بيان مشترك لرؤساء الحكومات السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام ردا على عون
 

صدر بيان مشترك لرؤساء الحكومات السابقين نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام رداً على رئيس الجمهورية ميشال عون وجاء فيه :

" قرأنا في البيان الصادر عن مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية أمس، بعد تسلم فخامة الرئيس من رئيس الحكومة المكلف صيغة للتشكيلة الحكومية، أن رئيس الجمهورية أبدى بعض الملاحظات على هذه الصيغة استنادا الى ما سماه البيان "الأسس والمعايير التي حددها لشكل الحكومة والتي تقتضيها مصلحة لبنان".

وانطلاقا من موقعنا الوطني، واحترامنا لمقام رئيس الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء، وحرصنا على سلامة الحياة السياسية في البلاد، يهمنا أن نسجل أن إشارة هذا البيان الى الأسس والمعايير التي كان حددها رئيس الجمهورية لشكل الحكومة إنما هي إشارة في غير محلها، لأنها تستند الى مفهوم غير موجود في النصوص الدستورية المتعلقة بتشكيل الحكومات في لبنان.

لقد نص الدستور في مادته الثالثة والخمسين، على أن رئيس الجمهورية يسمي رئيس الحكومة المكلف استنادا الى استشارات نيابية ملزمة، ويُصدِر بالاتفاق معه مرسوم تشكيل الحكومة. ولم يتحدث الدستور عن أي معيار خلاف ذلك.

كما نص الدستور في المادة 64 منه (البند 2)، على أن رئيس مجلس الوزراء (رئيس الحكومة المكلف)، يجري الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة ويوقع مع رئيس الجمهورية مرسوم تشكيلها، وفي ضوء هذه الاستشارات، وما يتكون لديه من معطيات ومواقف ومطالب لمختلف الكتل السياسية، يضع رئيس الحكومة المكلف مشروع تشكيل الحكومة، دون أن يكون مقيدا بمعايير مسبقة، خارجة عن أحكام الدستور، تحكم أو تحدد مسار عمله، كما ورد في بيان مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية، ويعرضه على رئيس الجمهورية للتشاور والتداول تمهيدا لإصدار مرسوم تشكيلها.

لقد سبق أن سمعنا في الأسابيع الماضية، طروحات سياسية وهرطقات دستورية تتعلق بتشكيل الحكومات وبصلاحيات الرئيس المكلف وصلاحيات رئيس الجمهورية وتشكل كلها اعتداء صريحا على أحكام الدستور وخروجا على مبادئ النظام الديمقراطي البرلماني الذي حددت طبيعته في مقدمة الدستور، وتهدف جميعها الى فرض أعراف دستورية جديدة.

إننا نناشد فخامة رئيس الجمهورية، الساهر على احترام الدستور، أن يضع حدا لهذا المسار الذي يؤدي إلى الإساءة للعهد وإعاقة ورشة التنمية والنهوض التي ينتظرها اللبنانيون".

 

واعلن رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ في دردشة اعلامية عقب استقباله النائب ​تيمور جنبلاط​ أنه "مقتنع بما قدمته لرئيس الجمهورية وكنت اكاد اكتب المسودة بنفسي ولا ادري من أين اتت هذه التحليلات".

واضاف: "انا قدمت صيغة عند الرئيس ولا افهم الهدف من كل التحليلات وانا صلاحياتي واضحة ونقطة على السطر، والمسودة تضمنت تضحيات من الجميع واذا انا كنت قد قدمت الصيغة ل​تيار المستقبل​ كان ليرفضها ولكن ​لبنان​ اهم من الاحزاب.

وقال الحريري: "علينا ان ننظر للنصف الملآن من الكوب واذا كانت الملاحظات قابلة للنقاش فأنا مستعد و​تشكيل الحكومة​ قادم لا محالة وعلى كل شخص ان يتنازل عن عرشه لتشكيل الحكومة".

فيما أكدت كتلة "المستقبل" النيابية عقب اجتماع لها برئاسة رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​، أن "الأخير أكد أن معايير تشكيل الحكومات يحددها ​الدستور​ و​اتفاق الطائف​ وأن أي رأي غير ذلك يبقى ضمن اطار وجهات النظر".

وأوضحت الكتلة انه "ليس هناك من انواع إثارة الإلتباس والجدل حول الصلاحيات الدستورية، والحريري متفق مع رئيس الجمهورية على الآلية المعتمدة في التشكيل"، مشيرةً الى أن "الحريري لن يفقد الأمل والمسؤولية شاملة في هذا الشأن وان الجميع محكوم بالتنازلات".

وأكدت الكتلة أنه "في الشأن السياسي يجدد المجلس المركزي لتيار "المستقبل" ثقته بالجهود التي يبذلها الحريري بتشكيل الحكومة وبمبادراته الشجاعة التي تنتقل بالبلد"، مشيرةً الى ان "اقرار قانون جديد للانتخابات كان في خانة التضحيات السياسية لتيار المستقبل".

وشددت الكتلة على "التمسك بإتفاق الطائف"، مشيرةً الى أن "أي دعوة للارتداد عليه يعود بعقارب الساعة الى الوراء".

وإستقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة السفيرة برنيل كارديل، التي أبدت اهتماماً بإعلان الولايات المتحدة الأميركية وقف تمويل "الأونروا"، وسألت عن كيفية انعكاس ذلك على الأوضاع الأمنية والاجتماعية في مخيمات الفلسطينيين داخل لبنان، وعن الأفكار البديلة الممكنة. وكان نقاش حول المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، والقرار الظني المنتظر صدوره في الأسابيع المقبلة، واحتمالات تأثيره على العملية السياسية في لبنان وعلى تشكيل الحكومة. كما تطرّق النقاش إلى ملف تشكيل الحكومة، وانعكاساته على الاستقرار الأمني والمالي في لبنان.  

 

ورأى عضو تكتل "​لبنان القوي​" ​آلان عون​ أن بيان رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ بعد تقديم الرئيس المكلف ​سعد الحريري​ مسودة حكومية، واضح وعبر عن الملاحظات الضرورية وبشكل اساسي لحظ عملية عدم تساوي بالمعايير فيما يخص احترام نتائج ​الانتخابات​ وعدم احتكار أحد لاي طائفة.

واضاف عون في حديث تلفزيوني: "نكتفي ببيان الرئيس الواضح والدقيق فهل سيكون هناك احتكار في الطوائف أم لا"، مشيرا الى أننا "امام مسودة صيغة موجودة بحاجة لمتابعة وتعديل لتقترب من المعايير التي نطمح اليها، والامور ما زالت بيد الرئيس المكلف لاستكمال المشاورات والوصول للصيغة المناسبة.

وأكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب ​جورج عدوان​، خلال ترؤسه الجسلة التي عقدتها لجنة الادارة والعدل النيابية، أنه "تركز البحث على تلوث ​نهر الليطاني​، فحجم المشكلة بات معروفا ولا سيما تأثيرها على صحة المواطن وما تلحقها به من ضرر بسبب المزروعات المروية من النهر"، لافتاً الى أنه "إضافة الى ذلك، يتعرض النهر لمشكلة الجفاف، إذا، نحن أمام كارثة حقيقية".
 
وذكر عدوان "أننا وضعنا القانون الرقم 63 وسلسلة تدابير، وتأمنت الاموال انما مع استمرار التلوث فكأننا لم نفعل شيئا، لذلك، كان من الضروري ان نقوم بمساءلة مختلف الوزارات والادارات حول اجراءاتها لوقف التلوث، فالاموال التي صرفت وقيمتها مليار و100 مليون كأنها ذهبت سدى مع استمرار التلوث"، منوهاً الى "اننا فوجئنا بأن بعض الوزارات المعنية التي دعوناها الى حضور جلسة اليوم، لم يحضر وزراؤها".
 
وتابع بالقول انه "للأسف، مع الوقت أصبحت هناك عادة في اللجان ألا يحضر الوزراء لانهم أو البعض منهم مهم كفاية او أنن لديه عملا اهم من ان يأتي ويطلع النواب على ما يفعله في وزارته، لا شك هذا الامر له سبب اساسي، عدا عن تصرف بعض الوزراء في حكومات الوفاق الوطني الذين يعتبرون انفسهم محصنين لناحية طرح الثقة بهم لان ​المجلس النيابي​ تحول الى مجلس وزراء ومجلس الوزراء الى مجلس نيابي مصغر وبالتالي هم محصنون"، معتبراً انه "كان من الضروري ان نبدأ بخطوات ونقول لهم إنهم غير محصنين، والخطوة الاولى التي قمت بها وستتبعها خطوات اخرى في لجنة الادارة والعدل عندما نستدعي وزيرا ولا يحضر، لا نقبل بأن يحضر أي احد من وزارته، والوزير الذي سيتغيب عليه ان يعلمنا وان يبرر غيابه ونتفق معه على من سيرسله لحضور اللجنة وفقا للموضوع. واذا لم يحصل هذا الامر، ولم يحضر أحد من الوزراء، وبالاتفاق طبعا مع اللجنة، وهنا اتحدث باسم اللجنة، نتقدم الى الهيئة العامة ونطرح الموضوع، فيصبح ملك الهيئة العامة ونذهب الى طرح الثقة بالوزير إذ أنه لا يقبل بنظامنا الديمقراطي، وبالتالي يجب ألا يكون وزيرا".
 
واشار الى "انني هنا أتوجه الى الرأي العام ورفاقنا في المجلس والقول أن عمل المؤسسات خلال السنوات الماضية الى تراجع، وقد نكون نمر اليوم بأكثر الفترات تراجعا، إذا أردنا الحد من هذا الامر فليقف أحد ويرفع الصوت ويعيدنا الى الاصول الرقابية والبرلمانية، لقد أخذت هذا الموضوع على عاتقي وسأضعه بين يدي المجلس النيابي والرأي العام الذي يشكل أحد أهم السلطات الرقابية".

 

 

 

إقرأ أيضا : الحريري بادر… والصيغة وئدت في المهد

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أشارت وكالة سانا إلى أن أصوات انفجارات تهز منطقة وادي العيون في ريف حماه  نتيجة  العدوان الإسرائيلي. وأفادت المعلومات أن الغارات استهدفت مواقع إيرانية ، فيما أعلن النظام السوري عن تصديه للصواريخ.

 

وأفاد مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، بأن إسرائيل نفّذت أكثر من 200 هجوم على أهداف إيرانية في سوريا في العامَيْن الماضيَيْن، في تلخيص نادر لنتائج حملتها.
 
وذكرت مصادر إقليمية، أن إسرائيل بدأت شن ضربات عسكرية في سوريا عام 2013 استهدفت ما يُشتبه بأنها عمليات نقل أسلحة ونشر قوات من قبل إيران و"حزب الله".

ورفضت متحدثة عسكرية إسرائيلية اليوم التعليق، بعدما أعلنت سوريا انها أسقطت صواريخ أطلقتها مقاتلات إسرائيلية على أهداف عسكرية قرب مدينة حماة.

لكن وزير المخابرات الإسرائيلي إسرائيل كاتس، استغلّ خطاباً خلال مؤتمر، لكي يُقدّم رؤية عامة للمهام التي نفّذتها إسرائيل في سوريا.

وقال كاتس: "لقد نشر للتو - نقلاً عن مصادرنا العسكرية، لذلك بوسعي أن أنقله أيضاً - أن إسرائيل قامت بعمل عسكري أكثر من 200 مرة في العامَيْن الماضيَيْن داخل سوريا نفسها".

وأضاف: "يجب تفهّم هذا الأمر في ضوء رغبتنا في الحفاظ على الخط الأحمر ومنع ما فعلته إيران وما تفعله وما تُحاول فعله ضد إسرائيل، انطلاقاً من سوريا".

وسُئِلَت متحدثة عسكرية إسرائيلية لكي تؤكّد تصريحات كاتس، فأوضحت ان إسرائيل نفّذت نحو 200 هجوم داخل سوريا في العام ونصف الماضي.

 

واقتحم محتجون مبنى ديوان محافظة البصرة جنوب العراق، وأضرموا النار فيه، تعبيرا عن غضبهم، مع ارتفاع حدة التظاهرات إثر سقوط قتلى في صفوف المحتجين.
 
واشتبك مئات المحتجين مع قوات الأمن في البصرة اليوم الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي، وأحرقوا مبنى محافظة البصرة بالكامل بعد أن ألقوا قنابل حارقة، كما حاولوا قطع الطرق المؤدية إلى المبنى.

وارتفعت حصيلة قتلى المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في البصرة الى 6 فيما وصل عدد الجرحى إلى أكثر من 50، ما دفع سلطات المحافظة لفرض حظر للتجوال في المحافظة.

وتحدثت مصادر محلية، عن استخدام قوات الأمن الذخيرة الحية في الهواء وكذلك قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من محيط المبنى.

وتشهد البصرة منذ عدة أيام موجة احتجاجات واسعة تطالب بتحسين الخدمات العامة وتوفير الماء والكهرباء، والقضاء على البطالة ومكافحة الفساد في دوائر الدولة.

 

 

إقرأ أيضا : إيراني أحرق نفسه أمام بلدية طهران

 

 

دوليا :

 

 
اتهمت بيونغ يانغ واشنطن بعرقلة جهود تطبيع العلاقات بين الكوريتين، داعية سيول إلى حشد الجهود الكورية وعدم النظر إلى "الآخرين" لحل قضايا شبه الجزيرة الكورية.

وتأتي الانتقادات الكورية الشمالية للولايات المتحدة عشية زيارة مرتقبة لوفد كوري جنوبي إلى الجارة الشمالية لبحث التقدم في العلاقات بين البلدين.

وقالت صحيفة "رودنغ سينمون" الناطقة باسم الحزب الكوري الشمالي، إن واشنطن أبدت عدم ارتياحها من قمة الكوريتين، مشيرة إلى أن "الولايات المتحدة مخطئة بشأن إعلان بانموغنوم، وقد تعتبره تعهدا لتنفيذ عقوباتها".

وتساءلت الصحيفة عما إذا كان تحسن العلاقات بين الكوريتين قد انتهك مصالح واشنطن، أو أن التعاون بينهما قد أحدث شقوقا في التحالف القائم بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، فيما أكدت أن "تحسن العلاقات بين الكوريتين لن يؤذي واشنطن".

أما موقع "أوريمينجو ككيري" الدعائي الكوري الشمالي، فقد دعا الجارة الجنوبية، إلى "عدم النظر إلى الآخرين عند تنفيذ إعلان بانمونجوم، وحل جميع القضايا من خلال حشد جهود الأمة".

كما حذر من انهيار العلاقات بين الكوريتين "في حال الاعتماد على القوى الخارجية".

 

و قتل ستة أشخاص وأصيب عشرات آخرون في أقوى ​إعصار​ يضرب ​اليابان​ منذ ربع قرن، وتسببت الرياح العاتية و​الامطار​ الغزيرة التي صاحبته في اضطرابات كبيرة في حركة النقل وعمل الشركات.

وتسبب الإعصار "جيبي"، وهو الإعصار الحادي والعشرين في موسم الأعاصير في آسيا، الثلاثاء في سقوط أسطح بعض البنايات وانقلاب ​شاحنات​ نقل كما جرف ناقلة نفط راسية في خليج اوساكا (غرب) لتصطدم بجسر مؤدي لمطار كانساي.

وأوردت وسائل إعلام محلية أن ستة اشخاص على الأقل قتلوا جراء الاعصار من بينهم رجل عمره 71 عاما في ولاية شيغا بعد أن سقط عليه مستودع بسبب الرياح العاتية، في حصيلة جديدة.