تصريح سالم زهران بحق الحريري يشعل شوارع بيروت!
 

أقدم مناصرو تيار "المستقبل" على قطع الطريق في منطقة كورنيش المزرعة - بيروت باتجاه البربير بالإطارات المشتعلة، ما أسفر عن زحمة سيرٍ خانقة، دفعت القوى الأمنية إلى تحويل السير باتجاه الفرعية.

 

ويأتي هذا التحرك استنكاراً لكلام رئيس مركز "الارتكاز الإعلامي" سالم زهران بحق الرئيس سعد  الحريري، خلال حلقة "بموضوعية" عبر شاشة الـ MTV"، يوم أمس الأربعاء.

 

كذلك قطعت طرقات بيروت - الدامور -  السعديات .

واشارت الامانة العامة لـ"​تيار المستقبل​" الى ان "مجموعات من الشبان في ​بيروت​ والمناطق اقدمت على ​اقفال طرقات​ وإشعال اطارات، استنكاراً لكلام نابٍ تلفظ به إعلامي على احدى الشاشات. اضافت في بيان "يؤكد تيار المستقبل على رفضه استخدام الشارع وسيلة للتعبير عن الآراء، وهو يدعو كافة المناصرين والمحازبين الى الامتناع عن اللجوء لأي تحرك يقطع الطرقات ويعطل مصالح المواطنين ويندرج في خانة مخالفة القانون، سيما وأن الإعتراض يتناول شخصاً ينطق عادة بصفاته وصفات المدرسة السياسية التي تلقى فيها علوم الشتيمة والاساءة الى الكرامات، ولا يستحق إحراق عجلة واحدة في أحياء العاصمة والمناطق".

و شدد الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري على أن "الرئيس المكلف سعد الحريري يخوض تشكيل الحكومة تحت عنوان الحفاظ على دستور الطائف وصلاحيات رئاسة الحكومة، ليس بمعناها الطائفي بل بمعناها الوطني"، مشيراً إلى أن "الرئيس الحريري خاض تسوية الـ "س.س" بكل جرأة، وأي شخص غيره ما كان ليخوض تلك التسوية المؤلمة، لكنه لم يأبه لتجرع كأس السم من اجل الحفاظ على لبنان، فهو لم يذهب الى التسوية آنذاك من أجل مصالح شخصية، وعندما أدرك أن لا توازن في تلك التسوية رفضها ودفع ثمنها خروجه من لبنان نحو خمس سنوات، واليوم الرئيس الحريري شديد الوضوح، ويقول بما معناه يلي جرب المجرب عقله مخرب، قالها بالفم الملآن لا طلعة الى سوريا وفتشوا عن غيري، قالها من موقع قوة لا من موقع ضعف".

وأكد خلال إعلان تيار المستقبل عن ترشيح المحامي محمد مراد لموقع نقيب المحامين في طرابلس والشمال في احتفال حاشد في مطعم "الشاطر حسن" "أننا نستند اليوم إلى صخرة صلبة اسمها سعد الحريري، ولدينا رئيس حكومة تعلم من كيسه وكان جريئاً في الاعتراف بكل الأخطاء التي حصلت معه، وعلى الرغم من صعوبة السنوات الـ 13 الماضية استطعنا الثبات، وذلك نرده الى وقوف الناس معنا، وصدق الناس معنا، في كل المناطق اللبنانية، ولا سيما في منطقة الشمال التي تشكل اليوم نصف كتلة "تيار المستقبل"، ونحن نفتخر بها ونضعها على رأسنا، ونحن نقف الى جانبها لتلبية تطلعاتها وطموحاتها، في سبيل العيش الكريم والاستقرار واطلاق العجلة الاقتصادية في هذه المنطقة".

من جهة أخرى , غرد رئيس الحزب الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط، عبر حسابه على "توتير"، قائلا: "ما أجمل البناء الابيض غير الشاهق قرب البحر. كم فوتنا من فرص في لبنان لان الفلسفة القائمة في العمار هي استثمار المال على حساب كل شيء". 

 

و صدر عن مفوضيّة الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي البيان الآتي:

صدرت عن بعض المواقع الإلكترونية جملة مغالطات استندت إلى صور وفيديوهات تم تناقل بعضها على وسائل التواصل الإجتماعي، مرفقة بتعليقات مسيئة كمطلقيها، لا تخرج عن محاولات التطويق المستمرة لاستهداف الحزب التقدمي الإشتراكي ورئيسه وليد جنبلاط، ولمحاولة كمّ الأفواه الحرة التي تعبّر عن رأي عام شعبي رافض لكل الواقع المأساوي الذي وصلت إليه الأمور في هذا البلد. إن الحزب التقدّمي الإشتراكي إذ يجدد رفضه لمظاهر التسلّح كافة واستعراض السلاح على إمتداد الوطن، يؤكّد على النقاط التالية:

أولاً: يتمسّك الحزب بالسلم والمصالحة كخيار ثابت ونهائي، ويؤكد أن اطلاق النار من قبل بعض الشبان في وقفة عبيه التضامنية مع دروز السويداء أتى بمثابة رسالة إلى من يمعن بالإعتداء عليهم من الإرهابيين هناك، وهو أتى في لحظة غضب ورفض للاعتداءات التي تعرضت لها تلك المنطقة دون أن يعني ذلك أن الحزب يبعث بالرسائل، التي يعرف كيفية إرسالها سياسياً وليس بالرصاص الحي.

ثانياً: إن صورة النائب هادي أبو الحسن متوسّطاً مجموعة من الحزبيين التقدّميين باللباس العسكري ليست سرّاً بل هي مصدر فخر واعتزاز، خصوصاً أن الرفاق في الصورة لا يحملون السلاح. وقد التقطت هذه الصورة في مرحلة التحضير لإحياء ذكرى استشهاد المعلم كمال جنبلاط في 19 اذار 2017 في المناطق، حيث حصل حضور رمزي يجسّد كل الحقبات التي مرت بتاريخ الحزب من الجيش الشعبي وثوار 58، والكشاف التقدمي، وحزبيين، وقد حصل ذلك امام الناس ووسائل الاعلام في مهرجان المختارة الشهير آنذاك، وقد أتت هذه الصورة أمام مبنى وكالة داخلية المتن ضمن هذا السياق التحضيري نفسه.

ثالثاً: إن الحزب التقدمي الإشتراكي، إذ يؤكّد أن خياره كان وسيبقى الدولة التي يعتبرها ملاذه وملاذ محازبيه ومناصريه الأول والأخير، يؤكّد أن ما يوصف بأنه "انزلاق المجتمع الدرزي نحو السلاح" ليس موجوداً إلى في طموحات البعض ومخططاتهم المشبوهة، في ظل التوجيهات الواضحة من قبل قيادة الحزب للترفع عن الأحقاد والإحتكام للدولة وحدها، ويستغرب التغاضي المتعمّد عن قضيّة الشهيد علاء أبي فرج الذي لم يجفّ دمه بعد، والذي ما زال أفراد عائلته الصغيرة والحزبية ينتظرون حكم القضاء بشأنه!  رابعاً: إن مفوّضية الإعلام في الحزب، إذ تؤكّد التزامها باحترام حرية الرأي والتعبير وتمسّكها بحق الرد، تتمنّى على وسائل الإعلام توخّي الدقة والموضوعية وعدم نشر ما يردها من صور ومعلومات وتحليلات دون التأكد من صحّتها، وذلك لتجنّب الدخول في لعبة جرّ الرأي العام إلى أجواء من التوتر والإحتقان بغنى عنها في هذه المرحلة الحرجة سياسياً وأمنياً في الداخل والخارج.

 

فيما أوضح وزير الاقتصاد السابق آلان الحكيم أن "مخطط ردم ​الحوض الرابع​ في ​مرفأ بيروت​ موجود على طاولة الادارة الرسمية".

وقال حكيم، في حديث اذاعي، الى أن "من يريد ردم هذا الحوض يهدف الى توسيع مرفأ بيروت وتنشيطه واذا تم زيادة الاعمال 5 بالمئة سنوياً نتوصل الى حد اقصى للتخزين"، معتبراً أنه "هذه النقاط داعمة للمشروع".

وتساءل حكيم "هل الادراة الرسمية المؤقتة هي التي تقرر بمثل هذا التخطيط، ولماذا ليس هناك مخطط عام للمرافئ اللبنانية"؟، واعتبر أن "هناك مصالح خاصة يتم بناؤها على هذا المشروع ومن ناحية التشخيص يتبين لها هذا الأمر، ونحن نريد في هذا الاطار حوكمة في الادارة وشفافية".

وإعتبر ان "موضوع ردم الحوض الرابع هو مسلسل من مسلسلات ​الدولة اللبنانية​ ولديه الاعراض والتشخيص والشوائب نفسها التي تملكها شائر ملفات الدولة اللبنانية"، لافتاً الى انه "اذا كان الهدف تكبير مرفأ بيروت هناك طرق علمية أخرى يمكن اعتمادها وهناك خيارت أخرى".

 

و أكدت مصادر "​القوات اللبنانية​" لصحيفة "الأنباء" الكويتية أن "موقف القوات اللبنانية لا يتعارض مع مقاربة تيار "​المردة​" لكن بقراءة مختلفة"، مشيرةً الى ان "هناك تعاون لافت بين وزراء الجانبين في حكومة ​تصريف الأعمال​".

وأشارت المصادر الى أن "أداء وزراء "المردة" في الحكومات السابقة أعطى انطباعا جيدا، وأن القوات لا تقيم علاقة مع طرف على حساب الطرف الآخر".

ولفتت الى انه "رغم أن هناك مصلحة مشتركة للتقارب سياسيا بشكل أكبر بين "القوات اللبنانية" و"المردة" لإحباط الهجوم عليهما، لكن نحن نتعامل مع كل فريق وفق رؤيتنا السياسية، ومدى تقاطعنا معه".

وأكدت انه "صحيح أن ​جبران باسيل​ يستهدف القوات والمردة على حد سواء، لكن ليس بالضرورة أن تجمعنا المصيبة، وتكون سببا لمواجهة باسيل متحدين، لأن أي محاولة جمع أو التقاء على الأمور السلبية لا تبني علاقة جيدة"، مشددة على أن "أي تقارب قد يحصل في المستقبل مع جبران باسيل لن يكون على حساب العلاقة مع ​تيار المردة​".

فيما أكد مصدر قيادي في تيار "​المردة​" لنفس الصحيفة أن "المواجهة السياسية بين "المردة" و"​التيار الوطني الحر​" أشبه بمواجهة الأخير مع حزب "القوات اللبنانية"، وبالتالي أضحت القوات أقرب إلى "المردة" في هذه المرحلة، على قاعدة عدو عدوي صديقي".

ورأى المصدر أن "مشكلة باسيل مع الأحزاب ​المسيحية​ الأخرى، هي المنافسة على ​رئاسة الجمهورية​، ويتخذ منها معركة حياة أو موت يخوضها في الداخل والخارج، حيث يحاول حشد دعم إقليمي، بدليل أن ​الرئيس ميشال عون​ بدأ يسوق رئاسيا لصهره ​جبران باسيل​".

 

 

إقرأ أيضا : فارس سعيد لموقع لبنان الجديد: مسألة إعادة التطبيع مع سوريا تُناقش داخل المؤسسات

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلنت السلطات ​السعودية​ وصول أكثر من 1.6 مليون مسلم من خارج السعودية لأداء مناسك الحج هذا العام، ليكتمل بذلك وصول الحجاج.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المدير العام للجوازات ​اللواء​ سليمان بن عبدالعزيز اليحيى أن "1,684,629 حاجا وصلوا إلى المملكة عبر جميع منافذها البرية والبحرية والجوية"، مشيراً الى "اكتمال وصول الحجاج من الخارج اليوم".

ووصل الحجاج إلى مكة، في مجموعات آتية من أماكن مختلفة من العالم. ومشى البعض تحت المظلات، بينما ارتدت مجموعات الحجاج ألوانا مختلفة ليتم تمييزها عن غيرها.

وقام بعض الحجاج بدفع أقربائهم في كراسي متحركة، بينما قام آخرون باستخدام تقنيات الفيديو للحديث مع عائلاتهم البعيدة. وجلس آخرون في الظل بسبب قيظ ​الشمس​ مع درجات حرارة تجاوزت الأربعين درجة مئوية.

وسيؤدي أكثر من مليوني مسلم بدءا من الأحد مناسك الحج في مدينة ​مكة المكرمة​، آتين من مختلف بقاع الارض لاتمام واجبهم الديني والقيام بما سماه بعضهم بـ"رحلة العمر".

وأطلق ​الهلال الأحمر​ السعودي تطبيق "أسعفني" لمساعدة الحجاج الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة. وفي إمكان السلطات تحديد مكان الحجاج باستخدام التطبيق.

وأطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيق "مناسكنا" للترجمة للحجاج الذين لا يتكلمون العربية ولا الانكليزية.

 

 و لفت الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ إلى أن "السلطات التركية أثبتت أنها ليست صديقة جيدة للولايات المتحدة".

 

فيما أعلن وزير الخارجية التركي ​مولود جاويش أوغلو​ ان "​الولايات المتحدة​ الاميركية لا تدرك ولا ترى الصديق الحقيقي".

 

 

إقرأ أيضا : سالم زهران وما أدراك ما سالم زهران؟ التّطاول على رئيس الحكومة

 

 

دوليا : 

 

طلبت النيابة العامة الأوكرانية، خلال جلسة صاخبة السجن 15 عاما للرئيس السابق ​فيكتور يانوكوفيتش​، اللاجئ الى ​روسيا​ منذ اقالته ويحاكم غيابيا بتهمة "الخيانة العظمى".

وتعذر سماع القرار الظني لأن محامي الدفاع كانوا يتحدثون في الوقت نفسه، وهذا ما حمل مكتب النائب العام على نشر نص الاتهام في بيان.

وأكد الادعاء أن "فيكتور يانوكوفيتش خان شعبه، خان جيشه. في أصعب وقت لبلاده ولمواطنيه".

وأكد "انه فر، وخان حتى انصاره المقربين، وطلبوا انزال عقوبة السجن 15 عاما بيانوكوفيتس فيكتور فيودوروفيتش".

وكان يانوكوفيتش فر في شباط 2014 الى روستوف، جنوب روسيا، بعد بضعة اسابيع من الاحتجاجات المؤيدة ل​أوروبا​ في الميدان في كييف، والتي اسفر قمعها عن اراقة الدماء.

وكان البرلمان اقاله في 22 شباط 2014.

وكشف الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ بعد ذلك ان عملية الهرب هذه تمت بفضل عملية خاصة اعدتها السلطات الروسية.

وطالبت السلطات ​الجديدة​ الموالية للغرب في كييف، مرارا بتسليم يانوكوفيتش الذي تتهمه بـ "الخيانة العظمى" وب "انتهاك وحدة اراضي" ​اوكرانيا​.

 

و أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن زلزالا شدته 5.3 درجة هز إيطاليا اليوم الخميس على بعد 72 كيلومترا شمال غربي فوجيا قرب ساحل البحر الأدرياتي وعلى عمق 12 كيلومترا.

ولم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع أضرار.