انعقاد الجلسات الحاسمة للمحكمة الدولية في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري اعتبارا من العاشر من أيلول لبت ملف الأدلة المقدمة من كل الاطراف والتي تلعب دورا حاسما في تكوين الحكم النهائي في هذه القضية الذي سيصدر في وقت لم يعد بعيدا
 

دخلت البلاد في فترة جمود وشلل اضافية ستمتد الى نهاية الاسبوع المقبل واقعيا اي الى ما بعد عطلة عيد الأضحى التي تبدأ رسميا ودينيا الثلثاء المقبل وتستمر ثلاثة ايام اي الى الجمعة المقبل، وهو الامر الذي يعني انعدام اي تحرك سياسي مهم وبارز قبل عودة التحركات الرسمية والسياسية بعد الأضحى.

 

واذ غادر الرئيس المكلف سعد الحريري بيروت بعد ظهر امس الى الخارج لتمضية عيد الأضحى في اجازة عائلية استبعدت اوساط معنية بالمشاورات والاتصالات الخاصة بمأزق تشكيل الحكومة ان تطرأ اي تطورات ايجابية في شأن حلحلة العقد الخفية والمعلنة التي تعترض عملية التأليف في افق قريب منظور وحتى في ما تبقى حتى نهاية آب الحالي. وقالت هذه الاوساط انها تتخوف من ان يكون عامل استهلاك الوقت او حرقه الذي اشار اليه اول من امس رئيس مجلس النواب نبيه بري قد صار ورقة توظيف ضاغطة او سلاح ابتزاز يرفع في وجه الرئيس المكلف تحديدا وليس العكس ابدا لان لا مصلحة الحريري ولا مصلحة العهد ايضا بطبيعة الحال هي في استزاف رصيد كل منهما وأظهار هما عاجزين عن ادارة استحقاق تشكيل الحكومة . واشارت الى ان ما يثير المخاوف من ان تكون لعبة حرق الوقت ماضية ضمنا هو الجفاف الشامل الذي يشهده الواقع الداخلي اذ افتقدت في الفترة الاخيرة حركة اللقاءات والمشاورات المباشرة بين المعنيين كما لو ان احدا لم يعد يرغب في حرق أصابعه في زمن الانتظار المجاني الذي يسرق الوقت من الجميع . ولكن الاوساط شددت على استبعادها تجاوز الازمة خطوطا غير عادية من مثل ترجمة المواقف النافرة التي أطلقها بعض حلفاء النظام السوري اخيرا والتي لم تلق اي استجابة من قوى سياسية نافذة ضمن تحالف قوى 8 آذار الامر الذي يسقط الغطاء السياسي عن اي مواقف مماثلة لا تحظى بالواقعية اللازمة .

 

وقالت ان الحريري يبدو كمن وقع بين مطرقة الضغوط التي يتعرض لها لتطويع مهمته كرئيس مكلف وإرغامه على السير بمطالب ذات طابع خارجي بلباس داخلي وسندان الضغوط الطبيعية للناس عشية أيلول المدارس والجامعات . وهذا الامر يجعل الاستحقاق الحكومي يدخل مرحلة شديدة الحساسية بل مصيرية لجهة تخليص الاستحقاق والبلاد من استحضار تجارب جربت عهد الرئيس أميل لحود وسرعان ما برز عقمها . وقالت ان هذه المهمة ستواكب التطلعات الى استحقاقات اخرى لا تقل خطورة واهمية وأبرزها انعقاد الجلسات الحاسمة للمحكمة الدولية في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري اعتبارا من العاشر من أيلول لبت ملف الأدلة المقدمة من كل الاطراف والتي تلعب دورا حاسما في تكوين الحكم النهائي في هذه القضية الذي سيصدر في وقت لم يعد بعيدا .

 

ولعل هذا العامل المهم يشكل بدوره احد العناصر الخفية في الضغوط والتعقيدات التي تعترض تأليف الحكومة بسرعة بعدما بدأ استحقاقها يتحول الى ازمة فعلية بحسب ما ذكرت جريدة " النهار ".

 

و تساءل رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب السابق ​وليد جنبلاط​، "ما هي قضية استجواب الناشط وديع الأسمر؟ هل انّ البلاد تتحوّل إلى نظام بوليسي يقمع الحريات؟".

وأشار في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، إلى أنّ "في الأسبوع الماضي شاهدنا التصرّف القمعي لجهاز أمن الدولة تجاه رشيد جنبلاط. نريد الحقيقة حول وديع الأسمر".

و كشف عضو ​اللقاء الديمقراطي​ النائب ​وائل ابو فاعور​ عن فضيحة جديدة، معلنا عن "أدوية للنحل تالفة وغير صالحة للبيع تباع في الاسواق".

واشار ابو فاعور في مؤتمر صحافي عقده في مركز ​كمال جنبلاط​ الثقافي في راشيا، الى انه "يبدو ان الفساد لم يترك مجالا من المجالات الذي لم يعبث به، فبعد الفساد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، فان الفساد الغذائي مستمر بالبشر وبحياة اللبنانيين وبالزراعة واليوم الفساد بالنحل".

واضاف "لفت نظر بعض مربي النحل وبعض مربي النحل في ​منطقة المتن​ بأن امرا حصل معهم في الايام القليلة الماضية، حيث يتم بيع ادوية للنحل من نوع "ابيفار" التي يستعملها مربو النحل لمعالجة مرض "الفروا" الذي ينتشر هذه الفترة بشكل كبير ويهدد النحل في لبنان، وقد لفتوا نظري الى انه يتم بيع ادوية زراعية في الاسواق اللبنانية ثبت انها مسروقة من وزارة الزراعة وبمجرد التدقيق فيها يظهر انه مكتوب عليها اسماء شركات، وعندما يتم نزعها يظهر ان هذه الادوية هي تقدمة من وزارة الزراعة وغير مخصصة للبيع، إذا هذه ادوية زراعية قامت بشرائها وزارة الزراعة ووفق الاتصالات التي قمت بها مع وزير الزراعة الحالي ووزير الزراعة السابق الزملاء الاعزاء الوزيرين ​غازي زعيتر​ و​اكرم شهيب​ ثبت ان المرة الاخيرة التي قامت بها وزارة الزراعة بشراء هذه الادوية من خلال مناقصات كان في العام 2016، ما يعني ان هذه الأدوية يجب ان تكون من بين الادوية التي تم شراؤها في العام 2016 من قبل وزارة الزراعة، اما كيف تحوّلت هذه الادوية من ادوية توزع مجانا من قبل وزارة الزراعة الى ادوية تباع بالاسواق اللبنانية فهذا هو السؤال الاول".

وتابع "اما السؤال الثاني وهو ان هذه الادوية تنتهي صلاحيتها في شهر 1 2018، ما يعني انها اليوم هي منتهية الصلاحية، في حين يتم بيعها في الاسواق بعد ان تم التلاعب بتاريخ صلاحيتها واصبح لغاية شهر اذار 2020، ويجري بيعها على انها ادوية زراعية صالحة، ولكن الحقيقة انها ادوية زراعية مسروقة ومنتهية الصلاحية أعيد التلاعب بتاريخ صلاحيتها، وعندما نقول منتهية الصلاحية فهذا يعني انها اذا لم تضر النحل فهي لا تنفعه، في حين ان مربي النحل يعتقد انه يداوي النحل بالعلاجات المطلوبة في وقت هو يستعمل ادوية لا تؤدي الى اي نتيجة ما قد يؤدي الى فناء النحل". وقال: "للاسف البديل غير موجود ولكن يفترض من مسؤولية الدولة ان تجده، فهذه الادوية تباع في غير منطقة لبنانية وبالحد الادنى الذي اعرفه انها تباع في راشيا والبقاع الغربي والمتن الاعلى، وهناك شركة تقوم ببيعها في المنصورية في ​المتن الشمالي​".

واضاف "اتصلت بالوزير زعيتر الذي ابدى اهتماما كبيرا ولافتا بهذا الامر وزودته بكل المعلومات وباسماء اشخاص يقومون بتسويق هذه الادوية وبيعها، واعتقد ان خلف الشخص الظاهر شخصا غير ظاهر من اصحاب الاحتكارات بمجال النحل، وزودته باسماء واصبحت لديه كل التفاصيل".

واعتبر ابو فاعور ان "المطلوب اولا ارشاد وتنبيه مربي النحل في لبنان لهذا الامر ومتابعة حاجاتهم وتأمين ادوية بديلة وهذه مسؤولية الدولة بالاضافة الى ملاحقة الاشخاص الذين يقومون ببيع هذه المواد والادوية ومعرفة كيفية تسربها اليهم واذا كان فعلا هناك عملية سرقة او عملية تزوير اعتبار هذا الامر بمثابة إخبار الى النيابة العامة وان تتحرك النيابة العامة ووزارة الزراعة، ووعدني وزير الزراعة بانه سيتابع الموضوع ولكن للاسف علمت ان بعض المتورطين في هذا الامر هم من المحسوبين على بعض التيارات السياسية الحاكمة والمتحكمة في هذه الايام، واناشد وزارة الزراعة بوضع يدها على الموضوع وايجاد طريقة للتواصل مع المزارعين وتنبيههم الى خطورة هذا الامر".

 
و رعى وزير الاعلام ملحم الرياشي مهرجان النبيذ في باحة كنيسة السيدة في بولونيا - المتن، ولفت في كلمة له الى أن "مهرجان النبيذ في جبل لبنان، دير مار يوحنا المعمدان في الخنشارة وكنيسة سيدة بولونيا، ثلاثة معايير وثلاثة مراكز وصرح كبير مبني على كتف النهر، وكأنه ممر المعمدان إلى الأردن، صرح كبير منذ 300 سنة وهو يزرع الخير والحب والجمال في هذه التلال، من الشوير إلى بولونيا والخنشارة والمروج وصولا إلى كل القرى".

وأشار الى أن "هذا الصرح ليس صرحا ملكيا لكنه صرح لجميع اللبنانيين ولكل انسان تواق إلى الفكر والعلم وإلى قليل من الخمر ينعش قلب الإنسان كما يقولون في سفر المزامير يزهو زهوا كخمر لبنان، الصديق كالنخلة ينمو وكأرز لبنان يزهو"، مضيفا: "الرهبانية الباسيلية الشويرية هي رهبانيتي ورهبانيتكم وامنا الكبيرة التي حضنتنا منذ 300 سنة وتكوكبت كل هذه المنازل وكل الناس حولها والتي حمت وجودنا واستقرارنا وعلمنا وفكرنا وادبنا وكل ما نفكر به في هذه المنطقة".

ورأى أنه "اليوم الحمل عليها أكبر والحمل على المدير العام لوزارة الزراعة صديقنا لويس لحود أكبر والحمل على نواب المتن أكبر، لأن الحلم أصبح أكبر والطلب أكبر واصبح الريف أكبر، هذا الريف الذي يفرغ في الشتاء ولا يمتلئ في الصيف نتيجة الوضع الاقتصادي الصعب جدا على ناسنا، لذلك انماء الريف وتعزيز الصناعات الغذائية خصوصا النبيذ والاجبان والألبان والمزارع والتفاح وكل الصناعات الغذائية التي تنتجها هذه المنطقة من أعالي جرود بسكنتا وصولا إلى أسفل النهر هي مسؤوليتنا جميعا، وهذه واجباتنا جميعا وسنكون يدا بيد مع بعضنا البعض لنحقق الأفضل لهذه المنطقة ولأبنائها من دون أي تمييز واي استثناء".

و أكّد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب ​جورج عدوان​، أنّ "بعض التقدّم حصل في موضوع التأليف الحكومي وإن كان طفيفًا وليس كما يأمله اللبنانيون"، ورأى أنّ "رئيس حكومة تصريف الأعمال المكلّف ​تشكيل الحكومة​ ​سعد الحريري​ يعتمد مقاربة سليمة جدًّا في عملية التأليف وباتت لديه البنية العددية الأساسية للحكومة الّتي يريدها ومقتنع بها"، موضحًا أنّ "التعقيدات الّتي تواجه عملية التأليف ليست عند الحريري، بعد أن تكوّنت لديه القناعة عن الأعداد والحصص"، لافتًا إلى أنّ "هذا الأمر لا يزال يصطدم ببعض المطالب الّتي يعمل الرئيس المكلف على إزالة العوائق من أمامها".

ونوّه في حديث صحافي، بـ"الجهد الّذي يبذله الحريري في إطار التأليف الحكومي وإن لم يصل بعد إلى مرحلة تعد بأنّ الولادة الحكومية باتت قريبة"، مبيّنًا أنّ "ما يطالب به "​حزب القوات اللبنانية​" هو ما يتناسب وحجمه الإنتخابي أي خمس حقائب وزارية، قياسًا للنسب المئوية الموّزعة على القوى السياسية، وست حقائب كما جرى الإتفاق عليه مع "​التيار الوطني الحر​""، مركّزًا على أنّ ""القوات اللبنانية" وضعت بين يدي الحريري تصوّرًا شاملًا حول حصّتها الحكومية تسهيلًا لمهمّته، وهذا التصوّر يبقى ملكه".

وأشار عدوان إلى أنّ ""القوات" اتّخذت قرارًا بعدم الدخول في تسمية الحقائب ولا بالأعداد إلّا مع الرئيس المكلف"، مركّزًا على أنّ "موقع نائب رئيس الحكومة هو من حقّ "القوات" إلّا إذا أصرّ عليه رئيس الجمهورية"، مؤكّدًا "حقّ "القوات" بحقيبة سيادية ولا يمكن لأي جهة وضع "فيتو" على جهة أُخرى حتّى لا يحصل العكس".

وشدّد على "أنّنا و"التيار الوطني" يملك كلّ منّا رأيه في ما يخصّ الموضوع الحكومي"، لافتًا إلى "إصرار "القوات" على التمسّك بالجانب المتعلّق بتوزيع الحقائب الوزارية بحسب ما جرى الإتفاق عليه مع "التيار""، منوّهًا إلى أنّ "الأخير لم يعد يريد تنفيذ هذا الجانب من اتفاق ​معراب​ حتّى لا يلتزم بالشراكة الّتي اتّفقنا عليها معه"، مؤكّدًا أنّ ""القوات اللبنانية" ما زالت تتمسّك باتفاق معراب وهي التزمت بالجانب المتعلق بانتخاب رئيس الجمهورية ​ميشال عون​"، سأئلًا "أين هي الشراكة التي يتحدث عنها "التيار"؟".

وعن ارتباط التأليف الحكومي بالعلاقة مع ​سوريا​، رأى عدوان "أنّنا إذا أردنا حكومة وفاق وطني فعلينا وضع الأمور المتنازع عليها جانبًا في الوقت الحالي لحين تشكيل الحكومة"، مشدّدًا على أنّ "جوهر الخلاف يتركز على توزيع الحقائب الوزارية، وأنّ موضوع العلاقات مع ​النظام السوري​ لا يدخل في إطار البحث في مجال التأليف ولا يجب أن يدخل"، موضحًا أنّ "العقدة الحكومية محض داخلية، وإذا حاول البعض استدراج الخارج يكون بذلك قد أدخل تعقيدات إضافية".

وبيّن أنّ "هناك ملفات خلافية بين القوى السياسية حول الكثير من المواضيع الأساسية كمشاركة "​حزب الله​" في القتال في سوريا والعلاقة مع النظام السوري وغيرها من المواضيع. كل جهة سياسية تدرك تمامًا موقف الجهة الأخرى وكلّ واحدة لن تغيّر من موقفها لا قبل التأليف الحكومي ولا بعده".

 

 

إقرأ أيضا : هل لا يزال نجل النائب حسن فضل الله يعمل في وظيفة أمن الدولة على عكس ما إدّعى ؟

 

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

يمثل الرئيس الإيراني حسن روحاني أمام البرلمان يوم 28 آب للرد على أسئلة النواب بشأن كيفية تعامل حكومته مع المصاعب الاقتصادية التي تواجه البلاد. 

 ونقلت وكالة أنباء البرلمان الإيراني عن النائب أسد الله عباسي قوله انه تم الاتفاق على عقد الجلسة البرلمانية لمساءلة الرئيس يوم 28 آب. 

  وهذا أول استدعاء من البرلمان للرئيس روحاني الذي يتعرض لضغوط من خصوم محافظين لتغيير الحكومة بعد تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة وتفاقم الأزمة الاقتصادية.

 

و نقلت وكالة فارس للأنباء عن وزير الدفاع الإيراني قوله إن طهران ستكشف النقاب عن طائرة مقاتلة جديدة الأسبوع المقبل.

وأشار البريجادير جنرال أمير حاتمي إلى أن تطوير القدرات الصاروخية سيظل في مقدمة أولويات إيران.

وأضاف: "سوف نعرض طائرة في اليوم الوطني للصناعات الدفاعية والناس سيرونها وهي تطير فضلا عن المعدات المصممة لها".

و فتح انفصاليون جنوبيون النار على حفل تخرج في أكاديمية عسكرية بمدينة عدن الساحلية باليمن السبت مما أدى إلى مقتل خريج وإصابة اثنين آخرين على الأقل، بحسب شهود عيان.   

وهذه أحدث واقعة ضمن سلسلة من أعمال القتل والتفجير في المدينة التي تعد المقر الموقت لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا، والتي طردتها جماعة الحوثي المسلحة من العاصمة صنعاء في عام 2014.

 

 

إقرأ أيضا : إنها المهزلة ... فلتُغلق سجون حزب الله في لبنان

 

 

دوليا :

 

أقال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو رئيس الحكومة ونوابا له ووزيرين على خلفية فضيحة فساد أدت إلى توقيف عدد من كبار المسؤولين.

وأعلن المكتب الإعلامي للرئاسة في بيان أن رئيس مصرف التنمية في بيلاروسيا سيرغي روماس سيحل محل رئيس الوزراء أندري كوبياكوف الذي أقاله الرئيس.

كذلك تمت إقالة عدد من نواب رئيس الحكومة ووزيري الاقتصاد والصناعة.

 

و كشفت الشرطة السنغالية "أنّها اعتقلت في العاصمة دكار 30 مهاجرًا غير شرعي أبحروا على متن مركب من ​غامبيا​، على أمل الوصول الى ​أوروبا​".

ولفتت إلى أنّ "المركب غرق قبالة مفوضية للشرطة في دكار بعدما واجه مشاكل"، مشيرةً إلى أنّ "قبطان المركب وبعضًا من ​المهاجرين​ تمكّنوا من الفرار".

وفي منتصف العقد الفائت، كانت طريق المحيط الأطلسي الّتي غالبًا ما تمرّ عبر جزر الكناري الإسبانية إحدى الطرق الرئيسية للهجرة السرية الى أوروبا، لكن المهاجرين السريّين الآتين من ​إفريقيا​ أخذوا يفضّلون طرق البحر الأبيض المتوسط، الّتي تمرّ عبر إسبانيا وإيطاليا.