ترامب يسعى لفرض عقوبات على لبنان ومستاء من الرئيس عون !!!
 

“علمت “الجريدة” من مصادر مطلعة أن البيت الأبيض يعتزم فرض عقوبات على لبنان بسبب “حزب الله”، فضلاً عن استياء إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من تصرفات الرئيس ميشال عون ومواقفه. ووفقاً للمصادر، فإن مستشارَي ترامب؛ جيسون غرينبلات وغاريد كوشنير، رفعا توصية إلى البيت الأبيض “بضرورة فرض عقوبات تدريجية للضغط على لبنان، أولاً: من أجل تسليم سلاح الحزب ومنعه من أي مغامرة عسكرية تجاه إسرائيل، وثانياً: لتصعيد الضغوط الاقتصادية على إيران وخنق أذرعها المختلفة في الشرق الأوسط”.

وأفادت بأن كوشنير وغرينبلات اجتمعا برؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وقدّما لهم معلومات ووثائق تتعلّق بالحزب وشركاته وعلاقاته الاقتصادية داخل لبنان وخارجه. على الصعيد ذاته، قال مصدر مسؤول لـ “الجريدة”، إن “العقوبات الأميركية ستفرض في البداية على مصارف وشركات خاصة وحكومية تتعامل مع حزب الله بشكل مباشر أو غيره”، مبيناً أن “وزارة المالية تعد قائمة بالشركات والشخصيات المتوقّع فرض عقوبات عليها”.

وأشار المصدر إلى أن واشنطن أطلعت رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري على موقف إدارة ترامب المتبلور حالياً إزاء “حزب الله”، وأنها لا تفرّق بين جناحيه السياسي والعسكري، كما كان في عهد الرئيس السابق باراك أوباما. وذكر أن الولايات المتحدة مستاءة من لقاءات المتمرّدين الحوثيين مع الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله في بيروت قبل أيام، ورفعت شكوى بهذا الخصوص إلى الحكومة اللبنانية، مضيفاً أن الإدارة الأميركية لم تخفِ كذلك استياءها من تصرفات ومواقف الرئيس اللبناني ميشال عون، ونقلت إليه رسالة بهذا الخصوص مع وزير خارجيته جبران باسيل خلال زيارته الأخيرة لواشنطن”.

 

و وافق مجلس الأمن الدولي، بالإجماع، على تمديد مهمّة قوة حفظ السلام في لبنان لمدة عام، مشدّداً اثر طلب أميركي، على ضرورة التطبيق الكامل لحظر الأسلحة.

ويُطالب القرار، بمبادرة اميركية، بدفع "الحكومة اللبنانية إلى تطوير خطة لزيادة قدراتها البحرية" من أجل الغاء المكوّن البحري في قوة حفظ السلام "يونيفيل".

ورداً على سؤال حول التناقض في المطالبة بمزيد من الاحترام للحظر المفروض على الأسلحة وطلب الغاء قوة بحرية مسؤولة تحديداً عن مراقبة 20 كلم من الساحل اللبناني، اوضح دبلوماسي ان من بين الأسباب، رغبة الولايات المتحدة في الحد من تكاليف مهمّة حفظ السلام التي يبلغ قوامها نحو 10 آلاف جندي.

ويضم المكوّن البحري في اليونيفيل 6 سفن حربية مجهزة بالأسلحة والرادار. ولا يزال موقف إسرائيل من هذا الوجود البحري الدولي غير البعيد عن أراضيها غير واضح.

وكشف دبلوماسيون ان النص الذي صاغته فرنسا لا يذكر "حزب الله" بالاسم، رغم طلب الولايات المتحدة ذلك اثناء المفاوضات.

وكانت غالبية دول المجلس، كما لبنان، ترغب في الأصل تجديداً مطابقاً تقريباً للتفويض الذي تمّت الموافقة عليه قبل عام، وفقاً لأحد مندوبي هذه الدول.

ويدعو مجلس الأمن، قوة اليونيفيل، إلى زيادة تحسين فعاليتها في منطقة انتشارها في جنوب لبنان.

وبالنسبة لحظر الأسلحة، يُشدّد المجلس على التزام "كل الدول اتخاذ كافة التدابير لمنع مواطنيها أو أراضيها، باستخدام السفن أو الطائرات، من بيع الأسلحة أو تزويدها لأي كيان أو فرد في لبنان بخلاف تلك التي تُوافق عليها الحكومة أو قوات اليونيفيل".

و أفادت المعلومات أن النيابة العامة في الشمال ادّعت على المتهمين الثلاثة بقتل محمد الدهيبي في برج اليهودية قضاء المنية الضنية، خ. الدهيبي، ع. الدهيبي، ع. الدهيبي، بحسب المادة 547 من قانون العقوبات اللبناني، أي بتهمة القتل القصدي وليس العمدي، ما يعني ان العقوبة القصوى لهذا الجرم هي الاشغال الشاقة ولا يمكن ان تصل للاعدام الا بحال كان القتل عمديا.

وتفيد المعلومات أن النيابة اعتبرت أن جريمة القتل وقعت بعد إشكال حصل بين الضحية والمتهمين، وانه لم يقم المتهمون برصد وتعقب والتخطيط لقتل الدهيبي. مع الاشارة الى أن قاضي التحقيق لا يُلزم بادعاء النيابة وله أن يدعي بشكل مختلف بعد انتهاء التحقيقات التي تجري بعهدة قاضي التحقيق الاول في الشمال سمرندا نصار.

فيما اكد عضو كتلة "​لبنان القوي​" النائب ​آلان عون​ في حديث تلفزيوني له "اننا لا نرى التشريع هو من باب الضغط على رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ أو مواجهة بين مؤسسة وأخرى"، معتبراً أنه "من الطبيعي ان نذهب الى آداء واجباتنا كنواب".

 

وبدعوة من رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب تيمور جنبلاط، عقد اللقاء إجتماعه في كليمنصو، بحضور النواب وأمين السر العام ظافر ناصر ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب.

 وتمّ النقاش في الملفات التالية:

تشكيل الحكومة والوضع السياسي، الواقع الإقتصادي الإجتماعي وملفات داخلية متفرقة.  وقد حدّد اللقاء موقفه من تلك الملفات على الشكل الآتي:

أولاً: إن الأوضاع الداخلية لا سيما الواقع الإقتصادي الإجتماعي الضاغط والأزمات التي تواجه المواطن اللبناني، بالإضافة إلى التطورات الإقليمية الخطيرة لا سيما محاولات تقويض القضية الفلسطينية والتهويد وما يُحكى عن ترتيبات جديدة على مستوى المنطقة، كلّها تحتّم علينا تحصين وضعنا الداخلي من خلال اتخاذ الخطوات العاجلة والحاسمة لكسر الحلقة المفرغة في الملف الحكومي، والذهاب باتجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية وفق الأصول المعتمدة، بما يضمن إحترام الصلاحيات، وتسهيل مهمّة الرئيس المكلّف وإزالة العقد والعراقيل الموضوعة أمام عملية التشكيل، والإبتعاد عن بعض الإجتهادات القانونية والهرطقات الدستورية غير المجدية، مجددين تمسّكَنا بضرورة احترام الإرادة الشعبية التي تم التعبير عنها في الإنتخابات النيابية الأخيرة. 

ويحذر اللقاء من محاولات بعض القوى السياسية الإستئثار ببعض المواقع الإدارية في وزارة الداخلية، متخطّين القواعد والأعراف المعمول بها. 

كما يؤكّد اللقاء على أولوية وضرورة احترام اتفاق الطائف والسعي لتطبيق كافة مندرجاته لا سيما منها إقرار قانون عصري للإنتخابات النيابية يؤدي إلى مجلس نواب خارج القيد الطائفي وإنشاء مجلسٍ للشيوخ. ثانياً: يشدد اللقاء على ضرورة الإسراع بمعالجة كافة الملفات التي تعني المواطن اللبناني، لا سيما الملفات المالية والإقتصادية التي لم تعد تحتمل المزيد من المراوحة.  وعليه يجدد استنكاره لاستمرار التغاضي عن حل ملف الكهرباء بما يمثله من استنزاف مالي يستوجب معالجة حاسمة وجذرية. كما يدعو للإسراع في حل أزمة الإسكان، لما لها من أثر سلبي على أوضاع الشباب اللبناني وعلى الدورة الإقتصادية بشكل عام. 

ويعلن أن اقتراح قانون الإيجار التملّكي الذي تحضّره الكتلة بات قيد الإنجاز تمهيداً لتقديمه للمجلس النيابي قريباً، مع ما يشكله من مدخل أساسي لحل هذا الملف ط، من ضمن خطة إسكانية شاملة يكون المعيار الأساس فيها حق كل مواطن في امتلاك مسكن لائق برعاية مباشرة من الدولة.  

وفي ما يتعلّق بأزمة المطار ، يستهجن اللقاء ما يتعرّض له المواطنون والسياح من إهانات بنتيجة السوء في الخدمات والزحمة الخانقة، ويلفت إلى أهمية المباشرة  بخطة التوسعة المقرّرة للمطار.

وفي سياق آخر، يناشد اللقاء وزارة الزراعة والهيئة العليا للإغاثة الشروع بالإجراءات اللازمة للتعويض على مزارعي التفّاح بعد الأضرار اللاحقة بمحاصيلهم بنتيجة التبقّع والأمراض.

كما يهيب بالمعنيين الإسراع باتخاذ الخطوات الضرورية والعملية لمعالجة تلوّث نهر الليطاني الذي يمثّل كارثة بيئية وصحيّة على المواطنين، ويذكر بضرورة تطبيق القانون رقم 63 / 2016 بعد رصد الإعتمادات المالية اللازمة لتنفيذه بغية مكافحة حالة التلوث الخطيرة. وبالمناسبة ندعو النيابة العامة للتحرك سريعاً لمنع بعض المصانع والمستشفيات المؤسسات من التمادي في مفاقمة الضرر اللاحق بالنهر.

وإذ يستغرب عدم البت بملف المعاقدين الناجحين في امتحانات مجلس الخدمة المدنية ، يتوجّه بتحية شكر وتقدير لعناصر الدفاع المدني الذين عملوا بجهد وتفاني لإطفاء الحرائق في عدد من المناطق اللبنانية مؤخّراً، ويجدّد المطالبة بإصدار المراسيم الآيلة لتثبيتهم، ومناشدة المعنيين اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للحد من حرائق الغابات. وبعد، فإن اللقاء إذ ينوّه بالتعميم الأخير الذي سُمح بموجبه بإدراج المرأة اللبنانية المطلقة أسماء أولادها في قيدها ، يجدّد تمسّكه بحق المرأة اللبنانية المتزوّجة من أجنبي منح الجنسية لأفراد عائلتها. كما يرى في هذا التعميم التاريخي فرصةً لتجديد المطالبة بقانون مدني إختياري للأحوال الشخصية تمهيداً لتطبيق مبدأ العدالة والمساواة بين جميع اللبنانيات واللبنانيين على حد سواء.

و لفت وزير الاعلام ​ملحم الرياشي​ في تصريح له بعد لقائه رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ إلى "اننا بحثنا مسار تشكيل ​الحكومة​ وما نتج عن ​الانتخابات النيابية​ من أحجام وبعدها انضم إلينا وزير المال في حكومة تصريف الاعمال ​علي حسن خليل​ ونقلت إليهم تحيات رئيس حزب "​القوات اللبنانية​" ​سمير جعجع​ من أجل احتفال ذكرى الامام موسى اللصدر ورفيقيه غداً في ​بعلبك​".

وأكد أن "القوات اللبنانية" لا تقدم تنازلا بمعنى التنازل بل قدمت تسهيلات لأقصى الحدود لمساعدة رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ لتشكيل حكومة لنهضة البلد"، مشيراً إلى أن "العقدة ليست عندنا وقدّمنا أكثر ما يُمكن أن نقدّمه ولسنا من يشكّل الحكومة لنتحدّث عن قرب ولادتها من عدمه".

 

 

إقرأ أيضا : الجيش السوري بيسلق البطاطا بالخوذة العسكرية

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلنت ​الرئاسة الفلسطينية​ "رفضها لتصريحات المبعوث الأميركي للشرق الأوسط ​جيسون غرينبلات​، الذي أدلى بها أمس حول ​القضية الفلسطينية​"، معتبرةً أن "تلك التصريحات بسافرة وتدخلاَ بالشأن الداخلي"، مشيرة إلى أن "​الشعب الفلسطيني​ وحده يقرر مصيره وينتخب قيادته، وليست ​الولايات المتحدة الأميركية​".

ولفتت إلى أنه "لا بديل عن ​منظمة التحرير الفلسطينية​، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، ومن يقبل أن يكون بديلاً لخيار الشعب فهو بالتأكيد مشاركاً في مؤامرة تصفية القضية الفلسطينية، وتحويلها من قضية شعب يريد الحرية والاستقلال إلى قضية إنسانية"، مشددةً على أن "الشعب الفلسطيني وقيادته ستسقط كل هذه المؤامرات، وستسقط كافة المشاريع المشبوهة التي تحاك".

 

و أعلن وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف اليوم الخميس، في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، ان احترام الاتفاق النووي الذي أبرم في عام 2015 ليس الخيار الوحيد أمام إيران.

وأشار تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة اليوم، إلى أن إيران ظلّت ملتزمة بالقيود على أنشطتها النووية بموجب الاتفاق مع القوى العالمية.

وكتب ظريف: "أن نكون الطرف الذي لا يزال يحترم الاتفاق بالأفعال وليس فقط بالأقوال، ليس خيار إيران الوحيد".

 

 

إقرأ أيضا : هل تنجح دبلوماسية الحج لتطبيع العلاقات الإيرانية السعودية؟

 

 

دوليا : 

 

دان الأمين العام الجديد ل​منظمة العفو الدولية​، كومي نايدو "صمت حكومات الدول الكبرى في العالم على مأساة مسلمي ​الروهنغيا​ في ​ميانمار​"، مشيراً إلى أن "تقرير ​الأمم المتحدة​ الأخير الصادر في هذا الشأن يضاف إلى جبل من الأدلة على ارتكاب إبادة جماعية ضد مسلمي الروهنغيا في ميانمار".

ولفت إلى "أننا كمنظمة العفو الدولية، سعداء بإصدار التحقيق الأممي المستقل عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت ضد مسلمي الروهنغيا"، مشيراً إلى أن "هذا التقرير يؤكد على أسماء جنرالات ​الجيش​ الميانماري المتهمين بتلك الجرائم، وأعلنت عنهم منظمة العفو الدولية في تقارير سابقة".

 

و أعلن المشرع الهولندي اليميني المتطرّف غيرت فيلدرز، رئيس حزب الحرّية، انه سيُلغي خططاً لإقامة مسابقة للرسوم الكاريكاتورية التي تُجسّد النبي محمد، مشيراً الى أن خطر وقوع أعمال عنف ضد أبرياء كبير جداً.

وفي بيان، أوضح فيلدرز انه لن يوقف حملته الشخصية ضد الإسلام، لكن الخطر على الأبرياء بالإضافة لخطر شن هجمات إرهابيّة على هولندا، بسبب المسابقة المقترحة، كبير جداً.

وأضاف: "أثبت هذا مرة أخرى وجهة نظري في شأن الطبيعة غير المتسامحة للإسلام".