لم يتسنّ على الفور الإتصال بممثّل عن البيت الأبيض للتعليق على المقالات الإفتتاحية
 

خصصت مئات الصحف الأمريكية مساحة مطبوعة يوم الخميس للدفاع المنسق عن حرية الصحافة ومهاجمة الرئيس دونالد ترامب لقوله إن بعض المؤسسات الإعلامية أعداء للشعب الأمريكي.
شاركت بوسطن غلوب و نيويورك تايمز في الهجوم إلى جانب أكثر من 350 صحيفة أخرى من جميع الأحجام بما في ذلك في الولايات التي فاز بها ترامب خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016.وقالت غلوب إنها نسقت النشر بين الصحف وحمّلت تفاصيل حولها وقاعدة البيانات على موقعها الإلكتروني.

نشرت كل الصحف المشاركة في افتتاحياتها، والتي عادة ما تكون مقالة غير موقعة تعكس رأي هيئة تحرير حول موضوع معين وهي منفصلة عن الأخبار والأقسام الأخرى في الصحيفة.

ورد ترامب على مقالات الافتتاحية بقسوة على تويتر وهاجم الصحف قائلًا ،"بوسطن غلوب، التي بيعت إلى نيويورك تايمز الفاشلة مقابل 1.3 مليار دولار (بالإضافة إلى 800 مليون دولار في الخسائر والاستثمار)، تمّ بيعها بعد ذلك من قبل صحيفة تايمز بدولار واحد. الآن غلوب تتواطأ مع صحف أخرى ضد الصحافة الحرة".

واتهمت افتتاحية غلوب ترامب بتنفيذ "اعتداء مستمر على الصحافة الحرة". وقالت إن "عظمة أمريكا تعتمد على دور الصحافة الحرة في قول الحقيقة ،إن تصنيف الصحافة كعدو الشعب هو أمر غير أمريكي ، لأنه يشكل خطراً على الميثاق المدني الذي نشترك فيه منذ أكثر من قرنين".

وقد انتقد ترامب الصحافيين مرارًا وتكرارًا ووصف التقارير الإخبارية التي تتناقض مع رأيه أو مواقفه السياسية كأنها أخبار مزيفة.

في فبراير 2017 ، على سبيل المثال ، قام بالتغريد بأن "وسائل اعلامية تنقل اخبار مزيفة nytimes ،NBCNews ، ABC ، CBS ، CNN . هم ليسوا اعدائي بل اعداء للشعب الأمريكي!"

تعكس تعليقاته وجهة نظر الكثير من المحافظين بأن معظم الصحف والمنافذ الإخبارية تشوه أو تحذف الحقائق بسبب التحيز ضدهم. وقالت افتتاحية النيويورك تايمز إنه من الصواب أن تُنتقد وسائل الإعلام بسبب التقليل من أهمية القصص أو المبالغة فيها أو ورود خطأ ما في القصة. وقالت "الصحفيون والمحررون هم من البشر ويرتكبون أخطاء. تصحيح الخطأ أمر جوهري لعملنا، لكن الإصرار على أن الحقائق التي لا تعجبك (ترامب) هي أخبار مزيفة تشكل خطراً على شريان الحياة للديمقراطية. وإن اعتبار الصحفيين عدو الشعب أمر خطير."

ولم يتسنّ على الفور الإتصال بممثّل عن البيت الأبيض للتعليق على المقالات الإفتتاحية.

في يناير ، قال السيناتور الأمريكي جيف فليك ، وهو جمهوري من ولاية أريزونا ، إن ترامب تبنى اللغة الاستبدادية للدكتاتور السوفيتي السابق جوزيف ستالين.

ترجمة وفاء العريضي

نقلًا عن التلغراف