اقترح التسجيل الجديد الذي نشره زعيم المجموعة أنه يتطلع إلى المستقبل ليرسم مسار تحقيق انتصار النهائي للمجموعة.
 

منذ ما يقرب من عام، تساءل مراقبو الدولة الإسلامية عما إذا كان أبو بكر البغدادي، قائد المجموعة على قيد الحياة. ثمّ عاود الظهور يوم الأربعاء للمرة الأولى في 11 شهرًا، وأطلق خطابًا مسجلاً بمناسبة عيد الأضحى الإسلامي. في الخطاب الذي استغرق 55 دقيقة - وهو أطول خطبه التي تمّ الإعلان عنها - أشار إلى الأحداث الأخيرة ، مشيرًا إلى أنّه تمّ تسجيله خلال الأسابيع القليلة الماضية.

جاء الخطاب وسط تقارير عن عودة ظهور داعش في ديالى وصلاح الدين وكركوك في العراق، وجميع المناطق التي خسرتها الجماعة منذ عدة سنوات. بشكل عام فقدت المجموعة حوالي 98 في المئة من المناطق التي كانت تسيطر عليها . وتلا الخطاب أيضا تقديرات من قبل كل من البنتاغون والأمم المتحدة بأن المجموعة لا يزال لديها أكثر من 30 ألف مقاتل في العراق وسوريا. كما كانت الشركات التابعة في دول مثل أفغانستان ومصر أكثر فتكًا ونشاطًا بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة. بعبارة أخرى، يبدو أن داعش قد مرّت بمرحلة انتقالية منظمة من الخلافة إلى التمرد دون التمزق. في خطابه، استمد البغدادي الجريء من تاريخ داعش - وهي ميليشيا صغيرة ضمن شبكة كبيرة من الجماعات المتمردة التي تشن حربًا ضد الأمريكيين - لحشد المؤمنين.

وبصرف النظر عن افتتاحية الوعظ ، رسم خطاب البغدادي خطة لداعش لإعادة تنظيم صفوفها. في إحدى المقاطع الرئيسية، دعا إلى هجمات ضد الدول الغربية، بما في ذلك التفجيرات، والسيارات، وهجمات البنادق والسكاكين. في السابق، كانت مثل هذه المكالمات تأتي فقط من المتحدث السابق باسم داعش. واعتبر البغدادي ان  الهجمات في الغرب تساوي ألفًا في الشرق الأوسط - وهي نسبة تشير إلى حملة الجيش الجمهوري الإيرلندي للإرهاب في بريطانيا منذ عقود مضت ، والتي تنص على أن قنبلة واحدة في بريطانيا تبلغ قيمتها 100 في أيرلندا الشمالية. يعرف داعش ، مثل القوميين الايرلنديين العنيفين من قبله ، أن مثل هذه الهجمات ستحقق المزيد من الدعاية وتثير ردود فعل أكبر من ذبح 200 من المدنيين الدروز في جنوب سوريا أو تفجير سيارة في قلب بغداد.
كما ادعى البغدادي أن أمريكا دونالد ترامب تعاني من انهيار عصبي نتيجة لحربها التي استمرت عقدين ضد الجهاديين في المنطقة. وأشار إلى التوترات بين واشنطن وأنقرة بشأن سجن تركيا للقس الأمريكي أندرو برونسون، والعقوبات الأمريكية ضد تركيا، ورفض حكومة أردوغان الالتزام بنظام العقوبات الأمريكي ضد إيران. كل هذا يحدث، كما يقول ، بينما "رقعة الجهاد آخذة في التوسع". في الواقع: على خلاف الخطابات السابقة لبغدادي ، التي احتدم فيها ضد الاختلال الداخلي لداعش والخسائر الإقليمية ، بدا هذه المرة واثقاً من قدرة مجموعته على الصمود خلال العاصفة الحالية.

لشرح كيفية تحول داعش إلى تمرد ، أشار بغدادي إلى الماضي. وردد كلمات أبي مصعب الزرقاوي ، المؤسس الأصلي للمجموعة ، من عام 2006: "لقد أضيئت الشرارة هنا في العراق ، وستستمر حرارتها في التكثيف حتى تحرق الجيوش الصليبية في دابق" ، بلدة في شمال سوريا والتي ، وفقا لبعض تفسيرات التقاليد الإسلامية ، ستكون موقع معركة ملحمية بين الجيوش الإسلامية والمسيحية. يشير داعش في كثير من الأحيان إلى بيان الزرقاوي على أنه نبوي ، حيث لم تكن هناك أي علامات على عدم الاستقرار في سوريا في الوقت الذي كان فيه. في نقطتين في خطابه ، أشار البغدادي إلى العراق كمصدر للشرارة ، وقال إن الحرب قد تم تجديدها بعد فقدان الأراضي.

كما أشار البغدادي إلى المقاتلين القبليين السنة الذين ساعدوا الولايات المتحدة في تخليص دولة العراق الإسلامية، سلف الدولة الإسلامية (داعش) ، من المدن والبلدات السنية في عام 2007. على الرغم من تفوقها في العدد، أطلقت وكالة الاستخبارات الباكستانية حملة ناجحة ناجحة طوال سنوات للقضاء على تلك المقاتلون السنة ، كجزء من إستراتيجية محددة أيضًا من خلال نسبة: رصاصة واحدة ضد المحتل الأمريكي ، وتسعة رصاصات ضد المرتدين. واقترح في كلمته ، ينبغي أن تركز معظم القوات على العدو في الداخل.

دافع البغدادي عن تكتيك توصل إليه داعش، بنجاح كبير مرات عديدة: تآكل الفصائل السنية من خلال مزيج من عمليات القتل والتجنيد المستهدف. لقد وعد بأن نفس المصير سيقابل المتمردين السوريين. كما ناشد الرتبة والمجاهدين أن يهجروا قياداتهم "الغادرة" ، الذين اتهمهم بالخيانة بعد سلسلة من صفقات الاستسلام مع النظام السوري.

وفي إشارة أخرى إلى القبائل السنية، أشار البغدادي إلى أنّ القوات العراقية لا تزال تعتمد بشكل كبير على قوة النيران الأمريكية لصد هجمات داعش. وقال إن مقاتلي داعش قاموا بمطاردة أفراد القبائل الكبيرة في العراق في وضح النهار، على الرغم من النداءات المتكررة من زعماء القبائل إلى الميليشيات الشيعية والحكومة في بغداد للحماية. خلال الصيف، بدا أن ISIS تستهدف المجتمع المحلي و الميليشيات العليا و قوات الأمن دون عقاب. تمّ نصب كمين للقوات الموالية للحكومة من قبل المسلحين ، وما زالت تطلق غارات جوية أمريكية لاحتواء حتى هجمات صغيرة من قبل داعش. ففي الآونة الأخيرة ، على سبيل المثال ، استولى حوالي 20 مقاتلاً تقريباً على منشأة نفطية كبيرة في قلب منطقة ضمها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في دير الزور، وتمّ تحييدهم فقط من خلال الضربات الأمريكية. وتحدث بغدادي أيضاً عن نية جماعته. لنشر نفوذها في جميع أنحاء المنطقة - وهو موضوع متكرر في بيانات داعش منذ أن بدأت تفقد قوتها في عام 2016. حاولت المجموعة أن تستأنف السعوديين من خلال التحدث بلغة الإسلام الأصولي الذي قبله هناك، وباستخدام حملة السيسي السياسية في مصر للطعن للمصريين.

في يونيو 2017 ، ضرب داعش داخل طهران، عاصمة إيران، أول هجوم من نوعه في تاريخ الجهاد السني. هاجم المسلحون البرلمان الإيراني وضريح مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله روح الله الخميني، مما أسفر عن مقتل 17 شخصًا. وكان ذلك جزءًا من محاولة الجماعة تقويض القاعدة، التّي تجنبت المواجهة مع إيران ، ووضع نفسها على أنها المدافع عن أهل السنة ضد كل أعدائهم.

البغدادي ليس خليفة ساخطًا يندب خلافته المفقودة. يبدو أنه انتقل ، يسعى إلى إلهام قطيعه لإعادة النظر في أعظم نجاحاته لرسم مسار إلى المجد في المستقبل. أوضح كلامه أن داعش تتذكر دروس العقدين الماضيين بشكل جيد.

ترجمة وفاء العريضي

بقلم حسن حسن نقلا عن ذا اتلانتك