف شخص من سكانها إلى المستشفى بسبب تلوث المياه.

وتابع "وإلا فعلى جميع من تقدم ذكرهم ترك مناصبهم فوراً وإن كانت ولايتهم منتهية".

وأبدى رئيس الوزراء العراقي استعداده لحضور جلسة مجلس النواب مع الوزراء والمسؤولين المعنيين "لمناقشة أوضاع وحاجات محافظة البصرة العزيزة والإجراءات المتخذة لرفع المعاناة عن أهلها وتقديم أفضل الخدمات لهم"، كما جاء في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي.

وتشهد محافظة البصرة وهي أغنى محافظات العراق بالنفط والمدينة الوحيدة المطلة على البحر، منذ منتصف أغسطس أزمة صحية مع تلوث المياه الذي أدى إلى إصابة أكثر من 30 ألف شخص تلقوا علاجاً في المستشفيات.

وكان مجلس النواب الجديد أرجأ جلسته إلى 15 الجاري بعد فشله في التوصل إلى اتفاق حول الكتلة الأكبر التي تشكل الحكومة.

 

إقرأ أيضا : المطالب الشعبية حرام في لبنان وحلال في العراق؟!

 

 

لبنانيا : 

 

أفاد مصدر مواكب لمجريات كواليس تأليف الحكومة انّ "القوات تمكنت من الظهور بمظهر من يقدم التسهيلات والتنازلات لتسهيل ​تشكيل الحكومة​ في مواجهة تشدد ​التيار الوطني الحر​ وتمسكه بمطالبه"، مشيراً الى ان "اي مراقب لسلوك رئيس حزب القوات ​سمير جعجع​ يلاحظ انه اعتمد ​سياسة​ الكرّ والفرّ، تبعاً لما يقتضيه كلّ ظرف تفاوضي".

ولفت المصدر الى ان" جعجع أدار هذه المرة المفاوضات مع رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ بحنكة واعتمد دبلوماسية السهل الممتنع التي تنطوي على الاستعداد لتقديم تنازلات موضعية مقابل قضم مكاسب استراتيجية، بحيث انّه لم يجد مانعاً على سبيل المثال في ان يبيع نيابة ​رئاسة الحكومة​ لعون، والوزير الخامس الذي كان يطالب به للحريري، والحقيبة السيادية لبري، إذا كان سيعوّض عن هذه المواقع بحصة وزارية وازنة".

ونوه الى ان "جعجع طلب رسمياً خلال اللقاء الأخير مع الحريري منح القوات حقيبة الطاقة، قائلاً للرئيس المكلّف، نحن نريد الطاقة، وإذا كان هناك قبول بأن نحصل عليها، ما بتفرق معنا عندها طبيعة الوزارات الـ3 الأخرى"، مشيراً الى أنه "وذهب جعجع في طرحه بعيداً، مؤكداً للحريري انّ القوات تلتزم في حال منحها الطاقة بأن تعيد ​الكهرباء​ 24/24 الى كلّ لبنان خلال 6 أشهر من تاريخ استلامها لهذه الحقيبة، وكذلك تلتزم بأن تبني معامل الانتاج التي يحتاج اليها لبنان خلال سنة ونصف السنة، وأضاف جعجع مخاطباً الحريري، أنا مستعدّ ان أشارط على هذا الأمر، ومعنا شاهدان على الشرط هما ​ملحم رياشي​ وغطاس خوري".

واوضح انه "ردّ الحريري بانّه سيجرّب اقناع وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ بالتخلي عن الطاقة، لكن رئيس التيار اعترض بشدّة على هذا الاقتراح، مؤكداً انّه من غير الوارد الاستغناء عنها".

 

و قال رئيس مجلس النواب نبيه بري " ان الحكومة كان يجب ان تؤلف امس قبل اليوم وغداً قبل بعد الغد لان الوضع الاقتصادي خطير ولا يتحمل كما كان يحصل في تشكيل حكومات سابقة ".

واكد "ان وضع الليرة غير ممسوس ولن نصل الى هذه المرحلة ".

وحول ما يثار بالنسبة لعملية تشكيل الحكومة من آراء وبيانات قال "لا شك ان الدستور واضح وهو ان الحكومة تتصدر بتوافق رئيسي الجمهورية والحكومة (المكلف)اما من يشكل الحكومة ويعمل في طبخها فهو رئيس الحكومة المكلف ".

وجدد القول من يحق له تفسير الدستور هو المجلس النيابي ونقطة على السطر .

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس بري بعد ظهر اليوم في عين التينة لمجلس نقابة المحررين برئاسة النقيب الياس عون الذي استهل اللقاء بكلمة مقتضبة اشاد فيها بدور الرئيس بري الوطني ، وسأل عن الوضع الحكومي .

فاجاب الرئيس بري :" اعمل لدنياك كأنك تعيش ابداً ".

سئل : ما هو رأيك الشخصي؟

اجاب : اقول بصراحة كما يقول الشاعر اللبناني جوزف حرب " كل حرف عن حرفه مسؤول ".كلنا مسؤولين من دون استثناء طبعاً يقال ان الحكومة الفلانية استمرت عملية تشكيلها سبعة اشهر والحكومة الفلانية تسعة او عشرة اشهر.الوضع الذي كان يتحمل آنذاك ليس قائماً الان.فالوضع الاقتصادي خطير وقد قلت هذا الكلام امس وذهبت الى القول ايضاً ان لبنان في غرفة العناية الفائقة.طبعاً انا لم اتكلم عن الوضع النقدي انا تكلمت عن الوضع الاقتصادي ، ولكن الوضع الاقتصادي يؤدي في النهاية الى نتائج سلبية.ما يزال مساحة زمنية قصيرة جداً.

اضاف الرئيس بري : الحكومة كان يجب ان تتألف امس قبل اليوم وغداً قبل بعد غد لان الوضع الاقتصادي خطير .تغيير المجتمعات لا يحصل بتغيير الافكار السياسية او العقائدية بل يتم بالتغييرات الاقتصادية اولاً ، الاقتصاد هو الذي يؤثر . ما هو المطلوب؟انزلوا الى الشارع واسألوا الناس. ولا نسمع سوى شكاوي الناس والتجار والصناعيين وقطاع البناء وكل القطاعات. واصبح المثل البيروتي ينطبق على كل القطاعات " اجا المستوى لعند المهتري قال له اعطيني دواء للعافية ".

سئل : ما هي خلفية التحذيرات الاميركية لرعاياها في لبنان؟

اجاب : هذا تدبير اتخذوه منذ زمن واستمروا عليه.والاميركان يفرضون شبه حصار على جزء من الشعب اللبناني حتى في الامور المالية . هذا امر غير جديد.

اقول واكرر ، وقلت ذلك اليوم للوفد الصيني ، ان الولايات المتحدة الاميركية لم تنتصر بالحروب، لا بفيتنام انتصرت ، ولا بكوريا الشمالية ، ولا بافغانستان ولا بالعراق ..انتصرت بالذي يسمى الدولار . حكمت العالم بهذا الموضوع. بلد مثل تركيا عضو في " الناتو" وحليف للولايات المتحدة الاميركية بظرف اسبوع انخفضت قيمة الليرة التركية 38% وهذا مثال.

سئل : هناك اخبار انه فرضت عقوبات على 3 او 4 مصارف لبنانية؟

اجاب : غير صحيح لا علم لي

سئل : من هو المسؤول الاول عن عرقلة تأليف الحكومة ؟

اجاب : كلنا ، الموضوع " افواه وارانب"

سئل: انت ماذا تريد؟

اجاب : لقد قلت للرئيس الحريري خلال ثلاث دقائق في الاستشارات في المجلس ان كتلتي زادت من 13 الى 17 نائباً وهي ثالث كتلة في المجلس ، لا اريد ان اتكلم بهذه الطريقة نريد ان ننتهي وان تشكل الحكومة قبل عيد الفطر ولذلك سابقى راضياً بالحصة نفسها رغم زيادة عدد كتلتي وهذا ايضاً موقف " حزب الله". قلت ذلك للرئيس الحريري يومها وما زلت عند كلامي.

ورداً على سؤال قال : سئلت امس هل هناك ضغط خارجي بالنسبة لموضوع الحكومة ، فقلت ماذا اقول ، هل اقول " يا ليت " لانه كانت تألفت الحكومة ، لانه " متعودة دايماً".

سئل : قد يخلق هذا السؤال مشكلة وهو ، نحن منذ الطائف اكتشفنا ثغرات مميتة في الدستور خصوصاً في موضوع المهل . الم يحن الوقت لتعديل دستوري يزيل هذا الوضع ؟

اجاب : حقيقة هذا السؤال لا يخلق مشكلة برأييي، لماذا؟ لان الدستور اللبناني على اهميته ليس قرآن كريم وليس انجيلاً مقدساً، وهما فقط اللذين لا يمسّا عندي.الدستور اللبناني يمكن تعديله ولكن هذا لا يتم حين تأليف حكومة ، بالعكس اذا لم تؤلف حكومة لا تستطيع . نعم هناك اشياء كثيرة تحتاج لتوضيحات وهي لا تحدث مشكلة مثلاً ان الوزير لا يستطيع ان يوقف قرار مجلس الوزراء من خلال عدم توقيعه لانه لا يوجد مهلة وانا تكلمت بهذا الامر مرات عديدة . كذلك حتى الان ما زلنا نتكلم عن سن الواحد والعشرين مع ان كل العالم صار يعتمد سن الثامنة عشرة هذا مثل ايضاً.

ايضاً في هذا الاطار اسأل نحن ماذا طبقنا من الدستور ؟ انشأنا المجلس الاقتصادي الاجتماعي ، والمجلس الدستوري، ولكن بالنسبة للهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية التي لا تلغي الطائفية السياسية ، ممنوع ان تفكر كيف تلغيها ، الهيئة الوطنية مهمتها التفكير بالاساليب التي يمكن ان تعتمدها لالغاء الطائفية السياسية ، ممنوع ان تفكر بها. حاولت ثلاث مرات ولم انجح.

واعتبر النائب ​محمد الحجار​ ألا خلال بين ​تيار المستقبل​ و​التيار الوطني الحر​ على الصلاحيات، مشيرا الى ان "لرئيس الجمهورية حق التوقيع على التشكيلة الحكومية ما يعني أن له رأيه ولن يوقّع على تشكيلة لا يوافق عليها"، ونفى الاجتهادات التي تقول "إن ​مجلس النواب​ يمكنه سحب التكليف من الحريري، لأن الرئيس المكلف فقط من يمكنه الانسحاب من مهمة التأليف".

وأكّد الحجار في حديث تلفزيوني "ان الرئيس عون يدرك صلاحياته التي ينص عليها ​الدستور​ وكذلك رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ يعرف صلاحياته التي ينض عليها الدستور نفسه"، مشددا على "ان الرئيسين متفقان على الامر ولا خلاف بينهما،" آملا في ان "تكون الملاحظات على التشكيلة منطقية لتعديلها لا ان تكون هذه التشكيلة مرفوضة بالكامل لدى الرئيس وحينها ندخل في نفق مظلم في سياق التشكيل".

وأكد عضو المكتب السياسي في "​تيار المستقبل​" ​مصطفى علوش​ أنه "يهمنا التفاهم العام بين الناس التي تحمل فكر ​14 آذار​ ويهمنا اعادة التفاهمات بين الجميع".

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح علوش أنه "يهمني ان نعيد صفوف 14 آذار كجبهة متراصة لكن لنرى كيف ستتطور الامور ولا يمكن الاستنتاج من تصريح للوزير السابق ​أشرف ريفي​ أو اتصال من رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ عوة العلاقات بين الجانبين".

وشدد على أنه "طبيعي أن يكون موقف ريفي سيكون نفسه مع الحريري بالنسبة للموقف من صلاحيات ​رئاسة الحكومة​".

 

إقرأ أيضا : خلي عينك على العراق من شرّ إيران

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أكد المتحدث باسم ​وزارة الخارجية الإيرانية​ ​بهرام قاسمي​ أن "القمة الثلاثية حول ​سوريا​ فرصة مهمة لتحقيق حل جذري للأزمة من خلال الوسائل السياسية"، واصفا القمة بـ"أنها فرصة هامة لتحقيق حل جذري للأزمة السورية من خلال الوسائل السياسية، والتصدي لقوات خارج المنطقة، وتطوير سياسات استراتيجية".

وأشار إلى أن "القمة مهمة من حيث مواصلة التفاعل بين البلدان الثلاثة عبر نقله إلى مستوى أعلى، ومن حيث إعدادها أرضية للتعاون الثنائي والمتعدد الأطراف في المجال الاقتصادي".

 

و أعلن وزير شؤون ​القدس​ وحماية ​البيئة​ الاسرائيلي زئيف إلكين أن "​إسرائيل​ لن تسمح بتعزيز الوجود العسكري ال​إيران​ي في ​سوريا​ بذريعة عملية إدلب"، مشيراً إلى أنه "إذا حاول الإيرانيون استغلال العملية في إدلب أو أي تطورات لاحقة لنقل ​صواريخ​ إلى سوريا، أو إنشاء مطارات عسكرية هناك أو قاعدة بحرية على شاطئ المتوسط، ستشكل في نهاية المطاف تهديداً على إسرائيل، فستعمل إسرائيل ما في وسعها لمنع ذلك".

وأشار إلى أن "إسرائيل لا تتدخل في الحرب الأهلية في سوريا وحتى في العملية التي تخوضها ​القوات​ السورية ضد المسلحين في إدلب"، لافتاً إلى أن "الجانب الإسرائيلي يعطي الأهمية البالغة لمنع إيران من نقل أسلحة إلى "​حزب الله​" عبر الأراضي السورية وتأمين الحدود مع سوريا".

ولفت إلى أن "القيادة الروسية تعرف جيدا موقف إسرائيل وقلقها إزاء التطورات في سوريا"، مشيراً إلى أن "إسرائيل و​روسيا​ تخوضان حوارا صريحا حول هذا الموضوع، وقد تحدث بيننا اختلافات، لكن هذا الحوار يمكّننا، على الأقل، من تخفيف التوتر".

 

إقرأ أيضا : محكمة لاهاي وقصة الصداقة الإيرانية الأميركية

 

 

دوليا : 

 

رحب الأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريس​ بـ"إعلان زعيم ​كوريا الشمالية​ ​كيم جونغ أون​، استعداده لنزع ​السلاح​ النووي من شبه ​الجزيرة​ الكورية"، مثنياً على "استمرار الزخم والجهود التي تبذلها الكوريتان لتعزيز بناء الثقة والمصالحة، تمشيا مع إعلان بانمونجوم".

ولفت إلى أنه "يتطلع إلى إحراز مزيد من التقدم في القمة بين الكوريتين، في وقت لاحق من هذا الشهر"، مشيراً إلى أنه "يتطلع لإحراز مزيد من التقدم نحو تحقيق السلام والأمن المستدامين، وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل وقابل للتحقق، وفقا لقرارات ​مجلس الأمن​ ذات الصلة".

 

و أكد أمين عام ​حلف شمال الأطلسي​ "​الناتو​" ​ينس ستولتنبرغ​ أن "الحلف مستعد لضم ​مقدونيا​ لبنيته لتكون العضو الـ 30 في الحلف"، معتبراً أن "مقدونيا أمام فرصة تاريخية"، مشيراً إلى أن "مقدونيا تواجه فرصة لا مثيل لها كي تكون عضوا كاملا".