سيضغط الرئيس ترامب على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ليكون أكثر حزمًا تجاه إيران في جلسة هذا الشهر، مما يزيد من إمكانية المواجهة المباشرة مع المسؤولين الإيرانيين.
 

يخطط الرئيس ترامب لترؤس جلسة لمجلس الأمن الدولي هذا الشهر "لمعالجة انتهاكات إيران للقانون الدولي" حسب تصريح مبعوثة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة، نيكي ر. هالي يوم أمس ، محاولًا الضغط على زعماء العالم لاعتماد مقاربة أكثر حزمًا تجاه ايران.

ويثير القرار إمكانية المواجهة المباشرة بين الرئيس والمسؤولين الإيرانيين، وربما حتّى الرئيس حسن روحاني، الذي سُيدعى للمشاركة في الدورة بموجب بروتوكول الأمم المتحدة.

و تشير تصريحات ترامب القتالية إلى احتمال القيام بعمل عسكري ضد إيران حتى من الحلفاء المقربين، في يوليو / تموز أنه سيكون على استعداد للاجتماع مع روحاني "بدون شروط مسبقة"، على الرغم من أن قادة إيران استبعدوا حتى الآن عقد مثل هذا الاجتماع.

وقالت السيدة هالي إن السيد ترامب "واضح للغاية" بشأن تحميل إيران المسؤولية عن أفعال ترى الإدارة أنها مزعزعة للاستقرار.
 وقالت السيدة هالي في مؤتمر صحفي: "من الصعب العثور على مكان يتواجد فيه صراع، وإيران ليست في وسطه". "نعتقد أنه تم تجاهلهم لفترة طويلة جدًا، ونعتقد أن الوقت قد حان لكي تقف إيران وتشرح تصرفاتها".

قد يواجه ترامب مقاومة شديدة في مجلس الأمن ليس فقط من قبل معارضي الولايات المتحدة ، ولكن أيضًا من حلفاء مثل بريطانيا وفرنسا ، الذين عارضوا بشدة انسحاب الإدارة المفاجئ من الاتفاقية النووية الإيرانية التي ساعدوا في التفاوض عليها مع أوباما.
رغم أن الكثيرين ينتقدون بشدة تورط إيران في الحروب في اليمن وسوريا، إلا أن قلة من الناس يعتبرون أن البلد هو الخطر العالمي الذي تصور الولايات المتحدة أنه سيكون عليه.
"أنا أفهم أن هناك بعض الأعضاء الذين يجدون هذا غير مريح للحديث عن" ، قالت السيدة هالي. "أنا شخصياً أعتقد أنه عندما نتحدث عن أشياء غير مريحة في مجلس الأمن ، تحدث أشياء جيدة."سيتعين على ترامب أيضاً أن يتعامل مع النظام الغامض للقواعد والبروتوكولات التي تحكم السلوك داخل غرفة مجلس الأمن المعتادة. وعادةً ما تكون الجلسات عبارة عن أمور مكتوبة بإحكام، ونادراً ما ينحرف السفراء عن التصريحات الجاهزة.
وقالت هالي التي ستعمل كرئيسة لمجلس الأمن لشهر سبتمبر / أيلول، إنّها لا تتوقع أن يصدر بيان أو قرار رسمي من مجلس الأمن عن جلسة السيد ترامب حول إيران. وعلى حدّ قولها ، إن الهدف ببساطة هو استبعاد إيران."نريد أن نتأكد من أنهم يفهمون أن العالم يشاهد" .

مضيقة إنّها ستلتزم ببروتوكول الأمم المتحدة وتسمح للمسؤولين الإيرانيين بالتحدث في الجلسة إذا رغبوا في ذلك.

ستعقد الجلسة في 26 سبتمبر، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوي للمسؤولين رفيعي المستوى. على الرغم من أن قائمة رؤساء الدول الذين يخططون للحضور ليست نهائية بعد ، فمن المتوقع أن يلقي الرئيس روحاني كلمة.
وتجدر الاشارة انّه وفي عام 2013 ، تسبب وجود السيد روحاني بغضب وسط تكهنات بأنّه يمكن أن يلتقي بالرئيس باراك أوباما، رغم أن الزعيمين لم يتصافحا قط.

ترجمة وفاء العريضي

بقلم مايكل شويرتز نقلًا عن نيويورك تايمز