عوّض تشلسي إهدار تقدّمه بهدفين أمام أرسنال بتسجيله هدف الفوز على جاره اللندني في الدقائق العشر الأخيرة (3-2)، في قمّة المرحلة الثانية من الدوري الإنكليزي.
 

على ملعب ستامفورد بريدج، استهلّ لاعبو المدرّب الإيطالي ماوريتسيو ساري المباراة بهدف مبكر حملَ توقيع الإسباني بيدرو رودريغيس بعد عرضية من مواطنه ماركوس ألونسو (7)، مسجّلاً هدفه الثاني هذا الموسم.

وأهدر بعدها المهاجم الغابوني بيار إيمريك أوباميانغ فرصة بالغة السهولة، مطيحاً الكرة فوق العارضة عن بعد نحو 6 أمتار (19). فرصة دفع المدفعجية ثمنها غالياً وبسرعة، بعدما ضاعف المهاجم الإسباني ألفارو موراتا النتيجة، إذ استلم تمريرة بعيدة لمواطنه سيزار أسبيليكويتا ثم راوغ المدافع الألماني شكودران مصطفي وسجّل بيسراه أرضية في مرمى الحارس التشيكي المخضرم بتر تشيك (20).

وكما أوباميانغ، أهدر الأرميني هنريك مخيتاريان فرصة ثمينة مسدّداً برعونة فوق المرمى (32)، لكنه عوّض سريعاً بتسديدة يسارية قوية من حدود المنطقة ارتدّت من يد الحارس الإسباني كيبا أريسبالاغا القادم من أتلتيك بلباو مقابل 80 مليون يورو (37).

وسجّل أرسنال الذي خسر مباراته الافتتاحية أمام مانشستر سيتي (0-2)، هدفه الثاني في غضون 4 دقائق عن طريق النيجيري أليكس إيووبي بيمناه في قلب المرمى، بعد عرضية من مخيتاريان (41).

وسيطر تشلسي على الشوط الثاني، وقبل نهاية الوقت الأصلي بـ9 دقائق، خسر المهاجم الفرنسي لأرسنال ألكسندر لاكازيت الكرة في ملعبه، فمرّر النجم البلجيكي إدين هازار الذي دخل بديلاً كرة للإسباني ماركوس ألونسو فحسم النقاط.

مان سيتي يواصل تألقه

بدوره، خرج مانشستر سيتي منتصراً من مباراته الأولى بين جماهيره، بنتيجة ساحقة 6-1 على ضيفه هادرسفيلد تاون بفضل ثلاثية للأرجنتيني سيرخيو أغويرو.

وحسم سيتي، الذي يغيب عنه البلجيكي كيفن دي بروين لثلاثة أشهر بسبب إصابة تعرّض لها الأربعاء في التمارين، اللقاء في الشوط الأوّل حين سجّل 3 أهداف في غضون 10 دقائق.

وسجّل أغويرو الهدف الأوّل في الدقيقة 25 عندما وصلته الكرة مباشرة من الحارس البرازيلي إيدرسون، وأضاف البرازيلي غابريال جيزوس الهدف الثاني إثر تبادله الكرة مع مندي (31)، قبل أن يضرب أغويرو مجدّداً بإضافة هدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الثالث في الدقيقة 35 بعدما استفاد من خطأ فادح للحارس بن هامير الذي أفلت الكرة بعد عرضية من مندي.

وأعاد السلوفيني يون غورينتش ستانكوفيتش الأمل لهادرسفيلد عندما قلّص الفارق في الدقيقة 43، لكنّ سيتي أعاد الفارق إلى 3 أهداف مع بداية الشوط الثاني من ركلة حرّة رائعة للإسباني دافيد سيلفا (48) الذي عاد إلى التشكيلة الأساسية بعد أن غاب عن اللقاء الافتتاحي.

وأكمل أغويرو ثلاثيّته في الدقيقة 75 بعدما سبق الدفاع إلى الكرة وحوّلها إلى الشباك عند القائم القريب إثر عرضية مقبلة من الجهة اليسرى عبر مندي أيضاً.
واستبدل أغويرو بالألماني لوروي سانيه بعد هدفه الثالث، وكان الأخير خلف الهدف السادس الذي جاء بالنيران الصديقة بعدما ارتدّت تسديدته من الحارس هامير وباغتت المدافع الهولندي تيرينس كونغولو الذي حوّلها في شباكه (84).

سقوط مفاجئ لمان يونايتد

وعلى ملعب «فالمر ستاديوم»، حقق برايتون أولى المفاجآت بإسقاطه مانشستر يونايتد 3-2.

وكان فريق المدرّب البرتغالي جوزيه مورينيو استهلّ الموسم بالفوز على ليستر سيتي بنتيجة 2-1، واضعاً خلفه فترة التحضيرات الصعبة التي غاب عنها العديد من اللاعبين بسبب عطلتهم الممدّدة نتيجة مشاركتهم في كأس العالم، وعلى رأسهم الفرنسي بول بوغبا.

وعلى غرار المباراة الأولى ضد ليستر، ارتدى بوغبا شارة القائد في يونايتد الذي شارك في تشكيلته الأساسية البلجيكي روميلو لوكاكو والفرنسي أنطوني مارسيال، على حساب ماركوس راشفورد والتشيلي أليكسيس سانشيس.

لكنّ مجريات مباراة أمس كانت مختلفة تماماً عن المباراة الافتتاحية التي تقدّم فيها يونايتد 2-0، إذ تخلّف «الشياطين الحمر» بهدفين لم تفصل بينهما سوى ثوانٍ معدودة سجّلهما غلين موراي (25) والايرلندي شاين دافي (27).

ورغم نجاح لوكاكو في تقليص الفارق بكرة رأسية (34)، أنهى برايتون الشوط الأوّل متقدّماً بفارق هدفين بعد أن سجّل الألماني باسكال غروس الثالث من ركلة جزاء (44). ورغم التبديلات، انتظر «الشياطين الحمر» حتى الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع لتقليص الفارق من ركلة جزاء انتزعها البديل البلجيكي مروان فلايني ونفّذها بوغبا، ليتلقّوا في نهاية المطاف هزيمتهم الثالثة توالياً في معقل برايتون (الأولى تعود إلى دوري الدرجة الأولى سابقاً عام 1982 بنتيجة 0-1 والثانية بعدها بـ 36 عاماً، أي الموسم الماضي بنتيجة 0-1 أيضاً).

نتائج مباريات إنكلترا
تشلسي - أرسنال 3-2
كارديف سيتي - نيوكاسل يونايتد 0-0
إيفرتون - ساوثمبتون 2-1
ليستر سيتي - وولفرهامبتون 2-0
توتنهام - فولهام 3-1
وست هام - بورنموث 1-2
بيرنلي - واتفورد 1-3
مان سيتي - هادرسفيلد 6-1
برايتون - مان يونايتد 3-2

• اليوم
كريستال بالاس - ليفربول 22,00

إسبانيا

من جهة أخرى، صدّت العارضة ضربة حرّة رائعة لأسطورة برشلونة ليونيل ميسي، فَفضّل في المحاولة الثانية التسديد تحت حائط الصد، ليقود فريقه الكاتالوني إلى الفوز على ألافيس 3-0 وتحقيق انطلاقة جيّدة في حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الإسباني.

وكان ميسي قريباً في الشوط الأوّل من افتتاح التسجيل أمام مدرّجات ملعب «كامب نو» غير الممتلئة على آخرها (52356 مشاهداً)، لكنّ كرته الحرّة ارتدّت من عارضة ألافيس (38).

وبرغم الأفضلية الواضحة لبرشلونة في الشوط الأوّل، عجز لاعبو المدرّب إرنستو فالفيردي عن هزّ شباك الضيوف.

وانتظر برشلونة حتى الدقيقة 64 ليفتتح التسجيل عن طريق ميسي الذي فضل هذه المرّة تنفيذ ضربة حرّة أرضية من تحت حائط الصد، فخدع الحارس

فرناندو باتشيكو مسجّلاً الهدف رقم 6000 لبرشلونة في الدوري، 6,4% منها حَملت توقيعه.
وضاعف كوتينيو الأرقام بتسديدة لولبية إلى يمين الحارس من داخل المنطقة (83).

وبعد أن صدّ باتشيكو ببراعة كرة ميسي (89)، أبى الأخير توديع المباراة من دون هز الشباك مجدّداً، فاخترق المنطقة مستلماً تمريرة سواريز بصدره قبل أن يُنهيها في المرمى (90+2).

نتائج مباريات إسبانيا
برشلونة - ألافيس 3-0
سلتا فيغو - إسبانيول 1-1
فياريال - ريال سوسييداد 1-2
إيبار - هويسكا 1-2
رايو فايكانو - إشبيلية 1-4

• اليوم
فالنسيا - أتلتيكو مدريد 21,00
أتلتيك بلباو - ليغانيس 23,00

إيطاليا

وفي سياق آخر، استهلّ البرتغالي كريستيانو رونالدو مشواره مع يوفنتوس بفوز في الوقت القاتل على مضيفه كييفو فيرونا 3-2 على ملعب ماركو أنطونيو بينتيغودي، في المرحلة الأولى من بطولة إيطاليا، على غرار المدرّب الجديد لنابولي كارلو أنشيلوتي.

ويمكن القول إنّ حامل الكرة الذهبية خمس مرّات «أقلعَ» بنجاح في بداية مشوراه في «سيري أ»، حتى لو لم يسجّل أي هدف في مباراته الأولى.

وكان رونالدو (33 عاماً) قد التحق بيوفنتوس الشهر الماضي قادماً من ريال مدريد الإسباني الذي تُوّج معه بلقب دوري أبطال أوروبا في المواسم الثلاثة الأخيرة، في مقابل 100 مليون يورو (114.5 مليون دولار).

وقدّم البرتغالي أداءً طيباً، وأهدر فرصاً عدّة للتسجيل مع تألق حارس مرمى كييفو ستيفانو سورنتينو، 39 عاماً، في صد كراته.

ولعب رونالدو بداية كلاعب وسط متقدّم، ثم انتقل إلى الجناح الأيسر بعد دخول المهاجم الكرواتي ماريو ماندوزكيتش. وهدّد رونالدو مرمى كييفو بكرات خطِرة 3 مرّات في الشوط الثاني (48 و61 و66).

وكان رونالدو قد تمرّن مع يوفنتوس منذ بداية الشهر الحالي وخاض هذا الأسبوع مباراتين وديتين معه، لكنه لم يكن معه في جولته الأميركية الاستعدادية.

وسجّل هدف الفوز ليوفنتوس الاحتياطي فيديريكو بيرنارديسكي (90+3) في مرمى الحارس البديل لكييفو أندريا سكولين، الذي شارك في الدقيقة الأخيرة (90) بدلاً من الحارس ستيفانو سورنتينو الذي خرج على حمّالة، إثر إصابته في كرة مشتركة سجّل منها الكرواتي ماريو ماندزوكيتش هدفاً بعد تجاوز كرته خط المرمى كما أظهرت الكاميرا وفق تقنية خط المرمى، وألغاها الحكم فابريتسيو باسكوا محتسباً خطأ على رونالدو للمسه الكرة بيده بعد الاستعانة بتقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم (VAR).

وسجّل ليوفنتوس لاعب الوسط الألماني سامي خضيرة (3) بكرة سدّدها بقدمه اليسرى، وحضرها له زميله المدافع جيورجيو كيليني.

وأدرك ومدافع كييفو فيرونا ماتيا باني التعادل ليوفنتوس خطأً في مرمى فريقه (77)، بعد إخفاقه في إبعاد كرة من ضربة ركنية إثر مضايقة من ليوناردو بونوتشي. فيما سجّل هدفي كييفو فيرونا البولندي ماريوس ستيبينسكي (38) برأسه إثر تمريرة من إيمانويل جاكيريني، الذي أضاف الهدف الثاني من ركلة جزاء (56) إثر تعرّضه للعرقلة من المدافع البرتغالي جواو كانسيلو.

وعلى الملعب الأولمبي في العاصمة روما، عاد نابولي بالنقاط الثلاث من معقل مضيفه لاتسيو، بفوزه عليه 2-1، ليحقق الفريق الجنوبي فوزاً أوّل بقيادة مدرّبه الجديد كارلو أنشيلوتي.

وسجّل لنابولي البولندي أركاديوش ميليك (45) ولورنتسو إينسينيي (59) وللاتسيو تشيرو إيموبيلي (25).

نتائج مباريات إيطاليا
كييفو - يوفنتوس 2-3
لاتسيو - نابولي 1-2
تورينو - روما 0-1
بولونيا - سبال 0-1
إمبولي - كالياري 2-0
بارما - أودينيزي 2-2
ساسوولو - إنتر 1-0

فرنسا

في المقابل، انتظر باريس سان جيرمان الشوط الثاني ودخول مهاجمه العائد كيليان مبابي، لقلب تأخّره أمام غانغان إلى فوز ثانٍ هذا الموسم على مضيفه 3-1، في المرحلة الثانية من الدوري الفرنسي.

وللمباراة الثانية توالياً هذا الموسم، أجلس المدرّب الألماني توماس توخل أبطال العالم الحارس ألفونس أريولا، المدافع بريسنل كيمبيمبي والمهاجم اليافع كيليان مبابي، أحد أبرز نجوم مونديال روسيا 2018، على مقاعد الاحتياط.

ودفع بلاعب الوسط أدريان رابيو الراغب بالرحيل، كريستوفر نكونكو (20 عاماً) وأنطوان بيرنيدي (19 عاماً) والأميركي تيموثي وياه (18 عاماً) الذي سبق أن سجّل في المباراة ضد كاين في المرحلة الأولى.

واختار توخل للمباراة الثانية المدافع كولين داغبا (19 عاماً) أساسياً، إلى جانب البرازيليين تياغو سيلفا وماركينيوس والبلجيكي توما مونييه. كما دفع بالأميركي وياه، نجل النجم السابق ورئيس ليبيريا الحالي جورج وياه في الهجوم إلى جانب البرازيلي نيمار والأرجنتيني أنخل دي ماريا. وعهد توخل بمركز حراسة المرمى إلى الإيطالي جانلويجي بوفون للمباراة الثانية توالياً.

وشهد الشوط الأوّل سيطرة لأصحاب الأرض، الذين ضغطوا منذ ربع الساعة الأوّل. وكانت الفرصة الأخطر عندما صد الحارس بوفون تسديدة للمهاجم نولان رو (14)، وارتدّت من يده اليمنى إلى العارضة وخرجت إلى ركنية.

ولم يتأخر غانغان في هز الشباك، إذ تمكن رو من افتتاح التسجيل بكرة أرضية زاحفة إلى يسار بوفون (20)، إثر تمريرة متقنة من ماركوس كوكو الذي استغل سوء تعامل داغبا مع الكرة بإخفاقه في السيطرة عليها.

ولجأ الحكم كليمان توربان إلى تقنية المساعدة بالفيديو لإلغاء هدف ثانٍ لغانغان سجّله نيكولا بينيزيه برأسه (25)، بدعوى ارتكابه خطأ على داغبا، بعد كرة لعبها كوكو من يسار المنطقة إثر خروج خاطئ من الحارس بوفون.

وبَدا سوء التنسيق واضحاً في بناء الهجمات لدى أفراد الفريق الباريسي، إذ لم يتمكن لاعبوه من إنجاز 3 نقلات كاملة.

وشهدت بداية الشوط الثاني ردّة فعل قوية للاعبي باريس سان جيرمان مع إشراك المدرّب توخل لمبابي بدلاً من وياه. وكان الجناح النفّاثة نقطة تحوّل لفريقه.
واحتسب الحكم توربان ركلة جزاء لباريس سان جيرمان إثر عرقلة نيمار داخل المنطقة من قبل المدافع الكاميروني فليكس إيبوا، انبرى لها نيمار نفسه وسجّل إصابة التعادل بكرة أرضية خادعاً الحارس جوسون الذي ارتمى يميناً (53).

وتوّج مبابي جهوده بتسجيل إصابة الفوز (82) كاسراً مصيدة التسلل إثر تمريرة متقنة من البديل موسى ديابي، وأرسل الكرة أرضية إلى يسار الحارس جونسون.

ثم سجّل مبابي هدف التعزيز الثالث لفريقه (90) بكرة ساقطة من فوق الحارس جونسون، بعد اقتحامه المنطقة من اليسار مستغلاً سرعته، إثر تمريرة من نيمار.

نتائج مباريات فرنسا
غانغان - باريس سان جيرمان 1-3
موناكو - ليل 0-0
كاين - نيس 1-1
ديجون - نانت 2-0
إميان - مونبيلييه 1-2
رين - أنجيه 1-0
ستراسبورغ - سانت اتيان 1-1
تولوز - بوردو 2-1