أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي تنظر في قضية اغتيال الرئيس الأسبق للحكومة اللبنانية رفيق الحريري و21 من رفاقه، عن «إرجاء غرفة الدرجة الأولى تقديم المطالعة والمرافعات الختامية فيما تعرف بـ(قضية عياش وآخرين)، إلى الأسابيع الممتدة بين العاشر من سبتمبر (أيلول) المقبل والحادي والعشرين من الشهر نفسه، على أن تبدأ الجلسات يوم الثلاثاء 11 سبتمبر».


وكشفت مصادر صحافية مؤخرا أن المحكمة الدولية طلبت من وزارة الداخلية اللبنانية معلومات عن إيرانيين اثنين دخلا لبنان قبل اغتيال الحريري وخرجا منه أكثر من مرة بين العامين 2004 و2005.


وتتعلق قضية عياش وآخرين بالتفجير الذي أودى بحياة الحريري و22 شخصاً، وتسبب بإصابة 226 آخرين، ولا يزال المتهمون سليم جميل عياش، وحسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا، متوارين عن الأنظار، فيما تجري الإجراءات القائمة ضدهم غيابياً.


وكانت المحكمة في تقريرها السنوي التاسع إلى الأمين العام للأمم المتحدة والحكومة اللبنانية، أكدت أن إجراءات المحاكمة «اقتربت من مراحلها الأخيرة». وطالب وزير العدل اللبناني سليم جريصاتي قبل أشهر رئيسة المحكمة بالإسراع في العمل، «لما فيه مصلحة حقيقة معرفة» من اغتال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.