الأمور على صعيد ملف تشكيل الحكومة تتأزم أكثر
 

كشفت مصادر مطّلعة على حركة الاتصالات لـ«الجمهورية» أنّ «الحديث بدأ في الغرف الخاصّة عن مسار جديد ستسلكه عملية تشكيل الحكومة بعد 31 آب الجاري». ونقلت في هذا السياق عن مرجع كبير قوله انّ 1 أيلول هو وقت مفصليّ، واعتبر انّ عقارب الساعة بدأت تعود إلى الوراء وتهدّد العهد.

وقالت المصادر: «بعد 3 أشهر، ومع انتهاء الإجازات وفصل الصيف، وانتهاء الترف السياسيّ، حان وقت الجدّ، ويجب أن توضع النقاط على الحروف». ولم تشأ المصادر الكشف عن الخطوات التي يمكن أن تُتّخذ للتسريع في التأليف، لكنّها أكّدت أنّ المرحلة لن تكون كالسابق: «نفَس طويل وانتظار».

في المقابل، قلّلت مصادر سياسية رفيعة المستوى من مفعول هذا الكلام، وقالت لـ«الجمهوريّة»: «لا خيارات بديلة عن الموجود، لأن الخيارات البديلة ستوقع البلاد في مشكل أساسيّ ربما تكون عواقبه أسوأ من الوضع الحالي، وبالتالي لن يكون أمام الجميع سوى الانتظار استناداً إلى قناعة أبدتها كلّ الأطراف السياسيّة، بعدم الدفع بالبلاد نحو المجهول، ومن انتظر 3 أشهر لن «يغصّ» بشهر إضافي، وفي السياسة يخلق الله ما لا تعلمون».

 

من جهة أخرى , غادر وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، بيروت، متوجّهًا إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة عمل بدعوة من نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وأشار المكتب الاعلامي في وزارة الخارجية في بيان، إلى ان "جدول الأعمال المكثّف يعكس الأهمية التي توليها موسكو لهذه الزيارة، إذ ان اجتماعًا ثنائيًا سيُعقد بين الوزيرَيْن في حضور وفدي البلدَيْن، يليه مؤتمر صحافي مشترك لباسيل ولافروف، ومن ثمّ تستكمل المحادثات على غداء عمل".

ولفت إلى ان "ملف عودة النازحين السوريين سيشغل الحيّز الأساسي من المحادثات، وذلك في ضوء المبادرة الروسية بتأمين العودة".

وأضاف ان "أهمية الزيارة هي في توقيتها، إذ ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يُكثّف اتصالاته بعد قمة هلسنكي مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لتأمين الدعم المالي والغطاء السياسي الدولي لنجاح مبادرة العودة".

وتابع: "وفي هذا السياق، التقى بوتين بالمستشارة الألمانية انجيلا ميركل"، كاشفًا ان باسيل "سيطرح على بساط البحث الإجراءات التي اتخذها لبنان لتأمين كل مستلزمات العودة الممرحلة والآمنة والكريمة للنازحين السوريين الذين يُبدي كثيرون منهم الرغبة في العودة إلى بلادهم".

وأوضح المكتب الاعلامي، انه "بالإضافة إلى ملف النازحين، تتناول المحادثات العلاقات الثنائية من كافة جوانبها السياسية والإقتصادية، وآفاق التعاون بين البلدَيْن اللذَيْن تربطهما مصالح مشتركة، وتجمعهما رؤية واحدة لجهة تأمين استقرار الشرق الأوسط، ومنع سيطرة التطرّف والإرهاب، وحماية التنوّع الثقافي والديني والحضاري في المنطقة". 

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية، فإن لافروف سيُناقش مع باسيل، الوضع في الشرق الأوسط وبشكل أساسي في لبنان وسوريا وما حولهما، بما في ذلك العمل الشامل الجاري بمبادرة من روسيا، لتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.

و نفت هيئة شؤون الاعلام في "​تيار المستقبل​"، ما نسبته إحدى المحطات التلفزيونية إلى مصادر في التيار، من كلام يتعلق بزيارة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​ إلى ​موسكو​، مؤكدة انه "ما من مصدر في التيار تواصل مع المحطة وأدلى برأيه حول الزيارة أو غيرها، والكلام هو من مخيلة المعنيين باعداد الخبر".

و استغرب رئيس حزب "التوحيد العربي" الوزير السابق ​وئام وهاب​، في تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي، "محاولة الإيحاء من قبل البعض بأن نائب وزير الخارجية الروسي ​ميخائيل بوغدانوف​ يساعد في تحرير المختطفات من ​السويداء​"، مؤكداً أن "هذا أمر غير صحيح لأن تحريرهن لن يتم إلا على يد ​الجيش السوري​"، مشيراً إلى أن "بوغدانوف يقود حفلة علاقات عامة عنوانها ساعات روليكس ويعمل موظفاً عند مستشار رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ للشؤون الروسية جورج شعبان".

و غرّد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني، عبر حسابه على "تويتر"، قائلًا: "منذ أكثر من شهر ونصف وتُتابع وزارة الصحة ملف الطفل محمد العوطة، حيث استقبلت أهله وتمّ شرح آليّة العلاج في الخارج والأوراق المطلوبة والتي تتطلّب موافقة مجلس الوزراء".

وأضاف: "وما زالت ‎وزارة الصحة بانتظار استكمال عائلة الطفل العوطة الملف، وتحديد كلفة العملية من الجهة المعالجة في الخارج".

وتابع: "وقد تواصل مكتب وزير الصحة مجدّدًا مع الأهل، وفور استكمالهم الملف، ستُحيله الوزارة للتوقيع من رئيس مجلس الوزراء. ونتمنّى عدم استغلال المريض في وسائل التواصل الاجتماعي أو في السياسة".

و أصدر المكتب الاعلامي في كهرباء زحلة، البيان الآتي: "نستغرب اختلاط الأمور على النائب ميشال ضاهر، حيث عمد إلى ربط الدعوى المقامة على شركتَيْه من قبل مصلحة مياه الليطاني لتلويثه مياه النهر، بهجومه الدائم على شركة كهرباء زحلة، حيث لا رابط بين الحالتَيْن.

ونلفت نظر النائب الضاهر، بما يخص تهويله على الشركة ونجاحها في تأمين الكهرباء 24/24 بأقل كلفة على المواطن، إلى ما ورد في تقرير وزارة الاقتصاد بحرفيته "معدّل فاتورة المشتركين في كهرباء زحلة أدنى من باقي المناطق اللبنانية، حيث يتمّ دفع تعرفة ثابتة للمولدات الخاصة".

ونعود ونؤكد للنائب الضاهر بأنّنا مستمرّون، مستمرّون ومستمرّون بثقة أهلنا، ولا عودة لزمن التقنين وفواتير المولدات الباهظة، وبالنسبة لكلّ هذه المواضيع، لننتظر ما سيؤول إليه رأي القضاء، بعيدًا عن المواقف الانفعاليّة، لأن كهرباء زحلة لديها مسؤوليات يوميّة تجاه 63 ألف مشترك ولسنا بوارد الالتهاء عنهم".

 

قالت وسائل إعلام لبنانية مقربة  لحزب الله، أن وفدا من جماعة أنصار الله "الحوثي" اليمنية وصل بيروت، والتقى السيد  حسن نصر الله.


 

وعبر صفحته في "فيسبوك"، قال الناطق باسم الحوثيين، رئيس الوفد إلى بيروت، محمد عبد السلام: "التقينا بالأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله، حاملين إليه سلام القيادة السياسية وتحيات الشعب اليمني، واعتزازهم بمواقفه الشجاعة والمبدئية تجاه اليمن في مواجهة العدوان الأمريكي السعودي الغاشم".

وتابع عبد السلام: "خلال اللقاء، تم تناول الوضع السياسي والإنساني في اليمن، واستعراض عموم المستجدات الإقليمية والتحولات الدولية".


وحضر اللقاء، بحسب قناة "المسيرة"، عضوا المكتب السياسي لأنصار الله عبدالملك العجري وإبراهيم الديلمي.

وليست هذه المرة الأولى التي يزور فيها وفد من الحوثيين العاصمة بيروت.

ويأتي هذا اللقاء بعد يوم واحد من خطاب نصر الله الأخير الذي هاجم فيه السعودية بشدة، وركز على الحرب اليمنية.

وأشار ​السفير اليمني​ في لبنان عبد الله الدّعيس، في حديث لموقع "مصدر دبلوماسي"، الى أن ما يحدث بين اليمن ولبنان لا يتعدّى كونه "سحابة صيف نتمنى أن تنقشع بسرعة لأن العلاقات اللبنانية اليمنية راسخة على مدى قرون"، لكنه أشار إلى أن المشكلة الناجمة عن تدخل "​حزب الله​" في حرب اليمن لم تنته برد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​ على رسالة نظيره اليمني ​خالد اليماني​، نظراً إلى أنه "ليس من دلائل تشير الى أنّ ما كان يمارس قد تغيّر، ونحن ننتظر من ​الحكومة اللبنانية​ دلائل تثبت بأن ثمة ضغوط مورست على "حزب الله" لوقف نشاطه في اليمن ونحن نأمل بأن يحدث ذلك بالفعل لا بالقول".

ولفت إلى أن "​إيران​ تتدخل بشكل واسع في بلدان عدّة منها في اليمن و"حزب الله" لا يمارس سياسته كحزب لبناني مستقل بل ينفّذ ​سياسة​ إيران، من جهتها، تقود دول الخليج وفي مقدمتها ​السعودية​ و​الإمارات العربية المتحدة​ وايضا مصر سياسة المواجهة لهذا المشروع واليمن هو جزء من هذه الإستراتيجية".

وأشار الى أن الموقف الرسمي لحكومة بلاده الذي يدعو "الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي والمجتمع الدولي الى ادانة انتهاكات الميليشيات الحوثية للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والى ضرورة احترام مندرجات القرار 2216 حول حظر الأسلحة (للحوثيين) وزرع الممر المائي قرب مضيق باب المندب بالألغام البحرية المحرّمة دوليا وبطريقة عشوائية، واستهداف السفن العابرة عبر المضيق ونهب المساعدات الإنسانية، والذي يقضي ايضا بانسحاب ميليشيا الحوثي من جميع المناطق التي استولوا عليها".

بالنسبة الى المجزرة الأخيرة التي قامت بها قوات التحالف العربي بسبب إطلاقها صاروخا أدّى الى قتل 55 طفلا في صعدة، فإن السفير الدّعيس إتهم "ميليشيات الحوثيين بأنهم استدرجوا دول التحالف العربي للقصف عبر الطيران في توقيت يدركون أنه سيكون فيه باص للأطفال وذلك لاتهام دول التحالف بارتكاب مجازر ضد الأطفال".

ويعود السفير عبد الله الدّعيس الى تاريخ العلاقات اللبنانية اليمنية، مشيرا الى أن هذه العلاقات "تعود جذورها الى العصور القديمة فاليمنيون الذين هاجروا قديما سكن بعضهم في لبنان ولا يزالون موجودين فيه، وهنالك العديد من العائلات اللبنانية التي ترجع جذورها الى اليمن ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (الرياشي – الحريري – النجار – مراد – المصري – الشريف – الرفاعي – صبره – الاحمر)"، لافتاً إلى أن اليمن يرتبط بلبنان بعلاقات تاريخية تنامت وازدهرت وتوسعت، ولا سيما بعد قيام ثورة 26 أيلول عام 1962، ويعتبر اليمن من اوائل الدول العربية التي ارتبطت بعلاقات دبلوماسية وسياسية مع لبنان".

 

إقرأ أيضا : الممانعة تساوي بين جيش يحمي شعبه وجيش يذبح شعبه

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أجرى مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون، محادثات في إسرائيل مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، ركّزت على الملف الإيراني.

واجتمع بولتون مع نتانياهو على عشاء عمل في مقر إقامته بالقدس. ومن المقرّر أن يُجري الاثنان جولة جديدة من المحادثات غدًا الاثنين.

وقال بولتون: "لدينا تحدّيات كبرى لإسرائيل والولايات المتحدة والعالم كله. على رأس لائحة التحديات، برنامج إيران للأسلحة النووية وبرامجها للصواريخ الباليستيّة".

من جانبه، قال نتانياهو إنه سيُناقش مع بولتون سُبل "مواصلة التصدّي للعدوان الإيراني في المنطقة وضمان عدم امتلاك الإيرانيين لسلاح نووي".

وأعلن البيت الأبيض، انه من المقرّر أن يلتقي بولتون مع مسؤولين روس في جنيف هذا الأسبوع، في متابعة للقمة التي عقدها الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي الشهر الماضي. وسيزور بولتون أيضًا أوكرانيا.

وكان بولتون قد أوضح خلال مقابلة، ان لدى الولايات المتحدة وإسرائيل وروسيا هدفًا مشتركًا يتمثّل في طرد القوات الإيرانيّة والقوات التي تقودها إيران من سوريا، وإنهاء دعم إيران لـ"حزب الله".

 

و اتفقت كتلة "سائرون"، المدعومة من زعيم "​التيار الصدري​" ​مقتدى الصدر​، مع كتلة "النصر"، التي يرأسها رئيس ​الحكومة العراقية​ ​حيدر العبادي​"، وكتلة "الحكمة" برئاسة ​عمار الحكيم​، وكتلة "الوطنية"، برئاسة رئيس الحكومة السابق إياد علوي، على تشكيل نواة الكتلة الأكبر في ​البرلمان العراقي​.

وأشار بيان صادر عن الكتل المتحالفة إلى أنه "بقرار عراقي وطني نابع من مصلحة بلدنا، واستجابة لمطالب المواطنين، اتفقنا اليوم على تشكيل نواة لتحالف يسعى إلى تشكيل الكتلة البرلمانية التي تتمكن من تشكيل الحكومة"، مضيفا أنه "تقرر في هذا الاجتماع الانفتاح على شركاءنا الآخرين للمساهمة معا في تشكيل هذه الكتلة".

ولفت إلى أن التحالف المعلن "عابر للطائفية ويرفض المحاصصة بكل أشكالها"، مؤكدا عزم الكتل المتحالفة على "لتشكيل حكومة تعمل بجد على تقديم الخدمات والإعمار، وإعادة النازحين، ومحاربة الفساد، ومحاسبة المفسدين وتقديم دماء جديدة من أبناء بلدنا ليساهموا بإدارة الدولة خلال المرحلة المقبلة".

 

 

إقرأ أيضا : هل يُواجه بري جنبلاط والحريري إكراماً لدمشق؟

 

 

دوليا : 

 

اتهمت ادارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب نهاية الاسبوع، الصين، بالتدخل في الانتخابات الاميركية، في وقت يُصعّد الرئيس دونالد ترامب انتقاداته للتحقيق المستمر حول احتمال تواطؤ فريق حملته الانتخابية عام 2016 مع روسيا.

وكتب ترامب السبت على "تويتر": "جميع هؤلاء الاغبياء الذي يُركّزون على روسيا، ينبغي عليهم ان يبدأوا بالنظر في اتجاه آخر، الصين".

لكن هذه التغريدة مرّت مرور الكرام، وسط سلسلة تغريدات ندّد فيها ترامب بـ"الرقابة" التي تُمارس على شخصيات محافظة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الّا ان شبكة "ايه بي سي" سألت مستشار الامن القومي للبيت الابيض جون بولتون عن الموضوع الاحد، فأجاب: "يُمكنني بالتأكيد ان اقول لكم انه تهديد كاف لامن الولايات المتحدة القومي. تدخل الصين وتدخل ايران وتدخل كوريا الشمالية، يحضّنا على اتخاذ تدابير في محاولة لاحتوائه".

واضاف "انها في الواقع 5 دول". لكن بولتون لم يُدل برد واضح حين طلب منه الخوض في تفاصيل تدخل تلك الدول، خصوصًا الصين، في الانتخابات الاميركية.

وقال: "لا استطيع الخوض في تفاصيل ما رأيته او لا. ولكن يُمكنني القول انه بالنسبة الى الانتخابات التشريعية في 2018، فإن هذه الدول الاربع تُثير قلقنا اكثر من سواها".

 

و أفادت وسائل إعلام بمقتل 19 شخصا على الأقل في هجوم مسلح على قرية بشمال شرق ​نيجيريا​.