مصادر استخباراتية غربية تكشف عن طرق جوية سرية تعتمدها طهران لنقل الأسلحة إلى (حزب الله)، وهذه ابرز التفاصيل
 

بعد تناقل معلومات وفقاً لمصادر إيرانية وعراقية وغربية أن "طهران سلمت صواريخ بالستية لجماعات شيعية تقاتل بالوكالة عنها في العراق وإنها تطور القدرة على صنع المزيد من الصواريخ هناك"، وعلى رغم نفي طهران وبغداد لتلك المعلومات؛ برزت مؤخراً معلومات تُفيد "بأن طهران تعتمد على طرق (سرية وغير معتادة) لنقل الأسلحة إلى "حزب الله" وأغلبها عن طريق دمشق".


وفي التفاصيل، كشفت مصادر استخباراتية غربية، يوم أمس الإثنين، نقلاً عن شبكة "فوكس نيوز الأميركية"، عن "طرق جوية سرية تعتمد عليها طهران لنقل الأسلحة إلى "حزب الله" من دون أن تكشفها أجهزة الرصد الجوي، وتم الاشتباه في وقت سابق أن شركة "قشم فارس" الإيرانية للطيران المدني متورطة في تهريب أسلحة متوجهة إلى الحزب ومصانع أسلحة إيرانية".


ومن المعلوم، إن "(قشم فارس) تعد واحدة من شركات الطيران الإيرانية المدنية الزائفة وتستخدم لتهريب أسلحة من الحرس الثوري الإيراني وقوات فيلق القدس التي يقودها قاسم سليماني والتي فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها في تشرين الأول 2017" وفق ما كشفت شبكة "فوكس نيوز".


وفي هذا السياق، كشفت المصادر الاستخباراتية عن رحلتين نادرتين لـ"قشم فارس" من طهران إلى مطار بيروت الدولي خلال الشهرين الماضيين، وهما بحسب "فوكس نيوز":


- الرحلة الأولى: قامت بها طائرة من طراز بوينغ 747 في التاسع من تموز انطلقت من قاعدة جوية في العاصمة الإيرانية وتوقفت لفترة وجيزة في مطار دمشق ثم واصلت رحلتها في "مسار غير معهود" إلى مطار بيروت.


- الرحلة الثانية: انطلقت في الثاني من آب من مطار طهران الدولي، ووصلت إلى بيروت قبل ساعتين ونصف من الموعد المحدد، وفيما لم تتوقف الطائرة في دمشق إلا أنها اتبعت مساراً (غير معتاد نوعاً ما) شمال سوريا".