الولايات المتحدة ترفع سقف التحدي الاقتصادي ضد ايران
 

تم تعيين بريان هوك، الذي يعمل حاليًا مديراً لتخطيط السياسات بوزارة الخارجية ، كمبعوث خاص جديد لتنسيق حملة الضغط الاقتصادي لإدارة ترامب ضد إيران من قبل وزير الدولة مايك بومبيو.


تعمل إدارة ترامب على إنشاء منصب مبعوث خاص لتنسيق حملة الضغط الاقتصادي التي تشنها الولايات المتحدة ضد إيران، وهي الأحدث في سلسلة من الخطوات لخفض عائدات طهران وإجبارها على الدخول في اتفاقية نووية جديدة.
وسيقوم بريان هوك، الذي يشغل حاليا منصب مدير التخطيط السياسي في وزارة الخارجية ، بتولي المهمة والذي كان يرأس المفاوضات قبل أن يقرر الرئيس ترامب التخلي عن الاتفاقية النووية لعام 2015 مع طهران.

يواجه السيد هوك تحديًا هائلاً: لقد أدان الحلفاء الأمريكيون في بريطانيا وفرنسا وألمانيا تحركات السيد ترامب، ويقولون إنهم ما زالوا ملتزمين بشروط الاتفاقية - ويحثون إيران على أن تحذو حذوها. في مقابلة قبل أن يتم الإعلان عن منصبه يوم الخميس، أقرّ السيد هوك بأن انسحاب الإدارة من الاتفاق قد توتر العلاقات مع أوروبا. لكنه قال إنه فتح أيضا طرق جديدة للدبلوماسية،"إن الاتفاق النووي الإيراني - مهما اعتقد أنه يبقي السلام - منع الدول من اتخاذ إجراءات ضد المجموعة الكاملة من التهديدات الإيرانية للسلام والأمن".
وأضاف، "الآن يمكننا أن نلاحق إيرادات النظام الإيراني والسيطرة على الموارد التي يستخدمونها لدعم الأسد والحوثيين والميليشيات والوكلاء الإيرانيين" ، في إشارة إلى الرئيس بشار الأسد في سوريا والمتمردين في اليمن.

حتى الآن ، كانت استراتيجية السيد ترامب - هي تهديد للشركات الأوروبية والآسيوية التي تم منعها من العمل في إيران او من العمل في الولايات المتحدة - لم يكن لها سوى نتائج مختلطة. قالت الصين ، هذا الأسبوع ، إنها لن تتوقف عن شراء النفط من إيران ، كما هو مسموح به بموجب اتفاق 2015.

ومع ذلك، فقد ألغت سلسلة من الشركات التي عادت إلى إيران عملياتها المخطط لها ، من بوينغ إلى البنوك الأوروبية إلى شركات الطاقة التي كانت تسعى إلى إحياء عمليات التنقيب عن النفط القديمة في البلاد.

في غضون ذلك، لم تتزحزح إيران عن موقفها. يوم الاثنين، تنبأ آية الله علي خامنئي ، القائد الأعلى في إيران، على تويتر بأن الاستراتيجية الأمريكية ستفشل. "لن تكون هناك حرب ، لن نفاوض الولايات المتحدة"، كما كتب.

السؤالان المزدوجان اللذان يتربصان بالاستراتيجية الأمريكية هو ما إذا كانت ستلحق ضرراً أكبر بالتحالفات القديمة، وما إذا كانت العقوبات المتزايدة قد تجبر ايران على إجراء تغييرات واسعة النطاق تتطلبها واشنطن.
وحث مسؤولون من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين - جميع الدول التي تفاوضت على الاتفاق - على إصلاح أي خلل في اتفاقيات جديدة للحفاظ على الاتفاقية الحالية.
في حين، رفض ترامب هذا النهج في خطوة اعتبرها فريقه السابق للسياسة الخارجية - بما في ذلك وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي السابقين - خطأ جسيما.

في رسالة بريد إلكتروني إلى صحيفة نيويورك تايمز للترويج لوظيفة جديدة للسيد هوك ، دافع وزير الخارجية مايك بومبيو عن نهج الإدارة.
وقال السيد بومبو: "إن إيران تشكل تهديداً للولايات المتحدة وحلفائنا لأنها تغذي الإرهاب وعدم الاستقرار وانتشار الأسلحة في الشرق الأوسط وأوروبا وخارجها ، بينما يرتكب النظام جرائم مروعة بحق شعبه".

وقال: "لدينا الإستراتيجية الصحيحة ونحن بحاجة ماسة إلى تسريع دبلوماسيتنا وتنسيقنا مع الشركاء في جميع أنحاء العالم."
إن الاتفاق الذي تم بموجبه تخلي السيد ترامب عن وضع قيود صارمة على قدرة إيران على إنتاج الوقود النووي حتى عام 2030 ، لكنه رفعها بعد ذلك. وكان نطاقها محدودًا أيضًا لمجرد النشاط النووي الإيراني. واقترحت فرنسا منذ ذلك الحين اتفاقا منفصلًا للحد من اختبار الصواريخ الإيراني، الذي سار على الرغم من قرار الأمم المتحدة الذي يحثها على عدم إجراء تلك التجارب.
إن تعيين السيد هوك يعكس شيئًا من التراجع في وزارة الخارجية. وقد ألغى السيد تيلرسون العديد من مناصب "المبعوث الخاص" بعد أن خلص إلى أن هناك عدداً كبيراً جداً مما يسبب فوضى تنظيمية.

وقال السيد هوك إن المشكلة الإيرانية تتطلب وجود مسؤول لديه صلاحيات للوصول إلى العديد من أركان حكومة الولايات المتحدة."إن إيران على وشك أن تتخطى حدود التحديات التي تواجهها في مجال السياسة الخارجية" ، مشيرة إلى مدى انتشار المخاوف المتعلقة بالسياسات بشأن الانتشار النووي والصواريخ والأمن البحري وحقوق الإنسان والإرهاب.

يعتقد السيد هوك والسيد بومبو أن الدول العربية وإسرائيل كانتا متحمسين للخروج الأمريكي من الاتفاقية النووية. لكن الأوروبيين جادلوا بأن الأمر لا لزوم له لوضع المواجهة حيث لا شيء ضروري: تؤكد تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران بقيت ضمن القيود ، ولم تكن هناك حاجة إلى تفجير اتفاق كان يعمل ، كما يقولون. لقد هدد الاتحاد الأوروبي بمعاقبة الشركات التي تنحني للتهديدات الأمريكية والانسحاب من إيران. لكن المسؤولين الأميركيين يراهنون على أن أوروبا لن تعاقب الشركات فمصالحها التجارية مع أكبر اقتصاد في العالم تفوق إلى حد بعيد أي مصالح مع إيران.

ترجمة وفاء العريضي

بقلم ديفيد ايل سانجر نقلا عن نيويورك تايمز