يبدو أن التوترات بين الولايات المتحدة والصين هي تحديد العلاقة الثنائية بين البلدين في هذه الأيام
 

من الحرب التجارية المتنامية إلى وصف إدارة ترامب للصين بأنها "منافس استراتيجي يسعى إلى تقويض نفوذ الولايات المتحدة ونفوذها" في استراتيجيتها الأمنية الوطنية 2017 ، يبدو أن العلاقات السياسية والاقتصادية الت الى الحضيض .

لكن المنافسة القوية بين أقوى جيشين واقتصاديين ليست محدودة جغرافياً. تشير الصين إلى نيتها في رسم المشهد الإقليمي والعسكري في الشرق الأوسط من خلال العلاقات التجارية مع الدول الإقليمية وكذلك من خلال عرض قوتها العسكرية الخاصة. وفي ما يلي ثلاث مناطق نراها حيث قد تؤدي المشاركة الأكثر قوة في الشرق الأوسط في الصين إلى حدوث توترات مع أمريكا.
إيران تصبح نقطة محورية في الحرب التجارية
النفط الخام هو سلعة استراتيجية رئيسية مستوردة لبكين، ولا تتبع دول الشرق الأوسط سوى روسيا كمصادر إمدادات للصين. وبصفتها أكبر مستهلك للنفط في العالم مع انخفاض إنتاج النفط المحلي، تهدف الصين إلى توسيع قدرتها على التكرير والتخزين لتقليل تعرضها لتقلبات سوق الطاقة العالمية. هدف الولايات المتحدة المتمثل في جعل صادرات النفط الخام الإيرانية إلى الصفر يهدد استراتيجية الصين القائمة على الاستيراد ، وكل المؤشرات تدل على أن بكين - أكبر مستورد لطهران - ستتجاهل العقوبات على النحو الواجب وتستمر في العمل بشكل أو بآخر كالمعتاد. كما تعتبر إيران محورًا في مبادرة الحزام والطريق  في الصين، حيث بلغ إجمالي استثمارات البنية التحتية الصينية في إيران 8.5 مليار دولار أمريكي من القروض من بنك التصدير والاستيراد الصيني في أوائل عام 2018.

ومع إعادة فرض عقوبات ثانوية كاملة على النفط في نوفمبر، تهدد إيران بأن تصبح النقطة المحورية للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي تلوح في الأفق، مع احتمال حدوث آثار قاتمة. من المرجح أن ترتفع أسعار النفط في عام 2019 حيث يأتي النفط الإيراني دون اتصال، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف المنتجات النهائية.

علاوة على ذلك، ولأن شراء النفط الإيراني يمر عبر البنك المركزي الإيراني المعتمد، فإنّ بنك الشعب الصيني (PBoC) سيخضع لعقوبات ثانوية أمريكية. يمكن أن يستجيب بنك الشعب الصيني (PBoC) بمجموعة من الخيارات غير المتكافئة للانتقام، بما في ذلك تخفيض قيمة الرنمينبي، واستهداف الشركات الأمريكية ذات الأنظمة الانتقامية، أو الخيار النووي - بيع بعض من سندات خزانة الولايات المتحدة التي تديرها الحكومة والتي تبلغ قيمتها 1.2 تريليون دولار. وبالفعل، أدت التوترات التجارية الأوسع وفرض الرسوم الجمركية على واردات النفط الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر إلى تثبيط المشترين الصينيين من شراء الخام الأمريكي. وبالنظر إلى العوامل التي تلعبها، يمكن أن يصبح انقضاء الموعد النهائي للعقوبات الثانوية في تشرين الثاني / نوفمبر نقطة اشتعال لمزيد من التوترات.

البلاط الصيني في الخليج

تعتبر العلاقات الاقتصادية والعلاقات الأمنية جوانب أساسية لمشاركة الصين مع دول الخليج العربية. تحاول الصين الاستفادة من الأعمال التجارية لموازنة التوترات بين المملكة العربية السعودية وإيران. على سبيل المثال، تفوقت الصين على الولايات المتحدة كأكبر شريك تجاري للمملكة العربية السعودية في عام 2017 ، مما يجعلها الشركة الرائدة في التجارة مع كل من إيران والمملكة العربية السعودية. في عام 2017 ، وقع الملك سلمان ملك المملكة العربية السعودية على مذكرات تفاهم بقيمة 65 مليار دولار في بكين، وبدأت الدولتان في تنفيذ الاتفاقيات في قطاعات البتروكيماويات والتكنولوجيا والقطاعات الأخرى. سعت المملكة العربية السعودية أيضاً إلى استضافة الصين كمستضيف لشركة أرامكو السعودية. ومع ذلك، أدى ارتفاع الأسعار إلى انخفاض صادرات الصين من النفط الخام في عام 2018.

وتشعر الصين بالقلق من الانغماس الشديد في التعامل مع السعودية أو إيران على خطر تنفير الآخرين، وسؤال أساسي واحد هو ما إذا كان الصينيون يبنون على معدلات عالية من الاستثمار المتبادل مع المملكة مع إعادة فرض عقوبات ثانوية على إيران. . حاول الدبلوماسيون الصينيون أن يربطوا بين خطتي BRI و Vision 2030 -( طريق الحرير الجديد) و خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية على الرغم من أن المخاوف من تنظيم الحكومة السعودية الغامضة قد تحد من التعاون السعودي الصيني. كما أن استعداد إدارة ترامب الواضح للتوصل إلى اتفاق نووي مع المملكة ربما يكون قد خلق نقطة قوة لصالح أمريكا. وإلى جانب المملكة العربية السعودية، تعهدت بكين بتقديم مساعدات إنمائية بقيمة 23 مليار دولار للمنطقة خلال منتدى التعاون الصيني للدول العربية. كما زار الرئيس الصيني شي دولة الإمارات العربية المتحدة الشهر الماضي لمناقشة التعاون الاقتصادي والأمن الإقليمي. ويرجع هذا إلى أن 60 في المائة من تجارة الصين مع أوروبا وأفريقيا تمر عبر الإمارات.
بالإضافة إلى ذلك، تعد علاقات الصين مع دول الخليج واعدة اقتصاديًا ويمكن أن تشير إلى قبول متزايد لنفوذ بكين.

عسكريًا، قام الصينيون مؤخرا بزيادة الدوريات البحرية بالقرب من خليج عمان وعدن. كما أن بكين قد أسست قاعدة في جيبوتي بهدف حماية المصالح التجارية والتجارية في المنطقة وربما بناء عسكري طويل الأمد. يمكن للصين أيضا أن تلعب لعبة بناءة في المهمات البحرية مثل مكافحة القرصنة أو مكافحة التهريب، على الرغم من أن الولايات المتحدة وقواتها البحرية في القيادة المركزية الأمريكية سوف يراقبون التطورات عن كثب بالتأكيد. ومع ذلك، فإن استعداد بكين للتعامل مع طهران قد يكون مشكلة بالنسبة للتعاون في المجال الأمني ، الصين ترفع من وجودها العسكري الإقليمي. لقد منعت علاقة الصين مع إيران من الاقتراب من الدول العربية كما هو ضروري لتشكل تحديًا للولايات المتحدة باعتبارها القوة الأمنية المسيطرة في المنطقة. وطالما بقيت بكين قريبة من طهران، فمن غير المرجح أن تتحول السعودية والخليج إلى الصين لأكثر من عمليات شراء طائرات بدون طيار ومركبات العمليات الخاصة وغيرها من المعدات العسكرية على المدى القصير.

روسيا والصين: المنافسة أو التعاون

إن دور روسيا كقوة خارجية أخرى في المنطقة تجاه الصين يستحق أيضاً النظر فيها. استولت موسكو على مقعد سائق القوة العظمى في سوريا، حيث حاولت تخفيف حدة التوتر بين إسرائيل وإيران ووكلائها ونظام الأسد على طول الحدود الجنوبية الغربية للبلاد. وكان نجاحها في هذا المسعى محل شك، لكنّ وساطة بوتين المفترضة بين الإيرانيين والإسرائيليين أصبحت نقطة حديث للكرملين. لقد تصرفت الصين إلى حد كبير بالتنسيق مع روسيا في سوريا، واستمرت في دعم الرئيس السوري بشار الأسد والانخراط في العرقلة الدبلوماسية. ضد التدخل في الأمم المتحدة منذ الأيام الأولى للحرب الأهلية. في حين يمكن أن تلعب الصين دورًا مهمًا في إعادة إعمار سوريا، إلا أنّه ما زال من غير الواضح ما إذا كانت بكين ترغب في القيام بذلك. ومن المرجح أن تظل الصين وروسيا يدعمان إيران ضمن الحدود - ليس من الواضح ما إذا كان أي من البلدين سيدعم حقًا قبول إيران في تعاون شنغهاي، لكنّ سياسة طهران ستظل رافعة للبلدين لدفعها إذا أرادت أن تضرب أمريكا. يمكن لاستثمارات البنية التحتية في الصين حول قطاع الطاقة أن تعزز قدرة إيران على تصدير الغاز الطبيعي السائل مع خروج الشركات الأوروبية ، على الرغم من أن العقوبات الثانوية ستعيق فرص إيران في دخول الأسواق الأوروبية. إن روسيا راضية عن هذا الوضع الراهن وستحاول إبقاء الغاز الطبيعي المسال الإيراني متجهاً نحو الشرق للحفاظ على سيطرتها على أوروبا. هذا الترتيب يناسب على ما يبدو كلا من موسكو وبكين. لكن في الوقت نفسه، تستخدم الصين إيران لتطوير طرق BRI التي تتحايل على الأراضي الروسية ، تاركة روسيا في حالة برد لبعض منافع الحزام والطريق. هناك العديد من الوجبات السريعة للولايات المتحدة. من المرجح أن تتلاقى الفصائل السياسية الإيرانية في ظل الاعتداءات الخطابية والمالية التي ترتكبها إدارة ترامب، ويمكن أن يؤدي استمرار دعم الصين إلى تقويض الهدف الشامل للسياسة الأمريكية المتمثل في احتواء جهود إيران على ممارسة نفوذها في المنطقة. على الرغم من أن سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران، من بين عوامل أخرى، قد تجلب الدعم من شركاء إقليميين ذوي تفكير مشابه، إلّا أن أمريكا قد تخاطر بصراعات اقتصادية متصاعدة مع الصين باعتبارها ثمن إعادة فرض عقوبات ثانوية. من منظور استراتيجي ، يجب على أميركا أيضاً أن تنظر فيما إذا كان إزالة إيران كمصدر بديل للطاقة - على وجه الخصوص ، الغاز الطبيعي - لأوروبا يفيد بالفعل روسيا ويعوق هدف توحيد الحلفاء الأوروبيين ضد الكرملين. يمنح تركيز واشنطن على المحيط الهندي والهادي كمسرح أساسي لكل من الفرص الاقتصادية وصراعات القوة العظمى في المستقبل ، قد تحتاج إدارة ترامب أن تسأل نفسها إذا كان هذا هو القتال مع الصين الذي تريده.

ترجمة وفاء العريضي

بقلم أوين دانيلز نقلا عن ناشونال انترست


ترجمة لبنان الجديد