ترحيب إسرائيلي واسع بقرار الرئيس الأميركي وقف المساعدات لمنظمة الأونروا وتضارب في المعلومات حول دعوة ترامب لتشكيل اتحاد كونفدرالي وعودة الحديث عن الإتهامات الموجهة لرئيس الوزراء نتنياهو بالفساد ابرز مواضيع الإعلام الاسرائيلي صباح اليوم الاثنين.
 

وفيما يلي أهم العناوين.

صحيفة هآرتس:

- أبو مازن: مبعوثي الرئيس ترمب عرضا علي تشكيل اتحاد كونفدرالي أردني فلسطيني، وأكد أنه يقبل بالطرح الأميركي بشرط أن تكون إسرائيل جزء من هذا الاتحاد

- حريق في يافا يودي بحياة زوجين وهناك شبهات قوية أن تكون النار قد أضرمت في المبنى بشكل متعمد

- في أعقاب موجة العنف والاجرام، المجتمع العربي في إسرائيل يوجه اصبع الاتهام الى جهاز الشرطة

- اليوم مظاهرة احتجاجية في تل أبيب اعلنت عنها لجنة المتابعة العليا للمواطنين العرب

- اعتقال ثلاثة اشخاص مشتبهين بقتل الشاب يوناثان نويصر في الرينة

- توثيق: إسرائيليون رشقوا الحجارة على قرية فلسطينية قرب نابلس وجنود الجيش الاسرائيلي لم يحركوا ساكنا

- اعتقال مشبوه رابع في الهجوم على سكان شفا عمرو الثلاثة على شاطئ كريات حاييم

- الولايات المتحدة حاولت تجنيد عدد من الروس كعملاء وفشلت


صحيفة معاريف:


- أبو مازن يكشف خلال لقائه بعض نشطاء حركة السلام الآن أنه رفض مبادرة كان طرحها الرئيس الأميركي لإنشاء وحدة سلطوية فلسطينية أردنية وانه اشترط لقبولها مشاركة إسرائيل في هذه الكتلة المشتركة

- سوريا تنفي أن تكون إسرائيل تقف وراء التفجير الذي وقع في أحد مخازن العاصمة السورية، وقالت الانفجار نجم عن تماس كهربائي

- خلل في شركة بيلفون ينتج عنه تذمر شديد من قبل زبائن الشركة ومدير عام الشركة يقول إن الشركة ستعوض المتضررين

- رئيس جهاز الشاباك حاول اقناع أبو مازن عدم تخريب اتفاق التهدئة مع غزة

- نتنياهو غير موقفه من الاونروا دون التشاور مع المؤسسة العسكرية


صحيفة يديعوت احرنوت:


- الكشف عن معلومات خطيرة بعد التحقيق في وحدة "ماجلان العسكرية" حول حادث أدى إلى جرح جندي أثناء التدريبات ولم يتم نقله الى مستشفى قريب الا بعد ساعتين من الاصابة

- الأردن: العرض الأميركي لكنفدرالية مع السلطة الفلسطينية غير مقبول

- مشروع تقارير صحفية ترصد أبرز التحديات في المدن والبلدات في إسرائيل مع اقتراب انتخابات السلطات المحلية في تشرين الأول المقبل، واليوم تقرير عن مدينة القدس أكثر المدن تعقيدا

- مئات الفلبينيين انتظروا الرئيس الفلبيني خلال زيارته إسرائيل

- الفتى المعجزة الجديد في السياسية الأميركية، الديمقراطيون يأملون في أن يصبح اندرو جيلو 39 عاما حاكم ولاية فلوريدا ومن هناك ينطلق لكرسي الرئاسة على خطى اوباما

- رسالة دعم من أعضاء القائمة المشتركة لجيرمي كورين رئيس حزب العمال البريطاني

- السفير الإسرائيلي الجديد لدى الأردن يقدم أوراق اعتماده

- في ادلب تخوفات من هجوم عسكري سوري روسي على المتمردين هناك


صحيفة اسرائيل هيوم:


- الإدارة الأميركية تنفي أن تكون طرحت على السلطة كونفدرالية فلسطينية أردنية

- مقال لمبعوث الرئيس ترمب، جيسون جرينبلات يرصد تجربته الخاصة ومطاردة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين لمدة 19 شهرا الأخيرة.. السلام يبدو بعيدا

- نتنياهو: يجب إغلاق الأونروا

- بعد اجتماعها مع نتنياهو، عائلة الجندي هدار غولدن تقول إن نتنياهو يواصل الاستسلام لحماس

تدريبات إسرائيلية لفحص الجاهزية التكنولوجية والطبية خلال الحرب

أجرى الجيش الإسرائيلي هذا الأسبوع عدة تمارين لفحص جاهزية جنوده من الناحية الطبية والتكنولوجية واللوجستيكية خلال الحرب، وتعزيز قدرات الجيش والجنود على تقبل الخدمات، كما تم تجربة معدات جديدة التي تم استحداثها.
وشارك في التدريبات عدة ألوية، منها ذراع اليابسة وهيئة التكنولوجيا واللوجستيكا التي توحدت، بحسب بيان الجيش، بهدف تعزيز جاهزية الجنود، وفحص حسن عملية تلقيهم الخدمات، حيث تم مؤخرا إقامة طواقم من الجنود المقاتلين.

وخلال التدريبات تم الدمج بين القوات الطبية والعسكرية المختلفة، كذلك تم للمرة الأولى دمج أطباء مدنيين خلال هذا التمرين. وفي مجال الموارد البشرية، تدرب الطاقم العسكري الطبي الحديث لأول مرة، حيث تم دمج أفراد الطاقم الطبي في ألوية الجيش المختلفة.

وفي إطار التمارين، تدرب ما يسمى "سلاح الطب" لأول مرة على تدريبات مختلفة في مجال الإخلاء الطبي، حيث أن الجيش يتواجد في أوج القيام بالبرنامج الطبي التشغيلي الذي يعمل على عدة مستويات، منها أدوات، تدريبات، موارد بشرية وتنظيم، وتدعيم الجنود المقاتلين.


جيش الاحتلال يجري تدريبات عسكرية بتخوم نابلس

أنهى جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، تدريبات عسكرية لقوات لواء "شومرون" بالجيش، بتخوم نابلس، تحاكي سيناريوهات مختلفة لتجهيز القوات وتعزيز قدراتها التشغيلية وتنفيذ الهجمات.

في مجال الأدوات الجديدة، تم إدخال معدات طبية حديثة ورائدة، مثلما أوضح الجيش الذي قال إنه "خلال التمرين، تم التدرب لأول مرة بواسطة الساعة الذكية الّتي يتم وصلها مع المصاب، وفيها جميع المعطيات، حيث تقدم هذه الساعة صورة كاملة وشاملة حول وضع المصاب الطبي منذ بداية العلاج الطبي في منطقة الإصابة، وحتى وصوله للمستشفى، إذ يجعل ذلك عملية العلاج وتحديد الإصابة أكثر نجاعة".

كما تم التدرب على استعمال الطائرة المسيرة " air hopper " للمعدات الطبية، علما أن الحديث يدور عن طائرة مسيرة ثقيلة للمهمات اللوجستية والمساعدة، حيث يمكنها حمل عشرات الكيلوغرامات. بالإضافة إلى ذلك، تمت زيادة عدد سيارات الإسعاف، إذ أنه حتى نهاية عام 2019 ستكون هناك 94 سيارة إسعاف جديدة في خدمة الجيش.

أما في مجال التأهيلات والتدريبات الطبية، قال الجيش في بيانه: "لقد تم تحسين قدرة مقدمي المساعدة الأولية، حيث يتم تعليم الجنود المقاتلين بطريقة مهنية على كيفية تقديم العلاج الأولي، لأنه في النهاية، هم سيكونون الأوائل الذين سيقومون بمعالجة المصاب".

مصدر في الجيش الإسرائيلي: الوضع أقرب إلى الحرب

قال مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، إنه لا يرى نهاية للتصعيد الحالي وإن الأوضاع على الحدود مع قطاع غزة قريبة من الحرب، وسيتم إخلاء بلدات إذا اقتضت الضرورة

وفي مجال التكنولوجيا اللوجستية والطبية في الحرب القادمة، تدربت القوات في التمرين على التطويرات التالية:

قافلة أوتوماتيكية يتم التحكم بها عن طريق يد تحكم عن بعد. تتحرك باتجاه منطقة المقاتلة مع كافة الوسائل المطلوبة وفقا لمحور التحرك الذي تم اختياره لها.

حاويات بحجم آلاف الليترات، وهي حاويات مصفحة هدفها نقل السولار والذخيرة والوسائل عن طريق جرها على يد وسائل نقل عسكرية.

سيارة عسكرية تساعد القوات المحاربة على إخلاء الوسائل، يتم التحكم بها عن طريق التحكم عن بعد، وتحميل مئات الكيلوغرامات على وسيلة روبوتية بسيطرة يدوية.

حاوية مياه مع مصدر طاقة مخصص لنقل المياه لكل الكتيبة، تستطيع الحاوية أيضا شفط المياه، وهي سهلة الاستخدام.


قناة عبرية: تطورات "دراماتيكية" في تحقيقات الفساد مع نتنياهو

كشفت قناة "كان" الإخبارية العبرية، في تقرير لها حول التحقيقات التي تجريها الشرطة الإسرائيلية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول قضايا فساد، أن المحققين في الشرطة وصلوا مؤخرا الى نتيجة مفادها أن الإفادة التي قدمها ناشر صحيفة "إسرائيل اليوم" قد تورط نتنياهو.

وأشارت مصادر في الشرطة الإسرائيلية للقناة، أن "الشرطة قررت دحض رواية نتنياهو التي قدمها خلال التحقيقات معه" في الملف المعروف إعلاميا بـ"ملف 2000". وأشارت المصادر إلى أن شهادة ناشر صحيفة "إسرائيل اليوم" وزوجته في الملف أضرت بنتنياهو وورطته".

وأشارت القناة، الى أن "الشهادات التي قدمت للمحققين في الملف مؤخرا من إدلسون، ومحرر صحيفة "إسرائيل اليوم" السابق عومس ريغف، يبدو أنها لا تصب في صالح نتنياهو وتضعف موقفه".

ووفق القناة، فإن الشرطة الإسرائيلية قامت في الآونة الأخيرة في تحقيقات بهدف استكمال التحقيق في الملف 2000، وذلك بعد حصول عدة تطورات في الملف، فيما وصفت القناة هذه التطورات بـ"الدراماتيكية"، مشيرة الى أن التوقعات تشير الى إمكانية استدعاء نتنياهو من جديد للتحقيق معه، وقد تكون للمرة الأخيرة في هذا الملف.

وملف 2000 متعلق بصفقات يشتبه بأن نتنياهو أبرمها مع نوني موزس، ناشر كبرى الصحف العبرية "يديعوت أحرونوت"، وبموجبها يتعهد نتنياهو بالسعي لسن قانون في الكنيست يمنع إصدار صحف مجانية يومية، ما يكفل الحد من انتشار صحيفة "إسرائيل اليوم" المنافسة العنيدة لصحيفة "يديعوت أحرونوت" والتي توزع مجانا، بينما يحصل نتنياهو من صحيفة "يديعوت احرنوت" على تغطية إعلامية إيجابية.

وتقوم الشرطة منذ أكثر من عام بالتحقيق مع نتنياهو في 4 ملفات فساد تحمل أسماء "ملف 1000"، "ملف 2000" و "ملف 3000" و"ملف 4000".

إسرائيل: وقف تمويل الأونروا بداية صفقة القرن


قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن وقف تمويل الولايات المتحدة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" هو بداية حقيقية لـ"صفقة القرن".

وأوضحت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أنه بعد إنهاء ملف القدس من طاولة المفاوضات بين الطرف الفلسطينى والإسرائيلى، طلب الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بغلق ملف آخر وهو ملف "حق العودة"، المتعلق بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

ومن جانبه قال المحلل السياسى بالصحيفة الإسرائيلية، جاكى خورى، أن القرار الأمريكى مضمونه اغتيال الحركة القومية الفلسطينية، فضلا عن إزاحة وإبعاد ملفات رئيسة من مائدة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، التى تعتمد على قضايا جوهرية، منها القدس وحق العودة، ما يعنى تقليص الحلم الفلسطينى، وإنهاء التسوية السياسية بين الطرفين.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت، الأسبوع الماضى، وقف تمويل "الأونروا"، فى أحدث إجراء فى سلسلة خطوات مثيرة للجدل اتخذتها إدارة ترامب، وأثنت عليها الحكومة الإسرائيلية، لكنها أثارت الصدمة والقلق لدى الفلسطينيين لأنها تقضى على حلم إقامة دولة مستقلة أبعد من أى وقت مضى.

وترك القرار الأمريكى أثرًا كبيرًا على الفلسطينيين، لأن الولايات المتحدة أكبر مانح منفرد للأونروا، حيث تساهم سنويًا بأكثر من 350 مليون دولار فى ميزانية المنظمة الأممية التى أنشئت عام 1949، وتوفر خدمات أساسية فى مخيمات اللجوء التى يقيم بها نحو 5 ملايين لاجىء فلسطينى فروا من ديارهم إبان حرب 1948.

وتأتى هذه الاقتطاعات الكبيرة فى حين يسعى المجتمع الدولى للتوصل إلى اتفاق لتخصيص مساعدات إنسانية كبيرة إلى قطاع غزة المنكوب الذى يعتمد معظم سكانه على المساعدات الخارجية، كما تعارض إسرائيل والولايات المتحدة نقل وضعية اللاجئ إلى الأبناء والأحفاد وبالتالى تطالبان بتخفيض عدد اللاجئين إلى الحد الأدنى.

وأوضحت الصحيفة أنه بإمكان السلطة الفلسطينية، والقيادات والمسؤولين الفلسطينيين طلب تدخل المجتمع الدولى والدول العربية لوقف هذه الخطوة الأمريكية.

المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابيه: قرار ترامب قطع المساعدات عن الأنروا خرق للإلتزام والمسؤولية الأمريكية

قال المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابيه أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بقطع المساعدات عن وكالة الغوث الدولية (الأنروا) هو خرق للإلتزام والمسؤولية الأمريكية.

وأضاف بايبيه لـموقع ”شرق وغرب“ اللندني : ما قدمته الولايات المتحدة من دعمٍ للأونروا لم يكن عملاً من أعمال الكرم، حيث كانت الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1950 وراء إنشاء الوكالة، وذلك وعد منها بأن يؤدي إنشاؤها إلى تنفيذ القرار 194 (11 ديسمبر 1948) والذي دعا إلى العودة غير المشروطة للاجئين الفلسطينيين.

وأشار إلى أنه لا يمكن تفكيك الأونروا إلا إذا تم احترام ذلك القرار، مضيفاً: لكن قرار ترامب الأخير هو خرق للالتزام والمسؤولية الأمريكية وذلك لدعم مصالح إسرائيل، مع عدم الاهتمام بالمصلحة الوطنية الأمريكية.

وقال إنها حالة أخرى من الحالات التي يقوم فيها الذيل بهز الكلب، ويمكن أن يكون لها تأثير كارثي على مجتمع عانى بالفعل منذ سبعين عاماً.

وختم بالقول: يأمل المرء في أن تحل البلدان الأخرى محل الوسيط غير الأمين للسلام من واشنطن.