هجوم لافت من حلفاء النظام السوري على الحريري في هذا التوقيت
 

بعد  تحذير الرئيس سعد الحريري من يعنيهم الأمر بأن ينسوا أمر تشكيل الحكومة في حال الإصرار على عودة العلاقات مع النظام السوري , شن حلفاء هذا النظام في لبنان هجوما قاسيا عليه .

إذ لفت النائب ​جميل السيد​، الى أن رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ قال: إذا أصر البعض على العلاقة مع ​سوريا​ لن تشكل الحكومة. نصيحة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد ​حسن نصرالله​: لا تلزم نفسك بما قد تتراجع عنه".

وتوجه السيد الى الحريري، في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي قائلا: "إختارك نوّاب نِصْفهم يريد العلاقة مع سوريا، أنت رئيس مكلّف ولست حاكم البلد وتتجاوز رئيس الجمهورية وتنسف ​إتفاق الطائف​، لا أسف عليه. بين الفهم والجَهْل مسافة لسان".

وتوجه امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين "المرابطون" ​مصطفى حمدان​ الى رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ وذلك في تصريح له عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي​ بالقول:" برافو سعد منهنيك على المرجلة وكلمتك التاريخية "مستحيل" ونحنا منبشرك انو بين السرايا و​معبر نصيب​ ما في نصيب".

 

وقال  النائب السابق ​نجاح واكيم​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن "رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ غير موافق على عودة العلاقات مع ​سوريا​ ولن يذهب إلى دمشق"، متوجهاً إليه بالقول: "طيب واذا أنشأوا فندق "ريتز " واستوردوا مطوعين من ​السعودية​، بتروح يا ٠٠٠؟".

 

فيما قال الإعلامي سالم زهران خلال إطلالته في برنامج بموضوعية: "اذا محمد بن سلمان قال لسعد الحريري..انا ذاهب الى سوريا أبغاك تلحقني..بيروح او ما بيروح؟ "بيروح وإجرو فوق رقبتو".

 

وعلى صعيد آخر , دعا البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي المسؤولين السياسيّين الى الانتقال من مصالحهم الخاصّة إلى المصلحة العامّة، مصلحة الشّعب، ومن الارتباط أو الولاء لهذه أو تلك من البلدان، إلى الولاء للبنان وسيادته وكرامته وحياده الإيجابي وعلاقاته البنّاءة مع كلّ الدول. 

  وقال الراعي في عظته في عيد سيّدة الإنتقال - الديمان إنّه "عندئذٍ تتألّف الحكومة سريعًا وتباشر بإجراء الإصلاحات في الهيكليّات والقطاعات الحيويّة، والنهوض بالاقتصاد والشّؤون الإجتماعيّة، وترتيب شؤون المواطنين. وهكذا يحافظ لبنان على رسالة العيش معًا أديانًا وثقافات وحضارات، ويبقى عنصر سلام في المنطقة".

واشار وزير المال ​علي حسن خليل​ في كلمة له خلال العشاء التكريمي للمجالس البلدية والإختيارية في ​البقاع​ إلى ان "​الامام موسى الصدر​ لم يميز بين منطقة واخرى حيث كان مسيحيا ك​المسيح​ وهو يعبر عن التزامه بحماية اهالي ​دير الأحمر​ وشليفا ، وكان سنيا يعبر عن الوحدة الإسلامية"، لافتا الى اننا "اليوم نحن معكم بان لا قيامة لهذا الوطن الا اذا شعر ابنائه بالانتماء الى الدولة حيث لا قيمة لهذا الإنتماء دون ان يكون هناك التزام من الدولة القوية القادرة على ان تواكب احتياجات الناس وهذا هو خطنا والتزامنا بان نبقى نعمل لقيام هذه الدولة".

ولفت خليل الى انه "اليوم في ذكرى 14 اب يوم الإنتصار نجسد بالفعل اروع مشهد يكرس ثلاثية "​الجيش​ والشعب والمقاومة" حيث تحول هذا الشعار الى فعل مع ما جرى من تلاحم بين هذه المكونات حيث اننا اليوم امام جيش بعقيدة قتالية ملتزمة وامام شعب لا تهزه التهديدات وامام مقاومة يدها على الزناد لحماية الوطن"

وراى خليل انه "تتسع هموم المرحلة في ال​سياسة​ و​الأمن​ والإقتصاد ونحن بحاجة لقيام حكومة باسرع وقت تعكس نتائج ​الانتخابات النيابية​ باوسع مروحة من القوى النيابية والسياسية وان يكون الحوار للوصول اليها بعيد عن الأسقف ننطلق فيه من حسابات المصلحة الوطنية"، مضيفا:"نحن انطلاقا من مسؤوليتنا كثنائي وطني تحدثنا من آخر السطر وقلنا اننا لا نريد رفع سقفنا حتى لا نعرقل وسهلنا وما زالنا ندعو كل القوى لتسهيل عملية ​تشكيل الحكومة​ وكل ساعة من ساعات التأخير لها ثمن على ​الاقتصاد​ والمالية العامة"، مؤكدا اننا "عندما قدمنا التنازلات كنا نعتقد ان جميع القوى يجب ان تنطلق من المصلحة الوطنية"، لافتا الى اننا "لا يمكن ان نصنع مستقبل ونحن نضع حواجز امام بعضنا البعض".

فيما أكد وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال ​جمال الجراح​ أنه "لولا التدخل الروسي في ​سوريا​ لكانت ​المعارضة السورية​ احتلت دمشق"، مشيراً الى أنه "من حمى النظام في سوريا هم الروس وهم من يديرون اللعبة السورية".

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح الجراح أن "الواقع الدولي فرض ان يكون الايراني بعيد عن ​فلسطين​ 85 كيلومتر"، لافتاً الى أن " الإيراني  الي دوره بالحد الادنى في سوريا والروسي هو من يدير كل الملفات"، مشيراً الى أن "الروسي اليوم أخذ على عاتقه ملف النازحين".

وأكد ان "إعادة بناء سوريا يحتاج الى 400 مليار ​دولار​"، متسائلاً "من يريد إعادة بناء سوريا هل سيعيد بنائها بهذا النظام؟"، مشيراً الى أنه "لذلك كل القوى الدولية  يعملون على تسوية".

وقال  رئيس كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب ​تيمور جنبلاط​ في حديث تلفزيوني له عقب لقائه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في بيت الوسط أن "​الحزب التقدمي الاشتراكي​ ما زال على موقفه، 3 وزراء يعني 3 وزراء دروز للقاء الديمقراطي".

و أكد النائب ​أكرم شهيب​ أن " ليس هناك من عقدة درزية إنما لدى البعض عقدة ​وليد جنبلاط​"، مضيفا:" إما أن تكون الشراكة والميثاقية كاملة وغير مجتزئة وإما لا تكون".

وفي حديث تلفزيوني لفت شهيب الى ان " الحريص على مؤسسات الدولة وعملها لا يمكن أن يعطل ​الحكومة​ وفي كل تاريخ جنبلاط لم يلجأ إلى هكذا أمر "، مؤكدا انه "يوجد إيجابيات وسلبيات في ملف ​تشكيل الحكومة​ ومن الإيجابيات أن الجميع متمسك بالتسوية التي أوصلت عون إلى سدة الرئاسة". وراى شهيب ان "البحث جار الآن على حل العقدة ​المسيحية​ وعما إذا كان اتفاق ​معراب​ سينفذ أم لا ".

ومددت السعودية فترة استقبال طائرات الحجاج اللبنانيين حتى 17 آب الجاري بغية استكمال حصة لبنان وتقديرا منها للحجاج اللبنانيين.

 

من جهة أخرى , أكد وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ​ملحم الرياشي​ في تصريح له "حرصه على كرامة النائب ​نواف الموسوي​ كما وعلى دور ​وزارة الاعلام​ في حماية ​حرية التعبير​ عبر وسائلها الإعلامية كافة، وعبر مختلف ​وسائل الاعلام​ العاملة في ​لبنان​ بكل اتجاهاتها"، مشدداً على "حرص الوزارة في الحفاظ على التزام الإعلام الرسمي ​سياسة النأي بالنفس​ عن بعض التعابير التي تشكل إساءة لأي دولة، شقيقة كانت ام صديقة التزاماً مع سياسة ​الحكومة​ للنأي عن الصراعات بين الاشقاء والاصدقاء".

ولفت الرياشي الى "ان هذه الدول مُحبة للبنان"، مشيرا الى "ان على اراضيها آلاف اللبنانيين الذين يقدمون فيها خبراتهم ويفيدون وطنهم الام لبنان".

 

و اعلن عضو كتلة الوفاء للمقاومة ​نواف الموسوي​ أنه تلقى اتصالاً هاتفياً من معالي وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ​ملحم رياشي​ في اليوم نفسه الذي نشرت فيه قناة الجديد تقريراً حول اجتزاء ​الوكالة الوطنية للإعلام​ كلام من إحدى تصريحاتي، وقد اعتذر الوزير عن تأخره للاتصال بي لأن كان لديه حالة وفاة، وأكد الوزير أنه يتعاطى باحترام عال مع كل ما يصدر عني شخصياً، وأنه يكن تقديرا لما أمثل، وأن ما حصل ليس فيه أي تعرض لشخصي، وشرح إن لدى الحكومة حرصا على أن لا تتعرض الوكالة الوطنية لأي حظر أو منع من دولة مستفزة تشعر بضيق الصدر من أي شيء يطالها.

وأضاف النائب الموسوي في بيان: أنا من جهتي أكدت لمعالي الوزير أن هذا الموضوع ليس موضوعاً شخصياً، وإنما يتعلق بحرية القول والتعبير، وأنه لا يستطيع أحد أن يضع حدودا على رأي النائب الذي يحصنه الدستور، كما أنني أديت تفهما لحالة الحرج التي تعيشها الحكومة و​وزارة الإعلام​ بسبب العنجهية والتعنت السعوديين المعروفين، ولكنني أكدت له أنه من المفروض أن نحافظ على ثبات مواقفنا وسيادتنا وحقنا في أن نعبّر عما نشاء.

وتابع الموسوي: كما تلقيت اتصالاً هاتفياً من مدير عام وزارة الإعلام الدكتور حسان فلحة، الذي أعلن بدوره عن احترامه وتقديره العالي لشخصي ومواقفي، وأن ما حصل من اجتزاء لكلامي كان خلال فترة وجوده خارج لبنان، وأكد لي أنه كان دائماً في موقع الدفاع عن المقاومة، وفي موقع الانسجام مع الإطار العام للموقف السياسي الذي ننتمي إليه معاً، وقدم شرحاً عن الظروف التي تجعل وزارة الإعلام شبه محاصرة بالاستنفار السعودي الذي ينتظر أي ذريعة للخروج على الأعراف التي من شأنها أن تحافظ على حرية العمل و القول في لبنان.

 

 

إقرأ أيضا : وزير الشؤون الإستراتيجية البرازيلية للبنان الجديد : البرازيل مستعدّة للتعاون مع لبنان بشأن الكهرباء

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

وصف البيت الابيض الاربعاء بـ"المؤسفة" العقوبات الاقتصادية التي اعلنتها تركيا ردا على تلك التي اتخذتها الولايات المتحدة، مجددا مطالبته بالافراج الفوري عن القس الاميركي اندرو برانسون المحتجز لدى انقرة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض ساره ساندرز ان "الرسوم الجمركية لتركيا هي بالتأكيد مؤسفة وخطوة في الاتجاه الخاطئ".

واشارت الى ان "الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على تركيا نابعة من مصالح الامن القومي، في حين ان الرسوم التركية انتقامية".

 

و أعلنت المتحدثة باسم ​وزارة الخارجية الأميركية​ ​هيذر نويرت​ أن "​الولايات المتحدة​ تعتبر أن عقد قمة روسية، تركية، فرنسية، ألمانية لا يمكن أن تكون بديلا للمباحثات السورية في جنيف".

وشددت نويرت خلال مؤتمر صحفي لها "لا شيء يمكن أن يكون بديلا عن جنيف"، لافتةً الى أنه "مثال آخر وسبب لنا للتأكيد على الالتزام بعملية جنيف، ونحن ننظر لعملية جنيف على أنها السبيل الوحيد الحيوي لتحقيق تسوية سياسية طويلة الأمد في ​سوريا​".

و أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس توافق وجهات النظر بين بلاده وتركيا حول مسألة توفير أمن الحدود بين الجانبين.

وأوضح العبادي خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، أن بغداد «ترفض أن تتعشعش أي منظمة داخل الأراضي العراقية».

وأضاف: «لا نريد أبدا أن تكون الأراضي العراقية مأوى لأي منظمة تقوم بتهديد دول الجوار».

وأشار العبادي إلى أن مجلس الأمن القومي العراقي تناول في اجتماعه الأخير مسألة توفير أمن الحدود مع تركيا، مشيرا إلى أن بغداد تقف مع أنقرة في ردع الهجمات التي تستهدف الأراضي التركية.

وأضاف العبادي أنه تناول مع أردوغان، خلال اجتماعهما، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات (الطاقة والزراعة والتجارة والثقافة والأمن والاستثمار والصناعة).

وقال العبادي: «لقد أكد لنا السيد أردوغان بأن تركيا ستزود العراق بحصته المائية بالكامل، وكانت هناك اليوم (أمس) جلسة عمل بين الوفدين الوزاريين لتأكيد هذا المعنى».

وفيما يخص الهجمات الاقتصادية التي تتعرض لها تركيا في هذه الأونة، قال رئيس الوزراء العراقي: «نقف إلى جانب تركيا في قضية الليرة، وندعمها في كافة التدابير التي ستتخذها».

ودعا الشركات التركية إلى التوجه للعراق والاستمرار في الاستثمار هناك، مبينا أن الاستثمارات التركية في العراق ستساهم في تعزيز العلاقات الثقافية والاجتماعية بين الطرفين.

ولفت العبادي إلى أنه تناول مع أردوغان والوفد التركي مشاريع خطوط الكهرباء والغاز الطبيعي بين البلدين.

كما أشار العبادي إلى استمرار العمل بين البلدين لافتتاح معبر حدودي جديد بينهما (معبر أوفاكوي)، وأن الوفود الفنية تواصل مشاوراتها في هذا الخصوص.

وأعرب العبادي عن امتنانه لتجديد تركيا التزامها بتعهداتها حيال مسألة إعادة إعمار العراق.

من جهته، قال أردوغان: «إن مشاكل العراق هي مشاكلنا ونحن مستعدون لتلبية ما يقع على عاتقنا في مسألة إعادة إعماره، وأمنه ورخائه واستقراره لأنه من أمن ورخاء واستقرار تركيا فمصير بلدينا واحد. إن تركيا مستعدة لتقديم كل أنواع الدعم للعراق».

وذكر أردوغان: «بحثنا الخطوات التي يمكن أن نتخذها في مجال المياه والطاقة.. إننا مستعدون للعمل مع الحكومة العراقية المقبلة لتعميق علاقاتنا الثنائية وتطوير التعاون في عديد المجالات وفي مقدمتها الأمن والاقتصاد».

وأكد الرئيس التركي أنه توصل إلى تفاهم مع رئيس الوزراء العراقي «في مجال مكافحة الإرهاب»، بما في ذلك «حزب العمال الكردستاني».

وأكد الرئيس التركي أيضا على ضرورة إعادة فتح قنصليتي تركيا في كل من الموصل والبصرة.

وأشار أردوغان إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا والعراق بلغ 11 مليار دولار سنويا، لافتا إلى  زيادة هذا المعدل مستقبلا.

و أكد الرئيس الايراني ​حسن روحاني​ أن "هدفنا اليوم هو تعزيز الإنتاج والتصدير وعلينا تهدئة الأجواء الملتهبة في السوق إذا أردنا مواجهة ​أميركا​"، مشيراً إلى أنه "على جميع المسؤولين تقديم الدعم للشعب وعلى الشعب أيضاً مساعدتنا كي لايتمكن العدو من تركيعنا".

 

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، إن الخطاب الذي أدلى به الأمين العام لـ (حزب الله) (حسن نصرالله)، يعتبر مثالا جديدا لفشل سياسة النأي بالنفس اللبنانية.

وجاء ذلك في تغريدة لقرقاش على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: "خطاب حسن نصرالله الْيَوْمَ بكل ما يحمله من تطاول على السعودية وعمالة لإيران مثال جديد لفشل سياسة النأي بالنفس التي يرددها لبنان الرسمي ولا نرى الالتزام بها. ونعرب عن أملنا مجددا بألا تذهب التصريحات اللبنانية الرسمية أدراج الرياح."

 

إقرأ أيضا : رامي الريس: عملية تشكيل الحكومة ليست بمنأى عن الصراعات الحالية في المنطقة

 

 

دوليا : 

 

أعلنت الشرطة الإيطالية اليوم الأربعاء أن 35 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في انهيار جسر بمدينة جنوة أمس فيما أمضى عمال الإطفاء الليل في البحث عن ناجين وسط الأنقاض.

وقالت متحدثة باسم الشرطة في جنوة "أحدث عدد رسمي هو 35 لكننا لا نستبعد احتمال ارتفاعه".

وانهار جزء من جسر موراندي الذي يبلغ ارتفاعه 50 مترا، بما في ذلك برج مثبت بعدة دعامات، لدى مرور حوالي 35 سيارة فوقه أمس الثلاثاء. وسقطت كتل كبيرة من الخرسانة على مخزنين وقضبان للسكك الحديدية وفي قاع نهر.

و تظاهر مئات الروس في موسكو للمطالبة بالإفراج عن مراهقتين متهمتين بـ"التطرف" في قضية يقول المتظاهرون أنها جزء من حملة متزايدة يشنها الكرملين على الشباب الروس. 

  وتتهم آنا بافليكوفا (18 عاما) وماريا دوبوفيك (19 عاما) اضافة إلى ثمانية آخرين بتأسيس "منظمة متطرفة" اخترقتها أجهزة الأمن الروسية. 

 إلا أن محامي الفتاتين قال أن التحقيق ضد المجموعة كان عبارة عن "مكيدة".